منتديات اسرار الحريم
عزيزي زآئر المنتدى هذه الرساله تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..
للتسجيل اضغط هنا .. شكرا لك

ادارة المنتدى

منتديات اسرار الحريم



 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» زراعة الخس 1
الأربعاء يونيو 18, 2014 11:38 pm من طرف خبيره الاعشاب

» طرق سهلة وبسيطة لتغذية نباتات المنزل فقط اتبعوا هذه الخطوات
الأربعاء يونيو 18, 2014 11:36 pm من طرف خبيره الاعشاب

» لحماية ومراقبة طفلك . كاميرات مراقبة باعلى التقنيات و بأسعار مغرية
السبت مايو 31, 2014 5:54 am من طرف زهرة واحدة

» علاج للنفاس ولتنظيم الدورة الشهرية والخوى مجرب ومضمون
الجمعة أبريل 04, 2014 11:37 am من طرف العتيبيه

» علاج للحمل مجرب ومضمون وعن خبره قديمه من جداتنا
الجمعة أبريل 04, 2014 11:36 am من طرف العتيبيه

» علاج للنفاس ولتنظيم الدورة الشهرية والخوى مجرب ومضمون
الجمعة أبريل 04, 2014 11:33 am من طرف العتيبيه

» علاج مجرب ومضمون وعن خبرة للحمل باذن الله
الجمعة أبريل 04, 2014 11:31 am من طرف العتيبيه

» خلطة للتنحيف وإزالة الكرش
الجمعة فبراير 21, 2014 2:39 pm من طرف لوليه

» ام محمد لاعدمناج
الجمعة فبراير 21, 2014 2:19 pm من طرف لوليه

شاطر | 
 

 حل اسئله فقه مطوراول متوسط ف1 من غير تحميل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام محمد
مديرة المنتدى
مديرة  المنتدى


الجنس: انثى
عدد المساهمات: 2146
تاريخ التسجيل: 25/04/2009
العمل/الترفيه العمل/الترفيه: موظفــــهــ

مُساهمةموضوع: حل اسئله فقه مطوراول متوسط ف1 من غير تحميل   الثلاثاء يناير 18, 2011 2:19 pm



الطهــــــارة

تمرينات صفية
س1 : بين ما تصح به الطهارة وما لا تصح به فيما يلي مع بيان السبب:
ج1:
النوع


الحكم


السبب


ماء خلط بشيء يسير من المرق فتغير لونه
تصح


لأن الذي سقط فيه طاهرويسير لا يؤثر عليه
ماء خلط بحبر كثير حتى صار يسمى حبراً
لا تصح


لأنه خرج عن كونه ماء إلى شيء آخر
ماء سقط فيه قطرات من الحبر حتى تغير لونه
تصح


لأن الذي سقط فيه شيء طاهر ويسير لا يؤثر عليه
ماء وضعت فيه فناجيل القهوة حتى تغير
تصح


لأن الذي وضع فيه شيء طاهر ويسير لا يؤثر عليه
ماء في الصحراء قد خالطه التراب حتى
تكدر لونه .
تصح


لأن الذي سقط فيه شيء طاهر ويسير لا يؤثر عليه.
ماء في سطل متوسط الحجم انسكب فيه كأس من عصير .
لا تصح


لأنه خرج عن كونه ماء إلى شيء آخر



س2 اكتب ما لا يقل عن ثلاث خصائص تلاحظها في العناصر التالية ، فكر في إعطاء سبب لكل واحدة منها ؟

ج2
العنصر


الخصائص


السبب


الماء الطهور
الماء الباقي على صفته التي خلق عليها


الماء الذي تغير بالصدأ كما يحدث في مياه السخانات أحيانا


الماء الذي تحول شاي ، أو مرق.


لأنه طاهر في نفسه لغيره


لأنه تغير بشيء يسير لا يؤثر عليه


لأنه خرج عن كونه ماء إلى شيء آخر


الماء النجس
مياه المجاري والبيارات


الماء الذي خاطه دم مسفوح


الماء الذي سقطت فيه ميتة


لأنه نجس بذاته


لتغير لونه


لتغير رائحته






التقويم :
س1 : ضع الرقم المناسب من المجموعة (أ) أمام ما يناسبه من المجموعة (ب):
ج1 (أ) (ب)
1ـ من تغوط أو تبول فقد (3) فإنه لا يزال ماء طهوراَ.
2ـ المياه التي نستخدمها الآن مأخوذة من (1) أحدث حدثاً أصغر .
3ـ إذا تغير الماء بالتراب (2) ماء البحار والأنهار والآبار والأمطار
( ) فقد تحول إلى طين .
( ) ارتكب إثماً عظيماً.
س2 في الواقع من حولك ؛ حدد خمسة أمثلة على الماء الطهور.

ج2 1ـ ماء البحار. 2ـ ماء العيون 3ـ ماء الينابيع .
4ـ ماء الآبار. 5ـ ماء الأمطار .




س3 مر بك ثلاثة أمثلة للماء النجس ، اذكر مثالين من إنشائك.

ج3 (1) ماء وقع فيه بول أو غائط.
(2) ماء سقط فيه كلب ميت .

س4 ـ عرف الطهارة ؟

ج4 ـ الطهارة في اللغة : هي النظافة والنزاهة عن الأقذار .
وفي الشرع : رفع الحدث، وإزالة النجاسة .

س5ـ ما أنواع الطهارة ؟

ج5 : 1ـ الطهارة من الحدث : وهي نوعان :
أ‌) طهارة من الحدث الأصغر كالبول والغائط وتكون بالوضوء .
ب‌) طهارة من الحدث الأكبر وتكون بالاغتسال.
2ـ الطهارة من النجاسة : كالبول إذا وقع على الثوب.

س6ـ شارك مع معلمك في الحوار حول الصور التي تدل على اهتمام الإسلام بالطهارة ،ودون خلاصة ذلك.

ج6 ـ 1ـ جعل الطهارة شرطا لصحة الصلاة.
2 ـ حث على الاغتسال وخاصة يوم الجمعة .
3ـ حث على السواك ونظافة الفم.
4 ـ حث على إزالة الشعر الذي يسبب الروائح الكريهة كشعر الإبط.
5ـ نهى عن تلويث الطرقات وأماكن اجتماع الناس وجلوسهم.
6ـ محبة الله للمتطهرين.

س7 ماذا يفعل من شك في طهارة الماء أو غيره ؟
ج7 يبنى على اليقين وهو الطهارة .

س8 اذكر أقسام المياه ؟

ج8ـ 1ـ الماء الطهور هو : الماء الباقي على خلقته التي خلقه الله عليها مثل مياه الآبار والأنهار.
2ـ الماء النجس هو : كل ماء تغير لونه أو طعمه أو ريحه بنجاسة سواء كان كثيراً أو قليلاً.

س9 ما حكم كل من الماء الطهور والماء النجس؟

ج9 1ـ الماء الطهور يشرع استعماله في الطهارة لأنه طاهر في نفسه مطهر لغيره.
2ـ الماء النجس لا يجوز استعماله في الطهارة ولا في الأكل والشرب..

النجاسة وأنواعها

تمرينات صفية

س1 حدد في الجدول الآتي ما يمكن تطهيره ، وما لا يمكن ، مع ذكر السبب.
ج1:
المثال


إمكانية تطهيره


السبب


الكلب


لا يمكن

لأنه نجس بذاته

الماء النجس


يمكن

لأنه يمكن تنقيته بإضافة ماء كثير إليه حتى يزول أثر النجاسة أو بتصفيته بوسائل التنقية الحديثة.

الثوب النجس


يمكن

يغسل بالماء ، وبفرك ويعصر حتى تزول النجاسة.

البول


لا يمكن

لأنه نجس بذاته .


س2 سافرت مع صديقك إلى الطائف ؛ وسكنتما في أحد الفنادق ، وبعد صلاة العشاء أردت أن تصلي الوتر فقال صديقك : كيف تصلي على فرش الغرفة ولا تعلم أنها طاهرة ؟ حدد موقفك ، ولماذا .

ج2 أصلي على فرش الغرفة ؛ لأن الأصل في الأشياء الطهارة .

س3 بين ما هو نجس وما هو طاهر فيما يلي ، مع بيان السبب :

ج3
الحالة


الحكم


السبب

ماء سقطت فيه حمامة ثم طارت وقد تغير لونه

طاهر

لأن الحمامة طاهرة ولم تمت في الماء
كأس ماء سقط فيه ذباب.

طاهر

لأن ليس لها دم يسيل
إناء للماء في حظيرة أغنام تغير لونه

طاهر

لأن روث الغنم طاهر
الدم الذي يخرج من الذبيحة أول ذبحها

غير طاهر

لأنه دم مسفوح.



التقويم :
س1 ضع الرقم المناسب من المجموعة (أ) أمام ما يناسبه من المجموعة (ب) :
ج1
(أ)


(ب)

1 - البول
(2) يكاثر بالماء حتى يزول تغيره
2 – ماء تنجس ببول
(4 ) لا يحتاج إلى نية وقصد.
3 – بول الرضيع
( ) نجاسة مغلظة .
4 – إزالة النجاسة
( 1 ) لا يمكن تطهيره

( ) يغسل كله

(3) نجاسته مخففة.






س2 قارن بين النجاسات من حيث أقسامها ودرجاتها .

ج2
أقسامها


النجاسة الذاتية


النجاسة الحكمية

أن يكون الشيء نجساً بذاته.
لا يمكن تطهيرها
مثل : البول ، والغائط
وهي النجاسة الطارئة على محل طاهر.
يمكن تطهيرها.
مثل : الثوب إذا أصابه البول.

درجاتها


النجاسة المغلظة


النجاسة المخففة


النجاسة المتوسطة

مثل : نجاسة ما ولغ فيه الكلب.
تطهيرها : أن تغسل سبع مرات أولهن بالتراب.
مثل بول الصبي الرضيع إذا أصاب الثوب.
تطهيرها ، أن يرش الماء عليها حتى يغمرها.
مثل : بول الآدمي وغائطه ودم الحيض.
تطهيرها : أن يغسلها أو يكاثرها بالماء حتى تزول.


س3 عرف النجاسة لغة وشرعاَ .

ج3 النجاسة لغة ضد الطهارة والنظافة
وشرعاً : شيء مستقذر شرعاً يمنع من صحة الصلاة والطواف.

س4 كيف يتم تطهير الأرض المتنجسة ؟

ج4 1ـ إن كان للنجاسة جرم كالغائط يزال أولا ثم يصب الماء على موضعه حتى لا يبقى للنجاسة أثر .
2ـ إن لم يكن له جرم كالبول يصب الماء على الموضوع حتى لا يبقى للنجاسة أثر.
س5 بين الحكم فيما يلي :

1ـ تطهير الفراش . 2 ـ خفاء موضع النجاسة .
3ـ الأصل في الأشياء . 4ـ بول الحيوان .
ج5 1ـ يغسل بالماء ويفرك حتى تزول النجاسة .
2ـ يغسل ما تيقن بغسله زوال النجاسة، كوقوع النجاسة على الكم إذا لم يكن يعرف
موضوعها فإنه يغسل الكم كله.
3ـ الأصل في الأشياء الطهارة كالأرض والملابس والمفروشات .
4ـ بول الحيوان مأكول اللحم طاهر .
أحكام قضاء الحاجة


تمرينات صفية

س1 اكتب ما لا يقل عن ثلاث خصائص تلاحظها في الأشياء التالية ، وفكر في إعطاء سبب لكل واحدة .
ج1
الشيء


الخصائص


السبب


الاستجمار


أن يكون بشيء طاهر ومباح
أن لا يكون عظماً ولا روثاً
أن يكون الاستجمار بثلاث مسحات فصاعداً
لأنه لا يجوز إزالة النجاسة بنجاسة
لأنه طعام الجن
ليحصل تنظيف القبل أو الدبر من
أثر النجاسة
الاستنجاء


الاستنجاء أفضل من الاستجمار
أن لا يكون الاستنجاء باليمين
أن يكون بماء طاهر

لأنه أكمل تنظيفاً
لأنها تستعمل في الأشياء المحترمة
لأن النجس لا يطهر



س2 مر بك أربعة أمثلة على ما يجوز الاستجمار به ، اذكر مثالين لا تنطبق عليهما الشروط.

ج2 (2) الخضار . (2) جلد الخنزير.

س3 من خلال ما تعلمت ؛ حدد حالات يكون فيها التبول قائما أمراً سائغا ، وحالات لا يكون فيها كذلك .

ج3 حالات يجوز فيها حالات لا يجوز فيها
إذا في مكان نجس وخشي أن تتنجس ملابسه إذا لم يكن له عذر
إذا كان في الصحراء والجو بارد جداً إذا خشي انتشار البول إلى ثيابه
إذا كان لا يستطيع الجلوس .




التقويم .

س1 ماذا تعمل في الحالات التالية ؟
أ ـ إذا أردت دخول الحمام .
ب ـ إذا أردت دخول الحمام وفي جيبك مصحف.
ج ـ إذا أصابك رشاش بول أثناء قضاء الحاجة.
ج1 : أ ـ أقول "بسم الله " "إني أعوذ بك من الخبث والخبائث " وأقدم رجلي اليسرى.
ب ـ أتركه خارج الحمام لأن الدخول به حرام.
ج ـ اغسل موضع البول بالماء.


س2 ما الأشياء التي لا يجوز الاستجمار بها؟

ج2 (1) العظم والروث .
(2) الأشياء المحترمة كالطعام والورق الذي عليه كتابات محترمة .
(3) الأشياء النجسة.


س3 ضع كل كلمة مما يلي أمام يناسبها ( مستحب ، مكروه ، محرم ، واجب ).
ج3 (أ) الكلام أثناء قضاء الحاجة . (مكروه )
(ب) قضاء الحاجة في طريق الناس ( محرم )
(ج) التنزه من البول . ( واجب )
( د) قول غفرانك عند الخروج من الحمام بعد قضاء الحاجة . (مستحب)

س4 ما هي مستحبات قضاء الحاجة ؟

ج4 1ـ الابتعاد عن الناس إذا قضى الحاجة في الصحراء .
2ـ أن يقدم رجله اليسرى عند الدخول ويمناه عند الخروج .
3ـ غسل اليد بالصابون عند الانتهاء .
4ـ لبس حذاء عند الدخول إلى الحمام.
5ـ أن يقول عند الدخول " بسم الله " إني أعوذ بك من الخبث والخبائث "
6ـ أن يقول عند الخروج " غفرانك "

س5 اذكر ما يكره عند قضاء الحاجة .

ج5 1ـ الكلام أثناء قضاء الحاجة . 2ـ الدخول بشيء فيه ذكر الله .
3ـ البول في الشقوق والجحور . 4ـ مس الفرج باليد اليمنى .

س6 ماذا يحرم وقت قضاء الحاجة ؟

ج6لا يجوز استقبال القبلة واستدبارها . 2ـ لا يبول في الطريق وظل نافع
3ـ الدخول بالمصحف .


س7 ماذا يجب وقت قضاء الحاجة ؟

ج7 1ـ ستر العورة . 2ـ التنزه عن إصابة النجاسة لثوبه وبدنه.
3ـ الاستنجاء ، الاستجمار .

س8 عرف الاستنجاء أو الاستجمار .

ج8 1ـ الاستنجاء : هو إزالة أثر الخارج من السبيلين أو أحدهما بالماء الطهور.
2ـ الاستجمار : هو إزالة أثر الخارج من السبيلين بالحجارة ونحوها.

س9 ماذا يشترط في الأشياء التي يجوز الاستجمار بها؟
ج9 1ـ أن تكون طاهرة . 2ـ أن تكون مباحة .

3ـ أن تكون منظفة للمحل . 4ـ أن لا تكون عظماً أو روثاً.
5ـ أن لا تكون شيئاً محترماً.




س10 متى يمكن الاكتفاء بالاستجمار ؟

ج10 1ـ أن لا يتعدى البول أو الغائط موضع خروجهما .
2ـ أن يكون ثلاث مرات فأكثر .


الوضوء


تمرينات صفية
س1 هناك صفة مشتركة بين المفردات في كل من المجموعات الآتية ، ما الصفة التي تصلح لتصنيف كل مجموعة ؟
ج1
المجموعة


التصنيف

الموالاة ـ الترتيب
من فروض الوضوء
السواك ، التيامن
من سنن الوضوء .
الصمغ ، الصبغ
من موانع وصول الماء إلى البشرة .
الاستنشاق ، والمضمضة
من فروض الوضوء.
طهورية الماء ، إباحة الماء
من شروط الوضوء .
النوم ، أكل لحم الإبل
من نوا قض الوضوء .


س2 بين من ينتقض وضوؤه ممن لا ينتقض وضوؤه في الحالات التالية :

ج2
المسألة


الحكم

رجل نام نوماً عميقاً.
ينتقض وضوؤه .
رجل شرب لبن ناقة .
لا ينتقض وضوؤه .
رجل وقعت على يده نجاسة فأزالها
لا ينتقض وضوؤه .
رجل نعس وهو جالس
لا ينتقض وضوؤه .
رجل أجريت له عملية جراحية في يده فخدر تخديراً كاملاََ
ينتقض وضوؤه .
رجل ضربه أخر على رأسه ففقد وعيه لمدة ساعة ثم أفاق .
ينتقض وضوؤه.


س3 ماذا تفعل في الحالات التالية مع بيان السبب؟

ج3
الحالة


ما تفعله


السبب


توضأت ثم صليت وبعد الصلاة رأيت جزءاَ من رجلك اليمنى لم يصبه الماء
أعيد الوضوء
والصلاة

لأن الصلاة لا تصح بدون وضوء كامل
توضأت بجانب زميلك ، فلما انتهى من وضوئه رأيت مرفقه الأيمن لم يصبه الماء.
أنبهه ليعيد وضوءه
لأن غسل المرفقين من فروض الوضوء
أنتقض وضوؤك ، فحضر وقت الصلاة فصليت ولم تتوضأ ناسياً أنك محدث ، بعد شهر تذكرت أنك صليت ذلك اليوم بغير وضوء.
أعيد الصلاة
لأن الصلاة لا تسقط وإن تأخرت

أردت أن تنظف ، فغسلت يديك ووجهك وتمضمضت ، ونظفت أنفك ، ثم نويت أن تكمل بقية الأعضاء وتجعله وضوءاً.
أعيد الوضوء
لأن من شروط الوضوء: النية
توضأت ولما وصلت إلى غسل قدميك رأيت جزاء من يدك لم يصبه الماء
أعيد الوضوء
لأن من شروط الوضوء : الترتيب والموالاة

التقويم

س1 ضع خطا تحت الإجابة الصحيحة ، يجب الوضوء في الحالات الآتية :
ج1 الدعاء ، الوقوف بعرفة ، الطواف ، قراءة القران ،
الصلاة ، مس المصحف ، دخول المسجد





س2 ما الفرق الذي استفدته بين لحم الإبل ولحم الغنم في الموضوع الذي درسته ؟

ج2 أن لحم الإبل ينقض الوضوء ، ولحم الغنم لا ينقض الوضوء .

س3 تأمل ما درسته من شروط الوضوء وفروضه ، وحاول أن توجد بينهما فروقاً عامة أو خاصة .
ج3 شروط الوضوء تتعلق بالأعمال التي تسبق الوضوء كالنية وطهارة الماء ، أما فروض الوضوء فتتعلق بالأعضاء التي يجب تطهيرها.



س4 عرف الوضوء لغة وشرعاً.

ج4 لغة هو : الحسن والنظافة .
وشرعاً هو : استعمال الماء الطهور في أعضاء مخصوصة بنية التطهر.

س5 : متى يستحب الوضوء.

ج5 يستحب في كل وقت ، وخاصة في الحالات التالية :
1ـ عند ذكر الله وقراءة القران . 2ـ عند الدعاء . 3ـ عند النوم .


س6 ما هي فضائل الوضوء ؟
ج6 1ـ محبة الله للمتطهرين .

2ـ أنه علامة لأمة محمد صلى الله عليه وسلم .
3ـ فيه تكفير للذنوب والخطايا .
4ـ فيه رفع للدرجات .
5ـ أهل الجنة يحلون يوم القيامة بالأساور على مواضع الوضوء .





س7 عدد شروط الوضوء ؟
ج7 1ـ النية ومحلها القلب .

2ـ أن يكون الماء طهور.
3ـ أن يكون الماء مباحاً .
4ـ إزالة ما يمنع وصول الماء إلى العضو كالصمغ والصبغ .
5ـ الاستنجاء أو الاستجمار .
س8 عدد فروض الوضوء .

ج8 1ـ غسل الوجه ومنه المضمضة و الاستنشاق . 2ـ غسل اليدين مع المرفقين .
3ـ مسح الرأس كله ومنه الأذنان . 4ـ غسل الرجلين مع الكعبين .
5ـ الترتيب. 6ـ الموالاة .


س9 ضع خطا تحت رقم الإجابة الصحيحة :

ج9 (أ) الموالاة هي:
1ـ الإسراع في الوضوء 2ـ التمهل في الوضوء
3ـ غسل العضو قبل أن ينشف العضو الذي قبله .

(ب) الترتب في الوضوء يكون:
1ـ بغسل الرجلين ثم اليدين ثم الوجه
2ـ بغسل الوجه ثم اليدين إلى المرفقين ثم مسح الرأس ثم غسل الرجلين.
3ـ بالبدء بغسل اليدين إلى المرفقين قبل غسل الوجه .

س10 ما هو واجب الوضوء ؟

ج10 للوضوء واجب واحد هو التسمية على كل متوضئ عند بدء الوضوء وتسقط مع السهو.

س11اذكر ما تعرفه من سنن الوضوء .

ج11 1ـ غسل الكفين قبل الشروع في الوضوء . 2ـ السواك
3ـ غسل الأعضاء ثلاثاً . 4ـ تخليل اللحية الكثيفة والأصابع.
5ـ تقديم الميامين على المياسر.

س12 ما هي نواقض الوضوء

ج12 1ـ الخارج من السبيلين على كل حال .
2ـ البول والغائط وأن خرج من غير السبيلين .
3ـ النوم وما شابهه كالإغماء والتخدير الكامل.
4ـ أكل لحم الإبل .
5ـ مس أحد الفرجين باليد من غير حائل.

س13 بين الحكم في الحالات التالية.

ج13 الحالة الحكم
من صلى بغير وضوء ناسياً . يجب عليه إعادة الصلاة .

إذا شك المسلم : هل توضأ أم لا؟ يبقى على الأصل وهو عدم الوضوء.

إذا توضأ المسلم فغسل بعض أعضاء وضوؤه صحيح ولكنه ترك الأفضل.
الوضوء مرة ، وبعضها مرتين ، وبعضها
ثلاثا .


السواك


التقويم :
س1 املأ الفراغات بما يناسبها من الكلمات التالية .
ج1 الأسنان ، مرضاة ، التسوس ، اللثة ، الأمراض ، اللسان ، مسخطة .
أ ـ في السواك مرضاة للرب سبحانه ، كما أن فيه مسخطة للشيطان ، وفيه وقاية للأسنان
من التسوس ، ووقاية من الأمراض .

ب ـ السواك ينظف به ثلاثة أشياء هي : الأسنان و اللثة واللسان

س2 : أجب بـ (صح) أو (خطأ) مع تصحيح الخطأ إن وجد فيما يلي :

أ‌- لا يشرع السواك للصائم (×)
(يشرع السواك للصائم )
ب- السواك خاص بالرجال دون النساء والأطفال . (×)
(السواك للرجال والنساء والأطفال )
ج- السنة أن يبدأ بالاستياك من جانب فمه الأيسر (×)
(يبدأ من جانب فمه الأيمن )





س3 اذكر ثلاث حالات يزداد تأكد التسوك فيها ، واذكر دليلا على واحدة منها .
ج3 1ـ عند الوضوء .

2ـ عند القيام للصلاة .
3ـ عند الانتباه من النوم . والدليل حديث حذيفة قال (كان رسول الله صلى الله عليه مسلم إذا قام
من الليل يشوص فاه بالسواك ).
4ـ عند قراءة القرآن .
5ـ عند دخول المنزل .
6ـ عند تغير رائحة الفم .





س4 ما الفرق بين السواك والفرشاة ؟

ج4 كلاهما يحقق نظافة الأسنان والفم ، ويختلف السواك بأنه :
1) يمكن اصطحابه في كل حين وبخاصة عند أداء الصلاة بخلاف غيره .
2) استخدام عود الأراك أفضل من غيره لما فيه من مواد طبيعية منظفة ومطهرة .
3) أيسر تناولاً ، وأقل كلفة .
4) أقرب إلى إتباع السنة.

س5 ما حكم السواك مع ذكر الدليل ؟
ج5 سنة مؤكدة ، لقوله صلى الله عليه وسلم ( لو لا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة).







المسح على الخفين الجوربين


تمرينات صفية
س1 مع مجموعتك ؛ قارن بين المسح على الجوربين ومسح الجبيرة ونحوها ، وسجل لك في الجدول التالي :
المسح على الجوربين


مسح الجبيرة

مدة المسح يوم وليلة للمقيم ، ثلاثة أيام بلياليها
للمسافر .
لبسهما بعد كمال الطهارة .
سترهما الرجلين إلى الكعبين.
المسح في طهارة الحدث الأصغر (الوضوء) فقط.
ليس للمسح مدة محددة ،بل يمسح ما دام محتاجا لبقائها .
لا يشترط لبسها بعد كمال الطهارة .
أن لا تتجاوز موضع الحاجة.
المسح في طهارة الحدث الأصغر (الوضوء) والأكبر (الاغتسال).


س2 ما المشروع لكل فيما يلي :

ج2
الحالة


المشروع له

رجل توضأ ومسح على جوربيه ،ثم انتقص وضوؤه ، وانخلعت إحدى جوربيه
يخلع الجوربين ثم يتوضأ ويلبسها .

رجل يلبس جوربين فأصابت أحدهما نجاسة
إذا أمكن إزالة النجاسة تزيلها ويمسح فإذا لم يمكن يخلع الجوربين ويتوضأ.
رجل بإصبعه جرح عليه لصوق وأراد الوضوء
إن تيسر خلعها وغسل ما تحتها بدون ضرر أو تأخر نزعها وغسل ما تحتها ثم أعادها ، وإن لم يتيسر ذلك مسح عليها عند غسل العضو الذي هي عليه


س3 اكتب ما لا يقل عن ثلاث خصائص تلاحظه في الأشياء التالية وفكر في إعطاء سبب لكل واحدة منها .

ج3
الشيء


الخصائص


السبب


المسح على الخفين

لبسهما بعد كمال الطهارة

لحديث المغيرة بن شعبة قال: كنت من النبي  في سفر فأهويت لا نزع خفيه فقال : ( دعهما ، فإني أدخلتهما طاهرين ) فمسح عليهما
مدة المسح يوم وليلة للمقيم
وثلاث أيام بلياليها للمسافر

لحديث على  (جعل رسول الله ثلاثة أيام ولياليهن للمسافر ، يوما وليلة للمقيم ).
يمسح أعلى الجورب
لحديث على  (...رأيت رسول الله يمسح على ظاهر خفيه )









المسح على الجبيرة

لا يشترط للبسها كمال الطهارة
لأنه لا يوجد وقت للوضوء قبل لبسها
يجوز المسح عليها من الحدثين الأصغر والأكبر
لأنه لا يمكن نزعها وإعادتها
ليس للمسح عليها وقت محدد.
لأنه لا يمكن نزعها حتى تنتهي الحاجة إليها


التقويم

س1 أي هؤلاء قد وافق السنة ؟ وأيهم خالفها ؟
أ‌) رجل توضأ وعليه جوربان ، فرش عليهما بالماء
ب‌) رجل توضأ وعليه جوربان ، فمسح أعلاهما وأسفلهما .
ج) رجل توضأ وعليه جوربان ، فمسح رجله اليمنى واليسرى باليسرى
ج2 (أ) خالف ، لأن المطلوب المسح عليهما من أصابع رجليه إلى ساقه بكلتا يديه .
(ب) خالف ،لأن المسح يكون على أعلاهما فقط.
(ج) وافق .




س2 اختر الإجابة الصحيحة فيما يلي :

ج2(أ) مدة المسح للقيم :
خمس صلوات ـ يوم وليلة ـ حتى يخلع جوربيه .
(ب) مدة المسح على الجبيرة هي :
ثلاثة أيام بلياليها ـ عشرة أيام ـ حتى يستغنى عنها ويخلعها.
(ج) من كان به جرح قد عصبه فإنه :
يتيمم له ـ يمسح عليه ـ لا يفعل شيئاً من ذلك .
س3 عرف الخف والجورب.

ج3 الخف : ما يلبس على الرجل من الجلد .
الجورب: ما يلبس على الرجل من الصوف والقطن ونحوهما.

س4 لماذا أباح الإسلام المسح على الخفين ؟

ج4 للتخفيف ورفع المشقة عن المسلمين .




س5 عدد شروط المسح على الخفين.

ج5 لبسها بعد كمال الطهارة .
سترهما الرجلين إلى الكعبين ، فلا يمسح على ما دون الكعبين .
أن يكونا مصنوعين من شيء طاهر .
أن يكون مباحين.
أن يكون المسح في أثناء المدة المحددة .
أن يكون المسح في طهارة الحدث الأصغر ( الوضوء ) ، فلا يصح المسح في طهارة الحدث
الأكبر (الاغتسال )




س6 ما كيفية المسح على الخفين والعمامة والجبيرة ؟

ج6 يدخل يديه في الماء الذي يتوضأ منه عندما يصل ترتيب الوضوء إلى العضو ويمسح أعلى
الخف وظاهر العمامة . والجبيرة يمسح عليها جميعها .






س7 متى تبدأ مدة المسح على الخفين ؟ مع التمثيل .
ج7 تبدأ مدة المسح من أول مسح بعد الحدث.
مثال : توضأ رجل ، وغسل رجليه ، ثم لبس جوربيه فصلى الفجر ، وفي الساعة العاشرة
صباحاً أحدث فانتقض وضوؤه ، فلما جاءت صلاة الظهر توضأ ومسح على جوربيه ،
فهنا يجوز له الاستمرار في لبس الجوربين والمسح عليهما حتى صلاة الظهر اليوم الثاني.




س8 ما هي مبطلات المسح على الخفين ؟

ج8 1ـ انقضاء مدة المسح.
2ـ خلع الجوربين أو أحدهما.
3ـ حصول الحدث الأكبر ( وهو الذي يوجب الاغتسال )

س9 عرف ما يلي : الجبيرة ، والعصابة ، واللصوق .

ج9 أ ـ الجبيرة : ما يشد على الكسر من جبس أو عواد ونحوهما .
ب ـ اللصوق : ما يلصق على الجرح ونحوه للتداوي .
ج ـ العصابة : ما يعصب به الجرح أو الرض أو الحرق أو غيرها من قماش ونحوه للتداوي
به.


التيمـــــــــــم


تمرينات صفية
س1 سافر محمد وصالح وعبد الله إلى مكة ، وفي أثناء الطريق توقفوا قرب إحدى محطات البنزين ليصلوا الظهر والعصر جمعاً وقصراً ،ولم يكن معهم ماء.
فقال محمد : هيا بنا نتيمم بسرعة ونصلى فالطريق طويل ونخشى أن نتأخر .
وقال صالح : كيف نتيمم وهذه المحطة بقربنا بها ماء؟
وقال عبد الله : الدين يسر يا صالح وليس معنا ماء والسنة أن نتيمم.

على ضوء ما درست : من يكون المصيب منهم ؟ ولماذا ؟
المصيب فيهم هو صالح لأنه لا يجوز التيمم إلا في حالة عدم إمكان الحصول على الماء وهم يستطيعون الحصول على الماء من محطة البنزين القريبة .

س2 ما حكم التيمم في الحالات التالية :

أ ـ رجل بجانب البحر المالح وليس معه ماء وليس حوله محطة ولا بلد يأتي منها بالماء
العذب.
ب ـ رجل في بيته وانقطع عنه الماء
ج ـ رجل مسافر ومعه قليل من الماء وتعطلت سيارته وليس حوله ماء قريب.
ج2 أ ـ لا يجوز التيمم ، بل يتوضأ من البحر لأنه طاهر و لا يشترط في الماء أن يكون عذباً .
ب ـ لا يجوز التيمم ، وعليه أن يبحث عن الماء عند جيرانه أو في المسجد أو يشتري الماء .
ج ـ يجوز التيمم لأنه محتاج للماء للشرب .

س3 جاء صديقك سلمان يسألك قائلا : انقطع عنا الماء في البيت أمس فتيممت ثم خرجت إلى المسجد وصليت ، فما حكم صلاتي هذه ؟ ماذا يكون جوابك ؟ مع ذكر السبب.
ج3 الصلاة باطلة وعليه أن يتوضأ ويعيد الصلاة ، لأنه تيمم مع إمكانية الحصول على الماء.

س4: تضم كل مجموعة مما يلي مفردات إحداها لا تنتمي إلى المجموعة ، استخرجها مع بيان وجه الاختلاف الذي يميزها عن الباقي .

ج4
المجموعة
الشيء المختلف
السبب
التراب ، الاسمنت ، الجبس
التراب
يجوز التيمم به
مسح الوجه ، مسح الكفين ، مسح الرأس
مسح الرأس
لا يمسح في التيمم.
طهارة التراب، إباحة التراب ، طهارة الماء
طهارة الماء
لا علاقة له بالتيمم .











التقويم

س1 أجب فيما يأتي بصح أو خطأ نع تصحيح الخطأ أن وجد:
ج1 أ ـ التيمم ضربتان ضربة يمسح بها الوجه وأخرى يمسح بها الكفين . (×)
( ضربة واحدة يمسح الكفين والوجه )

ب ـ يمسح وجهه ويديه إلى المرافقين (×)
( يمسح ظاهر كفيه )
ج ـ فاقد الطهورين الماء والتراب لا يترك الصلاة بل يصلي على حالته ((

س2 حدد ثلاث حالات يصح التيمم ، وثلاث حالات لا يصح فيها.

ج2 * ثلاث حالات يصح فيها التيمم:
1) عند عدم وجود الماء .
2) عند العجز عن استعمال الماء.
3) عند خوف الضرر باستعمال الماء.

* ثلاث حالات لا يصح فيها .
1) عند وجود الماء .
2) التيمم على الإسفلت .
3) التيمم على الجدار أو السجاد الذي ليس عليه غبار.

س3 عرف التيمم ؟

ج2 لغة : القصد .
شرعاً : مسح الوجه واليدين بالصعيد الطاهر بقصد الطهارة .


س4 ما حكم التيمم ؟

ج4 يجب التيمم عند فقد الماء أو العجز عن استعماله للأشياء التي تجب فيها الطهارة كالصلاة . ويستحب للأشياء التي تستحب لها الطهارة .

س5 ما الأدلة على مشروعية التيمم؟

ج5 1ـ قال تعالى :{ فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيداً طيباً فامسحوا بوجوهكم وأيديكم منه }.
2ـ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " جعلت لي الأرض مسجداً وطهوراً".
3ـ إجماع العلماء على مشروعية التيمم.






س6 ما الحكم من مشروعية التيمم..

ج6 1ـ التيمم من خصائص أمة محمد صلى الله عليه وسلم لدفع المشقة عند عدم وجود الماء .
2ـ دفع الضرر الذي قد يحصل باستعمال الماء.
3ـ استدامة الصلة بالعبادة وعدم الانقطاع عنها بانقطاع الماء.

س7 ما هي صفة التيمم ؟

ج7 1ـ أن يضرب بيديه التراب ضربة واحدة ثم ينفخهما لتخفيف الغبار .
2ـ ثم يمسح وجهه بهما مرة واحدة .
3ـ ثم يمسح ظاهر كفيه براحتيه .

س8 ماذا يشترط للتيمم؟
ج8 1ـ النية 2ـ تعذر استعمال الماء . 3ـ طهارة التراب . 4ـ إباحة التراب .


س9 ما هي فروض التيمم؟

ج9 1ـ مسح لوجه . 2ـ مسح اليدين إلى الكوعين.
3ـ الترتيب . 4ـ الموالاة .

س10 ما هي مبطلات التيمم؟

ج10 1ـ وجود الماء . 2ـ نوا قض الوضوء 3ـ موجبات الغسل .









الحيــــض


التقويم :
س1 عرف الحيض ، وما مدته ؟
ج1 تعريفه :
الحيض لغة : سيلان الشيء وجريانه .
وفي الشرع :دم طبيعة وجبلة يخرج من رحم المرآة إذا بلغت ثم يعتادها في أوقات معلومة
مدته :
لا ينقص عن يوم وليلة ولا يزيد عن يوم وليلة ولا يزيد عن خمسة عشر يوماً .

س2 عدد ثلاثاً مما يجوز للحائض وثلاثاً مما يحرم عليها.
ج2 * ثلاثاً مما يجوز للحائض:

1) قراءة القرآن الكريم من غير مس المصحف .
2) ذكر الله تعالى كالتسبيح والتهليل وأذكار الصباح والمساء وغير ذلك.
3) القيام بأعمالها المنزلية .
•ثلاثاً يحرم عليها :
1) الصلاة .
2) الصيام .
3) الطواف بالبيت.

س2 بين الحكم في الحالات التالية :

الحالة


الحكم


قضاء الحائض للصلاة وصيام الفرض
لا يجب عليها قضاء الصلاة ، ويجب عليها قضاء صيام الفرض لحديث عائشة ـ رضي الله عنها ـ ( كان يصيبنا ذلك ـ تعنى الحيض ـ فنؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة).

امرأة حاضت وهي صائمة .
– بطل صيامها ولو كان ذلك قبيل الغروب بلحظة
ووجب عليها قضاء ذلك اليوم إن كان فرضا .
طلاق الزوجة الحائض حال حيضها .
– يحرم لقوله تعالي : ( يا أيها النبي إذا طلقتم
النساء فطلقوهن لعدتهن .... الآية ) . أي في حال يستقبلن به عدة معلومة حين الطلاق .










الأذان والإقامة

تمرين صفي
س1 : من خلال ما درست بين الحكم الشرعي في الحالات التالية :
ج1
الحالة


الحكم


جماعة من الأصدقاء خرجوا إلى النزهة في البر , فلما حان وقت صلاة الظهر صلوا من غير آذان ولا إقامة
لا يجوز ذلك لأن الآذان و الإقامة فرض كفاية على الجماعة

رجل مسافر مع عائلته , فلما حضر وقت الصلاة أقام وصلي
لا يجوز ذلك لأن العائلة جماعة
آذن المؤذن ثم تبين أنه كان قبل دخول الوقت بعشر دقائق
عليه أن يعيد الآذان
كنت وأصحابك في البر فأذن أحدكم للظهر , وقدم حي على الفلاح حي على الصلاة
الآذان غير صحيح , وعليه
أن يعيد الآذان صحيحا






التقويم

س1 ملا الفراغات .
ج1 أ. الآذان والإقامة فرضا كفاية على جماعة الرجال في السفر والحضر إذا لم يقم به غيرهم في موضعهم .

ب- الأذان والإقامة شرعا في السنة الأولي من الهجرة .

س2 اجب بصح أو خطأ مع تصحيح الخطأ إن وجد فيما يلي :

أ) من أذن قبل دخول الوقت فأذانه صحيح ولا يشرع له إعادته . (×)
الصحيح : آذانه غير صحيح ويجب عليه إعادته .
ب) يستحب لمن سمع الآذان غير أن يقول مثل المؤذن إلا في الحيعلتين . ()
ج) الإقامة إعلام بدخول وقت الصلاة . (×)
الصحيح : الأذان .

س3 : ما الحكمة من مشروعية الأذان ؟

ج3 : 1- الإعلام بدخول أوقات الصلوات . 2- ليتميز به البلد المسلم عن غيره .
3- تذكير متكرر للناس لكي لا تشغلهم أمور الدنيا عن ذكر الله .





س4 : تحدث عن فضل التأذين ؟

ج4
1- يشهد للمؤذن عند الله عز وجل يوم القيامة كل ما يبلغه صوته .
2- أن الناس لو يعلمون ما فيه من الفضل لتسابقوا إليه .

س5 : ما شروط صحة الأذان ؟

1- أن يكون من مسلم ذكر عاقل . 2- أن يكون مرتبا .
3- أن يكون متواليا . 4- أن يكون بعد دخول وقت الصلاة.

س6 : اذكر سنن الأذان ..

ج6 يسن للمؤذن :
1- أن يستقبل القبلة . 2- أن يجعل إصبعيه في أذنيه .
3- أن يكون على طهارة . 4- أن يكون صوت المؤذن حسن قوي.
5- أن يلتفت يمينا عند قوله : حي على الصلاة , وشمالا عند قوله : حي على الفلاح .

س7 : ماذا يستحب لمن سمع الأذان .

1- أن ينصت عند سماع الأذان .
2- أن يقول مثل ما يقول المؤذن إلا عند قوله : (حي على الصلاة , حي على الفلاح )
فيقول : لا حول ولا قوة إلا بالله .
3- أن يصلي على النبي صلى الله علية وسلم بعد انتهاء الأذان .
4- أن يقول بعد الأذان : ( اللهم رب هذه الدعوة التامة , والصلاة القائمة , آت محمد الوسيلة والفضيلة , وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته ) .

س8 بين الحكم الشرعي في الحالات التالية :

ج8
الحالة


الحكم


عند جمع صلاتين كالظهر والعصر
يكتفي بأذن واحد , ويقام لكل صلاة .

إذا أقيمت الصلاة وقد ابتدأت بنافلة
أقطعها ـ دون سلام ـ وأدخل مع الإمام في الفريضة







الصـــــــــلاة


التقويم :
س1 : أجب بصح أو خطأ وصحح الخطأ إن وجد فيما يلي :
ج1 : أ) الصلاة فاصل بين الإسلام والكفر . ()
ب) الصلاة تدعو إلى الفضائل . ()

س2 : اذكر دليلا على كل مما يلي :

أ‌) الصلاة تكفر الخطايا .
ب‌) الصلاة فيها راحة للنفس واطمئنان للقلب .
ج) من ترك الصلاة فقد كفر .
ج2 أ) قوله تعالى  وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات 
ب ) قول الرسول ـ صلى الله علية وسلم ـ ((قم يا بلال فأرحنا بالصلاة )) .
ج) قول الرسول صلى الله عليه وسلم ( إن بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة ) .





س3 : ارجع إلى بعض الكتب وانقل منها في دفترك بعض النصوص الدالة على فضل الصلاة عموما ,أو فضل بعض الصلوات كالفجر والعصر .

ج3 بالإضافة إلى الأدلة الواردة في كتاب الطالب .
1- فضل الصلاة عموما :
1) قال تعالي ( إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ) الآية : 45 (سورة العنكبوت )
2) عن جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله  : ( مثل الصلوات الخمس كمثل نهر غمر جار على باب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات) رواه مسلم .
3) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله علية وسلم قال ( الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة كفارة لمن بينهن ما لم تغش الكبائر) رواه مسلم .
2- فضل صلاة الفجر والعصر .
1) عن أبي موسى رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله علية وسلم قال ( من صلى البردين دخل الجنة ) متفق عليه . البردان : الصبح والعصر .
2) عن أبي زهير عمارة بن رويبة رضي الله عنه قال (سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : لن يلج النار أحد صلى قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ـ يعني الفجر والعصر) رواه مسلم .
* من : رياض الصالحين , ص 329 وما بعدها .
س4 : اختر الإجابة الصحيحة :

ج4 أول عمل يسأل عنه العبد يوم القيامة هو :
الشهادة . بر الوالدين . الصلاة .
س5 : عرف الصلاة لغة وشرعا .

ج5 الصلاة لغة وشرعا : التعبد لله تعالى بأقوال وأفعال مخصوصة تفتتح بالتكبير وتختتم بالتسليم .
س6 : تحدث عن منزلة الصلاة في الإسلام .

1- هي أفضل الأعمال وهي الركن الثاني من أركان الإسلام .
2- الصلاة عمود الإسلام فعليها بعد التوحيد يبنى الإسلام .
3- الصلاة فاصل بين المسلم والكافر .
4- الصلاة فرضها الله في السماء , حين عرج بالرسول  إلى السماء .
س7 : اذكر بعض فضائل الصلاة .

ج7 1- الصلاة نور لصاحبها .
2-الصلاة كفارة للخطايا .
3- الصلاة سبب دخول الجنة .
س8 : على من تجب الصلاة ؟

ج8 على كل مسلم بالغ عاقل ذكر أو أنثي .
س9 : ما حكم من ترك الصلاة تهاونا وكسلا ؟ مع الدليل .

ج 9 من تركها تهاونا أو كسلا استتيب ثلاثا , فإن تاب وإلا قتل .
قال رسول الله  : ( العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر ).
س10: ما حكم من جحد وجوب الصلاة ؟

ج10 من جحد وجوبها لجهله بأهميتها في الإسلام عُرَفْ ذلك , ومن جحد وجوبها عنادا فهو كافر .
شروط الصلاة

تمرينات صفية
س1 : ما الذي يجب على كل واحد من هؤلاء ؟
ج1
الحالة


الحكم


امرأة صلت تظن أن الوقت قد دخل ثم تبين لها أنها أخطأت
تعيد صلاتها.
رجل نسي صلاة العشاء، ولم يتذكر إلا الساعة العاشرة صباحاً.
يصليها عند تذكرها مباشرة


س2 : قارن بين أوجه الشبه والاختلاف في الحكم الشرعي الآتي :

ج2
المسألة


أوجه الشبه


أوجه الاختلاف

صلاة من نسي الوضوء

النسيان

صلاته غير صحيحة ويجب عليه إعادتها.
صلاة من نسي أن ثوبه نجس
صلاته صحيحة.


س3 : حدد المختلف من الآتي مع بيان سبب الاختلاف :

ج3
الكلمات


الكلمة المختلفة


سبب الاختلاف

استقبال القبلة، ستر العورة، دخول الوقت، التشهد الأول.

التشهد الأول

لأنه من واجبات الصلاة، والبقية من شروط صحة الصلاة.
الطهارة ، العقل، قراءة الفاتحة.

قراءة الفاتحة

لأنها من أركان الصلاة، والبقية من شروط صحة الصلاة.







التقويم :

س1 ما الأحكام التي تستفيدها من النصوص التالية :
أ‌) قول الله تعالى :  إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتاً .
ب‌) قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ) .
ج) قوله تعالى : وثيابك فطهر .
د) قول النبي صلى الله عليه وسلم : ((ما بين المشرق والمغرب قبلة )) .
ج1 أ. أن للصلاة وقت محدد لا تصح قبله ولا تصح بعده إلا بعذر .
ب . وجوب الوضوء للصلاة .
ج. أن الواجب التوجه إلى جهة الكعبة إذ كان لا يستطيع أن يتوجه إلى ذاتها .
س2 : أجب بصح أو خطأ وصحح الخطأ :

أ) من صلي عاريا وهو يستطيع ستر عورته بطلت صلاته . ()
ب) وقت صلاة الظهر من زوال الشمس إلى أن يكون ظل الشيء مثليه . (×)
الصحيح : مثله
ج) يجب على المرأة أن تغطي وجهها وكفيها إذا كانت عند رجال أجانب . ()
س3 : عدد شروط الصلاة ؟
ج3 : 1- الإسلام . 2- العقل . 3. التمييز .

4. الطهارة من الحدث . 5. استقبال القبلة . 6. الطهارة من النجاسة .
7. ستر العورة . 8. دخول الوقت 9. النية .
س4 : ما هي الأماكن التي لا تجوز الصلاة فيها ؟
ج4:

1- المقبرة . 2. الحمام . 3. أعطان الإبل . 4. قارعة الطريق




س5 : حدد أوقات الصلاة .

1- وقت الظهر من زوال الشمس إلى أن يصير ظل كل شيء مثله .
2- وقت العصر من مصير ظل كل شيء إلى أن يصير ظل كل شيء مثليه .
3- وقت المغرب من غروب الشمس إلى مغيب الشفق ويسن تعجيلها .
4- وقت العشاء من مغيب الشفق الأحمر إلى نصف الليل .
5- وقت الفجر من طلوع البياض المعترض من الشرق إلى طلوع الشمس .
س6 ما حد عورة الرجل ؟ وما حد عورة المرأة ؟

ج6 حد عورة الرجل من السرة إلى الركبة .
و المرأة كلها عورة إلا وجهها ما لم تكن بحضرة رجال أجانب فتستر وجهها عنهم .
س7 : كيف يصلي المسافر على الراحلة ؟

ج7 يصلي حيث كان وجهه سواء كان في البر أو الجو أو البحر .
س8 ما هو محل النية ؟ وما حكم التلفظ بها ؟

محل النية القلب والتلفظ بها بدعة.
س9 بين الحكم فيما يلي :

أ‌) رجل صلى وعليه نجاسة لا يدري عنها .
ب‌) رجل علم أن عليه نجاسة أثناء الصلاة .
ج‌) رجل أحرم منفردا بصلاة فريضة ثم جاءت جماعة .
ج9
أ‌) صلاته صحيحة .
ب‌) يجب عليه التخلص من النجاسة فإن لم يستطع بطلت صلاته .
ج) يجوز له أن يحول نيته إلى نافلة ويكملها ركعتين ثم يسلم ويصلي مع الجماعة .

س10: متى يجوز تأخير الصلاة عن وقتها ؟

ج10 : لمن يشرع له الجمع بين صلاتين كالمسافر والمريض الذي لا يستطيع أداء كل صلاة في وقتها .









آداب المشي إلى الصلاة


التقويم :

س1 : ذهبت إلى المسجد وأردت الدخول كيف يكون ذلك ؟ وماذا تشعر وأنت أمام هذا التشريع الدقيق؟
ج2 أقدم الرجل اليمنى في الدخول ، وأقول " أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشطان الرجيم" اللهم افتح لي أبواب رحمتك"
أشعر بالخشوع وبعظمة وجلال هذا الدين الذي لم يترك صغيرة ولا كبيرة إلا وأوضحها لنا .
س2 كنت ذاهبا من زميلك إلى المسجد ثم سمعتما إمام يكبر للركوع ، فقال زميلك : بسرعة حتى ندرك الركعة ؛ ما موقفك؟

ج2 (أ) تستجيب له و تبدأن بالجري لإدراك الركعة .
(ب) تبين له برفق أن ذلك خلاف السنة .
(ج) تقول له :اجر أنت أما أنا فلن أجري.




س3 عدد آداب المشي إلى الصلاة :
ج3 1ـ الدعاء حين خروجه من المنزل بالدعاء الوارد : (باسم الله توكلت على الله ولا حول ولا
ولاقوه إلا بالله).
2ـ عدم فرقعة الأصابع وتشبيكها .
3ـ المشي بسكينة ووقار.
4ـ غض البصر وعدم الإكثار من التلفت .
س4 عدد آداب الدخول إلى المسجد وبعد الدخول وعند الخروج .

ج4 1ـ تقديم رجله اليمنى في الدخول إلى المسجد ، يقول ( اللهم افتح لي أبواب رحمتك ).
2ـ بعد دخول المسجد لا يجلس حتى يصلي ركعتين تحية المسجد.
3ـ الاشتغال بالذكر والدعاء وتلاوة القرآن عند انتظار الصلاة .
4ـ تقديم رجله اليسرى عند الخروج وقول : (اللهم إني أسألك من فضلك ).





صفة الصلاة

تمرينات صفية
س1 قارن بين الركعة الأولى ، والثانية و، الثالثة .
ج2
الركعة الأولى


الركعة الثانية


الركعة الثالثة

تكبيرة الاستفتاح
قراءة الفاتحة
قراءة ما تيسر من القرآن بعد الفاتحة
مثل الركعة الأولى ماعدا الاستفتاح
مثل الركعة الثانية ولا يقرأ إلا الفاتحة


س2 حدد الأخطاء في الصور التالية بوضع دائرة عليها ، ثم كتابتها أسفل الصورة:

ج2
وضع اليدين على الساقين أثناء الركوع
وضع اليدين على الركبتين مقبوضتين
انخفاض رأسه عن مستوى ظهره.
عدم وضع يديه على صدره
وضع يديه على بطنه
وضع اليدين على العضدين.
وضع اليدين على الجنب
رفع اليدين عند الرفع من الركوع
رفع اليدين دون مستوى الكتفين
وضع اليدين في أعلى الصدر
وضع الإبهام على الأذنين
عدم بسط اليدين إلى الأمام.





التقويم
س1 أكمل الفراغ :
ج1 يكون السجود في الصلاة على الأعضاء السبعة وهي : الوجه (الجبهة والأنف) ، واليدين ،
الركبتين ، والقدمين .
س2 اختر الإجابة الصحيحة فيما يلي :

ج2 أ ـ يكون نظر المصلي أثناء الصلاة إلى : وجه القبلة ، مكان سجوده ، السماء .
ب ـ يجعل المصلي يديه أثناء السجود : عند كتفيه . عند ركبتيه . عند بطنه .
ج ـ يجعل المصلي يديه مفرجتي الأصابع في : ركوعه ، سجوده ، قيامة .
د ـ أول ما يقع من المصلى على الأرض عند سجوده : ركبتاه ، يداه ، جبهته .
س3 كان رسول الله  يستعيذ بالله في تشهده الأخير من أربعه أمور :اذكرها.

ج3 1ـ عذاب جهنم 2ـ عذاب القبر .
3ـ فتنه المحيا والممات 4ـ فتنه المسيح الدجال.
س4 أجب بـ (صح) أو (خطأ) مع تصحيح الخطأ فيما يلي:

ج4 أ ـ إذا خر ساجداً رفع يديه مع التكبير . (×)
الصحيح : لا يرفع يديه .
ب ـ يجلس بين السجدتين متوركاً . (×)
الصحيح : يجلس مفترشا يسراه ناصبا يمناه .
س5 ما كيفية الجلوس في التشهد الأول؟

ج5 (أ) يجلس مفترشا يسراه ناصباً يمناه .
(ب) يجعل يديه على فخذيه .
(ج) يبسط يده اليسرى .
(د) يقبض الخنصر والبنصرمن اليمنى ، ويحلق بالوسطى مع الإبهام ويرفع السبابة
هـ) يشير بسبابته عند التشهد .

س6 اذكر صفة الصلاة باختصار ؟

ج6 1ـ أن يستقبل القبلة ويدخل في الصلاة بتكبير الإحرام .
2ـ أن يستفتح سراً ويقرأ الفاتحة وسورة أو آية من القرآن .
3 ـ ثم يكبر للركوع .
4ـ ثم يرفع رأسه حتى يعتدل قائما .
5ـ ثم يسجد على الأرض
6 ـ ثم يعتدل جالساً ويطمئن .
7ـ ثم يسجد الثانية كالتي قبلها .
8 ـ ثم ينهض للركعة الثانية ويفعل فيها كما فعل في الركعة الأولى وهكذا في كل الركعات.
9ـ يتشهد بعد الركعة الثانية التشهد الأول ويتشهد بعد الركعة الأخيرة التشهد الأخير .ثم يسلم.
س7 ما هو دعاء الاستفتاح ؟

ج7 " سبحانك اللهم وبحمدك ، وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك "
س8 ماذا يقال في الركوع ؟

ج8 يقال (سبحان ربى العظيم ) وأقلها ثلاث مرات .
س9 ماذا يقال بعد الركوع ؟

ج9 يقول ( سمع الله لمن حمده ) إن كان إماما أو منفردا ويقول الجميع : (ربنا ولك الحمد ملء السماوات وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ما شئت من شيء بعد ).
س10 ماذا يقال في السجود ؟ وبين السجد تين ؟

ج10 يقال ( سبحان ربى الأعلى ) و أقلها ثلاث مرات .
وبين السجد تين يقال " رب اغفر لي وارحمني واجبرني واهدني وارزقني "
س11 ما هو التشهد ؟

ج11 التحيات لله والصلوات والطيبات ، والسلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، اشهد أن لا إله إلا الله ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله .
س12 ماذا يقول المصلى بعد التشهد الأخير :

ج12 " اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد "
ثم يقول :
" اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال"

س13 ماذا يسن أن يقال بعد انتهاء الصلاة ؟

ج13 1ـ أستغفر الله ، استغفر الله أستغفر الله ، اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام "
2ـ ثم يسبح ثلاثاً وثلاثين قائلاً " سبحان الله والحمد الله والله أكبر " ثم يكمل المائة قائلاً " لا إله إلا الله وحدة لا شرك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير"




أركان الصلاة ووجباتها

تمرينات صفية

س1 حدد الكلمة المختلفة وسبب ذلك .
ج1 الركوع ـالسجود ـ قراءة الفاتحة ـ القيام مع القدرة ـ التشهد الأول ـ التسليمتان .
السبب : لأنه من واجبات الصلاة ، أما البقية فهي أركان.
س2 قارن بين الركن والواجب من حيث أوجه الشبه وأوجه الاختلاف .

ج2
الحال


أوجه الشبه


أوجه الاختلاف


الركن


لا يجوز تعمد تركها، وإذا تعمد المصلي ترك ركن أو واجب بطلت صلاته.

إذا تركه المصلي سهواً، فإنه لا يسقط بل يأتي به وبما بعده ويسجد للسهو.

الواجب

إذا تركه المصلي سهواً فإنه يأتي بدلاً عنه بسجود السهو.



س3 حدد الخطأ في الصور التالية بوضع دائرة عليه ، ثم أكتبه أسفل الصورة .

ج3 السجود وقدماه مرفوعتان إحدى قدميه مرفوعة إحدى قدميه على الأخرى

التقويم

س1 حدد الركن ، الواجب ، وما ليس بركن ولا واجب فيما يلي :
ج1
م


ما يطلب تحديده


ركن


واجب


غير ذلك

1
تكبيرة الركوع.



2
رفع اليدين مع تكبيرة الإحرام.




3
التشهد الأول



4
قول : آمين




5
سجود السهو




6
قول : ربنا ولك الحمد



7
التسليمة الأولى




8
قراءة سورة الفاتحة




9
تكبيرة الإحرام




10
الجلسة بين السجدتين




11
قراءة سورة بعد الفاتحة






س2 أجب بـ (صح ) أو (خطأ) مع تصحيح الخطأ أن وجد فيما يلي :

ج2 أ ـ إذا تعمد المصلي ترك الركن بطلت صلاته . ()
ب ـ إذا تعمد المصلي ترك الواجب بطلت صلاته. ()
ج ـ إذا نسي أحد الأركان يجبره بسجود السهو . (×)
الصحيح / يعيده مع ما بعده ويسجد للسهو.
د ـ إذا انسي المصلي أحد الواجبات فلابد أن يأتي به (×)
الصحيح : لا يأتي به بل يجبره بسجود السهو .
س3عدد أركان الصلاة .

ج2 : 1ـ القيام في صلاة الفريضة مع القدرة 2ـ تكبيرة الإحرام في أول الصلاة.
3 ـ قراءة الفاتحة في كل ركعة . 4ـ الركوع.
5ـ الرفع من الركوع . 6ـ السجود على الأعضاء السبعة .
7ـ الرفع من السجود . 8ـ الجلوس بين السجد تين .
9ـ الجلوس للتشهد الأخير . 10 ـ قراءة للتشهد الأخير .
11ـ الصلاة على النبي  في التشهد الأخير. 12 ـ التسليمتان .
13 ـ الطمأنينة في جميع الأركان . 14 ـ الترتيب بين الأركان .
س4 بين الحكم في الحالات التالية مع ذكر السبب.

ج4
الحالة


الحكم


السبب

من سجد ورفع قدميه أثناء السجود كله.
لا تصح صلاته
لأنه لم يسجد على الأعضاء السبعة.
من قام من الركوع ثم سجد مباشرة دون ان يقيم صلبه.
لا تصح صلاته
لأنه لم يطمئن فيها.



س5 عدد واجبات الصلاة .

ج5 1ـ جميع التكبيرات ، غير تكبيرة الإحرام ، فإنها ركن .
2ـ قول : ( سمع الله لمن حمده ) للإمام ، والمنفرد ، لا للمأموم .
3ـ قول ربنا ولك الحمد ) للإمام ، والمأموم ، والمنفرد .
4ـ قول : (سبحان ربي العظيم ) في الركوع .
5ـ قول : (سبحان ربي الأعلى ) في السجود .
6ـ قول: (رب اغفر لي ) بين السجد تين .
7ـ الجلوس للتشهد الأول .
8ـ التشهد الأول.


سنن الصلاة ومكرهاتها ومبطلاتها

تمرينات صفية .

س1 تضم كل مجموعة ثلاث مفردات إحداهما لا تنتمي إلى المجموعة ، استخرجها مع بيان سبب الاختلاف .
ج1
المجموعة


المختلفة


سبب الاختلاف

النية ، الافتراش ، التورك

النية

لأنها من أركان الصلاة والبقية من السنن الفعلية.
ستر العورة، قراءة الفاتحة، دخول الوقت.
قراءة الفاتحة
لأنها من أركان الصلاة، والبقية من شروط الصلاة.
البسملة، التعوذ ، الركوع.

الركوع

لأنه من أركان الصلاة والبقية من السنن القولية.
التسليمتان، الركوع، التشهد الأول

التشهد الأول

لأنه من واجبات الصلاة، والبقية من الأركان.
سبحان ربي العظيم، سبحان ربي الأعلى، سبحانك اللهم وبحمدك.

سبحانك اللهم وبحمدك

لأنه يقولها الإمام والمنفرد ولا يقولها المأموم.


س2 حدد الخطأ في الصور التالية بوضع دائرة عليه ،ثم أكتبة أسفل الصورة .

ج2 وضع اليدين تحت البطن الافتراش في السجود وضع اليدين عند الركبتين



التقويم

س1 حدد السنة ، والمكروه ، والمبطل للصلاة ، ما ليس شيئاً من ذلك فيما يلي :
ج1
م


ما يطلب تحديده


سنة


مكروه


مبطل للصلاة


غير ذلك

1
تكبيرة الركوع.





2
رفع اليدين مع تكبيرة الإحرام.





3
التشهد الأول





4
قول : آمين





5
التلثم.




6
قول : ربنا ولك الحمد





7
التسليم عمداً قبل الإمام




8
قراءة سورة الفاتحة





9
الالتفات لحاجة





10
كشف العورة عمداً




11
قراءة سورة بعد الفاتحة.







ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س2 أجب بــ (صح ) أو (
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://harem.ahlamontada.com
اعقل خبلة
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات: 9
تاريخ التسجيل: 19/01/2011
العمل/الترفيه العمل/الترفيه: >_<

مُساهمةموضوع: رد: حل اسئله فقه مطوراول متوسط ف1 من غير تحميل   الخميس يناير 20, 2011 4:10 am

تسلمي يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اعقل خبلة
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات: 9
تاريخ التسجيل: 19/01/2011
العمل/الترفيه العمل/الترفيه: >_<

مُساهمةموضوع: رد: حل اسئله فقه مطوراول متوسط ف1 من غير تحميل   الخميس يناير 20, 2011 4:11 am

تسلمي يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غدوده سوسو
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات: 1
تاريخ التسجيل: 08/01/2013
العمل/الترفيه العمل/الترفيه: قراءة

مُساهمةموضوع: رد: حل اسئله فقه مطوراول متوسط ف1 من غير تحميل   الثلاثاء يناير 08, 2013 7:43 am

يعطيك العافية وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ومضة حلم
عضو نشيط
عضو نشيط


الجنس: انثى
عدد المساهمات: 5
تاريخ التسجيل: 31/01/2013
العمل/الترفيه العمل/الترفيه: لايوجد

مُساهمةموضوع: رد: حل اسئله فقه مطوراول متوسط ف1 من غير تحميل   الخميس يناير 31, 2013 2:04 am

تسلمين حياتي
يعطيك الف عافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

حل اسئله فقه مطوراول متوسط ف1 من غير تحميل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اسرار الحريم ::  ::  :: -