منتديات اسرار الحريم
عزيزي زآئر المنتدى هذه الرساله تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..
للتسجيل اضغط هنا .. شكرا لك

ادارة المنتدى

منتديات اسرار الحريم



 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» زراعة الخس 1
الخميس يونيو 19, 2014 5:38 am من طرف خبيره الاعشاب

» طرق سهلة وبسيطة لتغذية نباتات المنزل فقط اتبعوا هذه الخطوات
الخميس يونيو 19, 2014 5:36 am من طرف خبيره الاعشاب

» لحماية ومراقبة طفلك . كاميرات مراقبة باعلى التقنيات و بأسعار مغرية
السبت مايو 31, 2014 11:54 am من طرف زهرة واحدة

» علاج للنفاس ولتنظيم الدورة الشهرية والخوى مجرب ومضمون
الجمعة أبريل 04, 2014 5:37 pm من طرف العتيبيه

» علاج للحمل مجرب ومضمون وعن خبره قديمه من جداتنا
الجمعة أبريل 04, 2014 5:36 pm من طرف العتيبيه

» علاج للنفاس ولتنظيم الدورة الشهرية والخوى مجرب ومضمون
الجمعة أبريل 04, 2014 5:33 pm من طرف العتيبيه

» علاج مجرب ومضمون وعن خبرة للحمل باذن الله
الجمعة أبريل 04, 2014 5:31 pm من طرف العتيبيه

» خلطة للتنحيف وإزالة الكرش
الجمعة فبراير 21, 2014 9:39 pm من طرف لوليه

» ام محمد لاعدمناج
الجمعة فبراير 21, 2014 9:19 pm من طرف لوليه

شاطر | 
 

 حل اسئله توحيد اول متوسط مطور بالتوفيق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام محمد
مديرة المنتدى
مديرة  المنتدى


الجنس: انثى
عدد المساهمات: 2146
تاريخ التسجيل: 25/04/2009
العمل/الترفيه العمل/الترفيه: موظفــــهــ

مُساهمةموضوع: حل اسئله توحيد اول متوسط مطور بالتوفيق   الثلاثاء يناير 18, 2011 9:21 pm





التوحيد وأقسامه
س1 عرف التوحيد لغة واصطلاحا
ج1 أ- لغة:مصدر وحد ، أي أفرد
ب- واصطلاحا :هو أفراد الله بالربوبية ، والألوهية ، والأسماء والصفات

س2 اختر الإجابة الصحيحة مما يلي :

ج2 إفراد الله بتدبير الكون وإنزال المطر هو توحيد:
1- الربوبية 2- الألوهية 3- الأسماء والصفات
أي مما ينافي أصل التوحيد :
1- الشرك الأصغر 2- المعاصي 3- الشرك الأكبر

س3 ما العلاقة كل مما يلي بالتوحيد :

ج3 أ- الشرك الأكبر :ينافي التوحيد بالكلية فيخرج صاحبه من ملة الإسلام
ب- البدع :تقدح في التوحيد
ج- المعاصي :تنقص التوحيد

س4 ما أقسام التوحيد ؟

ج4 1- توحيد الربوبية:وهو إفراد الله بأفعاله مثل الخلق والرزق والإحياء والأمانة
2- توحيد الألوهية : هو إفراد الله بالعبادة
3- توحيد الأسماء والصفات :هو إثبات ما أثبته الله لنفسه أو أثبته له رسوله صلى الله عليه وسلم من الأسماء والصفات من غير تحريف ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل.

س5 هل يكفي الإتيان بنوع من أنواع التوحيد ؟

ج5 لا هذه الأقسام الثلاثة متلازمة كل نوع فيها لا ينفك عن الأخر فمن أتي بنوع منها ولم يأت بالأخر لم يكن موحدا.

كتاب التوحيد
س1 العبادة حق لله تعالى وحده دون سواه .فما تعريف العبادة لغة وشرعا ؟
ج1 العبادة لغة : التذلل والانقياد
وشرعا: اسم جامع لكل ما يحبه الله ، ويرضاه من الأقوال والأعمال الظاهرة والباطنة

س2 قال تعالى : أفحسبتم إنما خلقناكم عبثا وإنكم إلينا لا ترجعون

ما الحكمة من خلق الجن والأنس ؟
ج2 عبادة الله وحده

س3 اذكر المعرف به فيما يأتي :

3 أ- الرسول من أوحي إليه بشرع وأمر بتبليغه
ب- الطاغوت كل ما تجاوز به العبد حده من معبود أو متبوع أو مطاع

س4 أكمل العبارات التالية :

ج4 كلمة التوحيد (لا إله إلا الله ) تضمنت النفي والإثبات نفي عبادة ما سوى الله واثبات العبادة له وحده

س5 ما الحكمة من إرسال الرسل ؟ مع الدليل

ج5 الدعوة إلى التوحيد والنهي عن الشرك قال تعالى (ولقد بعثنا في كل امة رسولا أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت ).
مكتبة ابن سينا - جدة- السليمانية ت 2520999 ج 0540404031


تابع كتاب التوحيد

س1 علام يدل ابتداء هذه الآيات بالأمر بالتوحيد والنهي عن الشرك ؟
ج1 يدل على أن التوحيد أوجب الواجبات وان الشرك أعظم المحرمات

س2 أكمل التعريف التالي :

ج2 الشرك :هو تسوية غير الله بالله فيما هو من خصائص الله
س3 ضع علامة √ أمام العبارة الصحيحة وعلامة× أمام العبارة الخاطئة
ج3 أ- اجتناب الشرك شرط لصحة العبادة √
ب- أوجب الواجبات بر الوالدين ×
الصحيح :التوحيد
ج- أعظم المحرمات الشرك بالله √

س4 ما الدليل على أن الشرك أعظم المحرمات ؟

ج4 قوله تعالى (قل تعالوا اتل ما حرم ربكم عليكم ألا تشركوا به شيئا ) فقد ذكر الله تعالى فيها جملة من المحرمات ابتدأها بالنهي عن الشرك فدل ذلك على أنه أعظم المحرمات

س5 لم قرن الله سبحانه الإحسان إلى الوالدين بعبادته

ج5 للتنبيه على فضلهما وتأكيد حقهما وأنه أوجب الحقوق بعد حق الله تعالى
تابع كتاب التوحيد

س1 عن معاذ بن جبل – رضي الله عنه – قال:كنت رديف النبي صلى الله عليه وسلم على حمار فقال لي :يا معاذ أتدرى ماحق الله على العباد و ما حق العباد على الله؟ قلت :الله ورسوله أعلم .........)
استخرج من الحديث ما يدل على :
أ‌- تواضع رسول الله صلى الله عليه وسلم .
ب‌-فضل التوحيد
ج2 :
1. ركوبه صلى الله عليه وسلم على الحمار وإرداف معاذ معه
2. التوحيد أوجب الواجبات والله سبحانه كتب على نفسه أن لا يعذب الموحدين
س2 أكمل العبارات التالية :

ج2 1- حق الله على العباد أن عبادة الله وحده لا شريك له
2- حق العباد على الله أن لا يعذب من لم يشرك به شيئا

س3 علل استحباب بشارة المسلم بما يسره ؟

ج3 لما فيه من إدخال السرور على قلبه وانشراح صدره بذلك
س4 اختر الإجابة الصحيحة :
ج4 نهي النبي صلى الله عليه وسلم معاذا أن يبشر الناس وذلك لئلا
1- يتكلوا 2- يتنافسوا 3- يهاجروا

س5 لماذا حدث معاذ بهذا الحديث مع قول النبي صلى الله عليه وسلم (لا تبشرهم فيتكلوا )؟

ج5 أخبر به عند موته تحرجا من الإثم في كتمان العلم

س6 ما حكم كتمان العلم ؟

ج6 لا يجوز ألا إذا كان في ذلك مصلحة فيجوز

س7 ما معنى الرديف

ج7 هو الذي يحمله الراكب خلفه على ظهر الدابة

باب فضل التوحيد ، وما يكفر من الذنوب
س1 الشرك بالله هو أعظم أنواع الظلم ، اذكر الدليل .
ج1 قال تعالى (إن الشرك لظلم عظيم ) { سورة لقمان : آية 13}.

س2 سمي الشرك ظلما والمشرك ظالما علل ذلك .

ج2 لأنه وضع العبادة في غير موضعها وصرفها لغير مستحقها.


س3 مما شاع بين الناس في فهم معنى الظلم أنه مقصور على ظلم الإنسان لغيره في نفس ، أو مال أو عرض صحح هذا المفهوم .
ج3 الصحيح أن هذا النوع واحد من أنواع الظلم والأنواع الأخرى هي:
1- ظلم العبد نفسه بالشرك.
2- ظلم العبد نفسه بالمعاصي.

س4 وضح جزاء كل من :

أ - من سلم من أنواع الظلم الثلاثة .
ب - من سلم الظلم الأكبر ، ولم يسلم من النوعين الآخرين.
ج4: أ- كان له الأمن التام والاهتداء التام في الدنيا والآخرة
ب- حصل له من نقص الأمن والاهتداء على قدر ظلمه لنفسه وظلمه للعباد

س5 من ثمرات التوحيد ؟

ج5- الفوز برضا الله سبحانه.
2- الأمن النفسي.
3- دخول الجنة ، والنجاة من النار .
4- الاستقامة على الحق أمام الفتن .
مكتبة ابن سينا - جدة- السليمانية ت 2520999 ج 0540404031



تابع :باب فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب
س1 كيف ترد على من غلا في النبي صلى الله عليه وسلم وتوجه إليه بالدعاء والاستغاثة
ج1 أنه عبد الله : ليس له شيء من خصائص الإلهية.
س2 أكمل العبارات التالية :

ج2 أ- معنى لا إله إلا الله لا معبود بحق إلا الله
ب- مقتضى شهادة أن محمد رسول الله طاعته فيما أمر وتصديقه فيما أخبر واجتناب ما نهى عنه وزجر وأن لا يعبد الله إلا بما شرع
ج- مصير من يلقي الله وهو مصر على ذنب دون الشرك هو تحت المشيئة إن شاء سبحانه عفا عنه بفضله وادخله الجنة وان شاء عذبه بعدله ثم ادخله الجنة
س3 على ضوء ما درست من حديث عبادة ضع خطا تحت الأمور التي وردت في الحديث

ج3 أ- عيسي –عليه السلام عبد الله ورسوله
ب- شهادة أن لا إله إلا الله
ج- تحريم الشرك
د-الجنة حق والنار حق
هـ- الحث على الطاعات
و- شهادة أن محمدا عبده الله ورسوله.
س4 لكلمة لا اله إلا الله سبعة شروط عددها.

ج4 1- العلم 2- اليقين 3- الإخلاص 4- الصدق
5- المحبة 6- الانقياد 7- القبول.
س5 الرسول صلى الله عليه وسلم موصوف في هذا الحديث بوصفين ، فما هما ؟

ج5 1- أنه عبد الله :ليس له شيء من خصائص الإلهية
2- أنه رسول من عند الله :أرسله الله إلى جميع الخلق ، فالواجب علينا طاعته
س6 وصف عيسي عليه السلام في هذا الحديث بأربعة أوصاف فما هي ؟

ج6 1- أنه عبد الله وفي هذا رد على النصارى الذين زعموا أنه الله أو ابن الله أو ثالث ثلاثة ( تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا ).
2- ورسوله :وفي هذا رد على اليهود الذين كذبوا برسالته ، ووقعوا في عرضه
3- وكلمته ألقاها إلى مريم :أي خلقه الله بكلمة (كن )
4- وروح منه : فعيسى عليه السلام روح من الأرواح التي خلقها الله كسائر الخلق
تابع باب فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب

س1أكمل الفراغات
ج1طلب نبي الله موسى –عليه السلام من ربه أن يعلمه شيئا يذكره ويدعوه فأرشده إلى قول لا اله إلا الله
المغفرة هي ستر الذنوب ومحوها

س2 قال الله تعالى في الحديث القدسي : (يا ابن ادم لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ، ثم لقيتني لا تشرك بي شيا لأتيتك بقرابها مغفرة )

أ‌- في هذا الحديث ما يدل على سعة رحمة الله تعالى وكرمة وفضله بين ذلك
ب‌-الوعد بالمغفرة لا يتحقق إلا بشرط عظيم اذكره
ج2 أ- أن من لقي الله على التوحيد فان الله يكفر عنه ذنوبه وإن كانت ملء الأرض أو ما يقارب ملأها
ب- هو السلامة من الشرك كبيره وصغيره.

س3 علل ما يأتي :

أ- المنافق يتلفظ بـ(لا اله إلا الله) ولكنها لا تزن عند الله شيئا
ب- كلما أكتمل توحيد العبد منعه ذلك عن اقتراف الذنوب
ج- أفضل الذكر (لا إله إلا لله ).
ج3 أ- لأنه كاذب في قولها
ب- لأن هذا الموحد قد امتلأ قلبه بمحبة الله وإجلاله ، وتعظيمه ، وخوفه ، فيدفعه إلى العمل الصالح وفي هذا دلالة على فضل التوحيد
ج- أفضل الذكر (لا إله إلا الله ) :
1- لما اشتملت عليه من نفي الشرك وتوحيد الله
2- ما يجتمع لقائلها من الذكر والدعاء
3- ما يحصل له من تكفير الذنوب والخطايا.

باب من حقق التوحيد دخل الجنة بغير حساب

س1 وصف الله تعالى أمام الموحدين إبراهيم –عليه السلام بصفات عالية
- صل بين صفات إبراهيم –عليه السلام الواردة في العمود (أ) مع معناها ف العمود (ب)
- ج1
(أ)
(ب)
( 1 ) أمة
( 2 ) حنيفا
( 3 ) قانتا
( 3 ) دائم الطاعة لربه.
( ) ما كان من المشركين.
( 1 ) قدوة ، وماماً ، ومعلماً للخير.
( 2 ) مائلاً عن الشرك إلى التوحيد.

س2 : تبين لك من خلال ما درست فضل تحقيق التوحيد فكيف تحقق التوحيد ؟

ج2 1- تحقيق واجب :وهو تصفيته ، وتخليصه من الشرك الأكبر ، الأصغر والبدع والمعاصي وهذا مقام أصحاب اليمين وهم الذين فعلوا الواجبات وتركوا المحرمات
1- تحقيق مندوب :وهو أن يضيف إلى ما تقدم :فعل المستحبات ، وترك المكروهات وبعض المباحات، وهذا مقام السابقين المقربين

س3 التوحيد أفضل الأعمال ، وأعظمها تكفير للذنوب ، فما جزاء من حقق التوحيد ؟

ج3 يدخل الجنة بلا حساب و لا عذاب.
تابع باب من حقق التوحيد دخل الجنة بغير حساب

س1 اذكر المعرف به فيما يأتي
ج1 1- العين إصابة العائن غيره بعينه فيؤثر فيه بإذن الله
2- الحمة لدغ ذات السموم كالعقرب

س2 علام يدل قول حصين بن عبد الرحمن : (أما إني لم أكن في صلاة )؟

ج2 لينفي عن نفسه إيهام العبادة كعادة السلف في حرصهم على الإخلاص
س3 ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم لا رقية إلا من عين أو حمة ؟

ج3 أي :لا رقية أولى وأشفى من رقية العين والحمة وهذا لا يمنع جواز الرقية من جميع الأمراض الحسية والمعنوية
تابع من حقق التوحيد دخل الجنة بغير حساب

س1 صل بين كل عبارة في العمود (أ) بما تدل عليه في العمود (ب) بوضع الرقم المناسب :
(أ)
(ب)
1. فقام عكاشة بن محصن فقال :ادع الله أن يجعلني منهم فقال :أن منهم
2. فرأيت النبي ومع الرهط والنبي ومع الرجل ، والنبي وليس معه احد
3. ثم قيام رجل آخر ، فقال :ادع الله أن يجعلني منهم .قال :سبقك بها عكاشة
( 3 ) حسن خلق الرسول صلى الله عليه وسلم
( 2 ) قلة المستجيبين للأنبياء عليه السلام
( 1 ) علم من أعلام نبوة الرسول صلى الله عليه وسلم
( ) كثرة أتباع محمد صلى الله عليه وسلم

س2 هل الأخذ بالأسباب ينافي كمال التوحيد ؟ وضح ذلك

ج2 لا ، لقوله صلى الله عليه وسلم :{تداووا فإن الله تعالى لم ينزل داءا إلا أنزل له شفاء علمه من علمه ، جهله من جهله} أما المراد في هذا الباب أن المحققين للتوحيد يتركون بعض الأمور المباحة كالاكتواء ، و الاسترقاء مع حاجتهم إليها لكمال توكلهم على الله .

س3 ضع خطا تحت صفات السبعين ألفا الذين يدخلون الجنة بغير حساب الواردة في هذا الحديث؟

ج3 على الناس يتوكلون ، لا يسترقون ،يتطيرون ، لا يكتوون ، لا يتطيرون

س4 اشرح صفات السبعين ألفا الذين يدخلوا الجنة بغير حساب الواردة في هذا الحديث

ج4 1- لا يسترقون :لا يطلبون من يرقيهم لقوة توكلهم على الله
2-ولا يكتوون .لا يسألون غيرهم أن يكوونهم بالنار توكلا على الله
3- ولا يتطيرون :لا يتشاءمون بالطيور ولا بالشهور
4- وعلى ربهم يتوكلون : يعتمدون على الله وحده في جلب المنافع ، ودفع المضار مع فعل الأسباب المشروعة .

باب الخوف من الشرك

س1 قارن بين الشرك الأكبر والشرك الأصغر من حيث:
أ - أثير كل منهما على العمل
ب - مصير صاحبهما
ج1 أ- الشرك الأكبر يخرج من ملة الإسلام ويحبط جميع الأعمال أما الشرك الأصغر فلا يخرج من ملة الإسلام ولا يحبط إلا العمل الذي قارنه
ب- الشرك الأكبر يوجب الخلود في النار ، أما الشرك الأصغر فلا يوجب الخلود في النار ولا يبيح النفس والمال .
س2 صنف الأمثلة التالية في الجدول أمامك حسب نوع الشرك

ج2
الأمثلة
شرك أكبر
شرك أصغر
1. الحلف بالكعبة
2. قول ما شاء الله وشئت
3. دعاء الأنبياء
4. الذبح للأولياء والصالحين
5. قول لولا الله وفلان
6. دعاء الملائكة







س3 قال تعالى :واجنبني وبني أن نعبد الأصنام .
علام يدل دعاء إبراهيم بهذه الدعوة ، وماذا تستفيد من ذلك ؟
ج3 يدل على خطر الشرك ووجوب الخوف منه ، ونستفيد انه إذا كان نبي الله قد خاف الشرك على نفسه وبنيه فنحن أولى بالخوف منه .
س4 هات مثالين للذنوب التي دون الشرك.

ج4 مثل : الكذب وشهادة الزور .
س5 اذكر المعرف به فيما يأتي :

ج5 أ- الشرك تسوية غير الله بالله فيما هو من خصائص الله
ب- الصنم ما كان منحوتا على صورة
ج- الشرك الأصغر ما ورد في الكتاب والسنة إنه شرك ولم يصل إلى حد الشرك الأكبر

س6 الشرك ذنب عظيم لا يغفره الله ، اذكر الدليل على ذلك

ج6 قال تعالى : (إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر مادون ذلك لمن يشاء)
تابع باب الخوف من الشرك

س1 عرف الرياء
ج1 أن يظهر العبد عبادته أو يحسنها ليراه الناس فيمدحونه عليها

س2 خاف رسول الله صلى الله عليه وسلم على أمته من الرياء علل ذلك

ج2 لان الله لا يقبل من العمل إلا ما كان خالصا

س3 الرياء شر عظيم .عدد ثلاث طرق لعلاجه

ج3 1- يجب على المسلم إن يدافع الرياء إذا خطر على قلبه وإن يجاهد نفسه في الخلاص منه في صلاته وغيرها من العبادات بإخلاصها لله وحده
2- أن يتذكر أن العمل الذي يصاحبه الرياء يحبط ويأثم عليه
3- أن يتذكر عظمة الله وجلاله ، واستحقاقه إخلاص العبادة له وحده ، وأنه سبحانه لا يغفر الشرك كبيره وصغيره

س4 ضع خطا تحت الأعمال التي تعد من الرياء

ج4 1- الصلاة في المسجد خوفا من الله
2- الصلاة في المسجد ليحمده الناس
3- الصدقة سرا
4- إخراج الصدقة ابتغاء مدح الناس
5- إخراج الصدقة ابتغاء وجه الله
تابع :باب خوف من الشرك

س1 قال صلى الله عليه وسلم )من مات وهو يدعو من دون الله ندا دخل النار )
أ‌- ما هو الند ؟
ب‌-من أي أنواع الشرك (اتخاذ الند لله تعالى )
ج1 أ- الشبيه والمثيل
ب- من الشرك الأكبر
مكتبة ابن سينا - جدة- السليمانية ت 2520999 ج 0540404031



س2 ضع الرقم المناسب في العمود (ب) بما يناسبه من العمود (أ)

ج2
(أ) العمل
(ب) الجزاء
1. من مات على الشرك الأكبر
2. من مات تاركا للشرك كبيره وصغيره ولم يكن صاحب كبيره
3. من مات موحدا ولكنه مرتكبا لكبيرة أو مصرا صغيرة من الذنوب
2- دخل الجنة
1- لا يدخل الجنة ويخلد في النار
3- تحت المشيئة
( ) يعذب في الدنيا

باب الدعاء إلى شهادة أن لا إله إلا لله

س1 الدعوة إلى الله من أزكى الأعمال وأفضل المهمات
1. بين عظم مكانتها
2. استشهد بدليل يوضح ذلك
ج1 أ- وظيفة الرسل (عليهم الصلاة والسلام) ويترتب عليها أجور عظيمة ينالها الدعاة إذا أخلصوا النية لله
ب- قوله صلى الله عليه وسلم من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا

س2 ترتكز دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم والصالحين على أمرين ورد ذكرهما في الآية السابقة

أ- بين هذين الأمرين
ب- استنبط من الآية الكريمة
1- الشواهد الدالة على هذين الأمرين
2- ما يدل على وجوب البراءة من الشرك وأهله
ج2 هما:
1) الإخلاص لله في الدعوة راغبين نفع الخلق
2) العلم والبصيرة في دين الله مستضيئين بنصوص الشريعة
من الآية الكريمة
1) قال تعالى : (أدعو إن الله ) وهذا مدلوله شهادة أن لا إله إلا الله ، وقال تعالى (على بصيرة) وهذا مدلول شهادة أن محمدا رسول الله
2) أمر الله نبيه صلى الله عليه وسلم أن يبين للناس انه بريء من الشرك وأهله قال تعالى : ( وما أنا من المشركين )
تابع :باب الدعاء إلى شهادة أن لا إله إلا الله

س1 مكث رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة عشر عاما يدعو إلى التوحيد . علام يدل ذلك
ج1 يدل على أهمية التوحيد

س2 ( المطالبة بالفرائض لا تكون إلا بعد التوحيد ). وضح بإيجاز معنى هذه العبارة

ج2 نبه صلى لله عليه وسلم إلى أن المطالبة بالفرائض لا تكون إلا بعد التوحيد –شهادة أن لا إله إلا الله –فإذا تحقق إسلام المدعوين دعوا إلى الصلاة .فالصلاة وسائر الأعمال لا تصح بدونه

س3 علل :

أ‌- إخبار النبي صلى الله عليه وسلم – معاذ رضي الله عنه – عندما بعثه إلى اليمن انه سيأتي قوما من أهل الكتاب
ب‌-إخراج الوسط من زكاة المال
ج - تحذير الرسول صلى الله عليه وسلم من دعوة المظلوم
ج3
أ- ليتهيأ لمناظرتهم ويدعوهم إلى الإسلام
ب- لان اخذ ذلك سبب لإخراجها بطيب نفس ونية صحيحة
ج- لان الظلم ظلمات يوم القيامة ، ودعوة المظلوم لا ترد ولا تحجب عن الله تعالى
س4 اختر الإجابة الصحيحة :

ج4 أ- كرائم الأموال هي :
- أنفس الأموال - أوسط الأموال - أقل الأموال
ب- أول ما يبدأ الداعية به هو الدعوة إلى :
-إخراج الزكاة - صلة الأرحام - التوحيد والنهي عن الشرك
تابع :باب الدعاء إلى شهادة أن لا إله إلا الله

ج1 اعد الله عز وجل للدعاة إلى سبيله أجرا عظيما وضح ذلك
ج1 إن هداية رجل واحد على يديهم خير لهم من الإبل الحمر وهذا مثل لتقريب المعنى إلى الأذهان و إلا فنعيم الآخرة لا يماثله شيء من نعيم الدنيا

س2 علل :

أ‌- حرص الصحابة وتشوقهم أيهم يعطى الراية
ب‌-أمر الرسول صلى الله عليه وسلم عليا أن يدعوا المشركين إلى الإسلام
ج2 أ- لحرصهم على الخير وعلو مرتبتهم في العلم والإيمان
ب- ليعلموا أن قصد المسلمين لهم بالدعوة والقتال : هو دخولهم في الإسلام ، وليس التشفي منهم ، واخذ أموالهم

س3 صل رقم كل قول من أقوال رسول الله صلى الله عليه وسلم في العمود (أ) ، وما يدل عليه في العمود (ب)

ج3
(أ)
(ب)
1-قال صلى الله عليه وسلم (لأعطين الراية غدا رجلا يجب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله يفتح الله على يديه)
2- وقوله صلى الله عليه وسلم " ولله لئن يهدى بك رجلا واحد خير لك من حمر النعم "
3-وقوله انفذ على رسلك حتى تنزل بساحتهم ثم ادعهم إلى الإسلام
( 2 ) عظم ثواب الداعية
(1) صدق نبوة الرسول صلى الله عليه وسلم
( ) حرص الصحابة على الخير
(3) أول ما يدعو إليه الداعية
س4 علل:
أ‌- علينا أن نحرص على هداية الكفار ؟
ب‌-تعبير الرسول صلى الله عليه وسلم بحمر النعم مع أن نعيم الآخرة لا يماثله شيء من نعيم الدنيا ؟
ج4 أ- لما يترتب على ذلك من إنقاذهم من النار في الآخرة والضلال في الدنيا وفي هذا اجر عظيم
ب-لأنها أنفس أموال العرب في ذلك الوقت ، وهذا مثل للتقريب إلى الأذهان
باب تفسير التوحيد وشهادة أن لا إله إلا الله

س1 ما معنى :يدعون ، الوسيلة
ج1 يدعون :يعبدهم المشركون
الوسيلة هي كل ما يتقرب به
س2 هناك من يتوسل إلى صاحب قبر بحجة انه رجل صالح ، أبطل حجة من يفعل ذلك

ج2 أن الذي يدعوه خلق من خلق الله يتقربون إلى الله بعبادته وطاعته وحده ويرجون رحمته ويخافون عذابه ، لا يملكون كشف الضر ولا جلب النفع لأحد فكيف يدعون مع الله ؟

س3 كل من أشرك بالله تعالى لم تصح له عبادة أورد مثالا على ذلك

ج3 مثل قريش كانوا يحجون ويعتمرون ويتصدقون ويصلون الرحم ويكرمون الضيف ويذكرون الله ، ويعترفون بان الله هو المتفرد بالخلق و الرزق ، والتدبير، ولكنهم يتخذون وسائط بينهم وبين الله يدعونهم ويذبحون ففعلهم هذا افسد جميع عباداتهم .

س4 علل :امتناع المشركين الأوائل عن قول: (لا إله إلا الله) .

ج4 لأنهم يعرفون معناها (لا معبود بحق إلا الله ) وهم يعبدون الأصنام
س4 اختر الإجابة الصحيحة :
ج4 الوسيلة الصحيحة التي يجب التوسل بها إلى الله هي:
1. دعاء الأموات
2. الالتجاء إلى الخالق ودعاؤه
3. الطواف بقبور الصالحين
4. دعاء الملائكة
تابع :باب تفسير التوحيد وشهادة أن لا إله الله

س1 هناك من يعبد الله ، ويعبد معه غيره
أ‌- ما حكم هذه العبادة ؟
ب‌-اذكر مثالا على ذلك
ج1 أ- شرك
ب- مثل قوم إبراهيم – عليه السلام –فقد عبدوا لله وعبدوا معه آلهتهم

س2 أكمل ما يلي :

ج2 لا اله يقابلها من الآية :إنني براء مما تعبدون
إلا الله يقابلها من الآية :إلا الذي فطرني

س3 كيف جعل إبراهيم –عليه السلام –كلمة التوحيد (لا إله إلا الله ) باقية في ذريته :

ج3 إفراد الله بالعبادة وتبرا من الشرك وأهله وحذر منه ، ووصي بذلك ذرتيه من بعده

س4 ما معنى :فطرني ،كلمة ،عقبه

ج4 فطرني :خلقني
كلمة :المراد بها كلمة التوحيد (لا اله لا الله )
عقبه :ذريته
تابع :باب تفسير التوحيد وشهادة أن لا اله إلا الله

س1 جعل الله سبحانه و تعالى لعباده شريعة صالحة لكل زمان ومكان فما واجب المسلم نحوها ؟
ج1 أن ينقاد إلى شرع الله أمرا ونهيا لينال سعادة الدنيا والآخرة ، إذا أن من مدلول (شهادة أن لا إله إلا الله ) إفراد الله بالطاعة في تحريم ما حرم ، وتحليل ما احل .

س2 بين حكم من اتخذ نداء مع لا الله يحبه كحب الله

ج2 شرك اكبر ينافي التوحيد
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س3 من أقسام المحبة العبودية المستلزمة لكمال الذل والتعظيم والطاعة :
أ‌- لمن تكون هذه المحبة
ب‌-ماذا يتبعها
ج3 أ- لله سبحانه
ب- محبة رسوله صلى الله عليه وسلم المقتضية إتباعه، ومحبة المؤمنين ، ومحبة الأعمال الصالحة.

س4 محبة المشركين لله لم تدخلهم في الإسلام علل:

ج4 لأنهم أشركوا معه في المحبة غيره
س5 بين حكم محبة ما يلي مع ذكر السبب

ج5
المحبوب
الحكم
السبب
الله عز وجل
الأصنام
الطعام
الولد
حفظ القرآن
واجبه
محرمة
مباحة
مباحة
واجبة
لأنه المستحق للمحبة الخاصة
لأنه محبتها تتنافي مع محبة الله عز وجل
لأن ذلك من المحبة العامة التي لا تنافي محبة الله عز وجل
لان ذلك من المحبة العامة التي لا تنافي محبة الله عز وجل
لأن ذلك من توابع محبة الله سبحانه

س6 ما أقسام المحبة ؟

ج6 1- محبة خاصة: وهي محبة العبودية المستلزمة لكمال الذل والتعظيم والطاعة فهذه لا تصلح إلا الله
2- محبة عامة : كمحبة الجائع للطعام والشراب ومحبة الوالد لولده والولد لوالده

س7 علل:المؤمنون اشد حبا لله ؟

ج7 لكمال معرفتهم بالله وتوحيده
س8 عرف ما يأتي :

ج8 أ- الأحبار :هم علماء اليهود
ب - الرهبان :هم عباد النصارى
ج - أندادا:شركاء
مكتبة ابن سينا - جدة- السليمانية ت 2520999 ج 0540404031



باب من الشرك لبس الحلقة والخيط ونحوهما لرفع البلاء أو دفعه
س1 قال تعالى (قل أفرأيتم ما تدعون من دون الله إن أرادني الله بضر هل هن كاشفات ضره أو أرداني برحمة هل هن ممسكات رحمته قل حسبي الله عليه يتوكل المتوكلون
هذه الآية تبطل تعلق القلب بغير الله في جلب نفع أو دفع ضر.اذكر مثالا على ذلك
ج1 كلبس الحلقة ، والخيط ونحوها لان الله وحده هو القادر على ذلك .
س2 اذكر المعرف به فيما يأتي :

ج2 1- رحمة كل ما يعطاه الإنسان من خير :كالمال ،والصحة ، وغيرها ذلك
2- الحلقة كل شيء استدار من صفر وغيره
3- الضر كل ما يسوء الإنسان من مرض أو فقر أو بلاء
س3 خرج احمد مع بعض أقاربه في نزهة برية بعد أن أخرجت الأرض خيراتها وتزينت بأزهارها وبينما هم في الطريق لاحظ احمد إن قائد السيارة يعلق مسبحة وخيوطا داخل السيارة فبادر احد الأبناء يذكر من بالسيارة بدعاء السفر ويذكر أهميته الأمر الذي جعل قائد السيارة يقول :أنا وضعت حرزاً يمنعنا من كل شر ، وقال طفل صغير إن أهلي ألبسوني حلقة في يدي تدفع عني كل مكروه تحدث احمد بكل أدب وخلق مبينا نعمة الله علينا وان من لوازم عبادته التوكل عليه وحده وعدم صرف شيء من العبادة لغيره جل وعلا لان التعليق بغيره شرك.

نستنتج من هذه القصة ما يلي :
1- إن قائد السيارة قد ارتكب أمر محرما اذكره مبينا سبب التحريم
2- إن أهل الطفل قد ارتكبوا أمر محرما اذكره مبينا ثمره التوكل على الله
3- إن ما عمله احمد مع قائد السيارة أمر محمود اذكره مبينا سبب ذلك
4- استدل احمد بأية الباب ردا على السائق فتساءل السائق ما علاقة هذه الآية بما فعلت ؟ فكيف تجيب عن تساؤل السائق ؟
ج3 1- أخطا السائق بوضع الحرز وهذا حرام ،لأنه من التعليق بغير الله مما لا ينفع ولا يدفع الضر
2- تعليق الحلقة في اليد محرم ، لأنه ينافي التوكل على الله ومن توكل على الله كفاء أمر دينه ودنياه
3- بين للسائق تحريم ما فعله لان الواجب على المسلم أن ينصح أخاه المسلم إذا رأى منه ما يخدش كمال التوحيد
4- إن هذه الآية تبطل تعلق القلب بغير الله في جلب نفع أو دفع ضر لان الله وحده هو النافع الضار.
س4 ما الفرق بين رفع البلاء ودفعه ؟

ج4 رفع البلاء إزالته بعد نزوله ، ودفعه منعه قبل نزوله
س5 علل

1- بطلان عبادة المشركين لآلهتهم مع الله؟
2- الواجب على المسلم أن يتوكل على الله ؟
ج5 1- لأنها لا تقدر على جلب نفع أو دفع ضر؟
لان الله نعم المولي ونعم الوكيل وهو مفرج الكربات ، وكاشف الغموم ،لا إله غيره ولا رب سواه
تابع :باب من الشرك ليس الحلقة والخيط ونحوهما لرفع البلاء أو دفعه

س1 عن عمران بن حصين –رضي الله عنهما –أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى رجلا في يده حلقه من صفر
1- ما المراد بحلقة من صفر؟
2- لماذا كان المشركون يجعلونها في أيديهم ؟
3- علا يدل قوله صلى الله عليه وسلم انزعها فأنها لا تزيدك إلا وهنا؟
4- ج1 1- من نحاس اصفر
2 - يزعمون انه تحفظهم من المرض ، والعين وأذى الجن
3 - أي انها تزيده ضعفا بنقيض قصده لانه علق قلبه بما لا ينفعه ، ولا يدفع عنه الضر

س2 للتعليق بغير الله أثار سيئة اذكرها

ج2 1-زيادة البلاء ، والضعف كما قال صلى الله عليه وسلم : (لا تزيدك إلا وهنا)
3- نفي الفلاح والسعادة في الدنيا والآخرة ، كما قال صلى الله عليه وسلم :" لو مت هي عليك ما أفلحت أبدا .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س3 يتخذ الناس أسباب للشفاء وهي على قسمين مباحة ومحرمة ميز بينهما في الأمثلة التالية بوضع إشارة
ج3
الأمثلة
أسباب مباحة
أسباب محرمة
1- لبس الحلقة اعتقادا أنها تقي من الشرور
2- تناول الدواء الذي وصفه الطبيب
3- الخيوط والخرق التي يعتقد أنها تمنع الإصابة بالمرض
4- التداوى بالعسل والحبة السوداء










س4 اختر الإجابة الصحيحة :

ج4 حكم من لبس حلقة أو خيطا يعتقد أنها سبب للشفاء
ا-بدعة ب- شرك اصغر ج- شرك اكبر

س5 فصل القول في حكم من لبس حلقة لدفع المرض

ج5 1- إن اعتقد أنها تنفع بذاتها فهذا شرك اكبر ينافي التوحيد بالكلية
2- إن اعتقد انه سبب من الأسباب فهذا شرك اصغر ينافي التوحيد الواجب

س6 ما معني :الواهنة ، الفلاح

ج6 الواهنة :مرض يصيب اليد
الفلاح :هو الظفر ،والفوز والسعادة .

تابع من الشرك لبس الحلقة والخيط ونحوهما لرفع البلاء أو دفعه
س1 صل كل عبارة في العمود (أ) بما يدل عليها في العمود (ب)
ج1
(أ)
(ب)
1- التميمة
2-الودعة
2- خرز ابيض يزعم من علقها أنها تقي من العين
( ) مرض يصيب اليد
( 1 ) ما يعلق على الأولاد بزعم انه يرد العين
س2 بم دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم على من تعلق تميمة أو ودعه ؟
ج2 بان يعامله الله بنقيض قصده فلا يتم أمره وان لا يجعله الله في دعة وراحة وسكون بل يحرك عليه مؤذ

س3تعليق التمائم شرك .علل ذلك

ج3 لما في ذلك من تعلق القلب واعتماده على غير الله في طلب النفع أو الضر

س4 وجه نصيحة في حدود ثلاثة اسطر لشاب رأيت في يده حلقة وضعها ليسبق غيره في الجري.

ج4 أنصحه بان يتخلص منها ،لما فيها من تعلق القلب بغير الله تعالى وهذا شرك فقد ورد في الحديث إن رسول الله صلى الله عليه وسلم اقبل إليه رهط ، فبايع تسعه وامسك عن واحد فقالوا :يا رسول الله بايعت تسعة وأمسكت عن هذا فقال إن عليه تميمة فادخل يده فقطعها فبايعا وقال "من تعلق تميمة فقد أشرك "

س5 مثل بمثالين للتمائم ؟

ج5 الأساور النحاسية ، والعين الزرقاء والخرزات التي تلبس لدفع الأمراض أو رفعها بعد حصولها.
تابع باب من الشرك لبس الحلقة ولخيط نحوهما لرفع البلاء أو دفعه

س1 ما الواجب تجاه التعاليق :كالخيوط ، والخرق ؟
ج1 يجب إنكارها و إزالتها بالقول والفعل لأنها شرك

س2 قال تعالى (وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون )

1- في أى نوعي الشرك نزلت هذه الآية ؟
2- على أي نوع استدل بها الصحابة
ج2 1- في الشرك الأكبر


2- على الشرك الأصغر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://harem.ahlamontada.com
اعقل خبلة
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات: 9
تاريخ التسجيل: 19/01/2011
العمل/الترفيه العمل/الترفيه: >_<

مُساهمةموضوع: رد: حل اسئله توحيد اول متوسط مطور بالتوفيق   الخميس يناير 20, 2011 11:08 am

تسلمي يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام حسن الحسن
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات: 2
تاريخ التسجيل: 12/05/2012
العمل/الترفيه العمل/الترفيه: معلمة

مُساهمةموضوع: رد: حل اسئله توحيد اول متوسط مطور بالتوفيق   السبت مايو 12, 2012 7:09 pm

الله يعطيك العافيه ولاعليك امر ممكن الفصل الثاني مطور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام حسن الحسن
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات: 2
تاريخ التسجيل: 12/05/2012
العمل/الترفيه العمل/الترفيه: معلمة

مُساهمةموضوع: رد: حل اسئله توحيد اول متوسط مطور بالتوفيق   الأحد مايو 13, 2012 4:05 pm

للرفع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ومضة حلم
عضو نشيط
عضو نشيط


الجنس: انثى
عدد المساهمات: 5
تاريخ التسجيل: 31/01/2013
العمل/الترفيه العمل/الترفيه: لايوجد

مُساهمةموضوع: رد: حل اسئله توحيد اول متوسط مطور بالتوفيق   الجمعة فبراير 01, 2013 12:29 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريان محمود
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات: 2
تاريخ التسجيل: 20/02/2013
العمل/الترفيه العمل/الترفيه: كرة القدم

مُساهمةموضوع: رد: حل اسئله توحيد اول متوسط مطور بالتوفيق   الأربعاء فبراير 20, 2013 6:20 pm

ممتاززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريان محمود
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات: 2
تاريخ التسجيل: 20/02/2013
العمل/الترفيه العمل/الترفيه: كرة القدم

مُساهمةموضوع: رد: حل اسئله توحيد اول متوسط مطور بالتوفيق   الأربعاء فبراير 20, 2013 6:21 pm

يعطيكي العاااااااااااااااااااااااااااافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

حل اسئله توحيد اول متوسط مطور بالتوفيق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اسرار الحريم ::  ::  :: -