منتديات اسرار الحريم
عزيزي زآئر المنتدى هذه الرساله تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..
للتسجيل اضغط هنا .. شكرا لك

ادارة المنتدى
منتديات اسرار الحريم
عزيزي زآئر المنتدى هذه الرساله تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..
للتسجيل اضغط هنا .. شكرا لك

ادارة المنتدى
منتديات اسرار الحريم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات اسرار الحريم



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» العناية بالمسنين
حل اسئلة كتاب العلوم اول متوسط الفصل ف2  I_icon19الإثنين أبريل 20, 2015 10:58 am من طرف ام افراح

» اللولب الهرموني
حل اسئلة كتاب العلوم اول متوسط الفصل ف2  I_icon19الإثنين أبريل 20, 2015 10:50 am من طرف ام افراح

» خلطة للتنحيف وإزالة الكرش
حل اسئلة كتاب العلوم اول متوسط الفصل ف2  I_icon19الخميس مارس 12, 2015 6:11 pm من طرف كلي شقاوه

» الباي تاتش الأصلي. لتضيق وتجميل المنطقة الحميمه
حل اسئلة كتاب العلوم اول متوسط الفصل ف2  I_icon19الأربعاء يناير 28, 2015 6:45 pm من طرف خبيره الاعشاب

» طرق سهلة وبسيطة لتغذية نباتات المنزل فقط اتبعوا هذه الخطوات
حل اسئلة كتاب العلوم اول متوسط الفصل ف2  I_icon19الأربعاء يناير 28, 2015 6:39 pm من طرف خبيره الاعشاب

» زراعة الخس 1
حل اسئلة كتاب العلوم اول متوسط الفصل ف2  I_icon19الأربعاء يناير 28, 2015 6:28 pm من طرف خبيره الاعشاب

» لحماية ومراقبة طفلك . كاميرات مراقبة باعلى التقنيات و بأسعار مغرية
حل اسئلة كتاب العلوم اول متوسط الفصل ف2  I_icon19السبت مايو 31, 2014 5:54 am من طرف زهرة واحدة

» علاج للنفاس ولتنظيم الدورة الشهرية والخوى مجرب ومضمون
حل اسئلة كتاب العلوم اول متوسط الفصل ف2  I_icon19الجمعة أبريل 04, 2014 11:37 am من طرف العتيبيه

» علاج للحمل مجرب ومضمون وعن خبره قديمه من جداتنا
حل اسئلة كتاب العلوم اول متوسط الفصل ف2  I_icon19الجمعة أبريل 04, 2014 11:36 am من طرف العتيبيه


 

 حل اسئلة كتاب العلوم اول متوسط الفصل ف2

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ام محمد
مديرة المنتدى
مديرة  المنتدى
ام محمد


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2146
تاريخ التسجيل : 25/04/2009
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : موظفــــهــ

حل اسئلة كتاب العلوم اول متوسط الفصل ف2  Empty
مُساهمةموضوع: حل اسئلة كتاب العلوم اول متوسط الفصل ف2    حل اسئلة كتاب العلوم اول متوسط الفصل ف2  I_icon19الخميس مارس 10, 2011 9:14 pm

حل اسئلة كتاب العلوم اول متوسط الفصل ف2

--------------------------------------------------------------------------------

التجارب
العلمية .
س4: في أي مجموعة يمكن وضع الخفاش ؟ ولماذا ؟
ج4ـ يوضع في مجموعة الثديات لأن له ثدي وأنثاه تلد .
س5: ما هي الأسس التي قام بوضعها لينيوس لتصنيف الكائنات الحية ؟
ج5: أ ـ أوجه الاختلاف والتشابه في المظهر الخارجي ووسائل التغذية .
ب ـ أوجه التشابه والاختلاف في التركيب الداخلي .
ج ـ طرق تكاثر الكائن الحي .
س6: ما هو سلم ( المفتاح ) التصنيف الذي وضعه لينوس ؟
ج6: مملكة شعبة طائفة رتبة فصيلة جنس نوع
س7: عدد أقسام الكائنات الحية في التصنيف الحديث ؟
ج7: أ ـ مملكة البدائيات ب ـ مملكة الطلائعيات ج ـ مملكة الفطريات د ـ مملكة النبات هـ ـ مملكة الحيوان .
س8: ما هي البدائيات ؟ ولماذا سميت بهذا الاسم ؟
ج8: هي كائنات وحيدة الخلية أي أن جسمها مكون من خلية واحدة ، وسميت بهذا الاسم لأن النواة فيها غير واضحة المعالم أي أنها لا تحاط
بغشاء خلوي.
س9: ما أنواع البدائيات ؟
ج9: اـ شعبة البكتيريا . 2ـ شعبة الطحالب الخضراء المزرقة .
س10: عرف البكتيريا وأين توجد ؟
ج10: هي كائنات دقيقة لا ترى إلا بالمجهر .
وتوجد في كل مكان في الهواء والماء والتربة وداخل جسم الإنسان .
س11: علام تتغذى البكتيريا ؟ وما منافعها ومضارها ؟
ج11: تتغذى وتتطفل على الكائنات الحية أو مترممة على المواد العضوية .
منافعها : تستخدم في صناعة الزبادي , القضاء على بعض الحشرات الضارة .
مضارها : تسبب أمراض الكوليرا .
س12: أين تعيش الطحالب الخضراء المزرقة ؟ وماذا تحتوي ؟
ج12: تعيش في المياه العذبة الراكدة والتربة الرطبة في المحيطات , وعلى الصخور وجذوع الأشجارفي المناطق الرطبة .
س13: عرف الطلائعيات ؟ وماذا تضم ؟
ج13: هي كائنات بعضها وحيدة الخلية وبعضها متعدد الخلايا , وهي واضحة النواة , وتضم :
1ـ شعبة الأوليات 2ـ شعبة الطحالب .
س14: بم تمتاز الطحالب ؟
1ـ تحتوي اليخضور ( الكلوروفيل ) الموجود في النباتات الراقية .
2ـ تعيش جميعها في البحار أو المياه العذبة .
3ـ أجسامها بسيطة التكوين متعددة الخلايا .
4ـ غالباً ما تتكاثر جنسياً .

س15:أكمل الجدول التالي في المقارنة بين مملكة البدائيات ومملكة الطلائعيات ؟
مجال المقارنة مملكة البدائيات مملكة الطلائعيات
النواة غير واضحة ( لا تحاط بغشاء حلوي) واضحة ( محاطة بغشاء خلوي )
تركيب الجسم مكون من خلية واحدة بعضها وحيد الخلية وبعضها متعدد الخلايا
نوع التغذية بعضها في الماء وبعضها يتطفل على الكائنات الحية بعضها في الماء وبعضها يتطفل على الكائنات الحية
مكان المعيشة في كل مكان في البحار أو المياه العذبة

س16: عرف الفطريات ؟
ج16: كائنات بعضها وحيد الخلية وبعضها متعدد الخلايا , وتختلف أشكالها وأنواعها . ولا تحتوي الفطريات على مادة اليخضور ( الكلوروفيل )
وبالتالي لا تستطيع القيام بعملية البناء الضوئي.
س17: من أين تحصل الفطريات على غذائها ؟
ج17: 1ـ عن طريق الترميم على الكائنات الميتة أو التالفة .
2ـ أو التطفل على الكائنات الأخرى مسببة لها الأمراض .
3ـ منها ما يعيش متكافلاً مع كائن آخر , بحيث يقدم كل منهما فائدة للآخر .
س18: اذكر بعض الأمثلة للفطريات ؟
ج18: الأمثلة :
* فطر عفن الخبز : الذي يتكون على شكل خيوط على الخبز .
* فطر الخميرة : الذي يوضع مع العجين ليعمل على انتفاخ الخبز .
* فطر عيش الغراب ( المشروم ) مهم على شكل مظلة ومنه أنواع صالحة للأكل .
* فطر الكمأة : والمعروف باسم الفقع .
س19:ما هي فوائد الفطريات ؟
ج19: أ ـ مصدر بروتين مثل فطر عيش الغراب " المشروم "
ب ـ في صناعة الخبز وبعض الأدوية والمركبات الكيميائية .
ج ـ في صناعة البنسلين وبعض اللقاحات والأمصال .
س20: صنف الكائنات الحية التالية إلى ممالك وشعب ؟
طحلب النوستوك الأميبا طحلب الفيوكس .
ج20: طحلب النوستوك : مملكة البدائيات _ شعبة الطحالب الخضراء المزرقة .
الأميبا : مملكة الطلائعيات _ شعبة الأوليات .
طحلب الفيوكس : مملكة الطلائعيات _ شعبة الطحالب .

( الوظائف المشتركة بين الكائنات الحية )س1: ما هي الوظائف المشتركة بين الكائنات الحية ؟
ج1: أ ـ التغذية ب ـ الحاجة للطاقة ج ـ الحاجة للماء
د ـ التنفس هـ ـ النمو و ـ التكاثر
ز ـ الإخراج ح ـ الاستجابة ط ـ الحركة
ي ـ التكيف.
س2: كيف تحصل النباتات على الطاقة ؟
ج2: عن طريق عملية البناء الضوئي , عندما تتعرض النباتات الخضراء لضوء الشمس وتوفر الماء من التربة وغاز ثاني أكسيد الكربون من الجو يتكون الغذاء .
س3: كيف تكشف عن النشا ؟
ج3: نضع قطرتين من صبغة اليود ( اللون أحمر قرمزي ) على محلول به نشاء ( قطعة خبز ـ شريحة
بطاطس ) يتكون لون أزرق , وذلك دليل على وجود النشا .
س4: علل ملا يلي :
ج4: 1ـ تسمى عملية صنع الغذاء في النباتات الخضراء بعملية البناء الضوئي ؟
لأن ضوء الشمس هام جداً لها ولا تتم العملية الا في وجوده .
2ـ النبات الأخضر ذاتي التغذية ؟
لأنه يصنع غذاءه بنفسه من مواد بسيطة مثل الماء وثاني أكسيد الكربون وضوء الشمس .
س5: وصح كيف تعتمد الحيوانات آكلة اللحوم في تغذيتها على النبات ؟
ج5: لأن آكلات اللحوم تتغذى على حيوانات سبق لها أن تغذت بالنبات .
س6: ما هي التغذية الرملية ؟
ج6: هي نوع من التغذية يعتمد فيه الكائن الحي ( مثل : معظم الفطريات والبكتيريا ) في غذائه على رمم وأجسام الأحياء بعد موتها .
س7: هل للتغذية الرَمية فائدة ؟ وكيف ؟
ج7: نعم ـ حيث أن لها دور هام في تحليل النباتات والحيوانات الميتة وإعادة الأملاح للتربة .
س8: ما هي التغذية الطفيلية ؟ وهل لها أضرار على الإنسان ؟ بين ذلك ؟
ج8: تتغذى بعض الكائنات الحية ( مثل : الطفيليات ) على حساب كائنات حية أخرى وتسبب لها
أضراراً كبيرة . فمثلاً الديدان الاسطواينة والدودة الشريطية تعيش في أمعاء الإنسان وتمتص منه الغذاء مباشرة . وكذلك نجد أن طفيل الملاريا يعيش في دم الإنسان حيث يفتك بكرات الدم الحمراء .
س9: ما هو المصدر الرئيسي للطاقة ؟
ج9: ضوء الشمس .
س10: وضح أهمية عملية البناء الضوئي كمصدر للطاقة لدى الكائنات الحية ؟
ج10: لأن عملية البناء الضوئي تنتج المواد النشوية والسكرية وهما مادتان غنيتان بالطاقة , فإذا أكلها الإنسان أو الحيوان تتحد مع الأكسجين فتنطلق الطاقة المخزونة في الغذاء .
س11: ما المقصود بعملية التنفس ؟ مع تمثيلها بمعادلة كيميائية ؟
ج11: هي عملية امتصاص غاز الأكسجين وإطلاق غاز ثاني أكسيد الكربون .
غذاء + أكسجين بخار ماء + ثاني أكسيد الكربون + طاقة .
س12: ما الفرق بين عمليتي التنفس والبناء الضوئي ؟
ج12: 1ـ أن طاقة الضوء التي تستعمل في عملية البناء الضوئي تطلق في عملية التنفس بشكل حرارة .
2ـ أن عملية البناء الضوئي تقتصر على النباتات الخضراء , بينما تشمل عملية التنفس النبات والحيوان .


س13: ما الكمية التي تنتجها والتي تستهلكها النباتات أثناء عمليتي البناء الضوئي والتنفس من الأكسجين؟
ج13: 1ـ في النهار تطلق كمية من أل أكسجين أبر مما تستهلك .
2ـ في الليل تستهلك كمية من الأكسجين أكبر مما تطلق .
3ـ خلال اليوم الكامل تطلق النباتات كمية من الأكسجين أكبر بكثير مما تستهلك .
س14:اشرح تجربة العالم ( بر ستلي ) , وما هي النتائج التي توصل إليها ؟
ج14:
التجربة 1ـ وضع نبات أخضر تحت ناقوس زجاجي في الظلام ( أ )
2ـ وضع فأر تحت ناقوس زجاجي في الظلام ( ب )
3ـ وضع نبات أخضر مع فأر تحت ناقوس زجاجي في الضوء ( جـ )
المشاهدة 1ـ في ( أ , ب ) مات النبات الأخضر والفأر بعد مدة .
2ـ في ( جـ ) عاش النبات الأخضر والفأر كلاهما .
الاستنتاج في ( جـ ) غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يطلقة الفأر أثناء تنفسه يمتصه النبات الأخضر أثناء عملية البناء الضوئي التي يقوم بها ويطلق نتيجة لهذه العملية غاز الاكسجبن الذي يتنفسه الفأر .

الرسم للتجربة انظر الكتاب
س15: وضح أهمية الماء للكائنات الحية ؟
ج15: 1ـ بدون الماء تكون الكائنات الحية مهدده بالهلاك .
2ـ النباتات الخضراء تحتاج الماء في عملية البناء الضوئي .
3ـ جميع الكائنات بحاجة للماء لتذويب الطعام وتحمله مع المواد الأخرى إلى الخلايا.


س16: ما هي فوائد الماء للنبات ؟
ج16: ( 1) الماء ضروري جداً لعملية البناء الضوئي .
( 2) إذابة الأملاح والسماد من التربة وتوصيله للنبات .
س17: عرَف الإخراج؟
ج17: هو عملية التخلص من المواد الضارة التي يفرزها الجسم التي تنتج عن التغيرات الحيوكيميائية
التي تحدث داخله .
س18: كيف يتم الإخراج في الإنسان ؟
ج18: (1) يتم إخراج ثاني أكسيد الكربون عن طريق الرئتين .
(2) يتم إخراج البول عن طريق الكليتين .
(3) يتم إخراج العرق عن طريق الجلد .
س19: كيف يتم الإخراج في النبات ؟
ج19: (1) عن طريق الجذور . (2) عن طريق الأوراق المسنة حيث تجف وتسقط.
س20: عرف النمو؟
ج20: هو ازدياد حجم جميع أعضاء الجسم من الداخل والخارج .
س21: عرف التكاثر ؟ وما هي أنواعه ؟
ج21: التكاثر هو قدرة الكائن الحي على إنتاج أفراد جديدة , وهي وسيلته الأساسية للبقاء وعدم الانقراض.
وهو نوعان : تكاثر جنسي وتكاثر لا جنسي .

س22: تكلم عن أنواع التكاثر ألا جنسي مع إعطاء أمثلة ؟
ج22:
1ـ تكاثر بالانشطار يحدث في الكائنات وحيدة الخلية حيث تنقسم الخلية إلى فردين متشابهين للام تماماً مثل : [ الاميبا ـ والخميرة ـ والبراميسيوم ].
2ـ تكاثر بالبراعم مثل : الهيدرا وهو حيوان يعيش في المياه العذبة ويتكاثر بتكوين براعم صغيرة على سطح جسمه ثم تنفصل ويكون كل برعم حيوان جديد مشابه للام .
3ـ التكاثر الخضري يتم اخذ جزء خضري من النبات الأم وزراعته في التربة فينمو مكوناً نباتاً جديداً مثل : البطاطس , بأخذ جزء من درنة البطاطس . والنخيل : بزراعة فسيلة النخيل , والنعناع : بواسطة فروع نباتية على مستوى الأرض .

س23: كيف يتم التكاثر الجنسي ؟
ج23: يتم التكاثر الجنسي عن طريق ذكر وأنثى , حيث يتم اتحاد خلية ذكريه ( نطفة ) مع خلية أنثوية ( بويضة)
لتكوين بويضة ملقحة حيث تنمو وتعطي مخلوقاً جديداً لا يماثل آيا من الأبوين ولكن يشبههما كثيراً ,
ومعظم الكائنات الحية المتعددة الخلايا تتكاثر بهذه الطريقة [ كالضفدع ] وكل الحيوانات الثديية والحيوانات الفقرية ومعظم النباتات المزهرة .
س24: عرف ما يلي : المؤثر , الاستجابة , الانتحاء ؟
ج24: المؤثر: هو كل عامل جديد في المحيط يشعر به الكائن الحي مثل : الضوء , الغذاء , الحرارة , الصوت.
الاستجابة: هي قدرة الكائن الحي على الانفعال أو القيام بحركة عندما يتعرض لمؤثر ما .
الانتحاء: هو استجابة أعضاء النبتة كالساق والجذور بنموها نحو العامل المؤثر أو بعيداً عنه.
س25: علل لما يلي :
ج25: (1) تكاثر الكائنات الحية ؟
جـ ـ حتى تحافظ على نوعها ولا تنقرض .
(2) سرعة استجابة الإنسان للمؤثرات الخارجية مقارنة بباقي الكائنات الحية ؟
جـ ـ لما وهبه الله من عقل وحواس ولما يتصف به الإنسان من ذكاء .
س26: عرف : البيئة ، التكيف ؟
ج26: البيئة : هي المكان الذي يعيش فيه الكائن الحي ويشمل المناخ ، الطقس ، درجة الحرارة ، الأمطار ، توفر المياه ، التربة والأحياء الأخرى .............. انظر الرسم في الكتاب
س27: كيف يتكيف الجمل في البيئة الصحراوية ؟
ج27: 1- وجود الأخفاف التي تساعده على السير والركض فوق الرمال
2- الأطراف الطويلة لتبعده عن حرارة الرمال
3- طول العنق يمكنه من تناول الغذاء
4- له القدرة على تخزين الماء والغذاء ( السنام )
5- الحاجبان الطويلان لوقاية العين من الأتربة
6- قساوة الجلد لوقايته من الرمال وبرد الصحراء
7- حجمه الكبير وقوته تساعده للدفاع عن نفسه
س28: كيف تتكيف النباتات الصحراوية في البيئة الصحراوية ؟
ج28: 1- لها جذور سطحية تمتص ماء المطر بسرعة
2- لها جذور طويلة تغوص وتصل إلى أعماق بعيدة داخل الأرض
3- أوراقها شوكية أو تغطى بطبقة من الشمع لتقليل فقد الماء .
4ـ لها دورة حياة قصيرة ولا تعمر فترة طويلة لقلة المياه والجفاف .
5ـ الساق غالباً مطمورة تحت الأرض متقية بذلك الجفاف الشديد , أو تحيط بها كرب جافة تعمل كعازل
للحرارة مثل ساق النخيل.

س29: اذكر بعض أوجه التكيف عند : الحيوانات , النباتات ؟
ج29: 1ـ وسيلة التغذية في الكائن الحي .
2ـ قدرته على التكاثر .
3ـ القدرة على منافسة الأعداء من الحيوانات الأخرى .
4ـ القدرة على مواجهة الظروف الطبيعية المميزة لبيئته .
س30: أ ـ عدد العوامل الضرورية للنباتات الخضراء للقيام بعملية صنع غذائها ؟
ب ـ لماذا نسمي عملية صنع الغذاء عملية البناء الضوئي ؟
ج30: أ ـ غاز ثاني أكسيد الكربون , الماء , الضوء , اليخضور.
ب ـ لأن العملية تحتاج إلى الضوء لبدئها .
س31: لماذا تتكاثر الكائنات الحية ؟
ج31: للمحافظة على استمرارية نوعها وإلا انقرضت .
س32: ما هي المادة التي تحتاج إليها جميع الكائنات الحية لحمل الأغذية إلى الخلايا , وحمل الفضلات خارجها
ولماذا؟
ج32: الماء , لأن له القدرة على إذابة المواد الغذائية والفضلات والمرور بها .
س33: أذكر أحد مصادر الأكسجين في الطبيعة ؟
ج33: عملية التركيب الضوئي.

( التركيب وتكامله الوظيفي في بعض الحيوانات )س1: ما فائدة جهاز الخط الجانبي في الأسماك ؟
ج1: (1) يقوم مقام الأذن حيث يميز الذبذبات وحركة الماء التي تحدثها الكائنات الحية الأخرى .
(2) يعوض الأسماك عن العجز في تحريك رأسها .
(3) يساعد الأسماك في المحافظة على توازن الجسم داخل الماء .
س2: ما فائدة الحراشف التي تغطي جلد السمكة ؟
ج2: 1ـ تكسب الجلد نعومة إضافية .
2ـ يحمي السمكة من الجراثيم .
س3: ما هي العلاقة بين شكل الأسماك والقدرة على السباحة ؟
ج3:
شكل ( تركيب ) السمكة القدرة ( الوظيفة ) على السباحة
1ـ الشكل الانسيابي يقلل من مقاومة الماء لحركة السمكة
2ـ إفراز السمكة للسائل اللزج يساعد على التحرك بسهولة .
3ـ عضلات الزعانف والذيل تساعد في دفع السمكة للأمام .
4ـ زعانف السمكة تعمل على إبقاء السمكة متوازنة في الماء.
5ـ كيس العوم يساعد السمكة على الارتفاع والانخفاض في الماء.
س4: كيف ترتفع السمكة في الماء وتنخفض ؟
ج4:
الارتفاع ينتفخ كيس العوم فيزيد حجم السمكة وتقل كثافتها فترتفع .
الانخفاض تتقلص عضلات البطن فتضغط على كيس العوم فيتقلص ويقل حجمه وتزداد كثافة السمكة فتنخفض .
س5: تتبع عملية الهضم في الأسماك ؟
ج5: 1ـ تلتقط السمكة الطعام بأسنانها وتبتلعه دون مضغ ( لا توجد غدد لعابية ) .
2ـ يمر الطعام من الفم للبلعوم ومنه إلى المريء وهو قصير في الأسماك فيصل الطعام للمعدة بسرعة .
3ـ تفرز المعدة عصارة هضمية تختلط بالطعام فيتحول إلى سائل كثيف وبفعل حركات المعدة ينتقل
تدريجياً للأمعاء .
4ـتتم عملية الهضم في الأمعاء وتمتص الأمعاء الأغذية الذائبة بينما يخرج الشرج الفضلات .
س6: ما هي أنواع ريش الطيور ؟ وأين توجد ؟
ج6: 1ـ ريش طويل : في الجناح والذيل .
2ـ ريش متوسط : يغطي الجسم .
3ـ الزغب : في أعلى الساقين .
س7: هناك صفات أساسية في تركيب الطائر وشكله تعطيه القدرة على الطيران والهبوط باتزان , ما هي ؟
ج7: 1ـ الشكل المغزلي لشكل الطائر .
2ـ للريش مزايا هامة تساعده على الطيران .
3ـ ذيل الطائر يساعده على تغيير اتجاهه أثناء الطيران والهبوط باتزان .
4ـ عظام الطائر خفيفة بسبب التجاويف المملوءة بالأكياس الهوائية التي تقلل من كثافته .
5ـ له زوجان من العضلات القوية ترتبط بعظام الصدر بواسطة أوتار متينة تعطي هذه العضلات قوة دفع للطائر للتحليق .
س8: ما هي المزايا التي في ريش الطائر ويساعده على الطيران ؟
ج8: 1ـ ناعم الملمس مما يخفض احتكاكه بالهواء .
2ـ صلب وخفيف بسبب وجود فراغات هوائية .
3ـ يشكل نوعاً من العازل يمنع تسرب الحرارة من جسم الطائر , ويمنع الماء من التسرب إلى جسمه
عندما يكون الجو ممطراً .
4ـ يشكل ريش الأجنحة والذيل مسطحاً خفيف الوزن ملائماً لعملية الطيران .
س9: كيف يقوم الطائر بالتحليق في الجو ؟
ج9: 1ـ يفتح الطائر جناحيه ويرفعهما فوق ظهره .
2ـ يحرك الطائر جناحيه بقوة وسرعة نحو الأسفل فيدفع ذلك جسمه إلى الأعلى والأمام في وقت واحد .
3ـ يطوي الطائر رجليه نحو البطن أثناء الطيران .

س10: عدد أجزاء الجهاز الهضمي للطيور ؟
ج10: 1ـ الفم 2ـ البلعوم 3ـ الحوصلة 4ـ المستقيم .
5ـ المعدة 6ـ القانصة 7ـ الأمعاء .
ومن ملحقات الجهاز الهضمي : الكبـــــــــــــد .
س11: تحدث عن كل مما يلي مع توضيح وظيفته ؟
ج11:
القانصة هي تجويف جداره عضلي قوي سطحه الداخلي خشن يتم فيها مضغ الطعام وطحنه بمساعدة بعض الحصى الذي يبتلعه الطائر مع غذائه .
الحوصلة تعتبر مستودعاً للطعام وبعض الطيور تستطيع إرجاع الطعام من الحوصلة للفم ومنه إلى أفواه الطيور وبعض الطيور يستطيع فتح فمه لدرجة يسهل معها وصول مناقير الصغار إلى حويصلة الأم لالتقاط الطعام .

س12: تكلم عن الملائمة بين تركيب منقار الطائر ووظيفته مع الرسم ؟
ج12:
نوع الطائر شكل المنقار
الطيور آكلة الحشرات طويل ودقيق للوصول للحشرات في الشقوق ( 1 )
التي تعيش حول الماء ( البط ) أطراف المنقار على شكل منشار ليستعمل كمصفاة لفصل الماء عن الطعام ( 2 )
الطيور آكلة اللحوم ( الصقور ) معقوف وحاد جداً لتمزيق اللحوم ( 3 )
الطيور آكلة البذور ( الحمام ) عريضة ومخروطية الشكل لالتقاط الطيور ( 4 )

س13: ما الفرق بين الحيوانات المجترة وغير المجترة مع التمثيل ؟
ج13:
الحيوانات المجترة تتكون معدتها من 4 غرف
مثل : الخراف , الأبقار , الحصان , الغزلان .
الحيوانات غير المجترة تتكون معدتها من غرفة واحدة فقط
مثل : القطط , الحصان , الأرنب .
س14: ما هي مكونات معدة الحيوان المجتر ؟ وضح ذلك بالرسم ؟
ج14: 1ـ كرش 2ـ قلنسوة
3ـ الأنفجة 4ـ أم التلافيف .

س15: تتبع عملية الهضم في حيوان مجتر ؟
ج15: 1ـ يبتلع الحيوان غذاءه بسرعة بدون مضغ .
2ـ ينتقل الطعام إلى البلعوم والمريء ثم إلى الجزء الأول والثاني من العدة حيث يرطب بواسطة العصارة
المعدية .
3ـ عندما يصل الحيوان إلى مكان آمن يأخذ بالاجترار وتتقلص الحجرة الثانية وترسل الطعام بشكل كرات
رطبه نحو الفم حيث يمضغها الحيوان مضغاً جيداً .
4ـ يبتلع الحيوان الطعام من جديد فينتقل إلى الحجرة الثالثة وبعدها للحجرة الرابعة .
5ـ تفرز الحجرة الرابعة عصارة معدية هاضمة فيتحول الطعام إلى سائل كثيف .
6ـ ينتقل الطعام للأمعاء الدقيقة حيث يمتص معظم الغذاء .
7ـ يتم إخراج الفضلات بواسطة الشرج .
س16: أيهما يملك أمعاء أطول الثدييات المجترة أم الثدييات آكلات اللحوم ؟ ولماذا ؟
ج16: الثدييات المجترة , لأن طعامها من الأعشاب التي يحيط بجدارها غشاء سلولوزي يحتاج لوقت أطول لإتمام عملية الهضم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://harem.ahlamontada.com
ام محمد
مديرة المنتدى
مديرة  المنتدى
ام محمد


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2146
تاريخ التسجيل : 25/04/2009
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : موظفــــهــ

حل اسئلة كتاب العلوم اول متوسط الفصل ف2  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حل اسئلة كتاب العلوم اول متوسط الفصل ف2    حل اسئلة كتاب العلوم اول متوسط الفصل ف2  I_icon19الخميس مارس 10, 2011 9:15 pm

س17: ما العلاقة بين شكل أسنان آكلات اللحوم ووظيفتها ؟
ج17: القواطع والأنياب والأضراس إزميلية الشكل لتساعد في عملية تمزيق اللحوم .
س18: ما العلاقة بين شكل أسنان الحيوانات الثديية آكلت الأعشاب ووظيفتها ؟
ج18: أضراسها عريضة خشنة لطحن الأعشاب والحبوب .
س19: ما هي أعضاء الحس عند السمك ؟ اذكر وظيفة كل منها ؟
ج19: 1ـ عينان للرؤية 2ـ الأذن غير مرئية .
3ـ أجهزة للشم غير مرئية ومعقدة التركيب 4ـ جهاز الخط الجانبي ويقوم مقام الأذن .
س20: ما هي وظيفة الهيكل العظمي عند الحيوانات الفقرية ؟
ج20: 1ـ دعامة للجسم .
2ـ يعطي للحيوان شكله المميز .
3ـ حماية الأجهزة الهامة مثل المخ والقلب والرئة .
س21: ما هي مقومات القدرة على التحليق عند الطائر ؟
ج21: 1ـ الجناحان 2ـ الذيل .
س22: ما هي وظيفة القانصة في الطيور ؟
ج22: يتم فيها مضغ الطعام وطحنه بمساعدة بعض الحصى الذي يبتلعه الطائر مع غذائه .
س23: كيف تختلف أسنان آكلات اللحوم وأمعاؤها عن آكلات الأعشاب في الثدييات ؟
ج23: 1ـ آكلات اللحوم تكون القواطع والأنياب والأضراس إزميلية الشكل لتساعد في عملية تمزيق اللحوم وأمعاؤها أطول من الثدييات .
2ـ أضراسها عريضة خشنة لطحن الأعشاب والحبوب , وأمعاؤها قصيرة .
س24: ما هي أعضاء الهضم المشتركة بين الأسماك والطيور والثدييات ؟
ج24: 1ـ الفم 2ـ البلعوم 3ـ المريء 4ـ الأمعاء 5ـ المستقيم .
س25: أي الخصائص التالية تميز آكلات الأعشاب من الفقريات ؟
ج25: 1ـ فمها عريض وأسنانها دقيقة .
2ـ أمعاؤها طويلة نسبياً .
3ـ جسمها انسيابي .
س26: أي من أعضاء الجهاز الهضمي التالية تقوم بعملية طحن الغذاء في الطيور :
ج26: أـ الحوصلة ب ـ القانصة ج ـ الأمعاء .
س27: تدعى عملية إذابة الطعام وتحويله إلى مواد غذائية أبسط , وقابلة للامتصاص :
ج27: أـ التنفس ب ـ الهضم ج ـ الإفراز .


( تركيب النباتات الزهرية ووظائفها )
س1: ما أقسام النبتة المزهرة حسب توزيع الغذاء في بذورها ؟
ج1:
ذوات الفلقة الواحدة وهي التي يوجد الغذاء في بذورها على شكل كتلة واحدة كالقمح والنخيل .
ذوات الفلقتين وهي التي يوجد الغذاء في بذورها على شكل كتلتين متقابلتين كالبرتقال .
س2: ما أقسام النبتة المزهرة الخارجية ؟ مع التعريف ؟
ج2: الجذر : وهو القسم الذي ينمو في التربة بشكل متشعب .
الساق : وهو القسم الذي ينمو فوق سطح التربة في غالبية النباتات ويحمل الأوراق والبراعم والأزهار .
س3: ما الفرق بين البراعم القمية والبراعم الابطية ؟
ج3:
البراعم القمية تكون في قمة الساق او الفرع .
البراعم الابطية تكون بين عنق الورقة والساق .


س4: ما هي وظائف الجذور ؟
ج4: 1ـ تمتص الماء والأملاح الضرورية من التربة .
2ـ تقوم بتثبيت النبتة في التربة وتحميها من الرياح القوية .
3ـ تقوم بنقل الماء والأملاح باتجاه الساق .
4ـ تقوم بعض الجذور بتخزين الغذاء وتأمين وسيلة للتكاثر اللاجنسي .
س5: ما هي أنواع الجذور ؟
ج5: 1ـ جذور أصلية ابتدائية : وهي التي تنشأ من الجذير في البذرة ومن أنواعها :
أ ـ جذور وتدية مثل جذور الملوخية والفول .
ب ـ جذور وتدية درنية مثل الفجل .
2ـ جذور عرضية : وهي التي لا تنشأ من الجذير في البذرة و إنما من جزء آخر كالساق , مثل جذورالقمح والبصل .
س6: ما هي أنواع السيقان ؟
ج6: 1ـ سيقان قوية تنمو قائمة على الأرض مثل الفول والأشجار المختلفة .
2ـ سيقان ضعيفة : وتكون متسلقة مثل العنب , أو ملتفة مثل العليق , أو زاحفة مثل البطيخ .
س7: ما هي وظائف السيقان ؟
ج7: 1ـ حمل الأوراق والأزهار والثمار والبراعم .
2ـ توصيل الماء والأملاح إلى الأوراق .
3ـ نقل المواد الغذائية الجاهزة من الأوراق إلى جميع أجزاء النبات .
س8: قارن بين أوراق النباتات ذات الفلقة الواحدة وذات الفلقتين ؟
ج8:
مجال المقارنة ذات الفلقة الواحدة ذات الفلقتين
القاعدة تحيط بالساق منتفخة تصل الورقة بالساق
العنق لا يوجد أسطواني بين القاعدة والنصل
النصل طويل مسطح
العروق متوازنة متشعبة
س9: ما هي أنواع الأوراق ؟
ج9: 1ـ بسيطة : وتكون ابريه الشكل مثل الأثل , أو شريطة مثل القمح , أو أنبوبية مثل البصل , او بيضاوية
مثل الليمون .
2ـ مركبة : وتكون راحية مثل البرسيم , أو ريشة مثل الفول .
س10: عدد أجزاء الزهرة , ووظيفة كلاً منها ؟
ج10: 1ـ الكأس : ووظيفته حماية أجزاء الزهرة وصنع الغذاء .
2ـ التويج : يجذب الحشرات نحو الزهرة فتساعد في تلقيحها .
3ـ الطلع : وهو عضو التذكير في الزهرة حيث ينتج حبوب اللقاح .
4ـ المتاع : وهو عضو التأنيث .
س11: اشرح تكامل التركيب مع أحد وظائف الجذر ؟
ج11: وجود جذور شعرية في النبات تمتد في التربة فتمتص الماء والأملاح , وتكون هذه الشعيرات كثيرة
جداً فتغطي مساحة هائلة لامتصاص ما يلزم النبتة من ماء وأملاح , وهذا هو التوافق بين التركيب ( عدد كبير من الشعيرات ) وبين الوظيفة ( امتصاص الماء والأملاح ) .
س12: ما هي وظيفة العروق في أوراق النباتات ؟
ج12: 1ـ نقل الماء والأملاح للخلايا الخضراء .
2ـ نقل الغذاء من الأوراق حيث يصنع إلى باقي أجزاء النبتة .
س13: أي مما يلي هو غضو التكاثر الجنسي في النباتات الزهرية :
ج13: أ ـ الطلع ب ـ المتاع ج ـ الزهرة .
س14: أين يوجد العم الإبطي , وما دوره ؟
ج14: يكون بين عنق الورقة والساق , فإذا سقطت الورقة وكانت الظروف ملائمة ينمو ليصبح ورقة جديدة .


( القوة )س1: عرف كلاً مما يأتي :
ج1: 1ـ القوة : هي مؤثر يعمل على تحريك الأجسام الساكنة أو على إيقاف الأجسام المتحركة ، أو تغيير اتجاه الأجسام المتحركة , أو يحدث تغير في شكل الجسم . تقاس القوة بوحدة : نيوتن .
2ـ قانون نيوتن الأول في الحركة : الجسم الساكن يبقى ساكناً ما لم تؤثر فيه قوة تحركه , والجسم المتحرك في خط مستقيم وبسرعة ثابتة يبقى كذلك , ما لم تؤثر فيه قوة تغير اتجاه حركته أو مقدارها أو الاثنين معاً.
3ـ الأجسام المرنة : هي الأجسام التي تقاوم التشوه الذي يحصل على شكلها بفعل قوة ومؤثرة عليها . فتعود إلىحالتها الأصلية بعد زوال القوة المؤثرة عليها . مثل : كرة المطاط .
4ـ الأجسام غير المرنة : هي الأجسام التي لا تكاد تقاوم أي تغير يطرأ على شكلها والحادث بفعل قوة مؤثرة عليها , فلا تعود إلى حالتها الأصلية بعد زوال القوة المؤثرة عليها وتحتفظ بما حصل فيها من تشوه . مثال : كرة الصلصال .
س2: ما هي عناصر القوة ؟
ج2: 1ـ المقدار 2ـ الاتجاه 3ـ نقطة التأثير .
س3: كيف نرسم القوة ؟
ج3: نستخدم السهم في تمثيل القوة ؛ حيث :
رأس السهم : يشير إلى اتجاه القوة .
طول السهم : يحدد مقدار القوة .
النقطة التي يلامس فيها السهم الجسم هي نقطة تأثير القوة .
س4: ما هي أنواع القوة ؟
ج4: 1ـ قوة دفع أو طرد . 2ـ قوة سحب أو جذب .

س5: ما هي أنواع التشوه الحاصل في شكل الجسم بفعل قوة مؤثرة ؟
ج5: 1ـ تشوه دائم : الحادث في الأجسام غير المرنة . 2ـ تشوه مؤقت : الأجسام المرنة .
س6:أكمل الفراغ التالي :
1ـ القوة عامل مؤثر يعمل على تحريك الأجسام الساكنة أو على إيقاف الأجسام المتحركة , أو تغيير اتجاه الأجسام المتحركة , أو يحدث
تغير في شكل الجسم .
2ـ تمتاز الأجسام المرنة عن غيرها بأنها تعود إلى حالتها الأصلية بعد زوال القوة المؤثرة عليها .
3ـ تحدث القوة تشوهاً دائماً في الأجسام غير المرنة مثل الصلصال .
4ـ عند وصف القوة يلزم تحديد عناصرها , وهي :
أ ـ المقدار ب ـ الاتجاه ج ـ نقطة التأثير
5ـ إذا كان السهم الذي يمثل إحدى القوى طوله 7 سم , وكان مقياس الرسم المستخدم هو
1 سم = 10 نيوتن فإن مقدار هذه القوة هو 70 نيوتن .
6ـ في الرسم : اتجاه القوة هو إلى الشرق
ونقطة تأثيرها هي النقطة أ .
ومقدارها يساوي 1 نيوتن .

س7: أ ـ أكمل على الرسم :
تؤثر في الجسم أمامك قوة ق1 نقطة تأثيرها أ
ومقدارها 50 نيوتن في اتجاه الغرب
ومقياس الرسم 1 سم = 100 نيوتن .
ب ـ أكمل على الرسم نفسه أيضاً :
تعمل قوة ق2 على الجسم السابق بحيث تلغى أثر القوة السابقة .
ما نقطة تأثير ق2 ؟ ب
ما مقدارها ؟ 50 نيوتن
ما اتجاهها ؟ الشرق


(أمثلة على القوة )

س8: عرف القوة المغناطيسية ؟
ج8: هي قوة يولدها مغناطيس تقوم بجذب الأجسام الحديدية .

س9: ما هي أهم خصائص المغناطيس ؟
ج9: 1ـ له طرفان ( قطبان ) : القطب الشمالي والقطب الجنوبي .
2ـ الأقطاب المتشابهة تتنافر والأقطاب المختلفة تتجاذب .
3ـ يؤثر المغناطيس على الحديد بنوع واحد من القوة هي : قوة الجذب .
4ـ يؤثر المغناطيس على أي مغناطيس آخر بنوعي القوة : الدفع والجذب .

س10: ما هي العوامل المؤثرة في القوة المغناطيسية ؟
ج10: 1ـ المسافة الفاصلة بين المغناطيس والجسم : كلما ازدادت قلت القوة المغناطيسية .
2ـ نوع المادة التي تفصل بين المغناطيس والجسم : فالألواح المعدنية مثلاً تقلل قيمة القوة المغناطيسية
إلى درجة كبيرة , بينما أثر ألواح من الخشب أو الزجاج ضئيل .
3ـ المادة المصنوع منها المغناطيس .
4ـ حجم المغناطيس .

س11: أكمل العبارات التالية :
ج11: 1ـ يؤثر المغناطيس على المسمار المصنوع من الحديد بنوع واحد من القوة هي : قوة الجذب .
2ـ يؤثر المغناطيس على أي مغناطيس آخر بنوعي القوة :
أ ) قوة الدفع أو طرد . ب ) قوة الجذب .
3ـ يوجد نوعان من الشحنة الكهربية هما :
أ ) الشحنة الكهربية السالبة ويرمز لها بالرمز ـ .
ب ) الشحنة الكهربية الموجبة ويرمز لها بالرمز + .

س12: ماذا يحدث عند تقريب ساق من البلاستيك المدلوك بقطعة الصوف مع ساق الزجاج المدلوك بقطعة الحرير
ولماذا ؟
ج12: يحدث بينهما تجاذب لاختلاف الشحنة الكهربية حيث تتراكم على ساق البلاستيك المدلوك بقطعة الصوف
شحنة سالبة , وتتراكم على ساق الزجاج المدلوك بقطعة الحرير شحنة كهربية موجبة .

س13: كيف تشحن الأجسام بالدلك ؟ وضح ذلك ؟
ج13: في الحالة العادية يكون عدد الإلكترونات في كل مادة من المواد مساوياً لعدد البروتونات ( المادة
متعادلة ) أي مجموع شحنتها السالبة = مجموع شحنتها الموجبة :
1ـ عند تدليك البلاستيك بالصوف , تنتقل الإلكترونات من قطعة الصوف إلى البلاستيك , فتتراكم عليها
ويصبح عدد الشحن الموجبة في قطعة الصوف أكبر من عدد الشحن السالبة .
2ـ عند تدليك الزجاج بقطعة الحرير , يصبح عدد الشحن السالبة في قطعة الحرير أكبر من عدد الشحن
الموجبة .

س14: علل : يبقى القمر في مساره , ولا ينطلق في الفضاء ؟
ج14: وجود قوة غير مرئية تسمى : القوة التجاذبية الكونية هي التي تمنع القمر من الانفلات , وتعمل على بقاءه
يدور قريباً من الأرض .


س15: ما المقصود بقوة تجاذب الكتل ؟
ج15:
• هي قوة تنشأ بين الأجسام بحسب كتلتها , فهي قوة جعلها الله من خصائص الأجسام المادية ( التي لها كتلة ) .
• حينما نترك الجسم حراً في الهواء ( ليكن كرة مثلاً ) فإنها تتحرك نحو الأرض بفعل هذه القوة , وضخامة كتلة الأرض بالنسبة للكرة تجعل الكرة هي التي تتحرك إلى الأرض وليس العكس .
• تظهر هذه القوة بوضوح : إذا كانت كتلة أحد الجسمين أو كليهما كبيرة جداً ( مثل الأرض والقمر أو الأرض والكرة المقذوفة مثلاً ) .
س16: عرف ثقل الجسم ؟
ج16: قوة تجاذب الجسم مع الأرض , ( القوة التي تجذب بها الأرض الجسم )
س17: علل : عندما تكون كتلة الحقيبة كبيرة تحس بالتعب وأنت تحملها بيدك ؟
ج17: حينما تكون كتلة الحقيبة كبيرة , تكون قوة تجاذبها مع الأرض كبيرة أيضاً , فتحتاج اليد حينها إلى أن تبذل قوة كبيرة فتحس بالتعب .
س18: علل : يشعر رائد الفضاء وهو يبتعد عن الأرض , بأنه بدا أكثر حرية , وبدا جسمه وبدلته الفضائية المليئة بالأجهزة أخف كثيراً , يمكنه تحريك الأدوات الثقيلة بسهولة ؟
ج18:
• لأن تأثير قوة تجاذب الكتل يتضاءل كلما ابتعد الجسمان عن بعضهما ( كلما ابتعد الجسم عن الأرض قل ثقله )
• وكلما ابتعد رائد الفضاء عن الأرض قل إحساسه بهذه القوة حتى يصل إلى منطقة تنعدم فيها قوة تجاذبه مع الأرض تقريباً وتقع على ارتفاع عال جداً تسمى : منطقة انعدام الوزن .
س19: ما هي القوة الطاردة المركزية ؟
ج19: هي القوة التي تعمل على طرد الجسم بعيداً عن مركز الدوران .
س20: ما المقصود بمنطقة انعدام الوزن ؟
ج20: هي المنطقة التي تنعدم فيها قوة تجاذب الجسم مع الأرض .

س21: ضع خطاً تحت الإجابة الصحيحة :
ج21:
• تتركز القوة المغناطيسية في مغناطيس ما في :
1ـ وسطه 2ـ قطبيه 3ـ جميع أجزائه 4ـ قطب واحد من أقطابه .
• إن سقوط الجسم سقوطاً حراً ناتج عن قوة :
1ـ تجاذب كتلي 2ـ مغناطيسية 3ـ كهربائية 4ـ جميع ما تقدم صحيح .
• إن ثقل جسم ما هو :
1ـ كتلة الجسم 2ـ القوة التي تجذب بها الأرض والجسم .
3ـ مقدار ما في الجسم من مغناطيسية 4ـ مقدار ما في الجسم من كهربائية .
• يختلف ثقل جسم ما على الأرض عن ثقله على القمر بسبب :
1ـ اختلاف كتلتي الأرض والقمر 2ـ اختلاف موقعي الأرض والقمر بالنسبة للشمس .
3ـ تركيب كلاً من الأرض والقمر 4ـ وجود غلاف جوي للأرض وعدم وجود مثل هذا الغلاف للقمر
• إذا قربنا قضيباً من الزجاج بعد دلكه بقطعة من الحرير من قضيب أيبونيت بعد دلكه بقطعة من الصوف نجد أن القضيبين :
1ـ يتنافران 2ـ يتجاذبان
3ـ لا تأثير لأحدهما على الأخر 4ـ يتنافران أولاً ثم يتجاذبان .
• القوة التجاذبية الكتلية بين جسمين تزداد :
1ـ بازدياد كتلتهما 2ـ بازدياد كتلة أحدهما
3ـ بنقصان المسافة التي تفصل بينهما 4ـ جميع ما تقدم .
• إذا وضع جسم حديدي في منتصف قضيب مغناطيسي ثم على أحد قطبيه , فالقوة المؤثرة على هذا الجسم الحديدي عندما وضع في منتصف المغناطيس تكون :
1ـ أكبر من القوة التي أثر بها عليه قطب المغناطيس .
2ـ أصغر من القوة التي أثر بها عليه قطب المغناطيس
3ـ مساوية للقوة التي أثر بها عليه قطب المغناطيس
4ـ معدومة

( قياس القوة )

س1: علل : يستخدم النابض ( أو أي جسم مرن ) في صناعة أجهزة قياس القوة ؟
ج1: السبب في ذلك أن أثر القوة يظهر في الأجسام المرنة , كما أن مقدار ذلك الأثر يزداد بانتظام وبصورة تدريجية مع زيادة القوة المؤثرة .
س2: وضح أثر القوة في استطالة النابض ( المبدأ الذي قام عليه عمل أجهزة قياس القوة ) ؟
ج2: تتمتع الأجسام المرنة مثل النابض , والأجسام المصنوعة من مادة المطاط بخاصية التأثر المنتظم , فعندما تؤثر
على أحدهما بقوة فإنه يستطيل بمقدار يتناسب مع هذه القوة , وعند مضاعفة القوة تتضاعف الاستطالة , في
حين تنخفض الاستطالة إلى النصف عند تقليص القوة إلى النصف , وهذا هو المبدأ الذي قام عليه عمل
أجهزة قياس القوة .
س3: ماذا يعني النيوتن ( 1 نيوتن ) ؟
ج3: 1 نيوتن يعني مقداراً من القوة يكافئ ثقل جسم كتلته 100 جرام قريباً من سطح البحر .

س4: كم مقدار القوة التي يتعرض لها النابض عند تعليق جسم كتلته 1000 جرام في طرفه ؟
ج4: 9,81 نيوتن أي 10 نيوتن تقريباً .

س5: يجب الانتباه لدى استعمال النابض , بحيث لا يتعدى ما تقيسه القوة العظمى المبينة على النابض ( علل ) ؟
ج5: لأنه عندما نؤثر على النابض بقوة أكبر من قوة احتماله فإنه يتشوه بصورة دائمة . ولا يعود إلى وضعه
الأصلي حتى ولو زالت القوة المؤثرة , عندها لا يكون صالحاً للاستعمال .

س6: ما هي العلاقة بين القوة المؤثرة واستطالة النابض ؟
ج6: كلما زادت القوة المؤثرة على النابض , زادت الاستطالة . كلما زاد مقدار الكتلة المعلقة ( الأثقال المعلقة ) في نابض زادت القوة المؤثرة وبالتالي زادت استطالة النابض .
س7: عندما يتحرك جسم على سطح فإنه يتعرض لمقاومة تعيق حركته , ما سبب هذه المقاومة ؟
ج7: 1ـ الهواء .
2ـ خشونة السطح الذي يتحرك عليه الجسم وهو ما يعرف علمياً بقوة الاحتكاك بين الجسم المتحرك والسطح.
س8: اختر الإجابة الأصح فيما يلي :
ج8: 1ـ يعبر عن ثقل الجسم بوحدة :
أ) كيلو جرام ب) نيوتن ج) متر د) ليس شيئاً مما سبق .
2ـ عند تعليق جسم كتلته نصف كيلو في طرف خيط , فإن الخيط يتعرض لقوة تساوي تقريباً :
أ) 5 نيوتن ب) 10 نيوتن ج) 500 جرام د) ليس شيئاً مما سبق
3ـ تختلف النوابض في مقدار القوة التي يمكن أن تتحملها .
أ) عدد حلقات النابض ب) سمك السلك المصنوع منه النابض .
ج) نوع المادة المصنوع منها النابض د) جميع ما تقدم ( ما سبق ) .
4ـ عند تعليق جسم كتلته 100 جرام في طرف الخيط فوق قمة جبل عال , فإن الخيط يتأثر بقوة شد تساوي
تقريباً :
أ) مساوية ل 1ن ب) أقل 1ن ج) أكثر من 1ن د) ليس شيئاً مما سبق .
5ـ في نشاط قياس قوة الاحتكاك باستخدام مقياس القوة عندما تكون قراءة المقياس 1 و ن فإن معنى ذلك أن :
أ‌) قوة الاحتكاك تساوي 1 و . ن .
ب‌) قوة الاحتكاك أقل من 1 و . ن .
ج) قوة الاحتكاك أكبر 1 و . ن .
د) لا علاقة بين الاحتكاك وقراءة مقياس القوة .


( الجذور )

أولاً : الجذر .
تعريفه : هو الجزء النباتي الذي يعيش تحت سطح التربة .
نموه : 1ـ ينمو الجذر من جنين البذرة
مثال : الجذور الوتدية .
2ـ أو من أي جزء من النبات .
مثال : الجذور العرضية .
وظائف الجذور :
1ـ تمتص الماء والأملاح الضرورية من التربة .
2ـ تقوم بتثبيت النبتة في التربة , وتحميها من الاقتلاع .
3ـ تقوم بنقل الماء والأملاح الممتصة باتجاه الساق .
4ـ تقوم بعض الجذور بتخزين الغذاء , كالجزر مثلاً .
ملائمة التركيب للوظيفة في الجذور :
1ـ وجود شعيرات جذرية ماصة كثيرة في جذور النباتات ( تركيب ) تعطي مساحة هائلة للامتصاص
ما يلوم من ماء وأملاح بكمية كافية ( وظيفة ) .
2ـ تمدد الجذور وفروعها بين حبيبات التربة إلى مسافات طويلة ( تركيب ) يساعد على تثبيت النبات
في التربة ( وظيفة )
3ـ يحتوي الجذر في تركيبه الداخلي على أوعية تحمل الماء و الأملاح من الجذر إلى الساق , كما
يحتوي على أوعية أخرى تنقل الغذاء الجاهز من الساق إلى الجذر .
أنواع الجذور :
يمكننا أن نقسم أنواع الجذور إلى قسمين :
1ـ جذور أصلية ( ابتدائية ) : وتنشأ من نمو الجذير في البذرة
من أنواعها :
أ / جذور وتدية مثل جذور الملوخية والفول .
ب / جذور وتدية درنية مثل جذور الفجل والجزر .
2ـ جذور عرضية : وتنسأ من أي جزء آخر من النبات كالساق .
من أنواعها :
الجذور العرضية الليفية , مثل جذور القمح والبصل والذرة .

( التوازن )

س1: صنف الأجسام الواقعة تحت تأثير القوى ؟
ج1: 1ـ أجسام ساكنة : وأثر القوة عليها ينحصر في تحريكها أو في تغير شكلها .
2ـ أجسام متحركة : وأثر القوة عليها هو تغيير حركتها , كأن تزيد من سرعتها , أو تنقصها , أو تغير اتجاه
حركتها , أو أن تغير السرعة والاتجاه معاً .
س2: عرف التوازن ؟
ج2: التوازن يعني وجود قوتين تؤثران في الجسم بحيث تلغي إحداهما الأخرى .
س3: ما هي حالات التوازن ؟ وضحها ؟
ج3: 1ـ التوازن الساكن : حالة الجسم الساكن ( احتفاظ الجسم بحالته الساكنة ) .
2ـ التوازن الحركي : حالة الجسم المتحرك ( احتفاظ الجسم بحالته الحركية ) .
س4: ما هي شروط توازن جسم تؤثر فيه قوتان ؟
ج4: 1ـ أن تكون القوتان متساويتان في المقدار .
2ـ أن تكونا متضادتين في الاتجاه .
3ـ أن ينطبق خطا تأثيرهما ( بحيث لو مدت إحدى القوتين لانتظمت الأخرى .

س5: عرف المائع ؟
ج5: المائع كل مادة لها خاصية الجريان أو الانتشار وينحصر ذلك على حالتي المادة :ـ الحالة السائلة والحالة الغازية ولا يصح إطلاق لفظ مائع على الأجسام الجامدة , حيث أنه ليس له خاصية الجريان أو الانتشار .
س6: اذكر نص قاعدة أرخميدس ؟
ج6: كل جسم يغمر كلياً أو جزئياً في ماء , فإنه يخسر ظاهراً من ثقله بمقدار ثقل الماء فإنه يخسر " ظاهرياً " من ثقله بمقدار ثقل الماء المزاح .
س7: إذا دفعت كرسياً نحو اليمين بقوة مقدارها 40 نيوتن . ودفعه زميلك بقوة 50 نيوتن نحو اليسار , هل يبقى الكرسي متوازناً ؟ اقترح ما يجب أن تفعله كي يبقى الكرسي متوازناً ؟
ج7: لا يتوازن الكرسي بل يتحرك نحو القوة الكبيرة ( 50 نيوتن ) نحو اليسار . ولكي يتوازن الكرسي يجب زيادة القوة المؤثرة نحو اليمين لكي تتعادل مع القوة الأخرى فيحدث التوازن .
س8: لماذا يضطر سائق السيارة إلى الضغط على دواسة البنزين بقوة ثابتة كي تبقى محتفظة بسرعة حركتها ؟
ج8: لكي يتغلب على قوة الاحتكاك التي تعاكس حركة الجسم .
س9: أثر على جسم بقوتين : ق1 , ق2 متعاكستين في الاتجاه , ماذا يحدث للجسم في كل من الظروف التالية :
ق1 > ق2 وخطا تأثيرهما متطابقان .
ق1 = ق2 وخطا تأثيرهما متطابقان .
ق1 = ق2 وخطا تأثيرهما غير متطابقان .
ج9: أ) يتحرك الجسم في اتجاه القوة الكبرى ق1 .
ب ) يتوازن الجسم توازن ساكن .
ت ) يتحرك الجسم منطبقاً على خط ينصف الزاوية بين خطي تأثير القوتين .
س10: لماذا يضطر سائق السيارة إلى الضغط على دواسة البنزين بقوة ثابتة كي تبقى محتفظة بسرعة حركتها ؟
ج10: لكي يتغلب على قوة الاحتكاك التي تعاكس حركة الجسم .


س11: إذا دفعت كرسياً نحو اليمين بقوة مقدارها 40 نيوتن . ودفعه زميلك بقوة 50 نيوتن نحو اليسار . هل يبقى
الكرسي متوازناً ؟ اقترح ما يجب أن تفعله كي يبقى الكرسي متوازناً ؟
ج11: لا يتوازن الكرسي بل يتحرك نحو القوة الكبيرة ( 50 نيوتن ) نحو اليسار . ولكي يتوازن الكرسي يجب
زيادة القوة المؤثرة نحو اليمين لكي تتعادل مع القوة الأخرى فيحدث التوازن .
س12: ما هي شروط توازن جسم في مائع ساكن ؟
ج12: أن تكون قوة ثقل الجسم ( وشد الجسم عمودياً إلى أسفل ) مساوية لقوة دفع المائع للجسم ( وتعمل عمودياً إلى أعلى ) .
س13: علق حجر بميزان زنبركي ووجد أن قراءة الميزان 450 كجم , ما هي قراءة الميزان إذا غمرنا الحجر كلية بالماء علما بأن حجم الحجر 200 سم3 ؟
ج13: حجم الماء المزاح = 200 سم3
و كثافة الماء = 1جم / سم3
كتلة الماء المزاح = 200 × 1 = 200 جم
قراءة الميزان إذا غمرنا الحجر بكمية الماء = 450 ـ 200 = 250 جم .
س14: ألقيت قطعة فلين في الماء , فالقمر منها جزء حجمه 150 سم3 .
أ) ما حجم الماء بالنيوتن ب ) ما كتلة الماء المزاح وما هو ثقل الماء المزاح بالنيوتن
ج ) ما ثقل قطعة الفلين .
ج14: أ) حجم الماء المزاح = حجم الجزء المغمور من قطعة الفلين = 150 سم3
150
= 00015 , م3
1000000
ب ) كتلة الماء المزاح = كتلة الجزء المغمور = الحجم × الكثافة
= 00015 , × 1000 = 0,15 كجم .
ثقل الماء المزاح = الكتلة × 9,8 = 0,15 = 1,470 نيوتن .
ج ) ثقل قطعة الفلين بالنيوتن = ثقل الماء المزاح = 1,47 نيوتن .
س15: قطعة حديد كتلتها 0,8 كجم , ووزنها في الماء 6,84 نيوتن .
أ) احسب حجم قطعة الحديد . ب ) احسب كثافة الحديد .
ج15: نيوتن
أ ) ثقل قطعة الحديد : 0,8 كجم × = 7,84 نيوتن .
كجم
قوة دفع الماء للقطعة : 7,84 ـ 6,84 = 1 نيوتن , وهو ثقل الماء المزاح حسب قاعدة أرخميدس .
حجم قطعة الحديد : ثقل الماء المزاح ÷ 1000 × 9,8 = م3 .
1
= × 1000000 = 102 سم3 تقريباً .
1000 × 9,8
ب ) كثافة الحديد : ( 0,8 كجم × 1000 جم ) = 800 جم .
800 ÷ 102 = 7,84 جم / سم3 .

س16: أين يزن جسم أكثر في سائل ذي كثافة عالية أم في سائل أقل كثافة ولماذا ؟
ج16: إذا افترضنا أن جسم مغمور كلياً في السائل ذي الكثافة العالية أقل مما يزنه في السائل الأقل كثافة , لأن
دفع السائل الأكثر كثافة أكثر من دفع السائل الأقل كثافة . أما إذا كان الجسم طافياً في السائل , فإن وزنه في الحالتين صفر .
س17: ما الذي يجعل القمر يدور في مدار ثابت حول الأرض ؟
ج17: 1ـ القوة التجاذبية بين الأرض والقمر التي تحاول تقريبهما من بعضهما .
2ـ القوة المركزية الطاردة التي تحول دون ذلك .
س18: وزن جسم في سائل كثافته 2,25 جم / سم3 . ثم في سائل كثافته 1,1 جم / سم3 , ووجد أن الفرق بين
الوزنتين هو 69 نيوتن . احسبي حجم الجسم ( يمكنك اعتبار الثقل : 10 × الكتلة , تسهيلاً للحسابات ) ؟
ج18: لنفترض أن حجم الجسم هو ح م3 .
قوة دفع السائل الأول للجسم : ح2,25 × 1000 × 10 = 22500 نيوتن .
قوة دفع السائل الثاني للجسم : ح × 1,1 × 1000 × 10 = 11000 نيوتن .
الفرق بين القوتين : 22500 ح ـ 11000 ح = 11500 ح نيوتن .
إن الفرق بين القوتين يساوي الفرق بين الوزنين , أي أن :
69
11500 ح = 69 ح = م3
11500
69
ح = × 1000000 سم3 = 6000 سم3
11500
س19: وضعت كرة معدنية على سطح طاولة مستوية :
أ ) ما هي القوة التي تعمل على الكرة ؟
ب ) هل الكرة في حالة توازن بتأثير القوى العاملة عليها ؟ وما نوع هذا التوازن ؟
ج ) هل تتحرك الكرة أم تبقى ساكنة ؟ علل إجابتك ؟
د ) إذا أثرت على الكرة بقوة صغيرة موازية لسطح الطاولة فماذا يحدث لها ؟ وما هي القوة التي تتأثربها الكرة في هذه الحالة ؟
ج19: أ) عندما توضع الكرة على سطح الطاولة المستوية , تكون القوى العاملة عليها هي : ثقلها الذي يشدها
نحو مركز الأرض , ورد فعل الطاولة الذي يساوي ثقل الكرة .
ب) نعم , تكون الكرة في حالة توازن ساكن بفعل القمتين المذكورتين أعلاه , لأنهما متساويتان في المقدار ولهما الاتجاه نفسه , بينما منحياهما متعاكسان , وخطا تأثيرهما متطابقان .
ج ) تبقى الكرة ساكنة , لأن محصلة القوتين العاملتين عليها صفر . ويمكن القول أيضاً إن الكرة تحاول
المحافظة على توازنها الساكن .
د) عندما تؤثر على الكرة بقوة صغيرة موازية لسطح الطاولة , تكون في الحقيقة وكأننا نحاول إخراج
الكرة عن حالة توازنها الساكن , فإذا كانت القوة كافية للتغلب على قوة الاحتكاك ( التي تبدأ بالعمل
فور تأثيرنا على الكرة ) , تتحرك الكرة وإلا فلا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://harem.ahlamontada.com
دلال
عضو نشيط
عضو نشيط
دلال


الابراج : السرطان
عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 09/06/2011
العمر : 25
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبه

حل اسئلة كتاب العلوم اول متوسط الفصل ف2  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حل اسئلة كتاب العلوم اول متوسط الفصل ف2    حل اسئلة كتاب العلوم اول متوسط الفصل ف2  I_icon19الخميس يونيو 09, 2011 12:05 pm

الله يجزاااك خيير على مساااعتك لنا حل اسئلة كتاب العلوم اول متوسط الفصل ف2  991421 حل اسئلة كتاب العلوم اول متوسط الفصل ف2  991421 حل اسئلة كتاب العلوم اول متوسط الفصل ف2  991421
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حل اسئلة كتاب العلوم اول متوسط الفصل ف2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حل اسئلة كتاب التاريخ للصف الثالث متوسط تاريخ الفصل الاول
» اسئلة كتاب القواعد اول متوسط ف2
» أسئلة مراجعة لمادة العلوم الصف الثالث متوسط الفصل الدراسي الأول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اسرار الحريم :: ❥☃ المنتدى التعليمي❥☃ :: المنتدى التعليمي لجميع المراحل :: منتدى الصف الأول متوسط-
انتقل الى: