منتديات اسرار الحريم
عزيزي زآئر المنتدى هذه الرساله تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..
للتسجيل اضغط هنا .. شكرا لك

ادارة المنتدى

منتديات اسرار الحريم



 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» علاج للنفاس ولتنظيم الدورة الشهرية والخوى مجرب ومضمون
الجمعة أبريل 04, 2014 5:37 pm من طرف العتيبيه

» علاج للحمل مجرب ومضمون وعن خبره قديمه من جداتنا
الجمعة أبريل 04, 2014 5:36 pm من طرف العتيبيه

» علاج للنفاس ولتنظيم الدورة الشهرية والخوى مجرب ومضمون
الجمعة أبريل 04, 2014 5:33 pm من طرف العتيبيه

» علاج مجرب ومضمون وعن خبرة للحمل باذن الله
الجمعة أبريل 04, 2014 5:31 pm من طرف العتيبيه

» خلطة للتنحيف وإزالة الكرش
الجمعة فبراير 21, 2014 9:39 pm من طرف لوليه

» ام محمد لاعدمناج
الجمعة فبراير 21, 2014 9:19 pm من طرف لوليه

» لق زوجته بسبب كرتون طماط يااااساااااااااااتر بس
الجمعة فبراير 21, 2014 9:14 pm من طرف لوليه

» ارقى الاثاث المكتبى مع شركة يوروشوب
الخميس فبراير 20, 2014 2:11 am من طرف ganamero

» اثاث مودرن 2014 من خبراء الاثاث المودرن
الخميس فبراير 20, 2014 2:10 am من طرف ganamero

 | 
 

 ملف لكيفية ازالة البقع من الملابس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام محمد
مديرة المنتدى
مديرة  المنتدى


الجنس: انثى
عدد المساهمات: 2146
تاريخ التسجيل: 25/04/2009
العمل/الترفيه العمل/الترفيه: موظفــــهــ

مُساهمةموضوع: ملف لكيفية ازالة البقع من الملابس   الإثنين يونيو 29, 2009 4:04 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

بالرغم من المحافظة البالغة والعناية بنظافة الملابس .. فكثيراً ماتصيبها البقع .. وباختلاف هذه البقع تختلف طرق إزالتها .. ولكن قبل أن نعالج كيفية إزالة بعض هذه البقع .هناك عوامل هامة يجب مراعاتها:

- السرعة في إزالة البقع عامل هام في إمكانية إزالتها تماماً .

- تزال البقع قبل غسيل الملابس لأن بعض البقع تثبت بالغسيل كبقع الحبر بأنواعه .. وقد يساعد الغسيل على انتشار البقعة في أجزاء أخرى كبقع الصدأ.

- تزال البقع مجهولة المصدر بأبسط المواد اولاً ، وإذا لم تفلح تستعمل المواد الأقوى مفعولاً .. وأخيراً تستعمل مواد التبييض.

- تكرر عملية الإزالة بالمحاليل المخففة .. ويجب تجنب المحاليل المركزة رغم سرعة مفعولهالما لها من أثر سيء على الأنسجة.

- في حالة الملابس القطنية أو الكاتنية البيضاء يمكن وضع مسحوق البوراكس وملح الليمون مباشرة على البقع وصب الماء المغلي عليها أو تعريضها إلى بخاره.. أما الملابس الملونة والحرير والصوف والحرير الصناعي فلا تستعمل لها هذه المواد إلا في محلول مخفف.

- قد يبقى أثر خفيف للبقعة بعد غزالتها بالمادة المستعملة .. وهذا يحسن تركه فسوف يزول بالغسيل والتعرض للشمس.

وإليك بعض الطرق لإزالة البقع :

بقع الشمع : اكشطي الشمع برفق باستخدام آلة حادة وضعي فوقها قطعة من ورق النشاف ومرري عليها مكواة ساخنة وكرري ذلك .. وإذا ظهرت علامة على شكل حلقة خفيفة فيمكن معالجتها باستخدام البنزين.

بقع القهوة والشاي: اسرعي في إزالتها قبل أن تثبت وذلك بأن تسكبي عليها ماءً بارداً من ارتفاع ليتخلل الماء البقعة وكرري ذلك بماء مغلي ..ولا تستخدمي المبيضات إلا عند الضرورة .. أما إذا كانت البقعة قديمة وكانت الثياب من القطن أو الكتان الأبيض فانقعيها في الجليسرين حوالي 10 ساعات أو عالجي البقعة به وهو ساخن على أن يزال بعد ذلك بالكحول الأبيض أو يغسل.. وبالنسبة للحرير والصوف فيمكنك إزالة البقعة منها بنقعها في ماء الأوكسجين.

بقع الشيكولاته والكاكاو: استعملي لذلك البوراكس مع الماء البارد ولا تستعملي مواد التبييض إلا للضرورة.

بقع الصدأ : توضع شريحة ليمونبين طبقتين من الثوب فيهما بقع صدأ وتمرر مكواة ساخنة فوق المكان .. وتكرر العملية مع تجديد شريحة الليمون حتى يزول الصدأ .

بقع الحبر: إذا كانت البقعة حديثة فيمكن شطفها بالماء البارد ليزول كل ما يمكن إزالته . أو تدلك بعصير ليمون وملح الطعام .. وفي حالة اللون الأبيض تنقع البقعة في اللبن الزبادي .. والأثر المتبقي يزول بالغسيل ، أما إن كانت البقعة قديمة فيمكن معالجتها كبقعة الصدأ ثم تعاد العملية باستخدام البوراكس لإزالة الصبغة.
ويمكن للتخلص من بقع الحبر التي قد تسقط على الملابس، قبل أن تغسليها ضعي فوقها الليمون أو الخل أو زيت الذرة ثم افركيها حتى تختفي البقعة ثم تغسل مع باقي الملابس.

ويمكن إزالة بقع الحبر من على الملابس ، بمسحها بالمسطردة وتترك حتى يقوم القماش بأمتصاصها جيدا ثم تغسل

بقع الحبر الجاف: إزالتها بفركها ( بالكحول المستخدم فى تطهير الجروح ويوجد بالصيدليات ) أو بماء كولونيا الليمون ثم تشطف بالماء والصابون.

لإزالة بقع الحبرعلى الموكيت أو السجاد: يتم تغطية مكان البقعة فورا بالملح .. وتركه ليتشرب الحبر تماما ثم تجريف الملح بملعقة شاى وتكرارها اذا لزم الامر ثم مسح مكان البقعة بأنصاف الليمون الذى يمتص ماتبقى

بقع الفلوماستر: يتم إزالة بقع اقلام التلوين ( الحبر الفلوماستر ) برشها بمثبت الشعر ، وتغسل بماء دافىء .

بقع الدهون: تغسل بالماء الدافئ أو الساخن والصابون أو الصابون والصودا حسب نوع النسيج . أما في حالة الأنسجة الغير قابلة للغسل فإنها تنظف بأن توضع البقعة ووجهها لأسفل على وسادة من النسيج اللين أو قطعة من الورق النشاف .. وباستخدام قطعة من القطن مبللة بالبنزين يدلك حول القطعة بحركة دائرة للداخل .. وباستخدام قطعة أخرى من القطن الجاف يدلك بنفس الطريقة السابقة حتى تمتص قطعة القطن البنزين .. وتكرر الطريقة إلى ان تزول البقعة.

كما يمكن يمكن إزالة البقع الدهنية بوضع كمية قليلة من ماء الفول المدمس ( الذى يتم طهيه واعداده فى المنزل ) على البقعة المراد أزالتها وتركها حتى تجف ، ثم تفرك باصابع اليد ، فتزول البقعة فى الحال.

أما البقع الدهنية التى تظهر على الملابس نتيجة تناثر بعض الطعام ، يمكن التخلص منها بنثر كمية من بودرة " التلك " مكان البقعة .

ولإمتصاص المادة الدهنية من المفارش اذا ماتناثرت أو أنسكبت عليها بعض الاطعمة ، فأن أفضل طريقة لتنظيفها هى وضع كمية من الملح على مكان البقع ثم فركها جيدا ويغسل بعد ذلك بالماء والصابون.

بقع الدهان: تنقع في زيت التربنتينا وتزال الآثار الدهنية المتخلفة بالبنزين . ولا تستعمل التربنتينا مع الحرير لأنه يتلفه.


بقع مستحضرات التجميل على السجاد : سواء كانت روج أو كريم اساس أو غيره من مستحضرات التجميل يمكنك تنظيفها بمنظف الزجاج وذلك برشه عليه قبل ان تغسليها بالماء والصابون ثم تدعكيها بالفرشاة المخصصة لل(موكيت) ثم تجففينها بفوطة صغيرة . .

البقع البترولية: يرش عليها القليل من مبيد الحشرات ( البف باف ) أو ريد او البيروسول ، ثم تغسل بالصابون وتشطف وستجدين نتيجة رائعة .

بقعة الفاكهة أو عصيرها: تزال بتنقيط مكان البقعة بعصير الليمون وتركه لفترة ثم تشطف جيدا

بقعة اللبن: يتم دعك مكان البقعة بمحلول النشادر المذاب فى الماء بقليلا من الملح بقوة ، وبعد ذلك يشطف مكان البقعة

بقع الدم: اذا ماأصيب طفلك بجرح ادى الى اتساخ ملابسه فلا تقومى بغسل ملابسه بالماء الساخن ، لأن ذلك من شأنه ان يساعد على تثبيت بقع الدم والافضل غسلها بالماء البارد والصابون مع إضافة ماء التبييض الى ماء الغسيل .

بقع العرق: ربما تختفى اذا قمنا بإضافة قرصين اسبرين ( بعد طحنهما جيدا ) الى ماء غسيل الملابس

بقع العشب وحشائش الارض: تغسل الملابس المراد تنظيفها فى كمية وافرة من ماء الصابون الرغوى ، وبعـد أن تجـف تمسح بقطعة قماش مبللـة بالكحول ( وهى مادة مطهرة تستخدم فى الجروح والاصابات وتباع فى الصيديات ولها اسم آخر هو السبرتو الابيض ) أو تنظف ببنزين التنظيف.

لتنظيف كسوة الكراسى والارائك من البقع: هناك العديد من انواع الشامبو المخصصة للكسوة التى يصعب فصلها عن الكراسى والارائك وينبغى تخليص هذه الكسوة أولا من الاتربه والغبار العالق بها بأستخدام المكنسة أو بضربها بالمنفضة ثم ( فى حالة وجود بقع ) :

استخدام محلول مزيل البقع كالبنزين ثم تنثر " الردة " الساخنه على القماش مع الدعك بقطعة قماش أو فرشاة ، وتسخين الردة كلما بردت واستخدام كمية " ردة " جديدة لكل بقعة اخرى .

صنع كمية من رغاوى الصابون وتغمس بها الفرشاة وتنظف بقطعة قماش ، ثم تغمس قطعة قماش نظيفة فى ماء دافىء نظيف وتعصر وتمسح بها الجزء الذى تم تنظيفه بالصابون وهكذا

لتنظيف القماش السميك من البقع: مثل قماش الحقائب والحقائب والكراسى والخيام ومظلات البلاج يتم تنظيفه بالماء البارد ثم بالماء المملح ويتم معالجة البقع بمسحوق منظف أو بنزين مع عدم تعرضه للحرارة الشديدة.

هذه أفكارمن مواقع مختلفة.. دعواتكن لأصحابها ولا تنسونا من صالح دعائكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://harem.ahlamontada.com
ام محمد
مديرة المنتدى
مديرة  المنتدى


الجنس: انثى
عدد المساهمات: 2146
تاريخ التسجيل: 25/04/2009
العمل/الترفيه العمل/الترفيه: موظفــــهــ

مُساهمةموضوع: رد: ملف لكيفية ازالة البقع من الملابس   الإثنين يونيو 29, 2009 4:08 am

تابع



كثيرا ما تجد ربة البيت نفسها في مأزق ؛ فأعمال البيت لا تنتهي ، والمحافظة على نظافته وجماله تحتاج إلى دراية ووعي بكيفية التخلص من المشكلات الصغيرة . والبقع من أكثر المشكلات التي تواجهها حواء في منزلها ، ولعلاج هذه البقع اقرئي السطور التالية :

بداية.. احذري أن تغسلي الثياب أو المفارش ذات البقع قبل إزالة البقعة منها ، فعليك أن تتخلصي من البقعة اولا باتباع الطرق الخاصة بكل بقعة ، فكل بقعة لها معالجة خاصة حسب نوع البقع ونوع القماش وعمر البقعة ، وحاولي تنظيف البقع من الداخل فهذا يساعد على سرعة إزالتها .

بقع القهوة والشاي يجب أن تزال على الفور قبل أن تثبت، وذلك بأن تسكبي على البقعة ماءً بارداً من ارتفاع بحيث يتخلل الماء مكان البقعة، ثم كرري هذه العملية بماء مغلي .

أما إذا كانت البقعة قديمة، وكان الثوب من القطن أو الكتان الأبيض، فانقعي البقعة في الجلسرين حوالي عشر ساعات، أو عالجي البقعة بالجليسرين الساخن، على أن يزال بعد ذلك بالكحول الأبيض أو بالغسل .

وبالنسبة للحرير والصوف والحرير الصناعي فتزال بقع القهوة والشاي من عليها بنقعها في ماء الأكسجين.

بقع الشيكولاتة والكاكو تزال باستعمال البوراكس مع الماء البارد.أو تنقع الثياب في ماء مضاف إليه صابون الصحون ثم تغسل بعد ذلك .

بقع الفاكهة تزال من على أقمشة القطن أو الكتان الأبيض بتغطية البقعة بطبقة من ملح الطعام الناعم، ثم صبي عليها الماء المغلي ، وكرري العملية حتى تزول البقعة، بعد ذلك اغسليها غسلاً .

أما إذا كانت بقعة الفاكهة قديمة، فبللي البقعة بالماء المغلي ثم غطيها بمسحوق البوراكس أو كربونات النشادر واتركيها بضع ثواني. ثم صبي عليها الماء المغلي .

أو انقعيها مدة خمس دقائق في محلول البوراكس المغلي أو عالجيها بمحلول إزالة الألوان.

أما البقع الحديثة للفاكهة على الملابس الملونة من الأنسجة الأخرى، فيمكن معالجتها كما في الحالة الأولى مع استخدام الماء الدافئ بدلاً من الماء المغلي . أما البقع القديمة، فانقعيها في ماء الأكسجين المضاف إليه قليل من النشادر.

بقع النبات الأخضر تزال بنقعها في الكحول أو البنزين.

بقع الدهون يمكن إزالتها بإحدى الطرق التالية:

- تغسل البقعة بالماء الدافئ أو الساخن والصابون ، أو الصابون والصودا حسب نوع النسيج .

- توضع كمية قليلة من ماء الفول المدمس على البقعة، وتترك حتى تجف، ثم تفرك بأصابع اليد. فتزول البقعة في الحال.

أما البقع الدهنية الثقيلة التي تصيب الأنسجة الصوفية فيمكن إزالتها بدعكها بمزيج متساوٍ من الكحول الأبيض والتربنتينا.

بقع الصدأ يتم إزالتها بوضع شريحة من الليمون بين طبقتين من الثوب فيهما مكان الصدأ، وتمرر مكواة ساخنة فوق المكان، وتكرر هذه العملية مع تجديد شريحة الليمون حتى يزول الصدأ ، أو توضع البقعة في محلول ساخن من حامض الأكساليك بنسبة ملء معلقة شاي من الحامض إلى لتر من الماء الساخن. أو تبلل البقعة وتوضع في عصير الليمون وهو يغلي على النار، وبعد إزالة البقعة بإحدى الطرق المذكورة ، تشطف الثياب جيداً في محلول قلوي خفيف من صودا الغسيل أو الصابون ليتعادل مع الحامض .

بقع الحبر تزال بإحدى الطرق التالية:

- إذا كانت البقعة حديثة فيمكن شطفها بالماء البارد حتى يزول كل ما يمكن إزالته، ثم تدلك البقعة بعصير الليمون وملح الطعام . أو تدلك بقطعة من الطماطم وتترك لمدة ساعة. أو تنقع في اللبن الزبادي وذلك في حالة اللون الأبيض فقط . أما إذا كانت البقعة قديمة، فيمكن معالجتها كما في حالة بقعة لصدأ .

ولإزالة بقع أقلام التلوين الحبرية ( الفلوماستر ) يتم رشها بمثبت الشعر ثم تغسل بماء دافئ

البقع البترولية يمكن إزالتها برشها بقليل من مبيد الحشرات ، وإذا كانت البقع ناتجة عن دهان الحوائط فيمكن إزالتها بمادة التنر .

بقع الدواء تزال بنقعها في الكحول الأبيض .

بقع الدم تزال إذا كانت حديثة وطرية بشطفها في ماء بارد أو فاتر. ثم غسلها غسلاً عادياً . أما بقع الدم القديمة، فانقعيها في الماء والملح لمدة 12 ساعة حتى يذوب الدم ثم اشطفيها جيداً بالماء .

وإذا وقع الدم على نسيج غير قابل للغسيل، فغطي البقعة بعجينة من النشا فترة من الزمن تسمح بامتصاص النشا للبقعة، ثم ينفض النشا جيداً بعد جفافه، ويجب تكرار ذلك حتى تزول البقعة .

بقع الشمع يمكن إزالتها بكشط طبقة الشمع السطحية برفق باستخدام آلة حادة ، ثم توضع قطعة من ورق النشاف فوق البقعة، وتمرر عليها مكواة ساخنة، مع تكرار ذلك عدة مرات، فإذا بقيت علامة على شكل حلقة خفيفة بعد ذلك، فيمكن معالجتها باستخدام البنزين. "منقول"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://harem.ahlamontada.com
جنون العاطفه
عضو مجتهد
عضو مجتهد


الجنس: انثى
عدد المساهمات: 28
تاريخ التسجيل: 03/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: ملف لكيفية ازالة البقع من الملابس   الإثنين أغسطس 03, 2009 3:08 pm

يعطيج العافيه وسلمت اياديكي على هذا النقل النافع الذي قد يفيدنا كثيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هدي بهاء
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات: 3
تاريخ التسجيل: 20/09/2011
العمل/الترفيه العمل/الترفيه: ربة منزل

مُساهمةموضوع: رد: ملف لكيفية ازالة البقع من الملابس   الثلاثاء سبتمبر 20, 2011 4:23 pm

[جزاكن الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

ملف لكيفية ازالة البقع من الملابس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اسرار الحريم :: ❥☃ مطبخ الحريم❥☃ :: منتدى الافكار والتجارب المنزليه-