منتديات اسرار الحريم
عزيزي زآئر المنتدى هذه الرساله تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..
للتسجيل اضغط هنا .. شكرا لك

ادارة المنتدى

منتديات اسرار الحريم



 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة

شاطر | 
 

 اشعة الرحم..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام محمد
مديرة المنتدى
مديرة  المنتدى
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2146
تاريخ التسجيل : 25/04/2009
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : موظفــــهــ

مُساهمةموضوع: اشعة الرحم..   الجمعة أغسطس 27, 2010 8:34 pm





قد يحدث الحمل بامر الله تعالى بعد اجراء اشعة الصبغة..لان مرور الصبغة خلال الانابيب قد يؤدي في احيان ليست بالقليلة الى فتح الانابيب.. ان كانت مغلقة بشكل بسيط .. وكذلك تحسين وضعيتها واستقامتها ان كانت في وضع غير طبيعي..او وهذه من فوائد الاشعة بالصبغة..فهي تعتبر من الفحوصات الهامة للمريضة..وكذلك فلها فائدة علاجية.

في بعض الحالات..ونتيجة للتشنجات ..يمكن ان يؤدي ذلك الى الا تمر الصبغة خلال قنوات فالوب بشكل طبيعي..ولهذا فالطبيبة التي تجري الفحص هي من تحدد حاجة المريضة لاجراء منظار بطني او منظا ر رحمي للتأكد من احوال الرحم والانابيب..

منظار البطن

عملية جراحية حيث يتم إدخال تليسكوب الى البطن من خلال فتحة صغيرة عند السرة (2سم) وبدلك يستطيع الطبيب زؤية الحوض والأعضاء التناسلية من داخل البطن

· عادة يتم عمل المنظار فى الأسبوع قبل الحيض حيث يتم اخذ عينة من جدار الرحم فى نفس الوقت لمعرفة حالة التبويض واستجابة بطانة الرحم للهرمونات
· البعض يفضل عمل المنظار عند موعد التبويض لرؤية البيضة او احيانا لحقن الحيوان المنوى داخل الأنبوبة اذا كان التوبع ان تكون الأنابيب مفتوحة

طريقة عمل المنظار البطني:


- يكون تحت مخدر عام.
- عادة تكون السيدة فى وضع كشف النساء.
- يتم تعقيم البطن والأعضاء التناسلية ثم يتم وضع كانيولا داخل عنق الرحم.
- يتم عمل تفحة صغيرة تحت السرة مباشرة لتمرير ابرة عن طريقها يتم ضخ غاز ثانى اكسي الكربون او هواء الى داخل البطن وهذا يساعد على ازاحة جدار البطن عن الأعضاء الداخلية وبذلك يمكن ادخال المنظار ورؤية الأعضاء الداخلية بوضوح.
- عادة ما يتم عمل فتحة صغيرة فى جانب البطن من اسفل لإدخال مجس لتحرك الأعضاء الداخلية حتى يتم رؤيتها بوضوح حيث يتم الكشف على الرحم- الأنابيب- المبايض – الغشاء البريتونى (الغشاء المبطن للبطن) ومن الممكن اخذ عينة او ازالة الإلتصاقات اذا امكن.
- يتم حقن مادة زرقاء (ميثيلين) الى داخل الرحم حيث يتم متابعة سريانها داخل الأنابيب الى الحوض.
- عند اكتمال العملية يتم إخراج الهواء من داخل البطن ويتم عمل غرزة او اثنين فى فتحة البطن.
- عادة يتم وضع كاميرا على المنظار اثناء العملية حيث يمكن متابعتها على شاشة وتسجل العملية على شريط فديو حيث من الممكن ان تشاهدها المريضة

.
اما المنظارالرحمي..

فهو عبارة عن أنبوبة رفيعة تحتوي على كاميرا، توضع في تجويف الرحم لاستكشاف وضعه الطبي كاملا وأخذ عينة من بطانة الرحم. فهو أكثر دقة في تشخيص الالتصاقات داخل الرحم من الوسائل الأخرى ذلك لأن المنظار الرحمي يعطى صورة دقيقة مباشرة عن الالتصاقات من ناحية مكان تواجدها وكثافتها ودرجتها. ولكن يجب علينا أن ننظر إلى المنظار الرحمي والأشعة بالصبغة على الرحم كطريقتين مكملتين لبعضهما وليستا متعارضتين..اذن فالمنظار الرحمي يعنى بالرحم اكثر من باقي اجزاء الجهاز التناسلي الانثوي الداخلية.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://harem.ahlamontada.com
ام محمد
مديرة المنتدى
مديرة  المنتدى
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2146
تاريخ التسجيل : 25/04/2009
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : موظفــــهــ

مُساهمةموضوع: رد: اشعة الرحم..   الجمعة أغسطس 27, 2010 8:36 pm

أسباب الالتصاقات نتيجة العمل الجراحي لإحدى القناتين:-
- نتيجة الحمل خارج الرحم .
- نتيجة جراحة لأعضاء الحوض المجاورة أو نتيجة التهابات في الأعضاء المجاورة مثل التهاب الزائدة الدودية.

د- قصر القناتين : أقل من 4سم .

ه-أورام : الاورام قد تصيب قناتا فالوب أو المبيض وتؤثر على عمل قناتا فالوب.


ملاحظة هامة:

من الممكن ان يحدث التصاقات حول الأنابيب دون انسداد وهذة الألتصاقات تغير فى وطيفة الأنابيب.. فالانابيب قد تكون سليمة وعندما ندخل فيها الصبغة نجد انها سليمة ومفتوحة ولكن فتحتها قد لا تكون بالفتحة الطبيعية المقابلة للمبيض وكل ما تحتاجه المريضة هو اجراء عملية منظار للبطن لتحرير هذه الالتصاقات بحيث تتاح حرية الحركة للانابيب.

وكذلك يجب التنبية على ان معظم هذة الحالات تحدث بدون ان تشعر السيدة بها وتكتشف عند عمل اشعة الصبغة اومنظار البطن.


الكشف على الأنابيب:
1- اشعة الصبغة على الرحم والأنابيب
2- منظار البطن


أشعة الصبغة على الرحم والأنابيب:
Hysterosalpingogram (HSG)



· عادة تكون بعد الحيض فى اليوم 7-8 من الدورة وتكون فى حجرة الأشعة حيث تكون السيدة على طاولةالأشعة ويقوم الطبيب بوضع كانيولا داخل عنق الرحم لحقن الصبغة من خلالها واحيانا تستخدم قسطرة مطاطة بدلا من الكانيولا
· يتابع مرور الصبغة داخل الرحم على الشاشة ويتم عمل فيلم بالأشعة على الحوض
· عادة يتم عمل 2-3 افلام لمرور الصبغة فى الأنابيب والحوض
· تظهر الصبغة الجزءء الداخلى للرحم والأنابيب حيث يظهر الرحم على شكل مثلث ابيض فى خلفية سوداء وعند مرور الصبغة داخل الحوض من فتحة الأنبوبة تظهر على شكل تموجات بيضاء فى خلفية سوداء
· عند وجود انسداد فى الأنبوبة جهة الرحم لاتمر الصبغة فى الأنبوبة نهائيا ومن الممكن ان تظهر الصبغة فى الأنبوب ولكن لاتمر الى الحوض مما يدل على وجود انسداد فى الجزء الخارجى للأنبوبة ومع ذلك قد تكون الأنابيب سليمة لذلك يجب عمل منظار البطن حتى يكتمل الحكم على حالة الأنابيب.

- لابد ان تتوقعى بعض الألام عند حقن الصبغة داخل الرحم وممكن اخذ المسكنات قبل اجراء الحقن.
- البعض يفضل إعطاء مضادات حيوية للوقاية من أى التهابات قد تكون موجودة.


المشاكل التي يمكن ان تنشأ من فحص الانابيب باشعة الصبغة:

1- من اهم مشاكل اشعة الصبغة حدوث التشنجات في الانابيب اثناء الحقن..لان الصبغة تسبب تمدد في العضلات عند مرورها خلال الانابيب والرحم..لهذا فانها تسبب تشنجات في العضلات.لكن هذه الظاهرة لا تحدث مع كل المريضات..ولكنها يمكن ان تستمر خفيفة بضع ساعات او ليوم على الاكثر بعد الفحص.

2- المشكلة الثانية هي نزول قطرات من الدم بعد الفحص..وفي العادة فهي تتوقف تلقائيا.

3-الخوف الشديد قد يؤدي الى الاحساس بالدوخة..او التقيؤ..او الغثيان..نتيجة لما يسمى بال the vagal response..ولهذا يجب هدوء الاعصاب..والاسترخاء بالتوكل على الله اثناء الفحص..

4- الالتهابات ..نتيجة لحقن الصبغة في الرحم والانابيب..ولهذا فمن المستحب اعطاء مضادات حيوية للوقاية من اية التهابات ممكنة..كما يجب الحرص واعلام الطبيبة باية اعراض كالالم الشديد او الحرارة ..بعد الفحص..

5- الحساسية ضد نوع الصبغة المستخدمة..والتي عادة ما تحتوي على الايودين..

وماذا لو كنت حاملا؟؟؟؟
عادة ما تجرى هذه الاشعة الصبغية بعد الانتهاء من الدورة من يومين الى خمسة ايام لضمان عدم وجود حمل في طور التكوين..وكذلك فيجب الا يكون هناك علاقات زوجية حميمة بعد الانتهاء من الدورة وحتى موعد الاشعة..



تأخر الحمل بسبب الالتصاقات في الحوض

الالتصاقات حول الأنابيب وحول المبيض حتى مع عدم وجود انسداد ممكن أن يؤدي لتأخر الحمل. عدم تحرك الأنبوب والمبيض بسبب الالتصاقات قد يؤدي لضعف قدرة الأنبوب على التقاط البويضة. ووجود الالتصاقات قد يدل على وجود خلل ومرض في بطانة الأنبوب حيث لوحظ ذلك عن طريق إجراء منظار للأنبوب وغالباً هذا الخلل يكون ناتج عن الالتصاقات الناتجة عن التهابات الحوض. لكن هذا الخلل في بطانة الأنابيب لم يكن موجوداً عند الالتصاقات الناتجة من البطانة الهاجرة.

عمليات المنظار

بالنسبة لعمليات المناظير فلها فوائدها مقارنة بعمليات فتح البطن واستخدام الميكروسكوب، حيث المضاعفات أثناء وبعد العملية أقل والاحتياج لمسكنات الألم بعد العملية أقل كذلك فترة النقاهة في المستشفى أقل، وأيضاً العودة للحياة الطبيعية والعمل أسرع. أما من ناحية نجاح العملية في الوصول للنتائج المطلوبة فتعتمد على خبرة وطريقة الجراح. وإذا ما تساوت نسبة النجاح في الطريقتين فطبعاً جراحة المناظير ستكون هي المرجحة للأسباب التي ذكرتها مقدماً.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://harem.ahlamontada.com
ام محمد
مديرة المنتدى
مديرة  المنتدى
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2146
تاريخ التسجيل : 25/04/2009
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : موظفــــهــ

مُساهمةموضوع: رد: اشعة الرحم..   الجمعة أغسطس 27, 2010 8:37 pm

عمليات فك الالتصاقات

تزداد الخصوبة بعد عمليات فك الالتصاقات وتكون 3 أضعاف نسبة الحمل. ونسبة الحمل بعد سنتين تصل إلى 60% من دون أخذ علاجات أخرى. نجاح هذه العملية يعتمد على نوعية وكمية الالتصاقات حيث إن تكاد تكون النسبة صفر% في حالة الالتصاقات الشديدة جداً. نسبة الحمل خارج الرحم في الحالات الناجحة تصل إلى 6% من هذه الحالات.

عمليات فتح الأنابيب

عند وجود توسع وانسداد جزئي أو كامل لنهاية الأنبوب بالإمكان إجراء عملية لفتح الأنبوب وعمل فتح جديد في الأنبوب في غير مكانه الأصلي وهذه العملية لا تصلح في حالات وجود التصاقات داخل الأنبوب في حالة وجود خلل في بطانة الأنبوب والتي حسب درجتها قد تؤدي لتقليل فرص نجاح العملية.

تضخم الأنابيب

وجود تضخم في الأنابيب مع انسدادها يؤثر سلباً على فرص الحمل بتقنيات مساعدة الإنجاب، فقد وجد أن نسبة الحمل تقل عند السيدات عندما يكون قطر الأنبوب أكبر من 20 - 25ملم. وفي مثل هذه الحالات فإن إزالة الأنبوب أو الربط بالقرب من الرحم يجعل فرص الحمل بتقنيات مساعدة الإنجاب جيدة وتساوي لفرص الحمل عند السيدات اللاتي ليس لديهن أمراض في الأنابيب.

وخلاصة الحديث أن الهدف من المساعدة على الإنجاب هو إيجاد أنسب طريقة فعالة وبأقل تكلفة وأقل مضاعفات محتملة، و عمر السيدة وتحاليل هرمون المبايض(fsh) تلعب دوراً كبيراً في هذا القرار. بالرغم من التقدم الكبير في تقنيات مساعدة الإنجاب عن طريق أطفال الأنابيب ومع توفرها في شتى أنحاء العالم، لا يزال هناك مجال للعمليات الجراحية في محاولة إصلاح سبب تأخر الحمل. كما أشرت في هذا الموضوع فإن السيدات اللاتي يعانين من التصاقات بسيطة أو متوسطة أو انسداد للأنابيب من غير تضخم كبير بالإمكان إجراء عمليات المنظار لهن مع نسب حمل جيدة بعد الجراحة. هذه العمليات طبعاً غير مناسبة لمن هن بسن متقدمة حيث إن نتائج هذه العمليات تتطلب وقت وهو ما ليس بحوزتهن.

الجدير بالذكر أن النتائج من هذه العمليات مبنية وتعتمد على الخبرة ولا يوجد بحوث مقارنة بشكل عشوائي ومقنن لمقارنة النتائج بين طرق العلاج ويبقى في النهاية التوفيق والنجاح من عند الله.


أما عن شرب القهوة يقلل من نسبة حدوث الحمل ولذلك يجب عليك التقليل من تناولها وعدم استهلاك أكثر من ثلاث فناجين قهوة صغار في اليوم .المصادر

متعدة مراجع عربية وأجنبية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://harem.ahlamontada.com
 
اشعة الرحم..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اسرار الحريم :: -- ❥☃ اسرار الحياة الزوجيه❥☃ :: ~♥~ منتدى اسرار حواء و الحياة الزوجيه ِ~♥~-
انتقل الى: