منتديات اسرار الحريم
عزيزي زآئر المنتدى هذه الرساله تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..
للتسجيل اضغط هنا .. شكرا لك

ادارة المنتدى
منتديات اسرار الحريم
عزيزي زآئر المنتدى هذه الرساله تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..
للتسجيل اضغط هنا .. شكرا لك

ادارة المنتدى
منتديات اسرار الحريم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات اسرار الحريم



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» العناية بالمسنين
حل تدريبات كتاب القراءة للصف الثاني المتوسط ف 1  I_icon19الإثنين أبريل 20, 2015 10:58 am من طرف ام افراح

» اللولب الهرموني
حل تدريبات كتاب القراءة للصف الثاني المتوسط ف 1  I_icon19الإثنين أبريل 20, 2015 10:50 am من طرف ام افراح

» خلطة للتنحيف وإزالة الكرش
حل تدريبات كتاب القراءة للصف الثاني المتوسط ف 1  I_icon19الخميس مارس 12, 2015 6:11 pm من طرف كلي شقاوه

» الباي تاتش الأصلي. لتضيق وتجميل المنطقة الحميمه
حل تدريبات كتاب القراءة للصف الثاني المتوسط ف 1  I_icon19الأربعاء يناير 28, 2015 6:45 pm من طرف خبيره الاعشاب

» طرق سهلة وبسيطة لتغذية نباتات المنزل فقط اتبعوا هذه الخطوات
حل تدريبات كتاب القراءة للصف الثاني المتوسط ف 1  I_icon19الأربعاء يناير 28, 2015 6:39 pm من طرف خبيره الاعشاب

» زراعة الخس 1
حل تدريبات كتاب القراءة للصف الثاني المتوسط ف 1  I_icon19الأربعاء يناير 28, 2015 6:28 pm من طرف خبيره الاعشاب

» لحماية ومراقبة طفلك . كاميرات مراقبة باعلى التقنيات و بأسعار مغرية
حل تدريبات كتاب القراءة للصف الثاني المتوسط ف 1  I_icon19السبت مايو 31, 2014 5:54 am من طرف زهرة واحدة

» علاج للنفاس ولتنظيم الدورة الشهرية والخوى مجرب ومضمون
حل تدريبات كتاب القراءة للصف الثاني المتوسط ف 1  I_icon19الجمعة أبريل 04, 2014 11:37 am من طرف العتيبيه

» علاج للحمل مجرب ومضمون وعن خبره قديمه من جداتنا
حل تدريبات كتاب القراءة للصف الثاني المتوسط ف 1  I_icon19الجمعة أبريل 04, 2014 11:36 am من طرف العتيبيه


 

 حل تدريبات كتاب القراءة للصف الثاني المتوسط ف 1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام محمد
مديرة المنتدى
مديرة  المنتدى
ام محمد


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2146
تاريخ التسجيل : 25/04/2009
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : موظفــــهــ

حل تدريبات كتاب القراءة للصف الثاني المتوسط ف 1  Empty
مُساهمةموضوع: حل تدريبات كتاب القراءة للصف الثاني المتوسط ف 1    حل تدريبات كتاب القراءة للصف الثاني المتوسط ف 1  I_icon19الأحد أكتوبر 10, 2010 3:56 pm

يتضمن الملف المرفق

حل تدريبات كتاب القراءة

للصف الثاني المتوسط .. الفصل الدراسي الأول



تحميل الملف

http://arb-up.com/hhvwoi1il58j/____________________________________________________________________________________1.doc.html

او من هنا


http://arb-up.com/hhvwoi1il58j/____________________________________________________________________________________1.doc.html






الدرس الأول
الدعوة إلى الصبر

القراءة والأداء :

- موقف كفار قريش من هلاك الأمم الغابرة أية رقم ( 128 )
- موقف كفار قريش من دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم .اية رقم ( 133 )
- تسلية الرسول صلى الله عليه وسلم ..... أية رقم 0( 130 – 132 )

الفهم والتحليل :

أولا :
1- لأخذ العظة والعبرة .
2- كذبوها .
3- أمر ه بالصبر والانصراف للعبادة ، ونهاه عن النظر لما متع به المكذبين الكافرين .
4-بآية تدل على صدقه .

ثانيا :
1- الفجر
2- العصر
3- العشاء
4- الظهر – المغرب

ثالثا :
الصحف الأولى هي :
الإنجيل التي أرسل به موسى عليه السلام قال تعالى : ( وقفينا بعيسى ابن مريم وأتيناه الإنجيل )
الزبور التي أرسل بها داوود عليه السلام ، قال تعالى : ( وأتينا داوود زبورا )

من فوائد الصلاة :
تنهى عن الفحشاء والمنكر .
طاعة لله عز وجل .

من متاع الحياة الدنيا :
الرزق بالأبناء .
تقلد المناصب العليا .

رابعا :

1-المثوبة من الله على الأعمال بما يرضى به .
2-لأنها أول مايحاسب به العبد يوم القيامة .
3- لقالوا ربنا لولا أرسلت غلينا رسولا نتبع آياتك من قبل أن نذل في الدنيا ونخزى بدخول النار في الآخرة .
4-قوم عاد نبيهم هود – منطقة الأحقاف في الربع الخالي – الريح الصرصر
قوم ثمود نبيهم صالح – جنوب الجزيرة العربية – الصيحة .
قوم شعيب – مدين – الرجفة
قوم نوح - العراق - الطوفان
قوم لوط - تحت البحر الميت ( بحيرة لوط ) – الزلزال + أمطر عليهم حجارة من سجيل
قوم فرعون – مصر – الغرق .


سادسا :
1-يتبين لهم .
2-المترفين رجالا أو نساء
3- غير مكلف برزق خلق الله تعالى .
4-الأمم السابقة على مر العصور

سابعا :

1-أنت مسؤولة أمام الله عز وجل عن رعيتك .
2-الشجرة العالية المثمرة دائما معرضة للقذف
3-الدنيا سجن المؤمن جنة الكافر
4-عليك بتقوى الله وأداء الصلاة في وقتها .


اللغة والتذوق :
1- أناء = ساعاته
لنفتنهم = لنبتليهم ونختبرهم

2- علاقة تضاد ( طلوع – غروب )
علاقة ترادف ( نذل – نخزى )
جمع تكسير( مساكن –مسكن ) ( أزواج –زوج )

3-جهد – استمع – عمد – ابتعد – اصطبغ – صبغ

4-الاستنكار والتوبيخ
التقرير
التهديد
التأكيد
المدح

5-لآيات – أناء – بالصلاة – أصحاب – الليل – مساكنهم


الدرس الثاني

درس أنا الكبد

القراءة والأداء
الفكرة العامة : أهمية الكبد في جسم الإنسان
الفهم والتحليل :
أولا :
1-يقع في الجانب الأيمن العلوي من الجسم
2- الكبد هو القاسم المشترك الأكبر من جسم الإنسان
3-
4-الالتهاب الكبدي والتليف الكبدي

ثانيا :
الأجسام المضادة - القضاء على الجراثيم
الجلوكوز - إعطاء الجسم الطاقة
الصفائح - إغلاق مجاري الدم

ثالثا :
زيادة إفراز هرمون غدد ( الأدرينالين ) للمحافظة على عدم زيادة ملح الطعام في الجسم

أكل اللحوم : تحويل اللحوم إلى بروتينات عادية يستفيد منها الجسم.

موت بعض كريات الدم الحمراء : صنع كريات حمراء جديدة

احتراق ( الجلوكوز ) في الدم .. : منع الجسم من الزيادة المختزنة من الجلوكوز

رابعا : ماذا يحدث لو
– حدوث الوفاة
- إغماء شديد تعقبه وفاة
- قدرتها على النمو واستعادة الجزء التالف

خامسا :
من فوائد سائل الصفرة :
- يقوم بتحويل المواد الدهنية إلى جزيئات صغيرة قابلة للذوبان والهضم بسهولة
- إزالة الدهون المتركمة في الجسم والتي تسد القنوات والأنابيب

من المميزات التي اختص بها الكبد دون سائر أعضاء الجسم :
- يقوم الكبد بالوظائف الحيوية حتى بعد تدمير 58% من خلاياه العاملة
- قدرته على النمو وتعويض النقص واستعادة حجمه الطبيعي خلال شهور قليلة
- 500وظيفة
- الرؤيا في الظلام
- ( ب )
سادسا :
بم أنصح الفئات التالية مع التعليل :
- التقليل من أكل الحلوى للحفاظ على أسنانهن وأجسامهن
- الإسراع إلى اخذ مصل التهاب الكبد الوبائي ليسلموا من المرض
- بالرجوع على الله والتوبة والإنابة والتمسك بالشجاعة وقوة الإرادة

اللغة والتذوق :
1-إنزيم : إفراز يخرج من الخلايا الحية ويحدث تغيرات كيميائية في المركبات دون أن يتغير
- يوريا : مادة سامة
جلوكوز : سكر أحادي مكون من ست ذرات من الكربون

2-الاختيار الثاني - الاختيار الثالث
3-القمران لفظ يطلق على الشمس والقمر
العمران لفظ يطلق على عمر وأبي بكر

4-شبه الكبد بالجندي لان الكبد يقوم بحراسة الجسم من الفيروسات والجندي يقوم بحراسة الوطن من الأعداء
_ شبه الكبد بخزان الوقود ، لان الكبديختزن الطاقة ليمد العضلات بالحركة والنشاط وخزان الوقود يختزن الوقود لمد الآلة بالحركة .

7-هفوت ، هفونا
8-قضوا – قضين
9-أعضاء – أنواع – أحماض – أمراض


الدرس الثالث

في ذاكرة جبل

القراءة والأداء :
2-جامع الحرمين الشريفين بجبل طارق :
- الدور الذي يؤديه جامع خادم الحرمين الشريفين للمسلمين الذين يسكنون جبل طارق .
- لايعد جامع خادم الحرمين مسجدا فحسب بل مركزا إسلاميا .

الفهم والتحليل :أولا : 1 – ذكريات تعود بذاكرتهم إلى الأمجاد الأولى فهو يربط حاضرهم بماضيهم .
2-اهتم حكام العرب بالمسجد الجامع حتى أصبح آية معمارية فذة في الزخرفة والإتقان .
3-أن يكون أحد مناهل العلم والمعرفة الحق .

ثانيا : حنش الصنعاني – أبو عبد الرحمن الحنبلي – ربيع الآخر – 1418 – 1000 – على مضيق جبل طارق

ثالثا :
- عند التقاء أوربا بأفريقيا
- عشرة قرون
- مدينة قرطبة
- بخمسة قرون

رابعا : أعلل مايأتي :

- لاحتلال النصارى له .
- لنشر الإسلام وأخذ العلم
- لعقد الندوات فيه وحلقات تدريس مختلف العلوم ولوفود طلاب المسلمين والأعاجم من مختلف البلاد الإسلامية وأوربا

خامسا : توضع علامة يمين كلا من :
التبرع للجمعيات الخيرية التي تنفق على الأيتام والمحتاجين – بناء المساجد – حفر الآبار - بناء المدارس .


اللغة والتذوق :

تشرئب : تعلو وترتفع ( اشرأب النفاق ) علا وارتفع
يتبوأ : ينزل ويقيم .

يمين كلا من :2- أضع إشارة
- زالت دولتهم .
- تفكك صفوفهم ووحدتهم .
- تنصت .

3- العبارة الأولى : توحي بغزارة العلم والمعرفة وازدهار الحضارة الإسلامية في الأندلس .
- العبارة الثانية : توحي على شدة ألم المسلمين لانحسار الإسلام .

4- تبكي الحنيفية البيضاء من أسف ** كما بكى لفراق الألف هيمان

5- هاهي فتاة الإسلام تباهي بحجابها العالم بأسره .
هاهي نسائم رمضان تهب من جديد للقائنا .

6-طموح – عجوز – دؤوب – حنون .
7- المسلمان يؤديان الصلاة بيسر – أديا الصلاة
- المسلمة تؤدي الصلاة بيسر – أدي الصلاة
- المسلمات يؤدين الصلاة بيسر – أدين الصلاة

8-بن – باسم – بنة – ابن – بسم - بنة

الدرس الرابع

الفتوحات الإسلامية الكبرى حول الخليج العربي
)القراءة والأداء :
1-الفكرة المحورية المعارك التي قامت بين المسلمين والفرس

2- تقدم ( قاذان ) بجيشه إلى المذار .
- تمكن سيوف المسلمين من رقاب الفرس ، وانجلاء المعركة عن نصر ساحق للبواسل

الفهم والتحليل
:أولا :
1-على بلاد فارس ، وموطنهم شمال الجزيرة العربية .
2- أبو بكر الصديق
3- أمر جنوده بالهجوم على الوليد أثناء مبارزته .
4-انتهت بانتصار المسلمين ، أثرها نشر الخوف والفزع بين الأعداء .

ثانيا : أضع إشارة عن يمين الإجابة

- قاذان
- لأن الفرس كانوا يقيدون جنودهم بالسلاسل
- صدق عقيدتهم وقوة إيمانهم

ثالثا : خير خالد بن الوليد قائد الفرس بـ :
1-الإسلام 2 – الجزية 3- الحرب .

- وصف القائد المسلم جنوده بحب الموت في سبيل الله
ووصف جنود الفرس بحب الحياة وحرصهم عليها


- نعم أثبتت المعركة صدق القول ، والدليل طيران أنباء نصر المسلمين في كل مكان وانتشار الخوف والفزع بين معاقل الأعداء .

رابعا : أعلل مايأتي :

- لأن رسول خالد بن الوليد جاء يهدد الإمبراطورية الفارسية قاهرة الروم .

- لأن خالد بن الوليد صرع قائدهم ( هرمز ) في جولة قصيرة .

- لتوهمهم أن كثرة العدد ومضاعفة العدّة ستهيئ لهم سبل النصر على المسلمين .

اللغة والتذوق :

1-رأى – وصى .

2-اجتاح المسلمون ارض الفرس
- باء المسلمون بالنصر على الأعداء ، أو باء الفرس بالهزيمة والموت .

3-أصف ماتوحيه إلي التعبيرات :
- اندماج المسلمين تحت مسمى الإسلام
- حب المسلمون الشديد للنصر والشهادة وقوة إيمانهم وصدق عقيدتهم
- شدة حماس المسلمين ورغبتهم في الحرب في سبيل الله .

4-أصوغ على غرار الأنماط التالية :
- ذاق الأسير لذة الحرية بعد أن ذاق قسوة الأسر .
- نقول للسائق المسرع : احذر تسلم ، وإلا فلا تلومن إلا نفسك
- ونقول لمن يهمل دروسه : اجتهد تنجح ، وإلا فلا تلومن إلا نفسك .
- نصف الفقير الذي وجد عملا : هذا العمل بداية النهاية للفقر والخطوة الأولى للرزق .

7- آفاق – آجال – آمال .


الدرس الخامس
شخصية المرأة المسلمة

الفهم والتحليل :
أولا : 1- ساوى بينهما في الكرامة الإنسانية والتكاليف الشرعية .
2-التوازن بين العقل والجسد والروح .
3- على المرء يؤدي إلى أمراض الأسنان واللثة ، وعلى الآخرين يؤدي لنفور الآخرين منه بسبب رائحة الفم الكريهة وتراكم الفضلات على الأسنان .

4- الاستحداد – نتف الإبط – تقليم الأظافر .
5-سبعة أيام .
6- إذا وازنت بين جسمها وعقلها وروحها .

ثانيا :
- بالاستخلاف في الأرض .
- ماتقيم به صلبها – ونشاطها
- الدينار- والقطيفة – والخميصة – رضي – لم يرض
- بتنظيفه – تمشيطه – تطيبه
- الله – فعلته – أسخطه .

ثالثا :
خطأ
خطأ
صح
صح
خطأ
صح

رابعا :
حفظ كرامتها والتسوية بينهما في الثواب والعقاب
ممارسة الهوايات وتنمية المهارات .
دوام العبادة والذكر ومحاسبة النفس

خامسا :
أعتذر برفق عن إدخال الطعام على الطعام .
أحرقه يقينا مني بأن الله مطلع على أفعالي .

اللغة والتذوق : 1
وهدة = المكان المطمئن
الأساطير = الأباطيل
حمأة = الطين الأسود المنتن
تمحضها = تخلصها
ارتكاس = رد الشيء مقلوبا

2-
تنال من الأكل مايكون به عودها مشدودا دون إسراف .
شدة عنايتها بنظافة أسنانها
جماله وأناقته بين الناس .

3-
الأجمل ( التقيد بالبدع في الملبس إرتكاس ... )
لأن الإرتكاس يدل على الانقلاب رأسا على عقب بلا ميل .

الأجمل ( انتشل الإسلام المرأة ....... )
لان الانتشال يدل على التخليص المطلق والرفع من الأعلى بسرعة أما الرفع فيكون من الأسفل إلى الأعلى.

4-
( العلم بحر لاشاطئ له ) توحي بأن العلم لاينضب ومنه قوله تعالى ( وما أوتيتم من العلم إلا قليلا )

( لايطفئ شعلة نشاطها سهر طويل ) توحي بالسرعة والاستمرار .

( تنأي بنفسها .... ) توحي بعقل متفتح ومطلع ومثقف .


5-
لاتهمل نظافة جسدك وثوبك – فتخالف سنة النبي صلى الله عليه وسلم

لاتغفل عن تغذية عقلك بالقراءة والمطالعة - فتقع في براثن الجهل والخرافات .

لاتخفقي في اختيار صديقتك – فالمرء يتطبع بسجايا قرينه


6-
- تُحرص على الاستحمام والتطيب يوميا .
- أُعلم الفتى المسلم أهمية النظافة في المظهر والمخبر .
- سُعي سعيا مباركا .

7-
المستوى – المنحنى – المنتدى

8-
عطايا – جزايا – قضايا


الدرس السادس
من نوادر البخلاء

القراءة والأداء :

1-الاقتصاد في النفقة وتثمير المال .
2-القصة الثانية : مريم الصَّناع صاحبة إصلاح
القصة الثالثة : معاذة العنبرية وتضييع القليل يجرُّ تضييع الكثير

الفهم والتحليل :
أولا :
- لم اعتمد الرجل على المتوضأ ؟
- مم تعجب زوج مريم الصناع ؟
- بم تميزت معاذة العنبرية ؟
- بم دعا زوج مريم الصناع لزوجته ؟

ثانيا :
من منافع أجزاء الذبيحة :
المصران : لأوتار المندقة .
الجلد : جراب .
الصوف : له وجه متعددة ( الملابس - الأحذية )

من العادات الاجتماعية في الزواج في عهد الجاحظ :
تزيين العروس بالذهب والفضة .
تعليق المعصفر ووضع الطيب .

من طرق حفظ اللحوم قديما :
تجفيفها بالملح .

من مصادر وقود المصابيح قديما :
الدسم

ثالثا :
- التماسا للفائدة ، واستمتاعا بذكرهم .
- لشعوره بالإسراف .
- لخوفها عند الرمي أن يجر رمي القليل الكثير .

رابعا :
الحل الاقتصادي :
- جعل حفرة وصهرجتها وتمليسها حتى تصير كالصخرة المنقورة ، ثم تصوب للمسيل.
- رفع حفنة من الدقيق في كل عجنة ثم تجميعها وبيعها .
- الاستفادة من القرون والمصران والعظام والدسم والاهاب والصوف والبعر .

خامسا :
خطأ
صح
خطأ
خطأ
صح
صح

اللغة والتذوق :

1-
الكيران : جهاز من جلد ونحوه ، يستخدمه الحدَّاد وغيره للنَّفخ في النَّار لإشعالها
المندفة : خشبة الّنَدَّاف الَّتي يُطرقُ بها الوتر ليُرقِّق القطن
انكفؤوا : انصرفوا

2-
الكثير
مرفوض – الاقتصاد
ملح – النهر
قديما

3-
- كيف دار الأمر .
- بابي أنت
- لكل شيء إبان

4-
= حتى تسمع أخبار المظلومين .
لاتعلم انك من المفسدين
لاتعلم أنك من المقصرين حتى تسمع أخبار المجدين .

= تضييع الفروض
أخاف تضييع الدقائق – الساعات
أخاف تضييع واجبي لأنه يودي لتضييع الواجبات

5-
مفرمة – مغسلة – معصرة – منشرة – مكنسة

6-
- حلت ابنتها الذهب والفضة .
- أهدت الجارة جارتها أضحية .
- عزّ الرجال الزوج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://harem.ahlamontada.com
 
حل تدريبات كتاب القراءة للصف الثاني المتوسط ف 1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حل تدريبات القراءة للصف الثاني المتوسط ( الفصل الأول ) 1429 - 1430 هــ
» حل تمارين كتاب النصوص للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول
» حل أنشطة مادة الحديث للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اسرار الحريم :: ❥☃ المنتدى التعليمي❥☃ :: المنتدى التعليمي لجميع المراحل :: منتدى الصف الثاني متوسط-
انتقل الى: