منتديات اسرار الحريم
عزيزي زآئر المنتدى هذه الرساله تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..
للتسجيل اضغط هنا .. شكرا لك

ادارة المنتدى
منتديات اسرار الحريم
عزيزي زآئر المنتدى هذه الرساله تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..
للتسجيل اضغط هنا .. شكرا لك

ادارة المنتدى
منتديات اسرار الحريم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات اسرار الحريم



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» العناية بالمسنين
حال أسئلة كتاب التوحيد ثاني متوسط بنات الفصل الأول I_icon19الإثنين أبريل 20, 2015 10:58 am من طرف ام افراح

» اللولب الهرموني
حال أسئلة كتاب التوحيد ثاني متوسط بنات الفصل الأول I_icon19الإثنين أبريل 20, 2015 10:50 am من طرف ام افراح

» خلطة للتنحيف وإزالة الكرش
حال أسئلة كتاب التوحيد ثاني متوسط بنات الفصل الأول I_icon19الخميس مارس 12, 2015 6:11 pm من طرف كلي شقاوه

» الباي تاتش الأصلي. لتضيق وتجميل المنطقة الحميمه
حال أسئلة كتاب التوحيد ثاني متوسط بنات الفصل الأول I_icon19الأربعاء يناير 28, 2015 6:45 pm من طرف خبيره الاعشاب

» طرق سهلة وبسيطة لتغذية نباتات المنزل فقط اتبعوا هذه الخطوات
حال أسئلة كتاب التوحيد ثاني متوسط بنات الفصل الأول I_icon19الأربعاء يناير 28, 2015 6:39 pm من طرف خبيره الاعشاب

» زراعة الخس 1
حال أسئلة كتاب التوحيد ثاني متوسط بنات الفصل الأول I_icon19الأربعاء يناير 28, 2015 6:28 pm من طرف خبيره الاعشاب

» لحماية ومراقبة طفلك . كاميرات مراقبة باعلى التقنيات و بأسعار مغرية
حال أسئلة كتاب التوحيد ثاني متوسط بنات الفصل الأول I_icon19السبت مايو 31, 2014 5:54 am من طرف زهرة واحدة

» علاج للنفاس ولتنظيم الدورة الشهرية والخوى مجرب ومضمون
حال أسئلة كتاب التوحيد ثاني متوسط بنات الفصل الأول I_icon19الجمعة أبريل 04, 2014 11:37 am من طرف العتيبيه

» علاج للحمل مجرب ومضمون وعن خبره قديمه من جداتنا
حال أسئلة كتاب التوحيد ثاني متوسط بنات الفصل الأول I_icon19الجمعة أبريل 04, 2014 11:36 am من طرف العتيبيه


 

 حال أسئلة كتاب التوحيد ثاني متوسط بنات الفصل الأول

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ام محمد
مديرة المنتدى
مديرة  المنتدى
ام محمد


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2146
تاريخ التسجيل : 25/04/2009
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : موظفــــهــ

حال أسئلة كتاب التوحيد ثاني متوسط بنات الفصل الأول Empty
مُساهمةموضوع: حال أسئلة كتاب التوحيد ثاني متوسط بنات الفصل الأول   حال أسئلة كتاب التوحيد ثاني متوسط بنات الفصل الأول I_icon19الجمعة أكتوبر 29, 2010 12:50 am

حال أسئلة كتاب التوحيد ثاني متوسط بنات الفصل الأول
من صفحه 10 الي 29




صفحه 11



س1: قال تعالى( وَأَنذِرْ بِهِ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَن يُحْشَرُواْ إِلَى رَبِّهِمْ لَيْسَ لَهُم مِّن دُونِهِ وَلِيٌّ وَلاَ شَفِيعٌ لَّعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ)
أ-بيني أقسام الشفاعة؟


1-شفاعة مثبته: وهي التي تطلب من الله وتكون يوم القيامة لأهل التوحيد
2-شفاعة منفيه: وهي التي تطلب من غير الله
ب- بم وصف الله تعالى عباده المؤمنين في الاية الكريمة؟
وصفهم بالمؤمنون المخلصون الذين لم يتخذوا من دون الله ولياً وى شفيعاً.


س2- أكملي الفراغ

الشفاعة : هي التوسط للغير لجلب نفع او دفع ضر

حكم طلب الشفاعة من الملائكة أو الأنبياء أو الصالحين شرك أكبر مناف للتوحيد


س3: (( الشفاعة ملك لله وحده ولا تطلب إلامنه))

أ-عللي هذه العبارة:


لأنها عبادة وتأله لا يصلح الا لله وحده.
ب- استدل على ذلك من القرآن الكريم؟ ((قل لله الشفاعة جميعاً))



صفحه 13

س1:أملأ الفراغ التالي: ((من ذا الذي يشفع عنده الا بإذنه))

في الأية إستفهام معناه النفي البليغ يعني لايشفع عنده الا بإذنه


س2: قال تعالى((وكم من ملك في السماوات لا تغني شفاعتهم شيئا إلا من بعد ان يأذن الله و يرضى))
أ-استخرج من الأية السابقة شروط الشفاعه النثبته؟


1-إذن الله سبحانة للشافع ان يشفع 2- رضى الله عن المشفوع له.



ب- بما رد الله تعالى على المشركين الذين اتخذوا شفعاء من دون الله من الملائكة والأنبياء والصالحين؟

أنّ كثيرا من الملائكة لاتنفع شفاعتهم لأحد, إلا بإذن الله ,فيكون المشفوع من الذين رضي الله عنه بأن يكون سالما من الشرك قليله وكثيره.




صفحة 16


{قل ادعوا الذين زعمتم من دون الله لا يملكون مثقال ذرة في السماوات ولا في الأرض وما لهم فيهما من شرك وما له منهم من ظهير} ولا تنفع الشفاعة عنده الا لمن اذن له)

س1: في الأية قطع الله الأسباب الأربعة الواهية التي يتعلق لابها المشركون في عبادة غير الله.
عددها مع استنباط الشاهد عليها من الآية؟


1- أن يكون لغيره ملك (لايملكون مثقال ذرةفي السموات ولافي الأرض)
2- أن يكون له شريك (ومالهم فيهما من شرك)
3- أن تكون هذه المعبودات عونا له (ومالهم منهم من ظهير)
4- أن يشفع أحد عنده تعالى إلا بإذنه ( ولاتنفع الشفاعة عنده إلا لمن أذن له)



س2: هناك شفاعة خاصة بالنبي صلى الله عليه وسلم وشفاعة عامة له ولجميع الؤمنين, ميز بينهما في الجدول التالي:



أنواع الشفاعة الخاصة العامة

1-الشفاعة لأهل الجنة في دخولها نعم
2- الشفاعة في إخراج العصاة الموحدين من النار نعم
3- الشفاعة لقوم من العصاة الموحدين أن لايدخلوا النار نعم
4-الشفاعة لقوم من أهل الجنة في رفع درجاتهم نعم




س3:علل
أ-قيد النبي صلى الله عليه وسلم شفاعته بقوله(من قال لا اله الا الله خالصا من قلبه)


كي لايتوهم المشركون أنّ لهم نصيبا من الشفاعة وهم قد حرموا منها لأنهم قد طلبوها من غير الله.وان من ينالها هم الموحدون


ب-حرمان المشرك من الشفاعة يوم القيامة

لأنهم طلبوها من غير الله




س4:الشفعاء أعلى الخلق يوم القيامة . أذكر ثلاثة منهم؟



الأنبياء - الصالحين - الملائكة


س5: من أسعد الناس بشفاعة النبي صلى الله عليه وسلم؟

هم أهل التوحيد



صفحة 20



س1:حرص النبي صلى الله عليه وسلم على هداية عمه أبي طالب ,فلم يتحقق ذلك:
من خلال هذه العبارة أجيبي عما يلي:



أ-من يملك هداية الخلق؟

هو الله


ب-الهداية نوعان, أذكريهما؟

هداية توفيق وإلهام وهداية بيان وإرشاد.


س2- في الصحيح عن ابن المسيب عن أبيه قال: لما حضرت أبا طالب الوفاة جاءه رسول الله صلى الله عليه وسلم وعنده عبدالله بن أمية وابو جهل, فقال له: ( ياعم قل لا اله الا الله,كلمة أحاج لك بها عند الله) فقال له: أترغب عن ملة عبدالمطلب؟.....الحديث)

من خلال الحديث السابق أجيبي عن مايلي:


أ-مامعنى الجمل التاليه:



حضرت ابا طالب الوفاة: أي كان على فراش الموت ملة عبدالمطلب:دين عبدالمطلب


ب-لماذا منع ابو جهل عم الرسول أبا طالب أن يقول (لا إله الاالله)


لأنه يعلم معناها وأن من تلفظها بأنه مسلم حتى لو كان يعبد الأنبياء والصالحين.


ج-وضح اثر الصحبة السيئة على المسلم في جميع سلوكه؟

أن الصديق السئ قد يؤدي بصديقة الي الهلاك وغضب الله.



س3: بين حكم مايلي:


أ-الإستغفار للمشركين؟ حرام
2-التعلق بالنبي صلى الله عليه وسلم في طلب الحاجات وكشف الكربات؟ شرك اكبر
3-عيادة المريض المشرك إذا رجي إسلامه؟ جائز




صفحة 23



س1:الغلو في الصالحين هو اصل الشرك قديما وحديثا,فما معناه؟

أي هم من يرفعون الصالحين فوق منزلتهم ألتي أنزل الله لهم, كتعظيم قبورهمم بالدعاء والذبح والطواف حولها.




س2:ماحكم من يعتقد أن الصالحين يجيبون الداعي وينجون الغريق؟

شرك اكبر


س3:بين مالواجب تجاه الصالحين؟

الإقتداء بهم في أقوالهم وأعمالهم الصالحة.


س4: نهى الله تعالى عن رفع المخلوق فوق منزلته التي انزله الله إياها
1-هات مثالا لغلو أهل الكتاب في أنبيائهم؟


النصارى: غلو في عيسى عليه السلام الي ان اتخذوه اله. اليهود: قالو العزيز ابن الله


2-هل الخطاب خاص بأهل الكتاب؟ وضح ذلك؟

الخطاب عام, تحذير للأمه من ان يفعلوا هذا مع نبيهم محمد صلى الله عليه وسلم.


س5-صل بين العمودين ؟ الحل مباشره

( أ ) (ب)
الغلاة يعظمون اصحاب القبور بالدعاء والذبح لهم
الجفاة ينتقصون الصالحين ولايرفعونهم فوق منزلتهم
الوسط يدافعون عن الصالحين ولا يرفعونهم فوق منزلتهم




صفحة 25




قال تعالى( وقالو لاتذرن الهتكم ولاتذرن وداً ولا سواعاً ولا يغوث ونسرا)
أ-مالمراد بقوله(وداً ولا سواعاً ولا يغوث ويعوق ونسرا)؟


هي أسماء لرجال صالحين كانو في قوم نوح عليه السلام.


ب- كيف استدرج الشيطان قوم نوح لعبادة الأصنام؟

بدأ الشيطان يوسوس لهم ان يبنوا لهم مجسمات وتماثيل بأشكل الرجال الصالحين لتذكرهم بهم, فمر زمن وماتوا الصالحين فظن الأبناء أن اباءهم كانوا يعبدون هذه التماثيل.




س3:اذكر اربعاً من صور الغلو في الصالحين في العصر الحاضر؟


ألإعتكاف والطواف والذبح والدعاء على قبورهم.




س4: اذكر ثلاثة من اثار فقد العلم وموت العلماء؟


الجهل - الشرك - البدع



صفحة 27




س1: صل العمودين الحل مباشرة

1-الإطراء : مجاوزة الحد في المدح والكذب فيه
2-التنطع :التعمق في الشيء والتكلف فيه



س2:عن عمر رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (لاتطروني كما أطرت النصارى ابن مريم, إنما انا عبد,فقولوا عبدالله ورسوله)


1-مالذي أوقع النصارى في الشرك؟
مجاوزتهم الحد في حب عيسى عليه السلام.


2-بم امر رسول الله صلى الله عليه وسلم أمته أن يصفوه؟


أنه عبدالله ورسوله




س3-قال صلى الله عليه وسلم(إياكم والغلو, فإنما اهلك من كان قبلكم الغلو)
1-هات مثالاً للغلو في العبادات الفعليه وأخر في العبادات القولية؟



الفعلية: كرمي بحجارة كبيرة في الحج القولية:الإتيان بأذكر زائدة عن المشروع


س4:من خلال دراستك للباب, وضح كيف تحب الرسول صلى الله عليه وسلم؟
بإتباعه وطاعته والإقتداء به.



صفحة 29


س1-بين حكم عبادة الله عند قبر رجل صالح؟



شرك اكبر



س2:أكتب المعنى المناسب لكل مفردة


الكنيسة: معبد النصارى
التماثيل: الصور المجسمه


س3: ذكرت أم سلمة رضي الله عنها للرسول في مرض موته كنيسة راتها بأرض الحبشة ومافيها من تصاوير على وجه الذم......
الذين بنوا هذه الكنيسة جمعوا بين فتنتين ضل بهما كثير من الخلق, فما هما؟


فتنة القبور - فتنة التماثيل


س4: الفتنة بالقبور كالفتنة بالأصنام بل أشد
اشرح العبارة السابقة مبينا بعض صور الشرك عند القبور


أي أن الفتنة بالقبور اشد من الفتنه بالأصنام


لأن الشرك بقبر رجل صالح يعتقد صلاحه اقرب الي النفوس من الشرك بخشبه او حجر, قالقبور يذبح ويدعى ويتضرعوينفق امول كثيره عندها


عدل سابقا من قبل ام محمد في الإثنين مارس 07, 2011 4:33 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://harem.ahlamontada.com
ام محمد
مديرة المنتدى
مديرة  المنتدى
ام محمد


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2146
تاريخ التسجيل : 25/04/2009
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : موظفــــهــ

حال أسئلة كتاب التوحيد ثاني متوسط بنات الفصل الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: حال أسئلة كتاب التوحيد ثاني متوسط بنات الفصل الأول   حال أسئلة كتاب التوحيد ثاني متوسط بنات الفصل الأول I_icon19الإثنين ديسمبر 06, 2010 2:57 am

مراجعه توحيد


ملخص كتاب التوحيد ثاني متوسط الفصل الاول


--------------------------------------------------------------------------------


اقتباس:
اسئلة مراجعة لمادة التوحيد وان شاء الله تعجبكم ثاني متوسط الفصل الاول
1. الشفاعة هي التوسط للغير لجلب نفع أو دفع ضر .
2. حكم طلب الشفاعة من الملائكة أو الأنبياء أو الصالحين شرك أكبر
3. قال تعالى : } من ذ الذي يشفع عنده إلا بأذنه { في الآية استفهام معناه النفي البليغ يعني لا أحد يشفع عنده إلا بأذنه
4. الأنصاب هي الأصنام المصورة
5. أول شرك في الأرض سببه الغلو في الصالحين .
6. الكنيسة هي : معبد النصارى .
7. التماثيل : هي الصور المجسمة .
8. خليلا الله هما إبراهيم و محمد عليهما السلام .
9. أفضل الأمة بعد النبي  هو أبو بكر الصديق .
10. الخلة هي أعلى درجات المحبة
11. الوثن هو كل ما عبد من دون الله كالقبور الأشجار وغيرها
12. الطاغوت المراد به الشيطان .
13. أعطي الرسول  الكنزين الأحمر والأبيض وهما الذهب والفضة وكان ذلك في خلافة عمر بن الخطاب .
14. أخبر النبي  أنه لا تقوم الساعة حتى يحدث أمران الأول الفتنه و ثاني القتال
15. من صور وقوع الشرك في هذه ألامه الردة عن الإسلام و عبادة الأوثان
16. بشر الأمة أنة لا تزال فيهما طائفة منصورة ولها صفات منها أولاً حافظة لهذا الدين ثانياً قائمة بالعلم والجهاد ثالثاً ثابتة على الحق إلى يوم القيامة .
17. حد الساحر القتل لحديث حد الساحر ضربه بالسيف .
18. ثبت قتل الساحر عن ثلاثة من أصحاب النبي  هم جندب بن عبد الله و وما ورد عن عمر وما صح عن حفصة .
19. من سبل الوقاية من السحر أكل سبع تمرات من تمر العجوة على الريق لقوله  : ( من تصبح بسبع تمرات عجوة لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر ) .
س2: عللي لما يأتي :
أ‌- قيد النبي  شفاعته بقوله : " من قال لا إله إلا الله خالصين من قلبه "؟
لئلا يتوهم المشركون أن لهم نصيباً منها وهم قد حرموا منها لما طلبوها من غير الله.
ب‌- حرمان المشرك من الشفاعة يوم القيامة ؟
بسبب ذنوبهم .
ت‌- لما توفي الرسول  لم يدفن خارج بيته ولا مع قبور أصحابه في البقيع بل دفن في بيته ؟
خشي  على أمته أن يضلوا بعده فيعظموا قبره كما فعل اليهود والنصارى بقبور أنيباهم .
ث‌- نهي النبي  عن بناء المساجد على القبور ؟
حتى لا تتخذ القبور مكاناً لعبده الله عندها بالصلاة والذكر والدعاء

اقتباس:



ج‌- بدء النبي  بالشرك عند تعداده للسبع الموبقات ؟
لأنه أعظم ذنب عصي الله به .
ح‌- تسميت السبع الموبقات ؟
لأنها تهلك فاعلها في الدنيا و الآخرة .
خ‌- ذكر الرسول  السحر بعد الشرك ؟
لأن منه ما يكفر متعاطية إذا إلا يتواصل إليه إلا بعبادة الشياطين والتقرب إليها .
د‌- الشفاعة ملك لله وحده ولا تطلب إلا منه ؟
لأنها عبادة .
ذ‌- منع النساء من زيارة القبور ؟
لأن زيارة المرأة للقبور يترتب عليها مفاسد عظيمة من النياحة والجزع وآفتان الرجال بها .
ر‌- أمر عمر أن يخفي قبر دانيال ؟
حتى لا يعبده الجهال من دون الله .
ز‌- قطع الشجر التي بويع تحت النبي ؟
لأن الناس كانوا يذهبون ويصلون عندها فخاف عليهم الفتنة
س3: بيني حكم ما يأتي :
• الاستغفار للمشركين ( حرم ) .
• التعلق بالنبي  في طلب الحاجات وكشف الكربات ( شرك أكبر ) .
• عيادة المريض المشرك إذا رجي أسلامة ( مباح ) .
• من يعتقد أن الصالحين يجيون الداعي وينجون الغريق ( الشرك أكبر ) .
• عبادة الله عند قبر رجل صالح ( الشرك أكبر ) .
• زخرفة القبور وإسراجها وتخصيصها ( الشرك ) .
• زيارة القبور ليدعو الله عندها ( زيارة شرعية ) .
• من يزور القبور ليذبح للميت ويطلب منه الشفاء والولد ( الشرك أكبر ) .
• من يزور القبور لدعاء للميت وتذكر الآخرة ( زيارة شرعية ) .
س4: ما العرف به فيما يأتي :
1) ( نمام ) نقل الكلام بين الناس على وجهة الإفساد .
2) ( القالة ) كثرة القول إيقاع الخصومة بين الناس .
3) ( العيافة ) زجر الطير والتفاؤل بأسمائها و أصواتها وممرها .
4) ( الطيرة ) التشاؤم بالطيور وغيرها .
5) ( الطرق ) ما يخطه الرمالون والكذابون ويدعون به علم الغياب .
6) ( الكاهن ) من يدعي علم الغيب .
7) ( اليتيم ) من مات أبوه وهو دون البلوغ .
Cool ( المحصنات ) الحرائر العفيفات .






س5: ضعي علامة () أو () مع تصحيح الخطأ :
 من تعلم شيئاً من التنجيم فقد تعلم شيئاً من السحر ()
 المراد بالنفث التشاؤم بالطيور () النفخ مع شيء من الريق وهو دون التفل
 من تعلق بغير الله وكله الله إلى ذلك الغير وخذله ()
س6: قال تعلى : }                   {
1) بيني أقسام الشفاعة ؟
1. شفاعة مثبته 2. شفاعة منفية .
2) بما وصف الله تعالى عبادة المؤمنون ؟
أنهم يتقون الله بامتثال أو مره واجتناب نواهيه .
س7: قال تعلى : }    •                {
أ‌) استخرجي من الايه السابقة شروط الشفاعة المثبتة ؟
1. أذن الله سبحانه للشافع أن يشفع 2. رضي الله عن المشفوع له .
ب) بما رد الله تعالى على المشركين الذين اتخذوا شفعاء من دون الله من الملائكة والأنبياء والصالحين ؟
أن كثرة الملائكة وعظم مكانتهم عنده لا تنفع شفاعتهم لأحد
س7: قال تعلى : }                                      {
في الآية قطع الله الأسباب الأربعة الواهية التي يتعلق بها المشركون في عبادة غير الله عدديها مع استنباط الشاهد عليها من الآية .
1. أن يكون لغيرة ملك في قوله : }           {.
2. أن يكون له شريك في قوله }       {
3. أن تكون هذه المعبودات عوناً له في قوله }      {
4. أن يشفع أحد عنده تعالى إلا بإذنه في قوله }          {
س8: الشفعاء أعلى مقاماً يوم القيامة ، أذكري ثلاثة منها ؟
1. الملائكة 2. الأنبياء 3. الصالحون 4. وأعلهم نبينا محمد 
س9: من أسعد الناس بشفاعة النبي  ؟
ج9: هم أهل التوحيد .
س10: حرص النبي  على هداية عمه أبي طالب فلم يتحقق له ذلك ، من خلال هذه العبارة أجيبي عما يأتي :
أ‌. من يملك هداية الخلق ؟
الله سبحانه وتعالى .
ب‌. الهداية نوعان أذكريهما ؟
1. هداية التوفيق والهام 2. هداية البيان والإرشاد
س11: الغلو في الصالحين هو أصل الشرك قديماً وحديثاً ، فما معناه ؟
ج11: هو الإفراط ومجاوزة الحد والمراد هنا : الإفراط في تعظيم الصالحين بالقول والاعتقاد


س12: بيني ما الواجب اتجاه الصالحين ؟
ج12: لا يرفعونهم فوق منزلتهم التي أنزلهم الله إياها
س13: نهى الله تعالى عن رفع المخلوق فوق منزلته التي أنزلة الله إياها قال تعالى : }            •  {
أ . هاتي مثالاً لغو أهل الكتاب في أنبيائهم ؟
مثل ما فعلوا النصارى مع المسيح واليهود مع عزيز 
ب. هل الخطاب خاص بأهل الكتاب ؟ وضحي ذلك .
هذا الخطاب عام في قال تعالى : }    {
س14: قال تعلى : }   •   •         {
أ . ما المرد بقوله : }         {
أسماء لرجال صالحين من قوم نوح عليه السلام
ت‌. كيف استدرج الشيطان قوم نوح لعبادة الأصنام ؟
وسوس لهم وصوروا صورهم في المجالس لذكرى ولاقتدى بهم .
س15:أذكري ثلاثة من أثار فقد العلم وموت العلماء ؟
1. يحل الجهل بالناس 2. يظهر الشرك وتنتشر البدع 3. دعوة الناس إلى الشرك .
س16: عن عمر  أن رسول الله  قال : ( لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم إنما أنا عبد ، فقولوا عبد الله ورسوله )
أ . ما الذي أوقع النصارى في الشرك؟
تعظيم الصالحين مما يكون سبباً في عبادتهم .
ب. بم أمر رسول الله أمته أن يصفوه ؟
أنه عبد الله ورسوله .
س17: قال  : (إياكم والغلو ، فإنما أهلك من كان قبلكم الغلو )
هاتي مثلاً للغلو في العبادات الفعلية وأخر في العبادات القولية ؟
ج17: العبادات الفعلية مثل الرمي بحجارة كبيره في الحج
والعبادات القولية الإتيان بالذكر زائد عن المشروع .
س18: ذكرت أم سلمه رضي الله عنها للرسول  في مرض موته كنيسة رأتها بأرض الحبشة وما فيها من تصوير على وجه الذم .
الذين بنوا هذه الكنيسة جمعوا بين فتنتين ضل بهما كثير من الخلق ، فما هما ؟
1. فتنة القبر 2. فتنة التماثيل
س19: الفتنة بالقبر كالفتنة بالأصنام بل أشد .
أشرحي العبارة السابقة مبيناً بعض صور الشرك عند القبور ؟
ج19: الفتنة بالقبور كالفتنة بالأصنام بل هي أشد فأن الشرك بقبر رجل صالح يعتقد صلاحه أقرب إلى النفوس من الشرك بخشبة أو حجر .
س20: مم حذر رسول الله  وهو في سكرات الموت ؟
س20: حذر من اتخاذ أمته القبور مساجد .


س21: ما وجه الشبة بين من تدركهم الساعة وهم أحياء و بين من يتخذون القبور مساجد ؟
ج21: هم أشر الناس
س22: أذكري صورتين من صور اتخاذ القبور مساجد ؟
1. أن تبنى على القبور مساجد .
2. أن تتخذ القبور مكاناً لعبادة الله عندها بالصلاة والذكر والدعاء
س23: روى مالك في المؤطأ أن رسول الله  قال : (اللهم لا تجعل قبري وثناً يعبد أشتد غضب الله على قوماً اتخذوا قبور أنبي مساجد )
أ‌. كيف أدخل إبليس الشرك على بني أدم ؟
بالغو في محبة الصالحين وتعظيم قبورهم .
ب‌. استجاب الله دعاء نبيه الوارد في الحديث السابق ، وضحي ذلك .
(اللهم لا تجعل قبري وثناً يعبد) .
ث‌. ما الحكمة من النهي عن تتبع قبور و أثار الصالحين ؟
أن ذلك يؤول إلى عبادتهم .
س24: قال تعالى }   •  { وضحي كيف وقع الشرك في قبر اللات ؟
ج24: فلما مات غلى فيه الجهال وعظموه لأجل عمله الصالح الذي كان يعمله فعكفوا على قبره حتى عبدوه .
س25: وصف الله نبيه محمداً  بصفات حميدة ضعي خطاً تحت الصفة الواردة في الآية من الصفات التالية :
( من جنسهم ، صاحب الحوض المورود ، رحيم بالمؤمنين ، له الشفاعة العظمى ، حريص على هداية أمه )
س26: كان  شفيقاً على أمته فكم ترك من أعمال خشية المشقة عليها هاتي مثلاً يوضح هذه العبارة ؟
ج26: قال  : ( لولا أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل وضوء )
س27: أذكري اثنين من الطرق الموصلة للشرك ؟
1. تعظيم القبور 2. الغلو فيها
س28: قال  : ( لا تجعلوا بيوتكم قبوراً قبري عيداً )
أ. وضحي كيف تكون البيوت قبوراً ؟
نهى  عن تعطيل البيوت من صلاة النوافل والدعاء وقراءة القرآن فتكون كالقبور .
ت‌. ما حكم قصد زيارة قبر الرسول  للدعاء عنده ؟
محرم
س29: قال تعالى }        { من كمال نعمة الله على المسلمين أن أجر الصلاة على رسول الله  لا يختص بمكان ، وضحي ذلك ؟
ج29: قال  : ( إن الله وملائكته في الأرض سياحين يبلغوني من أمتي السلام )





س30: قال تعالى : }                      {
أ . ما سبب نزول هذه الآية ؟
نزلت في كعب بن الأشراف وحيي بن الأخطب (وهما من علماء اليهود) لما قدما إلى أهل مكة فسألوهما : أنتما أهل الكتاب فأخبرنا عنا وعن محمد فقالا لهم أنتم خير وأهدى سبيلاً قالا ذلك بغياً وحسداً وإلا فهما يعلمان أن محمداً على الحق فنزلة هذه الآية .
ب. اذكري بعض صفات اليهود الذميمة في الآية ؟
1. يطيعون الشيطان 2. يفضلون أهل الباطل على أهل الحق .
س31: قال تعالى : }                       {
عاقب الله تعالى اليهود على كفرهم وظلالهم بعدة عقوبات وضحيها ؟
1. غضب الله عليهم 2. وجعل منهم من يعبد الطاغوت 3. ونسخ منهم إلى قردة وخنازير
س32: ما معنى قوله  : (لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذه حتى لو دخلوا حجر ضب لدخلتموه ) ؟
ج32: معناه النهي عن متابعتهم .
س33: قال  : ( من تشبه بقوم فهو منهم ) ، بيني الآثار المترتبة على التشبة بالمشركين ؟
ج33: يؤدي إلى فساد دين المسلمين ومحبة أعداء الدين وتعظيمهم والإعجاب بما هم عليه .
س34: من كمال شفقة الرسول  بأمته أن دعا الله سبحانه وتعالى لهم بدعوتين خيريتي ،اذكريهم ؟
1. أن لا يهلك أمته جميعاً ببلاء عام .
2. أن لا يسلط عليها عدواً من الكفار يستولي على بلادهم .
س35: الرسول  أنصح الخلق للخلق وقد حذر مما يضرهم في دينهم ودنياهم ومن ذلك السحر .
أ. عرفي السحر لغة وشرعاً
السحر لغة : هو ما خفي ولطف سببه
شرعاً : عزائم ورقي وكلام يتكلم به وعقد يؤثر في القلوب والأبدان .
ب. بيني حكمه والحكمة من تحريمة ؟
حكمة محرم والحكمة من تحريمة :
1. أن فيه عبادة للشياطين وتقريباً إليهم .
2. فيه فساد عظيم للمجتمع
ج. أوردي دليل من الكتاب والسنة على تحريم السحر ؟
من الكتاب قال تعالى : }              {
من السنة قال  : ( اجتنبوا السبع الموبقات قالوا يا رسول الله وما هن ؟ قال الشرك بالله والسحر و قتل النفس التي حرم الله إلا بالحق .....)
س36: السحر شره وعظيم وهو من نواقض الإسلام يجب أن يؤخذ من يفعله بالشدة والقوة حفاظاً على المجتمع
أ. وضحي كيف يتوصل الساحر إلى السحر ؟
يتوصل إليه بعبادة الشيطان والتقرب إليه .
ب . ما موقف الأديان السابقة من السحر ؟
محرم في جميع الأديان


س37: قال  : ( اجتنبوا السبع الموبقات ) أذكري ثلاثة منها :
1. الشرك بالله 2. السحر . قتل النفس التي حرم الله إلا بالحق 4. أكل الرباء 5. أكل مال اليتم
س38: " السحر لا خير فيه وهو من أعمال الشياطين "ما موقف المسلم من السحرة والمشعوذين ؟
ج38: الإبلاغ عن السحرة و المشعوذين حماية للتوحيد وحفاظاً على إصلاح المجتمع وبراءة للذمة
س39: قد يصاب بعض الناس بالسحر من قبل أصحاب النفوس الضعيفة ، أذكري ثلاثة من الأوراد الشرعية التي يشرع للمسلم أن يتحصن بها من السحر ؟
1. قراءة المعوذات ثلاث مرات في الصباح والمساء وعند النوم .
2. قراءة أيه الكرسي في الصباح والمساء .
3. قراءة الآيتين من سورة البقرة .
4. قول بسم الله الذي لا يضر مع أسمه شيء لا في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم
س40: من الأمور التي أبطلها ومنعها الإسلام قراءة الكف والفنجان وتحديد المستقبل من الأبراج ونحوها :
ما حكم فعل ذلك بقصد التسلية ؟
شرك أصغر
س41: نهى النبي  وحذر من تعلم شيء من التنجيم . وضحي ذلك بمثال ؟
ج41: مثل تعلم حساب منازل الشمس والقمر والنجوم من علم الفلك .
س42: أمرنا الله بالاستعاذة من السحر بقوله ومن شر النفاذات في العقد ، بما يسمى هذا النوع من السحر ؟
ج42: يسمى سحر العقد في الخيوط ونحوها .
س43: سعادة العبد وفلاحه في تعلقه بالله وحده فمن تعلق قلبه بالله سبحانه كفاه مما يضره :
أ. استدلي على ذلك من القرآن
قال تعالى : }   •    {
ب. بيني مصير من تعلق قلبه بغير الله .
قد خاب وخسر .
ج. أذكري مثالين على من تعلق قلبه بغير الله .
السحرة والمشعوذين
س44: عن ابن مسعود  أن رسول الله  قال : (ألا هل أنبئكم ما العضة هي النميمة القالة بين الناس )
أ. أذكري الحكمة من افتتاح الرسول  حديثة بصيغة الاستفهام في : (ألا هل أنبئكم ما العضة )؟
ليكون أوقع في النفوس و أدعى للانتباه .
ب. ما المقصود بالعضة ؟
قول النميمة
ج. بيني الواجب عليك تجاه الخصلة الذميمة ؟
الابتعاد عن هذه الخصلة الذميمة .





س45: هناك شفاعة خاصة بالنبي  وشفاعة عامة له ولجميع المؤمنين ميزي بينهما في الجدول التالي :
أنواع الشفاعة الخاصة العامة
الشفاعة لأهل الجنة في دخولها 
الشفاعة في إخراج العصاة الموحدين من النار 
الشفاعة لقوم من العصاة الموحدين أن لا يدخلوا النار 
الشفاعة لقوم من أهل الجنة في رفع دراجاتهم 
س46: صلي بين كل فئة في العمود (أ) و عملها في العمود (ب)
(أ) (ب)
الغلاة ينتقصون الصالحين ويجحدون فضلهم


الجفاة يدفعون عن الصالحين ولا يرفعونهم فوق منزلتهم
الوسط يعظمون أصحاب القبور بالدعاء والذبح لهم



س47: صلي بين كل فئة في العمود (أ) و بمعناها في (ب)
(أ) (ب)
الإطراء التعمق في الشيء والتكلف فيه


التنطع مجاوزة الحد في المدح والكذب فيه
الاقتداء بالصالحين
س48: صلي بين كل فئة في العمود (أ) بما يدل عليه من (ب)
(أ) (ب)
جمع الله سبحانه وتعالى الأرض لرسول الله  حتى أبصر ما ستملكه أمته من أقصى المشارق إلى أقصى المغارب ظهور الشرك وعبادة الأوثان في هذه الأمة


أخبر  أنه لا تقوم الساعة حتى تلحق قبائل من هذه الأمة بالمشركين اتساع ملك هذه الأمة
بشر  هذه الأمة أنه لا تزال فيها طائفة منصورة حافظة لهذا الدين وقوع فتنة القتال في هذه الأمة


إن الحق باق إلى يوم القيامة
س49: قارني بين كلاً من السحر والنميمة في الجدول التالي :
السحر النميمة
الأثر يجعل الحق في صورة الباطل والباطل في صورة الحق التفريق بين القلوب والإفساد بين الناس
الحكم شرك اكبر محرم












س50: بيني معاني الكلمات التالية :
م الكلمة معناها
1 وانذر به خوفهم وحذرهم بالقرآن
2 ليس لهم من دونه من ولي ولا شفيع ليس لهم ولي ولا شفيع ينصرهم ويخلصهم من عذاب الله
3 حضرت أبا طالب الوفاة علاماتها ومقدماتها
4 أهل الكتاب اليهود والنصارى
5 ود و سواع و يغوث ويعوق ونسر أسماء لرجال صالحين من قوم نوح 
6 تطروا الإطراء : مجاوزة الحد في المدح والكذب فيه
7 المنتطعون التنطع : التعمق في الشيء والتكلف فيه
8 خميصة كساء فيه خطوط
9 الخليل مأخوذة من الخلة وهي أعلى درجات المحبة
10 الوثن هو كل ما عبد من دون الله
11 اللات رجل صالح سمي بعملة أو أنه مشتق من لفظ الجلال الله
12 عزيز عليه شديد عليه
13 ما عنتم ما يشق عليكم
14 عبداً العبد هو ما يعتاد مجيئه وقصده من زمان ومكان
15 فرجة فتحة في الجدار
16 أوثاناً الوثن : كل ما عبد من دون الله كالقبور والأشجار وغيرها
17 حذوا القذة بالقذه كما تساوي ريشة السهم ريشته الأخرى
18 الأحمر الذهب
19 الأبيض الفضة
20 الكاهن من يدعي علم الغيب
21 الموبقات المهلكات وسميت موبقات لأنها تهلك فاعلها في الدنيا والآخرة
22 اليتيم من مات أبوه وهو دون البلوغ
23 النفث النفخ مع شيء من الريق وهو دون التفل
24 النميمة نقل الكلام بين الناس على وجه الإفساد
25 القالة كثرة القول وإيقاع الخصومة بين الناس
26 البيان البلاغة والفصاحة
منقول للفائ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://harem.ahlamontada.com
سراب ستار
عضو جديد
عضو جديد
سراب ستار


عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 22/01/2011
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : الرسم

حال أسئلة كتاب التوحيد ثاني متوسط بنات الفصل الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: حال أسئلة كتاب التوحيد ثاني متوسط بنات الفصل الأول   حال أسئلة كتاب التوحيد ثاني متوسط بنات الفصل الأول I_icon19الأحد يناير 23, 2011 7:33 am

مشكوووووووره لك مني الدعاء بالخير وفقك الله حال أسئلة كتاب التوحيد ثاني متوسط بنات الفصل الأول 444826
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شوق وكلي ذوق
عضو مجتهد
عضو مجتهد
شوق وكلي ذوق


عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 19/01/2011
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : خريجة جامعة

حال أسئلة كتاب التوحيد ثاني متوسط بنات الفصل الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: حال أسئلة كتاب التوحيد ثاني متوسط بنات الفصل الأول   حال أسئلة كتاب التوحيد ثاني متوسط بنات الفصل الأول I_icon19الثلاثاء يناير 25, 2011 10:07 am

حال أسئلة كتاب التوحيد ثاني متوسط بنات الفصل الأول 325192
مشكورة علي الجهود الجبارة ونتمنى لك المزيد من التقدم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حال أسئلة كتاب التوحيد ثاني متوسط بنات الفصل الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حل تمارين كتاب التفسير المطور ثاني متوسط الفصل الأول مطور –بنات 2010-2011
» حل اسئله كتاب التوحيد صف ثاني متوسط ف2
» حل أسئلة مادة الحديث للصف الثاني متوسط الفصل الدراسي الأول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اسرار الحريم :: ❥☃ المنتدى التعليمي❥☃ :: المنتدى التعليمي لجميع المراحل :: منتدى الصف الثاني متوسط-
انتقل الى: