منتديات اسرار الحريم
عزيزي زآئر المنتدى هذه الرساله تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..
للتسجيل اضغط هنا .. شكرا لك

ادارة المنتدى

منتديات اسرار الحريم



 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة

شاطر | 
 

  حل كتاب التاريخ للصف الثالث متوسط الفصل الدراسي الثاني1430/1431هــ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام محمد
مديرة المنتدى
مديرة  المنتدى
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2146
تاريخ التسجيل : 25/04/2009
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : موظفــــهــ

مُساهمةموضوع: حل كتاب التاريخ للصف الثالث متوسط الفصل الدراسي الثاني1430/1431هــ   الإثنين نوفمبر 01, 2010 7:25 am








حل كتاب التاريخ للصف الثالث متوسط الفصل الدراسي الثاني1430/1431هــ


حل كتاب تاريخ 3م ف2 من ص 88-89

س1- ضع علامة (√) أمام العبارة الصحيحة وعبارة (×) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي :

1. وقعت معركة الصريف عام 1318هـ (√)

2. من كرم الملك عبدالعزيز أنه كان محباً لأصدقائه القدماء،وفياً لهم (×) من الوفاء

3. انتهت ملحمة الرياض الكبرى في شوال عام 1319هـ(√)

4. خرج الملك عبدالعزيز من الرياض إلى شمال نجد لاستدراج خصمه ابن رشيد(×)جنوب نجد



س2- أكمل الفراغات الآتية:

(أ)-

1. توفي الملك عبدالعزيز في مدينة ....(الطائف)... سنة 1373هـ

2. كان من نتائج معركة مهنا خضوع منطقة ..( مجمعة والرس )... كلها لحكم الملك عبدالعزيز

3. شُكّل مجلس الشورى عام ...(1346هـ)... برئاسة نائب الملك في الحجاز

4. بعد استعادة الملك عبدالعزيز لبلاد نجد أصبح لقبه ...(سلطان نجد وملحقاتها ) ...



- (ب) - كان من علاقة الملك عبدالعزيز مع أسرته:حرصه على أولاده.اذكر مثالاً على ذلك.

الحل: كان يتفقدهم في محافظتهم على صلوات الجمعة والجماعة ويعاقب من يتخلف منهم.

- كان من علاقة الملك عبدالعزيز مع شعبه : الكرم ،اذكر مثالاً على ذلك.

- الحل: كان يرصد مبالغ يوزعها بمعرفة من يثق به من خاصته على الأرامل وذوي الإحتياجات.

س3- لمّا علم ابن رشيد بتحركات عبدالعزيز استنجد بالدولة العثمانية فاستجابت له سريعاًباتخاذ عدة إجراءات.اذكراثنين منها.

الحل: 1- هددوا والده عبدالرحمن بقطع راتبه ان لم يمنع ابنه عبدالعزيز عن أي محاولة عسكرية ضد ابن رشيد.

2- هددوا الموالين لأسرة آل سعود من العشائر المقيمة في المنطقة.

س4- تتبع على الخريطة التي أمامك خط سير الملك عبدالعزيز منذ خروجه من الكويت حتى وصوله الرياض لاستردادها.

الحل: انظر صفحة 74 شكل 18.

س5- علل مايأتي:

1. رغم الإمكانيات التي حظيت بها حملة الشيخ مبارك الصباح على ابن رشيد في معركة الصريف إلا أن الله لم يكتب لها النجاح.

الحل: لأنها انهزمت امام قوات ابن رشيد في معركة الصريف عام 1318هـ.

2. حرص الملك عبدالعزيز أن يبدأ نشاطه العسكري بضم بلاد جنوب نجد إلى حكمه بعد استعادة الرياض.

الحل: لموالاتهم للأسرة السعودية ولبعدها عن حائل ولتأمين المواقع الخلفية عند التحرك لضم شمال نجد وغربها.

3. تدهور أوضاع امارة آل رشيد بشكل سريع.

الحل: بسبب انتصارات الملك عبدالعزيز المتوالية في بلاد نجد والاحساء وبسبب هزيمة العثمانيين المناصرين لآل رشيد في الحرب العالمية الأولى وخلافات آل رشيد مع بعضهم البعض.

4. أصبحت قوة البادية عماد جيش الملك عبدالعزيز في بداية توحيد البلاد.

الحل: لما يتمتعون به من شجاعة وإقدام.

5. توتر العلاقة بين الملك عبدالعزيز وبين حسن بن عايض.

الحل: بسبب رفض حسن بن عايض وساطة الملك عبدالعزيز لحل الخلاف بين حسن بن عايض وبعض القبائل العربية .

س6- اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس فيما يأتي:

1. استرد الملك عبدالعزيز بلدات سدير ماعدا ( المجمعة ، الروضة ، الدلم)

2. من نتائج معركة روضة مهنا دخلت تحت طاعة الملك عبدالعزيز (بريدة ، الرس ، عنيزة)

3. ضم الملك عبدالعزيز منطقة عسير سنة(1340هـ ، 1341هـ ، 1342هـ)

4. آخر المعاقل العسكرية لقوات الشريف علي بن الحسين (مكة ، جدة ، المدينة)

س7- اختر من القائمة الأولى التاريخ المناسب لها في القائمة الثانية فيما يأتي:

الحل :الأحساء (1331هـ) – عسير (1341هـ)- جازان (1351هـ)- جبل شمر(1340هـ)

- جدة (1344هـ)

تابع حل تمارين تاريخ 3م ف1 لصفحة 89

س8- صف فرح واستبشار أهل الأحساء بضم الملك عبدالعزيز لبلادهم.

الحل: أهل الأحساء رحبوا بالحكم السعودي الذي عرفوه سابقاً وعاشوا تحت حكمه سنوات ولهذا سارع اعيان واهل الاحساء لمبايعة الملك عبدالعزيز رحمه الله.

س9- رتب الاحداث حسب تسلسلها الزمني في استرداد الحجاز :

( الطائف ، القنفذة ، المدينة المنورة ، مكة المكرمة ، جدة )

الطائف(1343هـ)-مكة المكرمة(1343هـ)-القنفذة(1344هـ)-المدينة المنورة(1344)-جدة(1344هـ)

س9- ما الموقف الإنساني للملك عبدالعزيز من أهل حائل بعد استردادها؟

الحل: امر في حال دخوله حائل بإرسال الأقوات اليهم فأغاثهم واعاد الطمأنينة الى نفوسهم.

س11- ما جهود الملك عبدالعزيز في مجال المواصلات؟

الحل:انشأ سكة الحديد بين الرياض والشرقية وانشأ المطارات واشترى الطائرات ورصف الطرق البرية الطويلة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

حل كتاب تاريخ 3م ف2 من ص 99-100

س1- ضع خطاً تحت الإجابة الصحيحة فيما يأتي :

أ‌- شغل الملك فيصل في عهد والده منصب نائب الملك في : ( عسير – الحجاز – الأحساء )

ب‌- أول جامعة أُنشئت في المملكة العربية السعودية هي جامعة الملك : (عبدالعزيز بجدة – فيصل بالاحساء – سعود بالرياض)

ج‌- رأس الملك خالد الوفد السعودي المفاوض بين المملكة واليمن المنعقد في مدينة(الطائف – مكة المكرمة – الرياض)

د - أول من أُسندت له وزارة المعارف بعد إنشائها هو الملك( فيصل بن عبدالعزيز – فهد بن عبدالعزيز – خالد بن عبدالعزيز)

هـ - بُويع عبدالله بن عبدالعزيز ملكاً على البلاد في جمادى الثانية سنة : ( 1340هـ - 1426هـ - 1420هـ )



س2- أكمل الفراغات الآتية:

أ‌- وُلِدَ الملك سعود في ....(دولة الكويت)... عام...(1319هـ ) ... وتوفي في ...( دولة اليونان).. عام ...(1388هـ ) ..

ب‌- تربى الملك فيصل في صغره في بيت ..( جده عبدالله بن عبداللطيف آل الشيخ)...

ج- بلغت عدد الوزارات في عهد الملك خالد ...( عشرين ) .. وزارة.

د – يُعدُّ الملك ...(فهد بن عبدالعزيز)... رائد التعليم الأول ، وراعي النهضة التعليمية الحديثة في المملكة.

س3- في عهد مَنْ مِن ملوك البلاد تمَّ الآتي:

أ - افتتاح جامعتي أم القرى ، الملك فيصل بالأحساء.

الحل: في عهد الملك خالد بن عبدالعزيز رحمه الله.

ب - بناء محطة التلفزيون .

الحل : في عهد الملك فيصل بن عبدالعزيز رحمه الله.

ج - إنشاء كلية الملك عبدالعزيز الحربية بالرياض.

الحل: في عهد الملك سعود بن عبدالعزيز رحمه الله.

د - إنشاء ميناء جدة الإسلامي.

الحل: في عهد الملك فيصل بن عبدالعزيز رحمه الله.

هـ - إنشاء وزارة الخدمة المدنية.

الحل: في عهد الملك ففهد بن عبدالعزيز رحمه الله

س4- اذكر سبب ما يأتي :

أ - تحقق الاكتفاء الذاتي من إنتاج القمح في عهد الملك خالد.

الحل: لأنه في عهده انشئت صوامع ومطاحن الدقيق مما أسهم في إنتاج كميات كبيرة من القمح زادت عن حاجة البلاد.

ب - قيام فيصل بن عبدالعزيز بزيارة لعدد من دول أوروبا في عهد والده.

الحل: ليشكرهم على اعترافهم بالدولة السعودية الحديثة.

ج - إنشاء الملك فهد مشروع الإفادة من لحوم الأضاحي.

الحل : لتوزيع لحوم الاضاحي لفقراء المسلمين خارج المملكة.

د - دعوة الملك خالد الدول الاسلامية الى عقد مؤتمر القمة الاسلامي الثالث.

الحل: لاهتمامه بقضية فلسطين حيث أنها كانت شغله الشاغل، ولمناصرة القضايا الإسلامية الأخرى.

س5- من أكون :

أ - تقلدتُ منصب النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء إلى أن تسلَّمتُ مقاليد الحكم في المملكة.

الحل: الملك خالد رحمه الله.

ب - بُويعتُ ولياً للعهد عام 1352هـ.

الحل: الملك سعود رحمه الله.

ج - أُصدِرَ في عهدي النظام الأساسي للحكم ، ونظام المناطق ، ونظام الشورى .

الحل: الملك فهد رحمه الله.

د - أعلن نبأ وفاتي في ربيع الأول 1395هـ .

الحل: الملك فيصل رحمه الله.

هـ - بُويعتُ ولياً للعهد في عهد الملك فهد.

الحل: الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

حل تمارين كتاب التاريخ 3م ف2 من ص 112-113



س1- اختر الاجابة الصحيحة من بين الأقواس فيما يلي:

أ- حول الملك سعود مديرية المعارف إلى وزارة في عام ( 1373هـ - 1377هـ - 1380هـ ).

ب- أول جامعة افتتحت في البلاد هي جامعة (الإمام محمد بن سعود - الملك فيصل - الملك سعود).

ج- ازدادت الرعاية الصحية في البلاد منذ إنشاء الملك عبد العزيز

( المدارس والجامعات - مصلحة الصحة العامة - وزارة الصحة ).

د- يبلغ عدد مآذن المسجد الحرام الآن ( ثلاث مآذن - سبع مآذن - تسع مآذن ).

هـ - مدينة الملك فهد الطبية تقع في مدينة( الرياض – الظهران – مكة المكرمة )

س2- ضع فيما يأتي الجهات أو الأجهزة الحكومية التي يكون من مهماتها:

أ- تكوين قوات مسلحة تدافع عن الوطن.

وزارة الدفاع والطيران.

ب- رعاية الحقوق العامة والخاصة، والمحافظة على أرواح المواطنين، وأعراضهم، وممتلكاتهم.

وزارة الداخلية.

ج- الإجابة على الأسئلة الشرعية وإصدار الفتاوى.

الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء.

د- نشر الوعي الثقافي بين الناس.

وزارة الثقافة والأعلام.

هـ- صرف إعانات مالية للفقراء والعاجزين عن العمل.

الضمان الاجتماعي.

س3- بين السبب فيما يأتي:

أ- بدأ التعليم النظامي في الحجاز مبكرا.

بسبب:

1- وجود الحرمين الشريفين فيها.

2- كونها ملتقى العلماء.

ب- إنشاء وزارة التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية عام 1395هـ.

بسبب:

- تعدد الجامعات في المملكة.

- كثر المبتعثين خارجها.

ج- إنشاء مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.

وذلك لطباعة المصحف الشريف طباعة دقيقة بمراجعة قراء ثقات، وترجمة معانيه إلى اللغات غير العربية، وتوزيعه مجانا على المسلمين داخل المملكة وخارجها.

س4- ما الخطوات التي اتخذتها الدولة لتطوير الحركة العمرانية؟

- توزيع الأراضي السكنية على المواطنين.

- منحهم قروض للبناء عن طريق صندوق التمنية العقارية.

س5- ضع إشارة ( √) نهاية العبارة الصحيحة وإشارة ( ×) نهاية العبارة الخطأ فيما يأتي:

أ- يعد مستشفى الملك خالد للعيون بالرياض من أفضل مستشفيات العيون في العالم. (√)

ب- اكتملت إصلاحات المسجد النبوي التي بدأها الملك عبد العزيز بعد وفاته. (√)

ج- افتتح خادم الحرمين الشريفين مجمع طباعة المصحف الشريف عام 1405هـ. (√)

د- تسلم الأمير سلطان بن عبد العزيز قيادة الحرس الوطني. (×) الأمير عبدالله بن عبدالعزيز

هـ- بدأ التعليم العالي في المملكة بإنشاء كلية الشريعة في القصيم. (×) في مكة المكرمة

س6- تحدث عن أبرز جهود الدولة في خدمة ورعاية الحرمين الشريفين.

قام الملك عبد العزيز بتأسيس مصنع لكسوة الكعبة، وصنع بابا لها، وانشاء مظلات للحرم المكي والمسعى، كما قام بتوسعة المسجد النبوي الشريف.

في عهد الملك سعود: لم يمض عامان من عهد الملك سعود إلا وقد اكتملت جميع اصلاحات المسجد النبوي، وبدئ بتنفيذ مشروع توسعة المسجد الحرام،وحفر أنفاق في جميع الجهات مزودة بمرافق عامة.

عهد الملك فيصل: كان من أبرز ما تم في عهد الملك فيصل إزالة ما زيد على مقام ابراهيم من أبنية، وتوسعة المطاف وتوسعة المسجد النبوي من الجهتين الشمالية والغربية.

عهد الملك خالد: مما تم في عهد الملك خالد صناعة باب الكعبة، وتوسعة المسجد النبوي من الناحية الحربية وإقامة مظلات متصلة بالمظلات الأولى مبلطة بالرخام.

عهد الملك فهد: قام بانجازات في المسجد الحرام منها تبليط المطاف ببلاط لا تؤثر فيه حرارة الشمس، وتركيب مصاعد كهربائية، إضافة جزء جديد إلى المسجد من الناحية الغربية، وإضافة ساحات خارجية، وبناء مأذنتين لإضافة إلى المآذن السبع وتوفير أماكن لشرب مياه زمزم في جميع الطوابق.

بتوسعة المسجد النبوي من الشمال والغرب وانشاء ست مآذن، ومرافق عامة لخدمة زوار المسجد النبوي وتعد العمارة السعودية للمسجد الحرام أعظم عمارة له حتى الآن.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

حل تمارين تاريخ 3م ف2ص117

س1- اذكر الأسس التي تقوم عليها سياسة المملكة الخارجية.

1- عدم التداخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى. وعدم السماح لأي دولة بالتداخل في شؤون المملكة.

2- توثيق أواصر القربى بين المملكة وجاراتها الشقيقة، وعقد معاهدات صداقة وحسن جوار معها.

3- توثيق الروابط بين المملكة وبين شقيقاتها من الدول العربية والإسلامية.

4- مناصرة القضايا العادلة للأمتين العربية والإسلامية.

5- مناصرة القضايا العادلة في جميع أنحاء العالم.

6- مساندة المنظمات الدولية؛ لتحقيق السلام والعدل بين الشعوب.

س2- صف علاقة المملكة بالدول العربية والإسلامية والصديقة.

علاقات أخوية وثيقة مع الدول الإسلامية والعربية، وعلاقات صداقة مع الدول الأجنبية وفق ما تقضية المصلحة الدينية والوطنية وتملية مصلحة الأمتين العربية والإسلامية العامة، فعقدت مع هذه الدول اتفاقات صداقة، وسادت بينها وبين تلك الدول علاقات سياسية، واقتصادية، وثقافية.

س3- اختر الإجابة الصحيحة فيما يأتي:

أ- يقع مقر أمانة منظمة المؤتمر الإسلامي في ( جدة- مكة المكرمة- الرياض ).

ب- من فروع هيئة الأمم المتحدة ( الندوة العالمية للشباب- منظمة اليونسكو- رابطة العالم الإسلامي ).

ج- يعد الدفاع عن القضايا الإسلامية في المحافل الدولية من مهام ( رابطة العالم الإسلامي-الندوة العالمية للشباب الاسلامي - منظمة المؤتمر الإسلامي ).

د- من الأنشطة التي تقوم بها رابطة العالم الإسلامي (مساعدة المسلمين على مواجهة الكوارث- توثيق أواصر العلاقات بين الشباب المسلم- حل المشكلات الحكومية بين الدول الإسلامية).

هـ- مما يدل على حرص المملكة على تحقيق العدل وإحلال السلام بين دول العالم انضمامها إلى ( جامعة الدول العربية-مجلس التعاون لدول الخليج العربية- هيئة الأمم المتحدة ).

س6- وضح كيف تساهم المملكة في أعمال هيئة الأمم المتحدة.وماذا يعني ذلك من وجهة نظرك؟

1- تدعو إلى حل المشكلات العالمية بالطرق السليمة على أساس مبادئ العدل وحق الشعوب في تقرير مصيرها.

2- تنادي بمحاربة الظلم والتميز العنصري والاستعمار بجميع صورة وأشكاله.

3- بالإضافة إلى ذلك فإنها سباقة دائما في نشاط فروع الهيئة الدولية المختلفة، مثل: منظمة اليونسكو، ومنظمة الصحة العالمية، وصندوق النقد الدولي.

يعني ذلك من وجهة نظري:

حرص المملكة على أن تبذل كل ما يمكنها لتحقيق العدل وإحلال السلام بين دول العالم، وتحقيق التقدم والرخاء لجميع الشعوب.

س5- بين بالأمثلة دور المملكة في دعم ومساعدة الدول العربية والإسلامية.

1- مناصرتها لقضية الفلبين وكشمير وقبرص والبوسنة والهرسك والشيشان.

2- مضت تساعد حركات التحرر العربية والإسلامية ضد الاستعمار الغربي الجائر أينما وجدت ومن ذلك:

وقوفها مع سوريا ولبنان والجزائر والمغرب ضد الاستعمار الفرنسي ومع ليبيا والصومال ضد الاستعمار الايطالي.

3- مساندتها الكبيرة لفلسطين ضد الانتداب البريطاني، ثم الاحتلال اليهودي.

4- مساندتها للمسلمين في غينيا ومالي واريتريا وأفغانستان. انتهت الأسئلة

س - ما الأسباب التي جعلت للمملكة مكانة بين الدول العربية والإسلامية؟ ( للفائدة)

1- الموقع الجغرافي المتميز وكونها مهد الإسلام وفيها قبلة المسلمين.

2- حرص قادتها على تكوين علاقات أخوية وثيقة مع الدول الإسلامية والعربية، وعلاقات صداقة مع الدول الأجنبية وفق ما تقضية المصلحة الدينية والوطنية وتملية مصلحة الأمتين العربية والإسلامية العامة.

3- كانت المملكة سباقة إلى كل ما يوحد كلمة العرب والمسلمين ويوحد صفوفهم، فسارعت إلى أن تكون عضوا في مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وعضوا مؤسسا لجامعة الدول العربية،

4- تبنت فكرة التضامن الإسلامي، وأقامت المؤسسات والمنظمات المتعددة التي تعمل على تحقيق تلك الفكرة.



س- أكمل الفراغات التالية بما يناسبها: ( للفائدة)

أ- من النشاطات التي تبذلها الندوة العالمية للشباب الإسلامي أقامة المحاضرات والندوات واللقاءات و توزيع الكتب النافعة بين المسلمين.

ب- ناصرت المملكة القضايا الإسلامية مثل قضية الفلبين و كشمير و البوسنة والهرسك.

((( أي قضية عادلة في جميع انحاء العالم تناصرها مملكة الإنسانية )))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://harem.ahlamontada.com
 
حل كتاب التاريخ للصف الثالث متوسط الفصل الدراسي الثاني1430/1431هــ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اسرار الحريم :: ❥☃ المنتدى التعليمي❥☃ :: المنتدى التعليمي لجميع المراحل :: منتدى الصف الثالث متوسط-
انتقل الى: