المعذبون الثلاثة
الفهم والاستيعاب
( أ ) 1- البخيل الذي يتصدق بالزائد عن حاجته لابن السبيل
2- المرائي الذي يبايع إمامه من أجل الدنيا فقط
3- الذي يحلف كذباً ليغش النّاس
2- أنّ الله سبحانه لا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم
3- ضياع الأمانة وفقد الإخلاص
- انتشار الغش والخداع
( ب ) 1- الإجابة الأولى
2- الإجابة الأولى
( ج ) 1- البخيل
2- المنافق ذو الوجهين
3- الكذاب
( د ) الأولى والثانية صحيحة
والثالثة والرابعة خاطئة
اللغة والتراكيب
( أ ) 1- الإجابة الأولى بالكسر
2- الإجابة الرابعة حذف حرف العلة وهو الياء
( ب )
من ألفاظ القسم : الواو ، الباء ، التاء
من أسماء اليوم الآخر : القيامة ، الساعة ، الحاقة
( ج ) 1- الإجابة الثانية
2- الإجابة الأولى
( د ) الكلمة الناقصة من الحديث تظهر بعد شطب المرادفات والأضداد المطلوبة فتظهر كلمة (( الغموس ))
للفائدة : أليم مرادفها موجع
يزكي مرادفها يطهر
أعطى ضدها منع
يشتري ضدها يبيع
آخره ضدها دنيا
التذوق
( أ ) 1- للترهيب
2- للاستدلال
3- للتأكيد
( ب ) 1- للازدراء والتحقير والمهانة
2- مكان زائداً عن الحاجة
( ج ) 1- رجل كان له فضل ماء بالطريق فمنعه ابن السبيل
2- فإن أعطاه منها رضي وإن لم يعط منها سخط
من وحي الهجرة
الفهم والاستيعاب
( أ ) 1- التضحية بالنفس ، تلبية دعوة الحق ، الصبر على الأذى
2- كانوا جميعاً في قمة الفرح وانشراح الصدر حتى أنهم غدوا إخوة متحابين قد جمع الإسلام بينهم فنبذوا العصبية والجاهلية
3- أن يعود الإسلام قوياً كما كان ، أن يحّكم كتاب الله بين المسلمين أجمعين
( ب ) 1- من المحن التي عانى منها المسلمون : إيذاء الكفار لهم والطرد من ديارهم ومما هون عليهم ذلك قوة إيمانهم بالله 0
2- أوجد الرسول صلى الله عليه وسلم مبدأ بين المهاجرين والأنصار وهو التآخي ومن صوره اجتماع الشمل والإيثار
3- إن التمسك والاعتصام بكتاب الله سبيل إلى العزة ورفعة الشأن وحفظ الله للمسلمين ورضوان الله عليهم
( ج ) 1- إجابتها (( المرء مع من أحب ))
2- إجابتها (( هو شافع مشفع يقود للجنة ))
3- إجابتها (( إن الإيمان مرفأ يرسو عليه الإنسان فيطمئن ))
( د ) 1- البيت رقم ( 11 )
2- البيت رقم ( 6 )
3- البيت رقم ( 9 )
( هـ ) يذكر الشاعر أنه لما قدم الرسول صلى الله عليه وسلم إلى يثرب استقبله الأنصار بالبهجة والسرور حتى قد زالت بينهم الخلافات كيف لا وآيات القرآن تتنزل عليهم لتثبيت الشرائع والأحكام والنفوس
اللغة والتراكيب
( أ ) 1- الإجابة الثانية
2- الإجابة الأولى
( ب ) هين / صعب
مجتمع / متفرق
عزّ / ذلّ
( ج ) المصيبة كفارة للمسلم إذا احتسب الأجر
المسلم يجوب الأرض ليتفكر في خلق الله
الكافر في ضلال شديد
( د ) 2- المهند ، الحسام
3- القرآن ، الفرقان ، التنزيل
( هـ ) الإجابة عامر بن فهيرة
التذوق
( أ ) 1- التعجب
2- استفهام استنكاري
( ب ) الأكثر دقة في تصوير المعنى هي العبارة الأولى لأنها تعني بالتفصيل والجزئيات فقريش حريصة وبكل دقة وتركيز على إيذائهم وإلحاق الضرر بهم 0
( ج ) 1- يشبه الشاعر النبي صلى الله عليه وسلم بالسيف لاغمد له لأنه كان وحيداً وعزمه لايشوبه تعب ولا إعياء
2- كأن القرآن قبلة لهم فهم يأتمون به ويطبقون أحكامه
( د ) البيت الخامس (( فأعظم الخطب )) للدلالة على التحدي والصمود
البيت العاشر (( قرت به الآساس والدعم )) للدلالة على التثبيت
البيت السادس عشر (( يرعاهم المولى ويكلؤهم )) للدلالة على الحفظ والتأييد
( هـ ) 1- أرادت قريش إهانة المؤمنين لكنهم لم يلينوا ولم يضعفوا
2- هم تحت عناية الله وحفظه
موعظة بليغة
الفهم والاستيعاب
( أ ) 1- عندما يقوم بنصيحته
2- تؤدي إلى سعة الرزق والرضا بما قسم الله من العيش
3- سرعان ما يُنسى وتقسم تركته
( ب ) 1- كثرة الخير في المجتمع
- المحافظة على روابط الأخوة وتعميقها
- تذكير النّاس وحثهم على فعل الخير والابتعاد عن الشر
2- تفويض الأمور إلى الله سبحانه
- الرضا بالقضاء والقدر
- الكفاف والاستغناء
3- التذكير بحقارة الدنيا
- استشعار الموت وتوقعه في أي لحظة
- التزهيد في الدنيا والترغيب في الآخرة
( ج ) 1- أجملوا في الطلب
2- في القنوع سعة وبلغة وكفافا
( د ) - الرزق مقسوم
- وكلٌ أموات عن قريب
اللغة والتراكيب
( أ ) قطع ضدها وصل
يعاشر مرادفها يخالط
دار جمعها ديار
( ب ) 1- الإجابة الثالثة
2- الإجابة الثانية
( ج ) الوقت قصير فلن يكفي لإنجاز أعمالنا فلنحسن استغلاله
النجاح صعب فاستعدوا لخوض صعابه
( د ) مفرد مواعظ / موعظة
ما يكون بقدر النفقة / كفاف
فعل ماض بمعنى انتهى / مضى
جمع باب / أبواب
الموقع الإعرابي لكلمة ( عمر ) / فاعل
فعل مضارع مبني للمجهول / تُحقر
الحكمة هي / كفى بالموت واعظا
التذوق
( أ ) 1- يشبّه الموت وفراق الدنيا وكأنه دين لا بد لكل شخص من الوفاء به وتأديته
2- كأنّ الموت شراب سوف يذوقه كل إنسان
( ب ) 1- قرب الموت ونهاية الإنسان
2- الدنيا فانية زائلة
( ج ) متروك للطالب
لا تنسونا من دعواتكم
أخوكم / سحر الكلمة
الدين والخلق
الفهم والاستيعاب
( أ ) 1- أنهما أساس بناء الدنيا والآخرة
2- ثمار العز والشرف في الدنيا وثواب جنان الخلد في الآخرة
( ب ) الإجابة الثانية
الإجابة الثالثة
( ج ) 1- التعلم والتفقه
- قراءة كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم
- مجالسة الصالحين والعلماء
2- إكرام الضيف
- الشجاعة
- حب الخير لجميع الناس
( د ) يرحب الشاعر ويحيي روائح الجنة والتي يجدها المجاهد في سبيل الله والتي يتسابق إليها الرجال الذين ليس له همٌ إلا لقاء الله والشوق لرؤيته
اللغة والتراكيب
( أ ) 1- دونك الأخلاق فاجعلها منهجاً ودستوراً
2- حتى لا يزدريك الآخرين فلا تتكبر
( ب ) لا نهدم ما بتناه الأوائل
الجنة بعيدة عن الكافر حتى يؤمن
( ج ) 1- لأنه مضاف إليه
2- لأنه مفعول به
( د ) فعل ناسخ يفيد النفي / ليس
الماضي من تعبق / عبق
اسم من أسماء جهنم / سقر
الكلمة عبير
التذوق
( أ ) الثبات والقوة
القرب وسهولة المأخذ
( ب ) شبه الأخلاق الكريمة وتأثيرها بالأزهار وعبيرها الشذي
( ج ) سقر ، دانية قطوفها
أخوكم / سحر الكلمة
تأملات في الطبيعة
الفهم والاستيعاب
( أ ) 1- الأرض حولك والسماء اهتزتا
2- يصور الشاعر الغدير وكأنه مرآة قد أحيطت بإطار أخضر
3- كأنها منشقة عن أنهار وبحار من شدة هطول الأمطار
( ب ) 1- الإجابة الرابعة
2- الإجابة الثانية
( ج ) – الإيمان بالله وقدرته
- ارتياح النفس وتأثرها
- التفكر في عظيم مخلوقات الله
- لا تصح الصلاة بدونها
- هي فاتحة القرآن الكريم
- وهي أعظم سورة في القرآن
( د ) 1- البيت الأول
2- البيت الثامن
( هـ ) هذه الطبيعة الخلابة تدل على الخالق سبحانه بدون الحاجة إلى كثير أدلة أو عظيم إثبات فمن كان في شك من ذلك فلينظر نظرة متأنية وسوف تذهب تلك الشكوك والوساوس
اللغة والتراكيب
( أ ) توافق
تضاد ومقابلة
( ب ) 1- الفقهاء / الفقيه
- الشك / الشكوك
- أنهر / نهر
2- محت ، تمحو ، امح
- مدت ، تمد ، مد
- وقف ، يقف ، قف
3- - الهادي
- العزيز
4- السبع المثاني
- الشافية
( ج ) التأمل في الطبيعة من روائع الآيات على قدرة الله
إذا كنت في جنح الدجى فتذكر مراقبة الله
( د ) 1- مفعول به ، حولكما ، أنهار ، حصاة ، زهت ، قف
اسم السورة / الكهف
التذوق
( أ ) الإجابة الأولى
الإجابة الثانية
( ب ) التأمل والتدبر
الإتقان والإبداع
( ج ) 1- بالسواعد الممدودة
2- فيه من جمال الترحيب والاستقبال 0 تشبيه جميل
( د ) من كثرة لهوجهما بالجلال والعظمة كأن ذكرهما مثل قراءة سورة الفاتحة على لسان القارئ
شبه الغدير والنبات الذي حوله بمرآة متوجهة بإطار أخضر
أخوكم / سحر الكلمة
رسالة إلى بلادي
الفهم والاستيعاب
( أ ) 1- الترهل والشيخوخة وعاقبة البطر
2- القوة والشجاعة والصبر على تحمل المشاق
3- العودة إلى الجوهر الأصيل ، والنظرة الصائبة للأمور
( ب ) 1- الإجابة الثانية
2- الإجابة الثالثة
( ج ) 1- العودة إلى الجوهر الخالد الأصيل والنظرة الصائبة للأمور
2- القوة ، الشجاعة ، التحمل والصبر
اللغة والتراكيب
( أ ) ترادف
تضاد
( ب ) 1- فاعل مرفوع
2- لأنه فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة
( ج ) بطر
اجتاحتك
التذوق
( أ ) 1- تسكنين الباذخ وترتدين الناعم
2- لكننا نلبد في أرضنا صامدين صامتين يكفينا القليل من الماء
3- القدرة على تمييز الأصوات
( ب ) يشبه الكاتب أبناء الصحراء بالرمال الزاحفة والتي تتحرك لتغطية كل شئ
( ج ) متروك للطالب
فضائل وشيم
الفهم والاستيعاب
( أ ) 1- أنّ ديونه تأتي بالمحامد إليهم ، وأنه يسد بها حقوق ضائعة
2- هو كريم الأخلاق وهم بخلاء
3- كأنه عبد للضيف من شدة خدمته وتواضعه
( ب ) 1- الإجابة الأولى
2- الإجابة الثانية
( ج ) 1- صلة الرحم ، إكرام الضيف ، حفظ الأعراض
2- ببذلها للجميع ومليئة باللحم ومتدفقة ثردا
نهد وعتيق ، الشجاعة والكرم
3- تقطع أواصر المحبة ، والغيبة وهدم ماتم بناؤه
( د ) 1- لا إسراف ولا تقتير
2- العفو والصفح
( هـ ) يقول الشاعر أنّ أغلب ماله لأبناء قبيلته إن كان غني وإن هو افتقر فلا يكلفهم مالا يطيقون
اللغة والتراكيب
( أ ) بنيت ، حفظت ، رشدا
( ب ) الحديقة مكللة بالأزهار
تصدق الرجل بجل ماله
شيمة الكرم من أعظم الشيم
( ج ) الجميل ، الكريم
اللغة والتذوق
( أ ) 1- البيت السادس
2- البيت الثامن
( ب ) الإجابة الأولى / تدل على الامتلاء حتى الفيضان من الجفنة
الإجابة الأولى / كأنه بنيان ثم نقضوه
( ج ) وليس رئيس القوم من يحمل الحقدا
( د ) البيت السادس