|
| حل تمارين كتاب النصوص للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ام محمد مديرة المنتدى
الجنس : عدد المساهمات : 2146 تاريخ التسجيل : 25/04/2009 العمل/الترفيه : موظفــــهــ
| موضوع: حل تمارين كتاب النصوص للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول الأحد أكتوبر 10, 2010 2:25 pm | |
| نهنئكم ونتمنَّى لكم التوفيق
ويسرنا في الكهفة التعليمية أن ( ننقل ) لكم
حل تمارين كتاب النصوص للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول
http://arb-up.com/jzhqdgexrydr/A7____________________________________________________.zip.html | |
| | | ام محمد مديرة المنتدى
الجنس : عدد المساهمات : 2146 تاريخ التسجيل : 25/04/2009 العمل/الترفيه : موظفــــهــ
| موضوع: رد: حل تمارين كتاب النصوص للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول الأحد أكتوبر 10, 2010 2:26 pm | |
| http://files03.arb-up.com/files/0/slor2auawdo3gq/A7____________________________________________________.zip | |
| | | ام محمد مديرة المنتدى
الجنس : عدد المساهمات : 2146 تاريخ التسجيل : 25/04/2009 العمل/الترفيه : موظفــــهــ
| موضوع: رد: حل تمارين كتاب النصوص للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول الأحد أكتوبر 10, 2010 2:33 pm | |
| طريقه تحميل الملف
http://files03.arb-up.com/i/00293/mtkzo0cswf45.GIF
http://arb-up.com/mtkzo0cswf45/تحميل_مركز_العرب.GIF.html | |
| | | ام محمد مديرة المنتدى
الجنس : عدد المساهمات : 2146 تاريخ التسجيل : 25/04/2009 العمل/الترفيه : موظفــــهــ
| موضوع: رد: حل تمارين كتاب النصوص للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول الأحد أكتوبر 10, 2010 2:34 pm | |
| الدرس الأول (دلائل القدرة)
الفهم ولاستيعاب:-
س1/ بما يحي الله الأرض بعد موتها؟ ج/ بالمطر.
س2/ تتجلى قدرة الله -سبحانه وتعالى- في صفاء اللبن ,أشرح ذلك من خلال الأية الثانية :- ج/ في خروج اللبن الصافي من بين بقايا الطعام والدم .
س3/ ما الفوائد المستخلصة من ثمرات النخيل والأعناب؟ ج/ 1- ثمرات النخيل: تستخدم في أوجاع الصدر , يقطع السعال , يفيد في التهاب المفاصل , يقوي الكلى والكبد. 2- الأعناب: تنقية الدم, يفيد المصابين بفقر الدم , يفيد الحوامل والمرضعات لوجود عنصر الحديد
س4/ بم أوحى الله إلى النحل؟ ج/1- أن تتخذ من الجبال والشجر والخلايا التي يصنعها الناس بيوتاً. 2- أن تأكل من كل الثمرات لتخرج العسل.
س5/ في الآيات دعوة إلى استخدام العقل والتفكير , لترسيخ الإيمان في جسم الإنسان , أوضح ذلك من خلال فهمي للنص القرآني. ج/من خلال الأدلة والبراهين والنعم التي تدل على عظمة الخالق , قال تعالى (إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون)
* أكمل الفراغات الآتية : 1- يخرج من بطون النحل شراب يسمى عسلاً , من ألوانه : ج/ الأبيض الأصفر الأسود
2- تتخذ النحل بيوتاً من : ج/ الجبال ا لأشجار المناحل
3- واجبنا تجاه النعم : ج/ شكر الله عليها عدم الإسراف عدم استخدامها فيما حرم الله
4- من أضرار المسكرات : ج/ معصية الله التصرف بلا عقل تدمير خلايا المخ
س/ أمامي مجموعة من الصفات , اختار مايشترك فيه النحل والنمل.(الدقة , الادخار الرفق ,التعاون النظام , الصبر , النشاط والنفع)
ج/ الدقة , النظام , الصبر , النشاط , التعاون)
س/ أصنع من جريد النخل : ج/ الحصير , السلة المراوح .
س/ أجيب عن الأسئلة أدناه داخل الخلية لأحصل على معلومات تخص النحل: 1- اسم آخر للعسل. (شهد) 2تحكم النحل . (ملكة) 3- تحمي بيض النحل . ( عاملة) 4- بيت النحل . ( خلية , منحل) 5- منه يستخرج العسل. ( نحل)
*اللغة والتراكيب:-
س/ أذكر ضد الكلمات الآتية: 1- خالصاً. ( مشوب) 2- مختلف. ( متماثل) 3- شفاء. (مرض )
س/ أكمل الفراغات الآتية: 1- العِبْرة: تعني العظة وجمعها عِبر. 2- العَبْرة: تعني الدمعة وجمعها عبرات. 3- من أسماء المطر: الغيث , الوابل , الصيّب , الودق
س1 أشارك في الإعراب :- النخيل / مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة للشاربين / اللام حرف جر , الشاربين اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم.
* التــــذوق:
س/ اختار الإجابة الصحيحة مما يأتي:- 1- استخدام فعل الأمر في قوله (اتخذي , كلي , فاسلكي) * التودد * التسخير * الزجر * التمكين
ج/ التسخير
س/ قال تعالى ( والله أنزل من السماء فأحيا به الأرض به بعد موتها إن في ذلك لآية لقوم يسمعون) 1- في الآية الكريمة السابقة : * تضاد * ترادف * تشبيه *تماثل
* أعلل استخدام القرآن الكريم لفظة (ماء) بدل لفظة (مطر) ج/ لأن الماء هو مصدر الحياة , قال تعالى ( وجعلنا من الماء كل شئ حي). أما لفظة (مطر ) فتستخدم عادة في القرآن بمعنى العذاب.
| |
| | | ام محمد مديرة المنتدى
الجنس : عدد المساهمات : 2146 تاريخ التسجيل : 25/04/2009 العمل/الترفيه : موظفــــهــ
| موضوع: رد: حل تمارين كتاب النصوص للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول الأحد أكتوبر 10, 2010 2:35 pm | |
|
*الدرس الثاني ( توبة حاج)
الفهم والاستيعاب:
س/ كيف وصف الشاعر نفسه حال قدومه إلى البيت الحرام؟ ج/ يصور الشاعر توبته وإنابته إلى ربه عارضاً ما كانت عليه نفسه من نسيان الله , واتباع للشيطان لاجئاً إلى رحاب الله حيث الرحمة والمغفرة.
س/ بم علق الشاعر أمله ورجاءه ؟ ولم؟ ج/ بعفو الله ومغفرته , ليرتاح ضميره وتطمئن نفسه.
س/ أعلل لما يأتي: أ) استباحة الشاعر للمعاصي . ج/ لأنه خضع لهوى النفس وغواية الشيطان.
س/ قصد الشاعر بيت الله الحرام. ج/ لإعلان توبته وطلب المغفرة والأمان.
س/ أشير على كل فكرة تناولتها القصيدة بوضع إشارة (صح) أمامها. ج/ 1- اللجوء إلى الله عند ارتكاب المعاصي. (صح) 2- وصف الطواف حول الكعبة (خطأ) 3- البكاء يوم الحساب (صح) 4- صفات لبس الحاج (خطأ) 5- رحمة الله بعباده المسلمين (صح)
س/ أذكر من النص ما يتناسبمع كل مما يأتي :- 1- قال الله تعالى ( فمن تاب من بعد ظلمه وأصلح فإن الله يتوب عليه إن الله غفوررحيم) ج/ أتيتك بعد اليأس أدنو ملبياً +++++ إلى العفو ظمآناً إلى الصفح صادياً
2- قال الرسول صلى الله عليه وسلم( إن الله حيي كريم يستحي إذا رفع الرجل إليه يديه أن يردهما صفراًخائبتين) ج/ وأنت الذي لايرجع المرء خائباً +++++ إذا جاء ملهوفاً لعفوك راجيا.
س/ الانزلاق وراء غواية الشيطان تورث المعاصي إلى درجة استحلالها. ج/ تمثل لي (إبليس) في كل خطوة +++++ فأشعل ليلي بالهوى ونهاريا وعودني العصيان حتى ألفته +++++ وامسيت جهلاً أستبيح المعاصيا
* أختار الإجابة الصحيحة: س/ (أطوي الفيافا) في النص تدل على: ج/ 1- الرغبة في التعرف على معالم الصحراء. 2- تكبد الصعاب في سبيل الوصول إلى بيت الله . (الإجابة الصحيحة) 3- التوجه بالدعاء إلى الله. 4- البقاء في الصحراء طويلاً.
س/ (أتيت إلى أفياء بيتك) تدل على: ج/ 1- الاستظلال برحمة الله. 2- طلب الاستغفار من الذنوب. 3- الطواف حول البيت. 4- الالتجاء إلى الله. (الإجابة الصحيحة)
س/ (بكى خائفاً يوم الحساب وهوله) بكاء الشاعر وتباكيه : ج/ 1- لكثرة ذنوبة. (الإجابة الصحيحة) 2- لفقد عزيز عليه. 3-لشوقه للجنة. 4- لفرحته بالقدوم إلى البيت الحرام.
*أكمل ما يلي:- س/ من فوائد الحج: 1- تطهير النفس من آثار المعاصي. 2-تكفير النوب. 3- الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة.
س/ النوب والمعاصي تورث في النفس : ج/ 1- الخضوع للشيطان والاستمرار في ارتكاب المعاصي. 2- القسوة والبعد عن الله. 3- الكآبة والخوف وعدم الخوف من عقاب الله.
س/ أنصح كل من : 1- يعاود الذنوب بعد توبته.... بالابتعاد عن الذنوب والمعاصي. 2- يجزع عند حلول المصائب. بالصبر والالتجاء إلى الله.
اللغة والتراكيب
س/ أكتب أمام الكلمة في المجموعة (أ) الرقم الذي يناسبها في (ب)
1- أريح أعاني. 2- اليأس الرجاء. 3- الظمأ الارتواء. 4- خائب فالح.
* أختار المعنى الصحيح : س/ إلى الصفح صاديا , الصدى هو: 1- رجوع الصوت 2-ميل وهجر 3- دنس يعتري الحديد 4- شدة العطش (الإجابة الصحيحة)
س/ فأشعل ليلي بالهوى ونهاريا, الهوى هو: 1- استنشاق الهواء 2- الفراغ 3- السقوط في هاوية 4- شهوات النفس (الإجابة الصحيحة)
س/عودني العصيان , العصيان هو: 1- مثنى عصا 2- العسر 3- ضد الطاعة والانقياد (الإجابة الصحيحة) 4- صعب المرتقى
*بكى خائفاً يوم لحساب وهو له +++++++ فلم يجده طول البكا والتباكيا س/ مالفرق في المعنى بين (البكا) و (التباكي) في البيت السابق؟ ج/ البكاء/ هو البكاء الحقيقي الصادق. التباكي/ هو ادعاء البكاء (الكاء المصطنع)
س/ أبين سبب ضبط الكلمات التي تحتها خط: 1- أتيتك بعد اليأسِ أدنو ملبياً ..... سبب الضبط بالكسر لأنها وقعت (مضاف إليه) 2- رأى كلَ باب غير بابك موصداً. سبب ضبطها بالفتح لأنها وقعت( مفعول به.)
*المروحة اليدوية. س/أجيب عن المطلوب أدناه داخل كل رقم من الخارج إلى الداخل ,لأحصل من خلال الخانات الصفراء على وصف للتوبة الخالصة. (أنظر الكتاب صــــــــ35)
1- مرادف معاصي ذنوب 2- ضد أمسى أصبح 3- مرادف مغلق موصد 4- جمع رحبة رحاب
* الكلمة المطلوبة نأخذ الحرف الثاني من كل كلمة التي ستكون في الخانات الصفراء لنجد كلمة (نصوح).
التـــــذوق
س/ أيهما أبلغ وأجمل , ولماذا؟
* إليك إلهي قد شددت رحاليا * إلهي إليك قد شددت رحاليا.
الأبلغ الكلمة التي تحتها خط ... السبب / لأن تقديم الجار والمجرور يفيد التخصيص.
* إلى العفو ظمآناً.. إلى الصفح صاديا. * إلى العفو ظمآناً ... ؟إلى الصفح راجيا.
الأبلغ الكلمة التي تحتها خط ... السبب / لآن صاديا تدل على شدةالرغبة في الصفح.
*رأى كل باب غير بابك موصدا * رأى كل باب غير بابك مغلق
الأبلغ الكلمة التي تحتها خط ... السبب / لأن الإيصاد هو الإغلاق المحكم الذي لا أمل في فتحه.
* س/ أستخرج التشبيهات من الابيات الآتية: 1- تمثل لي (إبليس) في كل خطوة +++++ فأشعل ليلي بالهوى ونهاريا. = شبه الهوى بالنار التي يشعلها الشيطان.
2-فلما استبد اليأس واحتكم الأسى +++++ قصدتك يامولاي أطوي الفيافيا. = شبه الفيافي بالفراش الذي يطوى.
س/ ما فائدة كل ممايأتي:
1- استخدام الشاعر كلمة (كل) في قوله كل خطوة. + تفيد التعميم والاستمرار.
2- تكرار كلمة( لبيك) في البيت السابع. + تفيد التأكيد.
س/ بم توحي العبارات الآتية:
1- استبد اليأس وحتكم الأسى؟
+ توحي بالضعف والانهيار بسبب كثرة الذنوب.
2- قصدتك يامولاي؟
+ توحي بالرغبة بالتوبة والأمل في عفو الله ورحمته
(صفات القائد)
الفهم والاستيعاب
س/ ماالصفة التي أراد عمر -رضي الله عنه - أن تكون فيه لأهل طاعته؟ ج/ اللين بموافقة الحق.
س/ ضبط عمر رضي - رضي الله عنه - السخاء بأمور عدة , ما هي ؟ ج/ 1-عدم الإسراف والتبذير . 2- عدم الرياء وابتغاء السمعة. 3- ابتغاء وجه الله والدار الآخرة.
س/ كيف يتحقق النشاط في العبادة ؟ ج/ بالنية الحسنة التي تكون بعزة الله وتوفيقه.
س/ أكمل الفراغات الآتية: ج/ من آداب الدعاء : - الوضو - إخلاص النية - الإلحاح في الدعاء.
ج/ من فوائد ذكر الله : - القرب من الله سبحانه وتعالى - انشراح الصدر - سعة الرزق
س/ من صور أعمال البر : ج/ -التصدق على الفقراء - بناء المساجد - التبرع للجمعيات الخيرية
س/ أحدد من الخطبة و العبارات الدالة على الشواهد الآتية: ج(1)/ قال الله -تعالى- في سورة الإسراء : ( ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوماً محسورا) (اللهم إني شحيح فسخني في نوائب المعروف قصدا من غير سرف ولاتبذير)
(2)/ قال الله- تعالى - في سورة الفتح (محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم) (اللهم إني غليظ فليني لأهل طاعتك بموافقة الحق , ابتغاء وجهك والدار الآخرة , وارزقني الغلظة والشدة على أعدائك وأهل الدعارة والنفاق من غير ظلم مني لهم , ولا اعتداء عليهم )
* س/ لتذكر الموت فوائد أرتبها حسب أهميتها : ج/ 1- المسارعة إلى التوبة 2- الإكثار من الصالحات 3- محاسبة النفس 4- الورع والزهد 5- قصر الأمل .
*س/ الأفكار الآتية وردة في الخطبة ماعدا: (أرجع للسؤال في الكتاب صــــ46) ج/ دعوة الإسلام إلى المواخاة.
*اللغة والتراكيب
س/ من حصيلتي اللغوية ,أجيب عما يأتي: ج/ 1- مرادف ابتغاء ( رجاء) 2- سخني ( جوّدني) 3- سمعة (شهرة)
س/ ضـــــد: 1-ظلم ( عدل) 2- شحيح (كريم) 3- التذكر (النسيان)
س/ * أطلق على كل من :
1- المنفق ماله في المعاصي (مبذر) 2- اللاهي بالدنيا عن ذكر الله ( غافل) 3- المظهر العمل الصالح رغبة في المدح (مرائي)
س/ أملأ الفراغات حسب المطلوب الآتي بالاستعانة بالخطبة , ثم أكون من الحروف الموجودة في المربعات المظللة لقباً:
1-صفة ذميمة يتصف بها ذو الوجهين ( نفاق) 2- بمعنى العطاء من الله (رزق) 3- حرف نفي ( لا ) 4- مصير كل حي ( موت) 5- الموقع الإعرابي لكلمة عمر (فاعل)
* اللقب (الفاروق)
* التــــــــذوق
س/ اكمل الآتي:- 1- خفض الجناح ,دلالة على التواضع 2-لين الجانب , دلالة على الرفق والرحمة 3- يظهر التضرع في الخطبة بتكرار اللهم 4- السبب في استهلال الخطبة بالحمد والثناء تقربا لله سبحانه واعترافاً بفضله
س/ ما الغرض مما يأتي : 1- النداء في قوله (أيها الناس ) .... (لشد الانتباه) 2- الأمر في قوله ( فأمنوا) ..... (الحث) 3- كثرة أسلوب الأمر في الخطبة نحو (ليني ,سخني , ارزقني, الهمني) ...الدعاء والرجاء
س/ أيهم أبلغ تعبيراً؟ ولماذا؟ 1- ألهمني ذكرك على كل حال 2- لقني ذكرك على كل حال ج/ ألهمني ذكرك على كل حال السبب/ لأن الإلهام يقع في النفس , أما التلقين فيقع على اللسان ...وما يأتي على النفس أصدق مما يأتي من اللسان فقط.
1- اللهم إني شحيح فسخني 2- اللهم إني بخيل فسخني ج/ اللهم إني شحيح فسخني السبب/ لأن الشح أشد أنواع البخل
تابع حل التدريبات (العامل)
الفهم والاستيعاب:
س/ كيف صور الشاعر استقبال العامل ليومه؟ ج/ يبدؤه بذكر الله في الصباح الباكر , وقلبه مفعم بالآمال.
س/ أصف احتفاء كل من الناس والأرض بالعامل؟ ج/ الناس يدعون له والأرض ترحب بخطواته.
س/ ما أثر العامل في رقي وطنه؟ ج/ كل جزء في الوطن لاغنى له عن العامل فهو الذي يزرع ويبني ...... الخ.
س/ أكمل الفراغات الآتية:- العمال كثيرون منهم ( المزارعون . البناؤون . الصناع.)
س/ من الفوائد التي يجنيها المرء من العمل :- ج/ زيادة الرزق من الله - محبة الناس - المساهمة في بناء الوطن.
* أثرالاستيقاظ مبكراً (فجراً). ج/ حضور صلاة الفجر مع الجماعة - الشعور بالنشاط - الإقبال على العمل .
س/ أختار الإجابة الصحيحة: 1- قصة لحب الكبير تعني : ( حبه الوطنه) 2- يافارس العصر المجلي تعني : ( علو مكانته)
س/ أنصح كل من يسخر من زميله لمهنة أبيه: ج/ بأن لعمل الشريف مهما كان ليس عيباً بل يشرف صاحبه.
س/يأنف عن مزاولة الأعمال المهنية رغم حاجته للعمل: ج/ بما ورد في القرآن الكريم وحديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن فضل العمل والعاملين.
س/ من بين الأفكار الآتية فكرة واحده وردة في النص اضع علامة (صح) امامها:- ج/ وصف معاناة العامل في عمله. (صح)
اللغة والتراكيب:
س/ أتبع الأسهم حسب المطلوب: ج/ 1- سهول المفرد سهل. 2- القرى المثني قريتان. 3- خطى الجمع الآخر خطوات.
س/ أملأ الفراغات فيما يلي بالكلمة المناسبة من بين الكلمات الآتية: {شماء , ربوع , تترى , ذخر} ج/ 1- جهود اللملكة (تترى) في الرقي بتعليم البنات. 2- يا لهذه الفتاة إنها ( ذخر) لوالديها. 3- للمؤمنات نفوس (شماء) .
س/ أسير على غرار المثال الآتي: ) أنعم بالعامل من فاتح قهر الصعاب ( ج/1- أنعم بالفتاة من محافظة على عفافها 2- أنعم بالرجل يحب عمله.
س/ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( كان ...... عليه السلام لا يأكل إلا من عمل يده ( * استعين ببعض أبيات القصيدة لأملأ الأنامل بالمطالب الآتية ثم أكوّن من الحروف داخل الدوائر كلمة مفقودة من الحديث الشريف. 1- ظرف مكان (فوق( 2- مرادف طريق ) : درب ( 3- مفرد أوطان ( وطن( 4-قطرات الماء الصغيرة صباحاً (ندى ( 5- الفعل الماضي من نصوغ (صاغ (
* الاسم المفقود: ) : (داود (
التــــــــذوق: * س/ أعلل اختيار الشاعر لما يأتي:- ج/ 1- الندى والزهر لرش الطريق ( لأن الندى يمهد الطريق ويثبت الغبار , والزهر يعطي رائحة جميلة( 2- اسمي " بشرى , ويسرى" (للدلالة على البشارة والتيسير(
س/ أحدد الغرض مما يأتي : ج/ الأمر في قوله " رشوا الطريق " ( الالتما)
ج/ التكرار في قوله (سطرً فسطرا) ( التأكيد (
* استخرج التشبيهات من البيتين الآتيين: س/ والأرض تهتف للخطى ===== الشماء ترحيباً وفخرا. ج/ شبه الأرض بالإنسان الذي يهتف ويرحب.
س/حتى بدت كعرائس===== الأحلام ألوانا وعطرا ج/ شبه ربوع بلاده بالعرائس.
* أيهما أبلغ وأجمل؟ ولماذا؟ س/ 1-في صدره تتماوج الآمال 2- في صدره تتصارع الآمال. ج/ في صدره تتماوج الآمال/ لأن التماوج حركة جماعية تدل على التقدم والتأخر والعلو والنزول حسب الظروف دون محاولة تغلب موج على موج أو إزاحته, أما التصارع فيدل على الرغبة في الغلبة.
س/ 1- بيد الرجولة صغتها وجلوتها 2- بيد الرجولة جلوتها وصغتها. ج/ بيد الرجولة صغتها وجلوتها/ لأن الجلو يكون بعد الصياغة لا قبلها.
س/ مالمعاني التي تثيرها العبارات الآتية في نفسك: 1-الأشواق تترى (حب العمل ( 2- قهر الصعاب (معاناة العامل ( 3- قصة الحب الكبير (حب الوط) 4- حروفها تهتز خضراً (الحياة والتفاؤل (
| |
| | | ام محمد مديرة المنتدى
الجنس : عدد المساهمات : 2146 تاريخ التسجيل : 25/04/2009 العمل/الترفيه : موظفــــهــ
| موضوع: رد: حل تمارين كتاب النصوص للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول الأحد أكتوبر 10, 2010 2:38 pm | |
| إجابة نموذج اختبار في مادة النصوص ثاني م
--------------------------------------------------------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم المملكـــة العربيـــة السعوديــة الدور المادة : نصوص وزارة المعارف الفصل الثاني الصف : الثاني إدارة التعليم بمحافظة للعام الدراسي 1422 / 1423هـ الزمن : ساعة ونصف مدرسة المتوسطة التاريخ : المصحح : المراجع :
{{ نموذج منقووول }}
السؤال الأول : قال الشاعر :
دَعِ الأَيَّـامَ تَفْعَـلُ مَـا تَشَـاءُ وَطِـبْ نَفْسَـاً إِذَا حَكَـمَ القَضَاءُ أ _ لماذا أمرنا الشَّاعِرُ أَنْ نَرضَى بِقَضاء اللهِ وقدَرِهِ ؟ لأن الله عادل في قضائه حكيم في تصرفه 2 تَسَـتَّر بِالسَّـخَاءِ فَكُـلُّ عَيْـبٍ يُغَطِّيـْهِ - كَمَـا قِيْـلَ - السَّخَاءُ ب _ بِمَ يسْتُرُ المرءُ مافيهِ من عيوبٍ ونَقَائِصَ ؟ بالكرم والسخاء 2 ولاَ تُـرِ لِلأَعَـادِي قَـطُّ ذُلاً فَـإِنَّ شَـمَاتَةَ الأَعْـدَا بَـلاَءُ ج _ لماذا نهانا الشاعرُ عن إظهارِ الذلِّ للآخرين ؟ حتى لايشمت بك الأعداء 2
وَلاَ تَـرْجُ السَّـمَاحَةَ مـِنْ بَخِيْـلٍ فَمَـا فـي النّـَارِ لِلظَّمْـآنِ مَـاءُ د _ رَسَمَ الشَّاعِرُ في البيتِ السَّابِقِ صُورَةً فَنيِّةً للبخيلِ الذي لا ينفعُ الآخرين ، وضِّحْهَا . صوَّره بالنار التي لايمكن أن يجد فيها الظمآن الماء 2 إِذَا مَـا كُنْـتَ ذَا قَلْبٍ قَنُـوعٍ فَـأَنْتَ وَ مَـالِكُ الدُّنْيـَا سَـوَاءُ
هـ _ متى يَشْعُرُ الفقيرُ بِأنَّهُ مُسَاوٍ لِلْغَنِيِّ في رَأَيِ الشَّاعِرِ ؟ إذا كان صاحب قلب قنوع 2
السؤال الثاني : قال الشاعر : أَصَالَةُ الرَّأْيِّ صَانَتْنِي عَنِ الخَطَلِ وَحِلْيَةُ الفَضْلِ زَانَتْنِي لَدَى العَطَلِ أ _ ما الذِي صَانَ رَأْيَ الشَّاعِرِ منَ الفَسَادِ ؟ وما الذي يرى أنه زَانَهُ على الرغمِ من قِلَّةِ ذَاتِ يَدِهِ ؟ الذي صان رأي الشاعر من الفساد هو رأيه السديد وتفكيره الصحيح تحليه بالفضائل والأخلاق الكريمة 2
حُبُّ السَّلاَمَةِ يَثْنِي هَمَّ صَاحِبِهِ عَنِ المَعَالِي وَ يُغْرِي المَرْءَ بِالكَسَلِ ب _ هل توافِقُ الشاعِرَ في أَنَّ حُبَّ السَّلاَمَةِ يَقْعُدُ بالمرءِ عَن طَلَبِ المَعَالِي ؟ وضح إجابتك . نعم ، لأن حب السلامة تدعو صاحبها إلى الخمول والكسل والبعد عن الإقدام وركوب الأخطار 2
وَدَعْ غِمَارَ العُلاَ لِلْمُقْدِمِيْنَ عَلَى رُكُوبِهَا و اقْتَنِعْ مِنْهُنَّ بِالْبَلَلِ ج _ ما قَوْلُ الشاعِرِ لِمَنْ آثَرَ السَّلاَمَةَ ؟ يطلب منه ترك العلا والمجد لمن يقدمون عليها ويركبون الأخطار من أجلها ويدعوه إلى الرضا بالقليل منها 2 رِضَا الذَّلِيْلِ بِخَفْضِ العَيْشِ يَخْفِضُهُ والعِزُّ عِنْدَ رَسِيْـمِ الأَيْـنُقِ الذُّلُـلِ د _ اُذْكُرْ عَاقِبَةَ مَنْ يَرْضَى بِرَغَدِ العَيْشِ ؟ الانحطاط في القدر والمكانة 2 تَرْجُـو البَقَـاءَ بِـدَارٍ لاَ ثَبَاتَ لَهَا فَهَـلْ سَـمِعْتَ بِظِلٍّ غَيْرِ مُنْتَقِلِ ؟! هـ _ اِشْرَحِ البيتَ السَّابِقَ بِأُسْلُوبِكَ . يتعجب الشاعر ممن يريد الخلود فالدنيا كالظل لايثبت في مكان واحد 2
السؤال الثالث : قال الشاعر : وَجَـدَاولٍ كَأَرَاقِـمٍ حَصْبَاؤُهَـا كَبُطُونِهَـا ، وَ حَبَابُهَـا كَـالأَظْهُرِ أ _ بِمَ شَبَّهَ الشَّاعِرُ حَصْبَاءَ الجَدَاوِلِ وَحَبَابَهَا في البيت السابق ؟ بالحيات التي فيها بياض وسواد 2 مَا اصْفَرَّ وَجْهُ الشَّمْسِ عِنْدَ غُرُوبِهَا إلالِفُرْقَـةِ حُسْـنِ ذَاكَ الْمَنْظَـرِ ب _ تَجَاهَلَ الشَّاعِرُ العِلَّةَ الحَقِيقِيَّةَ لاصْفِرَارِ الشمسِ عِنْدَ غُرُوبِهَا ، مَا العِلَّةُ الطَّرِيْفَةُ التي أَوْرَدَهَا لاصْفِرَارِهَا ؟ حزن الشمس على فراق ذلك المنظر الجميل 2
السؤال الرابع : قال الشاعر : فِيْمَا مَضَى كُنْتَ بِالأَعيَادِ مَسْرُورَا فَسَاءَكَ العِيْدُ فِي أَغْمَاتَ مَأْسُورا أ _ ما مناسبة النص ؟ ومن يخاطب الشاعر في البيت السابق ؟ المناسبة : عاش الشاعر في عز وملك وجاه عريض ثم تعرض للسجن ، فأتى إليه بناته يزرنه في سجنه يوم عيد فقال هذه الأبيات ويخاطب الشاعر في البيت السابق نفسه 2
مَنْ بَاتَ بَعْدَكَ في مُلْكٍ يُسَرُّ بِهِ فَإِنَّمَا بَاتَ بِالأَحْلاَمِ مَغْرُورَا ب _ وَضِّحِ الحِكْمَةَ التي اشتَمَلَ عليها البيت السابق ؟ أيام الملك ومسراته لا تدوم لأحد 2 لاَ خَدَّ إلاَّ تَشَكَّى الجَدْبَ ظَاهِرُهُ وَلَيْسَ إِلاَّ معَ الأَنْفَاسِ مَمْطُورَا ج _ ماذا يُصِيْبُ الجَدْبُ عَادَةً ؟ ولماذا وصَفَ بِهِ الخَدَّ ؟ يصيب الأرض ، ووصف به الخد ليدل على ما أصابه من شحوب بعد النضارة 2 __________________ | |
| | | شقاوة بس مع شوية حلاة عضو نشيط
الجنس : عدد المساهمات : 8 تاريخ التسجيل : 20/01/2011 العمل/الترفيه : طالبة
| موضوع: رد: حل تمارين كتاب النصوص للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول الأحد يناير 30, 2011 4:07 am | |
| يسلمو اليدي | |
| | | | حل تمارين كتاب النصوص للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |