منتديات اسرار الحريم
عزيزي زآئر المنتدى هذه الرساله تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..
للتسجيل اضغط هنا .. شكرا لك

ادارة المنتدى
منتديات اسرار الحريم
عزيزي زآئر المنتدى هذه الرساله تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..
للتسجيل اضغط هنا .. شكرا لك

ادارة المنتدى
منتديات اسرار الحريم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات اسرار الحريم



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» العناية بالمسنين
حل كتاب مادة الحديث الصف الثاني متوسط النصف الاول I_icon19الإثنين أبريل 20, 2015 10:58 am من طرف ام افراح

» اللولب الهرموني
حل كتاب مادة الحديث الصف الثاني متوسط النصف الاول I_icon19الإثنين أبريل 20, 2015 10:50 am من طرف ام افراح

» خلطة للتنحيف وإزالة الكرش
حل كتاب مادة الحديث الصف الثاني متوسط النصف الاول I_icon19الخميس مارس 12, 2015 6:11 pm من طرف كلي شقاوه

» الباي تاتش الأصلي. لتضيق وتجميل المنطقة الحميمه
حل كتاب مادة الحديث الصف الثاني متوسط النصف الاول I_icon19الأربعاء يناير 28, 2015 6:45 pm من طرف خبيره الاعشاب

» طرق سهلة وبسيطة لتغذية نباتات المنزل فقط اتبعوا هذه الخطوات
حل كتاب مادة الحديث الصف الثاني متوسط النصف الاول I_icon19الأربعاء يناير 28, 2015 6:39 pm من طرف خبيره الاعشاب

» زراعة الخس 1
حل كتاب مادة الحديث الصف الثاني متوسط النصف الاول I_icon19الأربعاء يناير 28, 2015 6:28 pm من طرف خبيره الاعشاب

» لحماية ومراقبة طفلك . كاميرات مراقبة باعلى التقنيات و بأسعار مغرية
حل كتاب مادة الحديث الصف الثاني متوسط النصف الاول I_icon19السبت مايو 31, 2014 5:54 am من طرف زهرة واحدة

» علاج للنفاس ولتنظيم الدورة الشهرية والخوى مجرب ومضمون
حل كتاب مادة الحديث الصف الثاني متوسط النصف الاول I_icon19الجمعة أبريل 04, 2014 11:37 am من طرف العتيبيه

» علاج للحمل مجرب ومضمون وعن خبره قديمه من جداتنا
حل كتاب مادة الحديث الصف الثاني متوسط النصف الاول I_icon19الجمعة أبريل 04, 2014 11:36 am من طرف العتيبيه


 

 حل كتاب مادة الحديث الصف الثاني متوسط النصف الاول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام محمد
مديرة المنتدى
مديرة  المنتدى
ام محمد


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2146
تاريخ التسجيل : 25/04/2009
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : موظفــــهــ

حل كتاب مادة الحديث الصف الثاني متوسط النصف الاول Empty
مُساهمةموضوع: حل كتاب مادة الحديث الصف الثاني متوسط النصف الاول   حل كتاب مادة الحديث الصف الثاني متوسط النصف الاول I_icon19الأربعاء أكتوبر 27, 2010 3:48 am

حل كتاب مادة الحديث الصف الثاني متوسط النصف الاول

تحميل الملف

حل_كتاب_مادة_الحديث_الصف_الثاني_متوسط_النصف_الاول.doc - 211 Kb



http://arabsh.com/y45s7eul0rrg.html


عدل سابقا من قبل ام محمد في الإثنين مارس 07, 2011 4:42 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://harem.ahlamontada.com
ام محمد
مديرة المنتدى
مديرة  المنتدى
ام محمد


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2146
تاريخ التسجيل : 25/04/2009
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : موظفــــهــ

حل كتاب مادة الحديث الصف الثاني متوسط النصف الاول Empty
مُساهمةموضوع: رد: حل كتاب مادة الحديث الصف الثاني متوسط النصف الاول   حل كتاب مادة الحديث الصف الثاني متوسط النصف الاول I_icon19الأربعاء أكتوبر 27, 2010 3:59 am




س1 / ما الفرق بين الحياء والخجل ؟
الحياء الخجل
خلق يبعث على ترك القبيح وفعل الحسن

تؤجر عليه هو اندماج وانطوى وخوف من ملاقاة الآخرين

لا تؤجر عليه
2- عرف الإيمان .
قول باللسان وتصديق بالقلب وعمل بالجوارح يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3- مثّل لشعب إيمان لم ترد في الحديث .
الصلاة ، الزكاة ، الصوم .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4- إذا أشكل على المسلم شيء من أمور دينه (مما يستحي منه عادة) فهل يسأل عنه أم لا ؟ ولماذا ؟
يسأل عنه ، لأنه لا حياء في العلم .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
5- ما أعظم درجات الإيمان ؟ وما أدناها ؟
قول لا لإله إلا الله
إماطة الأذى عن الطريق .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




عنوان الدرس: (أوثق عرى الإيمان الحب في الله..) رقم الواجب : ( 1 ) التاريخ / /1428هـ
الحديث رقم 2

س1/ في ضوء دراستك للحديث موقفك من الصور التالية : ـ
ج1
1. رأى زيد كافرا يمشي في الطريق فضربه . ( ........................سلوك خطأ.................. )
2. رفض سعد دعوة وجهت له لحضور عيــد ميلاد المسيح .( ...........صحيح...................)
3. زار أحمد جاره اليهودي أو النصراني ترغيبا في الإسلام .( ................ .صحيح..............)
4. زار زيد جاره المجوسي محبة فيه .( ........................... سلوك خطأ......................)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س2/ ما هي فوائد المحبة في الله والبغض في الله ؟
ج2/
1) فوائد المحبة في الله / الإقتداء بالصالحين
2) فوائد البغض في الله / امتثال أمر الله وعدم التشبه بهم……
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س3/ ما حكم البيع والشراء من الكافر ؟
ج3/ جائز
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س4 / بماذا يكون تعامل المسلم مع المسلم العاصي ؟
ج4 بالمحبة والأخوة لما معه من إيمان وبغضه لأجل معصيته
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




عنوان الدرس: (من سمع سمع الله به..)رقم الواجب : ( 2 ) التاريخ / / 1428هـ
الحديث رقم 3


س1 / كان راوي الحديث يوصي أصحابه بعدد من الوصايا فما هي ؟
ج1/ بتقوى الله والعناية بالقرآن ولزوم جماعة المسلمين وترك القتال في الفتنة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س2 ما حكم ترك الأعمال الصالحة خوفا من الرياء والسمعة ؟
ج2/ لا يجوز
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س3/ أجب بصح أو خطأ فيما يلي : ـ

1. يجب على المسلم أن يقصد بجميع أعماله وجه الله والدار الآخـرة ( / )

2. يسمى الرياء الشرك الأكـبر وهو محبط للعمل ( × )

3. معنى سمع أي قال قولا يسمعه الناس رياء وسمعة ( / )

4. في المراءاة دلالة على تعلق قلب الإنسان بالله ( × )

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


عنوان الدرس: (السمع والطاعة على المرء المسلم..) رقم الواجب Sad 2 )التاريخ / / 1428هـ
الحديث رقم 4

س1/ أذكر ما تعرفه عن الصحابي الجليل عبد الله بن عمر رضي الله تعالى عنهما .
ج1/ أسلم بمكة مع أبيه وهو صغير وهاجر إلى المدينة وكان من فقهاء الصحابة وعلمائهم ومن أكثرهم رواية للحديث
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س2/ ماذا يترتب على ترك الأفراد للسمع والطاعة ؟
ج1/ 1 – عدم الأمن
2 – انتشار الفوضى
3 – عدم التكاتف…
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س3 / بيّن موقفك من الصور التالية مع التعليل ؟
1. أمــرك والديك بإحضار الماء .
احضر الماء لأن طاعة الوالدين واجبة
2. أمــرك والديك بترك صلاة النافلة والذهاب إلى المطعم .
اترك الصلاة واذهب إلى المطعم لأن صلاة النافلة سنة وطاعة الوالدين مالم يأمرون بمعصية واجبة
3. أمــرك أبوك بسماع الأغاني .
لا أسمع الأغاني لأن سماع الأغاني محرم ، ولا طاعة لمخلوق في معصية الخالق .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



عنوان الدرس: (فمن أحب أن يزحزح عن النار..) رقم الواجب : ( 3 ) التاريخ / / 1428هـ
الحديث رقم 5


س1/ ما أسباب دخول الجنة ؟ أذكــر ثلاثة منها .

1. الإيمان بالله سبحانه تعالى
2. الإيمان باليوم الآخر
3. أن يحب المسلم لأخيه ما يحب لنفسه وأن يكره له ما يكره لنفسه .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س2/ أجب بصح أو خطأ فيما يلي : ـ

1. من مقاصد الإسلام العظيمة إشاعة المحبة ( / )

2. قد يضعف المسلم أحيانا فتغلبه نفسه ويخطئ في حق أخيه ( / )

3. شرب الدخان من أسباب دخول الجنة ( × )

4. زيارة الأصدقاء والأقارب من الإيمان ( / )


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ







عنوان الدرس: (يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي..) رقم الواجب Sad 3)التاريخ / / 1428هـ
الحديث رقم 6

س1/ أجب عما يلي : ـ
• كيف يظلم العبد نفسه ؟
• ....بارتكاب المحرمات مثل شرب الخمر
• كيف يظلم العبد غيـره ؟
• ...أن يشتم أخوه أو يضربه .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س2/ عرف كلا من : ـ

1. الحديث القدسي هو : ـ
لقطه ومعناه من الله لكنه ليس متعبد بتلاوته وليس معجزا ومنه الصحيح والحسن
2. الحديث النبوي هو : ـ
لفظه من الرسول صلى الله عليه وسلم ، وليس متعبد بتلاوته ، وليس معجزا ومنه الصحيح والحسن والضعيف.
3. الظلم هو : ـ
وضع الشيء في غير موضعه .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أجب بصح وخطأ فيما يلي : ـ

1. لا يزيد في ملك الله طاعة خلقه ، كما لا ينقص من ملكه معصيته سبحانه ( / )

2. لا يقدر العباد على نفع أحد أو ضــره بل الله هو النافع الضار ( / )

3. جميع الخلق مفتقرون إلى الله في جلب مصالحهم ودفع مضارهم في أمــور دينهم ودنياهم ( / )

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



عنوان الدرسSadمثل القائم على حدود الله والواقع فيها ..) رقم الواجبSad 4) التاريخ / / 1428هـ
الحديث رقم 7


س1/ اقرن من العمود ( أ ) ما يناسبه من العمود ( ب ) فيما يلي : ـ

( أ ) ( ب )

1. القائم على حدود الله ( 1 ) الصالح في نفسه المصلح لغيره

2. الواقع فيها ( 3 ) أخذ كل واحد منهم سهما أي نصيبا من السفينة

3. استهموا ( 2 ) التارك للمعروف المرتكب المنكـــــر

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


س2/ 1ـ هل في الأمــر بالمعروف والنهي عن المنكـر صلاح المجتمع ونجاته ؟
ج2/ نعم .

2ـ هل ضرر المعصية يقتصر على صاحبها ؟
لا . بل يمتد ذلك للمشترك معه .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س3/ أذكــر ما تعرفه عن النعمان بن بشير .

ج3/ ..هو النعمان بن بشير الخز رجي الأنصاري هو وأبوه صحابيان روى عددا من الأحاديث النبوية
عينه معاوية رضي الله عنه أميرا على الكوفة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



عنوان الدرس: (إن الدنيا حلوة خضرة وإن الله ..) رقم الواجبSad 4 ) التاريخ / / 1428هـ
الحديث رقم 8

س1/ اختر العنوان المناسب للحديث بوضع علامة صح داخل الدائرة وأمام الإجابة الصحيحة فيما يلي
1. الحذر من الشهوات . [ / ] 3.الحذر من فتنة النساء . [ ]
2. الحذر من الاغترار بالدنيا والنساء . [ ] 4. الحذر من التشبه بالكفار. [ ]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س2 ما حكم التشبه بالكفار ؟
ج2/ محرم.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س3 : ـ اقرن من العمود ( أ ) ما يناسبه من العمود ( ب ) فيما يلي : ـ

( أ ) ( ب )

1. مستخلفكم ( 2 ) محبوبة مغرية
2. حلوة خضرة ( 3 ) بطاعته أم بمعصيته وشهواتكم
3. كيف تعملون ( 4 ) اجتنبوا الافتتان بها
4. فاتقوا الدنيا ( 1 ) جعلكم خلفاء عن القرن الذي قبلكم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س4/ هل المرأة مكلفة مثل الرجل ؟
ج4/ نعم .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


عنوان الدرس: (إن الله كتب الحسنات والسيئات ..) رقم الواجبSad 5 ) التاريخ / / 1428هـ
الحديث رقم 9

س1/ قارن بين الحسنات والسيئات في الجدول التالي :
الحسنات السيئات
• إذا عمل المسلم حسنة واحدة كتبها الله له عشر حسنات وقد تضاعف إلى سبعمائة حسنة والله يضاعف لمن يشاء .
• وإذا عزم المسلم على فعل الحسنة ولم يعملها كتبت له حسنة واحدة . • إذا عمل المسلم سيئة كتبت له سيئة واحدة .
• وإذا هم أو عزم بسيئة ولم يعملها كتبت له حسنة كاملة ، إذا تركها لله أما إذا لم يتركها لله لم تكتب له حسنة .
س2/ بيّن كيف سيكون ثواب المسلم في المسلم في الأعمال التالية : ـ

1. رأى رجلا أعمى فدله على الطريق .
عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة
2. وضع المنبه لصلاة الوتر قبل الفجر فلم يوقظه المنبه .
عشر حسنات إلى سبعمائة .




عنوان الدرس: ( إن أمتي يدعون يوم القيامة غـرا..) رقم الواجبSad 5 ) التاريخ / / 1428هـ
الحديث رقم 10

س1/ ما المشروع في إتمام الغرة والتحجيل ؟
ج1/ ..1) غسل الوجه من الأذن إلى الأذن ومن منابت الشعر إلى الذقن
2) اليدين ، غسل الذراعين حتى يشرع في العضد
3) وفي الرجلين غسل القدمين حتى يشرع في الساق ، ولا يزيد على ذلك في المواضع .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س2/ هل إسباغ الوضوء يعتبر من الوسوسة ؟
ج2/ لا . لوجود ما يدل على الإسباغ .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س3/ أذكـر بعض الأخطاء التي يقع فيها بعض الناس في الوضوء .
ج3 /1) عدم مسح الأذن .
2) مرور الماء على الأنف دون استنشاق.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س3/ ميَِّّز بين العبادات التي يجب لها الوضوء ، والعبادات التي يستحب لها الوضوء .
الذكـر عند النوم ، الصلاة ، الطواف ، قراءة القرآن ، الدعاء ، طلب العلم ، مس المصحف .
العبادات التي يجب لها الوضوء العبادات التي يستحب لها الوضوء
1) الصلاة
2) الطواف
3) مس المصحف 1) الذكر عند النوم
2) قراءة القرآن دون مسه
3) الدعاء
4) طلب العلم




عنوان الدرس: (أي العمل أحب إلى اللــه..) رقم الواجب: ( 6 ) التاريخ / / 1428هـ
الحديث رقم 11


س1/اختر العنوان المناسب للحديث بوضع علامة صح داخل الدائرة و أمام الإجابة الصحيحة فيما يلي:

1. فضل بر الوالدين . 3. فضل الجهاد .

2. فضل الصلاة . 4.أحب الأعمال إلى اللــه .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


س2/ ما الأعمال التي يحبها الله في هذا الحديث ؟
ج2/ ...الصلاة على وقتها ، بر الوالدين ، الجهاد في سبيل الله .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س3 / لماذا يتأخــر بعض الناس في الذهاب للصلاة في المسجد عند الأذان ،ويأتون عند الإقامة ؟
ج3/ لانشغالهم بالشهوات والملذات ، وعدم معرفة أجر الصف الأول .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




عنوان الدرسSadمن قال حين يسمع النداء ..) رقم الواجب: ( 6 ) التاريخ / / 1428هـ
الحديث رقم 12

س1/ : ـ اقرن من العمود ( أ ) ما يناسبه من العمود ( ب ) فيما يلي : ـ

( أ ) ( ب )
1. الدعوة التامة ( 2 ) إظهار فضله عليه الصلاة والسلام على الخلق يوم القيامة.
2. الفضيلة ( 3 ) الصلاة التي نودي لها .
3. الصلاة القائمة ( 4 ) منزلة من منازل الجنة .
4. الوسيلة ( 1 ) دعوة الأذان .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س2/ ماذا يشرع للمسلم فعله إذا قال المؤذن [ حي على الصلاة .. حي على الفلاح .. ]
ج2 / يقول لا حول ولا قوة إلا بالله .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س3/ أجب بصح ؟أو خطأ فيما يلي : ـ

1. المسلم الحق دائم التعلق بربه ولسانه رطب بذكـره تعالى { / }

2. استجابة المسلم لدعوة الله مباشرة ، يؤديها بلسانه وقلبه { / }


3. الدعاء من أعظم الوسائل لتلبية حاجات المسلم الدنيوية والأخروية { / }
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



عنوان الدرسSadأرأيتم لو أن نهرا بباب أحدكـم ..) رقم الواجب: ( 7 ) التاريخ / / 1428هـ
الحديث رقم 13


س1 / ضع علامة ( / ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة الخطأ فيما يأتي : ـ

1. المحافظة على الصلوات الخمس سبب في تكفير الذنوب الصغيرة .


2. رحمة الله بعباده حيث أوجد لهم ما يكفـر ذنوبهم


3. المؤمن يحرص على أن تكفر ذنوبه ، فيحافظ على هذه الصلوات الخمس في جماعة المسجد

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س2 / هات مثالين اثنين على الأعمال التي تكفــر الذنوب .
ج2 /
1. .ذكر الله .

2. .الصيام .


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



عنوان الدرس: (ارجع فصل فإنك لم تصل ..) رقم الواجب: ( 7 ) التاريخ / / 1428هـ
الحديث رقم 14

س1 / اختر العبارة الأكثـر ملائمة لموضوع الحديث فيما يلي:

1. آداب الصلاة . 3. فضل الصلاة
2. الطمأنينة واجب من واجبات الصلاة . 4. الطمأنينة ركـن من أركان الصلاة .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


س2 / لماذا أمــر النبي عليه الصلاة والسلام الرجل أن يعيد صلاتـه ؟
ج2 / ..لأنه لم يحقق ركن من الأركان وهي الطمأنينة .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س3 / ما حكم ترك الفاتحة في الصلاة ؟
ج3 / ..إذا كنت منفرد لوحدك تبطل الصلاة وإذا كنت مع الإمام لا تبطل الصلاة إذا كانت جهريه أما إذا كانت سرية لابد أن تقرأها .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



عنوان الدرس: (أيها الناس إني إمامكم ..) رقم الواجب: ( 8 ) التاريخ / / 1428هـ
الحديث رقم 15

س1 / ضع علامة أمام الفائدة التي تتناسب مع معنى الحديث فيما يلي : ـ

1. الإسلام دين الجماعة ( ) .
2. فضل الركــوع والسجود والقيام ( / ) .
3. مشروعية وعظ الإمام لمأموميه وتعليمهم ( ) .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س2 / ماذا تفعل في الحالة التالية : ـ
ج2 /
• دخلت للصلاة مع الإمام وهو قائم ، ثم ركــع وأنت في أول الفاتحة .
اركع مع الإمام ولا أكمل الفاتحة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س3 / من خلال مشاهداتك ، ما أكــثر خطأ يقع فيه الناس فيما يتعلق بعلاقة المأموم بإمامه ؟ اختر ما تراه صحيحا من هذه الإجابات التالية : فقط اختر إجابتين .
1. مسابقة الإمام ( )

2. موافقة الإمام ( / )

3. التأخــر عن الإمام ( )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



عنوان الدرس: (من غدا إلى المســجد ..) رقم الواجب: ( 8 ) التاريخ / / 1428هـ
الحديث رقم 16

س1 / رتّب المساجــد التالية حسب فضل الصــلاة فيها : ـ
ج1 / المسجد الحرام * مصلى المدرسة * المسجد الأقصى * مسجد الحي *المسجد النبوي * مسجد قباء .
1. المسجد الحرام
2. المسجد النبوي
3. المسجد الأقصى
4. مسجد قباء
5. مسجد الحي
6. مصلى المدرسة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س2 / أذكــر فقط اثنين من آداب المشي إلى المساجد .
ج2 / 1. الطمأنينة .
2. السكينة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س3 / ماذا تفعل في الحالات التالية : ـ
ج3 / 1. حان وقت الصلاة وليس حولك مسجد .
ابحث عن مسجد ولو كان بعيدا لوجوب صلاة الجماعة وأنها تفضل صلاة الفرد بسبع وعشرين درجة .
2. أقيمت الصلاة في المسجــد وعندك ضيوف .
أخبرهم بأن الصــلاة قد أقيمت ويجب أن نؤديها جماعة في المسجد .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



عنوان الدرس: (من صلى العشاء في جماعة فكأنما ..) رقم الواجب: ( 9 ) التاريخ / / 1428هـ
الحديث رقم 17


س1 / ما سبب كنية الصحابي الجليل ـ عثمان بن عفان رضي الله عنه ـ بذي النورين ؟
ج1 / لأنه رضي اله تعالى عنه تزوج ابنتي الرسول عليه الصلاة والسلام رقيـّـة ، فلما ماتت تــزوج بأم كلثــوم رضي الله تعالى عنهم جميعا .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


س2 / كـيف نقضي على مشكلة السهـــر ؟
ج2 /
1. صحبة الصالحين .
2. تنظيم الوقــت .
3. دعاء الله تعالى أن يعينك .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


س1 / ضع علامة ( / ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة الخطأ فيما يأتي : ـ

1. فضل صلاة العشاء والفجر في المسجد ومع الجماعة جعل الله لمن صلاها أجــر قيام ليلة كـاملة ( / )

2. حصول المسلم على أجــر قيام الليل دون أن يقومه فعلا . يعني أنه يكتفي بذلك ( × )





عنوان الدرس: (إذا شهدت إحداكن المسجد فلا تمس طيبا ..) رقم الواجب: ( 9)التاريخ / /1428هـ
الحديث رقم 18

س1/اختر العنوان المناسب للحديث بوضع علامة صح داخل الدائرة و أمام الإجابة الصحيحة فيما يلي

1. إباحة خروج النساء للصلاة في المسجد

2. خروج النساء للمساجد إذا لم يتطيبن

3. النهي عن صلاة النساء في المساجـد

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س2 / تتساهل بعض النساء فتكون سببا في إثارة الفتنة لدى الرجال ، فمن صور ذلك :
ج2 /
1. كشف الوجه أو العينين .

2. لبس المخصّــر .

3. الّتنغــم في الكــلام .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س3 / أيّهما أفضل صلاة المــرأة في بيتها أم في المسجد ؟
ج3 / صلاتها في بيتها أفضل حتى من صلاتها في المسجد الحرام إذا خيفت الفتنة .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ





عنوان الدرس: (حفظت من النبي عليه الصلاة والسلام عشر ركعات.)رقم الواجب: (10)التاريخ / /1428هـ
الحديث رقم 19


س1 / أذكــر بعض المقترحات التي تعين المسلم على المحافظة على السنن الرواتب .
ج1 /
1. الاقتداء بالنبي عليه الصلاة والسلام .
2. تذكــر الأجــر المترتب عليها .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س2 / ما حكم تأدية السنن في البيت ؟
ج2 / تأدية السنن في البيت أفضل من تأديتها في المسجد لجكم عديدة .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س3 / صنّف [السنن الرواتب] من حيث أداؤها قبل صلاة الفريضة وبعدها حسب الجدول التالي : ـ

الرواتب التي تؤدى قبل الفريضة الرواتب التي تؤدى بعد الفريضة
1. ركعتين قبل الفجر ، وإن أقيمت الفريضة تصلى بعدها .
2. أربع ركعات ، ركعتين ركعتين ثم تسلم
( صلاة الظهـر والعصر )

1. ركعتين بعد المغرب وركعتين بعد العشاء .





عنوان الدرس: (إن في الجنة بابا يقال له الريان ..) رقم الواجب: ( 10 ) التاريخ / / 1428هـ
الحديث رقم 20

س1 / للصّيام فوائد عظيمة وآثار جليلة منها : ـ
ج1 /
• تذكــر الأجر المترتب عليها .

• تضييق منافذ الشيطان .

• التأسي بالنبي عليه الصــلاة والسلام .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س2 / ما اسم الصحابي الجليل ـ سهل بن سعد ـ رضي الله تعالى عنه في الجاهلية ؟
ج2 / هو / حـزنا .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س3 / الباب الذي يدخل منه الصائمون يوم القيامة اسمه الريان ـ هل الإجابة هذه صحيحة ؟

نعم لا


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ





عنوان الدرس: (ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله ..) رقم الواجب: (11) التاريخ / / 1428هـ
الحديث رقم 21


س1/ : ـ اقرن من العمود ( أ ) ما يناسبه من العمود ( ب ) فيما يلي : ـ

( أ ) ( ب )
1. يتدارسونه { 2 } الطمأنينة
2. السكينة { 1 } يتذاكـرونه ويتعلمون تلاوته وتفسيره
3. حفتهم { 4 } أثنى عليهم في الملأ الأعلى ( الملائكة )
4. ذكرهم الله فيمن عنده { 3 } أحاطت بهم من جميع الجوانب .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س2 / ضع إشارة ( / ) أمام المعاني التي يــــدل عليها الحديث : ـ

1. صحبة الصالحين . ( / )

2. التعاون على البر والتقوى . ( / )

3. الأمـر بالمعروف والنهي عن المنكــر . ( )

4. فضل المساجد . ( / )

5. تــدبر القرآن الكــريم . ( / )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ







عنوان الدرس: (.. سيروا هذا جمدان ..) رقم الواجب: ( 11 ) التاريخ / / 1428هـ
الحديث رقم 22


س1/ ذكــر الله تعالى سبب في [ طـرد الشيطان ] هل هذه العبارة صحيحة ؟
ج1 / نعم .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س2 / أكمل الفراغ التالي : ـ
من علامة صدق المسلم وحبه لله تعالى المحافظة على ذكــر الله تعالى .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س3 / ـ اقرن من العمود ( أ ) ما يناسبه من العمود ( ب ) فيما يلي : ـ

( أ ) ( ب )

1. جمدان [ 2 ] أي إلى الجنة بتوحيدهم لله تعالى .
2. سبق المفردون [ 1 ] جبل قريب من المدينة من جهة الغرب .
3. الذاكــرون الله [ 3 ] بأي نــوع من أنواع الذكــر .


ـــــــــــــــــــــــــــ انتهت الأسئلة وكل عام وأنتم بخير ــــ
لاتنسونا الدعاء لي صاحب هذا المجهود


والدعاء لي بذريه الصالحه امين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://harem.ahlamontada.com
ام محمد
مديرة المنتدى
مديرة  المنتدى
ام محمد


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2146
تاريخ التسجيل : 25/04/2009
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : موظفــــهــ

حل كتاب مادة الحديث الصف الثاني متوسط النصف الاول Empty
مُساهمةموضوع: رد: حل كتاب مادة الحديث الصف الثاني متوسط النصف الاول   حل كتاب مادة الحديث الصف الثاني متوسط النصف الاول I_icon19السبت ديسمبر 18, 2010 9:37 am

ثاني متوسط حديث تلخيص لرواة الأحاديث للفصل الدراسي الأول

http://www.gulfup.com/dow.php?id=s2ecnmf0ilcgk


http://www.gulfup.com/dow.php?id=s2ecnmf0ilcgk


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://harem.ahlamontada.com
ام محمد
مديرة المنتدى
مديرة  المنتدى
ام محمد


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2146
تاريخ التسجيل : 25/04/2009
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : موظفــــهــ

حل كتاب مادة الحديث الصف الثاني متوسط النصف الاول Empty
مُساهمةموضوع: رد: حل كتاب مادة الحديث الصف الثاني متوسط النصف الاول   حل كتاب مادة الحديث الصف الثاني متوسط النصف الاول I_icon19الثلاثاء يناير 18, 2011 7:30 pm

أتمنى أن تكون مفيدة و أنبه أنه ينبغي التحقق من
صحة الإجابات مع العلم أنه أخذت من المراجع التالية شرح رياض الصالحين لابن عثيمين
/ و نزهة المتقين / و مهاج المسلم و موقع مكتبة الأحاديث الإسلامية و لكن لم يتم
مراجعتها من قبل أهل العلم ، و إذا كان هناك إضافة أو رأي أرجو مراسلتي على بريدي
الإلكتروني و تقبلوا مني فائق الاحترام ..............
الحديث الأول : شعب
الإيمان وبيان أعلاها و أدناها
ص10 : جمل المجموعة ( أ ) هي عناصر الدرس أما
جملة المجموعة ( ب ) فهي تدل على موضوع الدرس .
معاني الكلمات : شعبة : القطعة
أو الجزء .
إماطة : إزالة و إبعاد .
ص 11 : إرشادات في موضوع الحديث :
الفقرة 9 : ...........من الأذى الحسي ، مثل الزجاج ، و الأذى المعنوي ، مثل
الإهانة بالشتم ...........
نشاط :ما الفرق بين الحياء و الخجل ؟
الحياء
الخجل
متعلق بين العبد و ربه و يترتب عليه الثواب إن كان محموداً مثل لبس الحجاب
الشرعي حياء من الله و العقاب إن كان مذموما مثل ترك الحجاب الشرعي في بلاد لا
يلتزم أهلها بالحجاب الشرعي . . متعلق بالناس فيما بينهم و هو ما لايعاب شرعا و لكن
يعاب في عرف الناس مثل خجل الطالبة من تدني نتيجنها
أو وقوعها على الأرض أمام
زميلاتها .
ص12 : نشاط :
س : إذا أشكل على المسلم شيء من أمور دينه ( مما
يستحى عادة منه ) فهل يسأل عنه أم لا ؟
ج : نعم يسأل عنه .
س: اقترح طريقة
مناسبة تستطيع بها معرفة الحكم الشرعي الذي تستحي منه .
ج : كتابته في ورقة
.
ما الفرق بين إزالة الأذى و كف الأذى ؟
إزالة الأذى كف الأذى
هو إزالة
أذى مُحدث من قبل الآخرين هو منع حدوث الأذى في الأصل و هو صادر من الشخص نفسه
.
التقويم :
ج1: العلاقة أن تقوى الله الواردة في الآيات من شعب الإيمان
.
ج2: السلوك الذي يتنافى مع الحياء : المشاركة في مجالس الغيبة حياء من صديقاتي
.
السلوك الصحيح عدم مشاركة صديقاتي الغيبة و أنكر عليهن ذلك ثم أغادر المجلس
حياء من الله عز وجل .
ج3: لأن لا إله إلا الله تقتضي الالتزام لله بالتوحيد و
الطاعة و العمل بشعب الإيمان .
ج4 : يعتبر أبو هريرة أكثر الصحابة رواية للحديث
:
1. لملازمته لرسول الله  .
2. لدعوة رسول الله  له بالحفظ .
الحديث
الثاني : عظم منزلة الحب في الله و البغض في الله .
ص13 : العنوان الأقرب دلالة
على موضوع الحديث : عظم منزلة الحب في الله و البغض في الله .
ص14 :النشاط
س
:مثل لصور الحب في الله وفق الجدول .
البذل دفع المال ( الصدقة ) للمحتاجين
.
النصرة الجهاد في سبل الله نصرة لإخواننا المسلمين .
النصيحة الأمر
بالمعروف و النهي عن المنكر .
ص15 النشاط :
س : ما العلاقة بين هذا الحديث و
حديث ( الإيمان بضع و سبعون شعبة .........) ؟
ج : أن الحب في الله هو من شعب
الإيمان .
ج : الوسائل التي تنمي في النفس حب الله :
1. معرفة الله .
2.
التعرف على معاني أسماء الله و صفاته .
3. التدبر في الكون للتعرف على أفعال
الله .
ج :
أولا : فوائد الحب في الله : ثانيا : فوائد البغض في الله
:

1. الاقتداء بالصالحين .
2. الامتثال لأمر الله .
3. تطبيق قاعدة
الولاء و البراء . 1. عدم اتشبه بالكفار .
2. الامتثال لأمر الله .
3 ـ تطبيق
قاعدة البراء
التقويم :
ج1 : كلا الحديثين يتعلق بثمرة الحب في الله و فضله
.
ج2 : مناقب البراء  :
1. شهد إحدى عشر غزوة مع الرسول  .
2. روى حديثا
كثيرا عن النبي  .
3. شهد عددا من الفتوح .
4. كان فقيها .
ج3 :الموقف من
الصور :
أ ) خاطئ.
ب) صائب .
ج ) صائب .
د) صائب .
الحديث الثالث :
خطر الرياء و السمعة .
ص17 إرشادات الحديث فقرة ( 4 ):
يستحب للمسلم إخفاء
أعماله ، لتكون أقرب إلى الإخلاص و أعظم للثواب و من ذلك :
1. القيام بالليل
.
2. صوم التطوع .
3. حفظ القرآن الكريم .
النشاط : ج : شروط قبول العمل
:
1. الإخلاص .( ابتغاء وجه الله )
2. موافقة الشرع .
ج: الوسائل التي
يساعد بها المسلم نفسه في تحقيق الإخلاص :
1. إخفاء عمله الصالح .
2. دعاء
الله بأن يقيه الرياء .
3. الحذر من الرياء .
4. مجاهدة النفس .
ج
:الإعلان ببعض الأعمال الصالحة :
القسم مثاله
الإعلان الواجب صيام شهر رمضان
.
الإعلان المستحب الجهاد في سبيل الله .
الإعلان المباح القروض .
ج :
التمييز بين الصور :
أ ) صورة غير مشروعة .
ب) صورة غير مشروعة .
ج ) صورة
غير مشروعة .
د) صورة مشروعة .
نشاط ص 18 :
ج : الربط بين الحديثين : أن
الحديث الذي في الكتاب يتكلم عن المجاهرة بالطاعة طلبا لثاء الناس و حديث ( كل أمتي
...........) يتكلم عن المجاهرون بالمعصية و كلاهما من كبائر الذنوب .
ج : إن
الرياء و السمعة من كبائر الذنوب لأنه يصرف العبادة لغير الله و ذلك بتعلق قلبه
بغير الله عز و جل و هذا نوع من أنواع الشرك ، و الشرك من كبائر الذنوب
.
التقويم :
ج1 : إن المرء إذا عمل عملا مما يعجب الناس ، ليراه الناس
فيحمدوه عليه استحق من الله على تعلق قلبه بغير الله أن يفضحه يوم القيامة على رؤوس
الخلائق ، فيريه ثواب أعماله ثم يحرمه منها و الناس يرون فبذلك كان جزاؤه من جنس
عمله .
ج2 :الأعظم ذنبا الذي يفعل الخير أمام الناس ليثنى عليه لأنه شرك أصغر
قال تعالى ( إن الله لا يغفر أن يشرك به و يغفر ما دون ذلك لمن يشاء ) أما الذي
يفعل المنكر فهو داخل مشيئة الله إن شاء غفر الله و إن شاء عذبه لذلك هو أقل إثما
من الرياء .
ج3 : نعم الرياء نوع من أنواع الكذب لأنه يعمل الأعمال الصالحة و
يتقنها بخلاف ما هو عليه في الأصل عند عدم وجود الناس .
ج4 : كان يوصي جندب 
أصحابه بما يلي :
1. تقوى الله .
2. العناية بالقرآن .
3. لزوم جماعة
المسلمين .
4. ترك القتال في الفتنة .
الحديث الرابع : طاعة أولي الأمر
بالمعروف :
ص19 : الحديث الرابع : وجوب طاعة أولي الأمر بالمعروف .
ج:
النظام المروري و أثره في تحقيق الأمن و السلامة : الالتزام بقوانين المرور ينظم
السير و يعطي كل ذي حق حقه و يمنع حدوث المشكلات و الخلافات بين الناس ، كما لأنه
يحافظ على النفس و المال و الدم ، و هذا مطلب شرعي .
ج : الموضوع المناسب للحديث
: وجوب طاعة أولي الأمر بالمعروف .
معاني الكلمات : ما لم يؤمر بمعصية : بمعصية
الله عز و جل .
إرشادات في موضوع الحديث : الفقرة ( 2 ) قال تعالى :  و أطيعوا
الله و أطيعوا الرسول و أولي الأمر منكم  سورة النساء آية
ص 20 : إرشادات في
موضوع الحديث : الفقرة ( 3) ولاة الأمور هم العلماء و الأمراء و المراد بهم في هذا
الحديث الأمراء و نحوهم و من ولوه مسئولية ما نيابة عنهم ، مثل : الأب ، المعلم ،
المدير .
فقرة ( 4 ) فوائد طاعة أولي الأمر :
أ‌) انتظام أمر الدولة
.
ب‌) الأمن و الاستقرار .
ج ) قوة للأمة الإسلامية مما يتكون هيبة العالم
منها .
د) أن في ذلك أجرا من الله لما فيه من امتثال لأمر الله عز و جل
.
نشاط :
ج: ولاة الأمور المراد بهم في الحديث :1) الهيئة الدينية و هم
العلماء الذين لا غنى للدولة عنهم.
2) الهيئة السياسية و هم الحكام من ملوك و
أمراء و نحوهما و أيضا هؤلاء لا غنى للدولة عنهم .
ج : يترتب على ترك الأفراد
للسمع و الطاعة :
1. الفوضى في المجتمع .
2. تجرأ الأعداء على الأمة .
3.
انتشار الفساد و انحلال الأخلاق و خسارة الدين .
ج : أمثلة على الذين تجب طاعتهم
في غير معصية الخالق غير الواردة في الحديث :
الوالدين ، طاعة التلاميذ لمعلمهم
، طاعة الهيئة التعليمية لمدير المدرسة و نحو ذلك .
نشاط ص : 21
ج :الأسلوب
الأمثل للتعامل مع من يأمر بمعصية :
1. بيان المعصية فقد يجهلها .
2. نصيحته
بعد تبيان المعصية له .
3. إن لم يستحب فلا طاعة له في هذا الأمر ، و لكن يطاع
في غير ذلك إن كان موافقاً لأمر الله .
ج : الفرق :
نصيحة ولي الأمر إذا أمر
بمعصية ترك طاعته إذا أمر بمعصية
تكون من علماء الدين لمعرفتهم بالشرع وهي قبل
بيان المعصية . تكون من قبل الناس جميعا و هي بعد بيان المعصية لولي
الأمر.
التقويم :
ج1 : أن الإسلام نظم شؤون المسلمين بتعيين مسؤول يتولى
أمرهم يقوم بشؤونهم و حفظ حقوقهم و بالمقابل على الرعية طاعتهم و عدم الخروج عن
طاعتهم إلا إذا أمروا بمعصية ثبتت عند علماء المسلمين فلا سمع و لا طاعة لهم
.
ج3 : قال تعالى :  و إن جاهداك لتشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما  سورة
العنكبوت آية 8
ج4 :كان عبد الله بن عمر  يكثر الحج و الصدقة ، فإذا اشتد
إعجابه بشيء من ماله تصدق به .
الحديث الخامس : من أسباب البعد عن النار.
ص :
22 ج :تعديل الجملة : من أسباب البعد عن النار.
ج : معاني الكلمات : يزحزح :
يبعد منيته : أجله .
ص23 : نشاط : ج : مقارنة بين :
الإيمان بالله و اليوم
الآخر من حيث معاملة المسلم للناس بما يحب أن يعامل به
شرط من شروط دخول الجنة
النوع وسيلة من وسائل دخول الجنة
حق من حقوق الله على العباد الحق حق الله و
الناس .
ج : العبارة الدالة على أن من أسباب دخول الجنة حسن الخلق : ( و ليأتِ
إلى الناس الذي يحب أن يؤتى إليه )
ص24 نشاط :
الشروط لدخول الجنة الشروط
لدخول الجنة الوسائل لدخول الجنة الوسائل لدخول الجنة
حب الله تجنب الشرك
بأنواعه توزيع الطعام تلاوة الأذكار
الإيمان بما جاء به الله و رسوله  الإخلاص
التعلم الأمر بالمعروف
تجنب الكبائر التفكر في مخلوقات الله الصيام قراءة
القرآن
الدعاء للمسلمين بناء المساجد
قيام الليل حب الخير
المسلمين
التقويم :
ج1 : لأن من أهم مقاصد المسلم : النجاة من النار و دخول
الجنة .
ج 2 : بعض أسباب دخول النار من الحديث :
1. عدم الإيمان بالله
.
2. عدم الإيمان باليوم الآخر .
3. أن لا يحب المسلم لأخيه ما يحب لنفسه
.
ج3 :حال الناس عند تحقيق معنى الحديث :
تشيع المحبة و الألفة بين المسلمين
و يكون المجتمع مترابطا و متعاونا .
ج4 : العبارة الدالة على أن الحسد من أسباب
القرب إلى النار و البعد عن الجنة : (و ليأتِ إلى الناس الذي يحب أن يؤتى إليه )

يعتبر عبد الله بن عمرو بن العاص من المكثرين من رواية الحديث لأنه كان يكتب
الحديث منذ سماعه من النبي  .


يا من يشاركوني نفس الهم ....إليكم الأحاديث من ( 6 ) إلى ( 9 )

الحديث السادس : تحريم الظلم .
ص25 : ج : العنوان الأقرب دلالة على موضوع
الحديث : تحريم الظلم .
ص 26 : معاني الكلمات : ضال : ضال : غافل عن الشرائع قبل
إرسال الرسل .
أفجر قلب رجل : من بلغ الغاية في الفجور بارتكاب المحرمات ، و
أعظمها : الشرك ، و ترك الواجبات الشرعية ، و أعظمها : عبادة الله .
إرشادات في
موضوع الحديث :
فقرة 1 : الظلم نوعان : الأول : ظلم العبد نفسه ، مثل : معصية
الله و أعظمه الشرك بالله تعالى . و الثاني ظلم العبد للناس ، مثل الضرب
.....
ص27 نشاط :
ج : إن لفظ ( يا عبادي ) أوقع في نفس السامع لمناسبتها لما
أتى بعدها من كلام فالله هو خالقنا و رازقنا و مربين بنعمه الكثيرة فكان من الأنسب
أن يقول : يا عبادي ....
ص 28 نشاط : ج : العنوان المقترح :
جمل الحديث
العنوان المقترح
إِنِّي حَرَّمْتُ الظُّلْمَ عَلَى نَفْسِي وَجَعَلْتُهُ
بَيْنَكُمْ مُحَرَّمًا فَلَا تَظَالَمُوا تنزيه الله نفسه عن الظلم لكمال
عدله
كُلُّكُمْ ضَالٌّ إِلَّا مَنْ هَدَيْتُهُ فَاسْتَهْدُونِي أَهْدِكُمْ كل
ابن آدم ضال إلا من هداه الله
كُلُّكُمْ جَائِعٌ إِلَّا مَنْ أَطْعَمْتُه
فَاسْتَطْعِمُونِي أُطْعِمْكُمْ مشروعية طلب الرزق من الله .
كُلُّكُمْ عَارٍ
إِلَّا مَنْ كَسَوْتُهُ فَاسْتَكْسُونِي أَكْسُكُمْ الله المالك المتصرف في جميع ما
في الكون .
إِنَّكُمْ تُخْطِئُونَ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَأَنَا أَغْفِرُ
الذُّنُوبَ جَمِيعًا فَاسْتَغْفِرُونِي أَغْفِرْ لَكُمْ طلب التوبة الصادقة من الله
عز وجل .
ج : الظلم المذكور في الحديث هو : ظلم النفس .
ج :الربط : أي أن
الإنسان يظلم نفسه بارتكاب المعاصي التي تورده نار جهنم و بذلك يكون ظلم نفسه
.
ج : عند عدم إجابة الدعوة عليه أن يصبر و لا يقنط من رحمة الله عز و جل .
ج
: و الذي يجب عليه فعله أن يلح بالدعاء .
ص29 نشاط : عنوان الجمل :
جمل
الحديث العنوان المقترح
إِنَّكُمْ لَنْ تَبْلُغُوا ضَرِّي فَتَضُرُّونِي وَلَنْ
تَبْلُغُوا نَفْعِي فَتَنْفَعُونِي جميع الخلق مفتقرون إلى الله .
يَا عِبَادِي
لَوْ أَنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ وَإِنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ قَامُوا فِي ‏
‏صَعِيدٍ ‏ ‏وَاحِدٍ على العباد أن يلجئوا إلى الله في حدوث المحبوبات و دفع
المكروهات
يَا عِبَادِي إِنَّمَا هِيَ أَعْمَالُكُمْ ‏ ‏أُحْصِيهَا لَكُمْ
ثُمَّ ‏ ‏أُوَفِّيكُمْ إِيَّاهَا من وقع في الشرك أو المعصية فبسبب أعماله .
ج :
سلوك المسلم الذي يستعر رقابة الله :
1. يعبد الله حق العبادة كأنه يراه
.
2. لا يشرك مع الله أحدا .
3. يحمد الله على نعمة .
4. يبتعد عن ظلم
الناس ويعاملهم معاملة حسنة .
ج : بعض الوسائل التي تعين على تعميق الالتجاء إلى
الله :
1. معرفة أسماء الله و صفاته .
2. تدبر آيات الله في الكون .
3.
الدعاء .
4. الصلاة .
ص 30 : نشاط : ج تصنيف الأفعال المحرمة :
الأفعال
المحرمة الأفعال المشتركة
النفس القتل / كسر اليد الخيانة / الغش /
المال
السرقة
العرض السب / الاتهام بالفاحشة / الغيبة / الاغتصاب

التقويم :

ج 1 : العلاقة بين الحديث و سورة الفاتحة : في كليهما طلب للهداية ( أهدنا
الصراط المستقيم ) و فيهما أيضا مشروعية حمد الله ( الحمد لله رب العالمين )

أما قوله ( يا أيها الناس أنتم الفقراء ............)كلاهما يدل على أن الخلق
مفتقرون إلى الله في جلب مصالحهم و دفع مضارهم .
ج2 : الفائدة الجامعة لهذه
الجمل :مشروعية الدعاء و الالتجاء إلى الله في أمري الدنيا و الآخرة .
ج 3:
المعنى الدال من الحديث هو (إِنَّكُمْ تُخْطِئُونَ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ
وَأَنَا أَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا فَاسْتَغْفِرُونِي أَغْفِرْ لَكُمْ )
ج4
: بعض صور الظلم بين الناس : إيذاء الجار ، السرقة ، النميمة ، قذف المحصنات
.
ونشر العدل بين الناس يكون بإعطاء كل ذي حق حقه ، و رفع الظلم عن الآخرين .

ج5 : معنى كون أبي ذر لا يخشى في الله لومة لائم أي أنه يأمر بالمعروف وينهى عن
المنكر حتى و لو كان مرتكب المنكر أقرب قريب أو ذا مكانة عالية فلا يجامل أحدا في
الله عز وجل .



الحديث السابع : الأمر بالمعروف و النهي عن
المنكر
ص:31 ج العنوان المقترح : الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر
معاني
الكلمات : على من فوقهم : أعلى السفينة .
أخذوا على أيديهم : منعوهم و كفوهم عما
أرادوا من الخرق .
ص: 32 إرشادات في موضوع الحديث :
فقرة 4 : صاحب المعصية لا
يهتم إلا بنفسه ، .......
نشاط : ج :نقنع من يقول ( أنا في ارتكابي المعصية لا
أضر إلا نفسي ) : عند ارتكابك للمعصية فإنك تساهم على نشر الفساد في المجتمع مما
يؤدي إلى تفشي المعاصي .
ج : حديث ( يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي
..........)
ج : وسائل لإنكار المنكر :
1. تعريف المخطئ بنوع خطئه .
2.
ذكر أدلة الترغيب و الترهيب .
3. استعمال عبارات التأنيب و الإغلاظ في القول
.
4. تغيير المنكر باليد .
5. إن عجز استظهر عليه بالحكومة .
ج : فائدة
على ( لو خرقنا في نصيبنا خرقا و لم نؤذ من فوقنا ): صاحب المعصية لا يهتم إلا
بنفسه .
نشاط ص : 33 الفرق
نجوا نجوا جميعا
لفظ خاص يقصد به أعلى السفينة
( الآمر بالمعروف ) لفظ عام يقصد به من هم أعلى و أسفل السفينة ( مرتكب المنكر و
الآمر بالمعروف )
أوجه الشبه بين :
المثل المجتمع
خرق السفينة خرق
الشريعة
الاهتمام بالمصلحة الخاصة و هو الحصول على الماء بدون مشقة. الاهتمام
بهوى النفس.
يغرق نفسه و من معه . يهلك نفسه بارتكاب المعصية و يفسد المجتمع
بانتشار الفساد
ص : 34التقويم :
ج2: أسلوب من أساليب التعليم في الحديث :
ضرب الأمثال .
ج3 : الطريقة التي بينها الرسول  في القضاء على المنكرات :
التغيير باليد .
ج4: تصحيح الجملة :توفي النعمان بن بشير في سنة 64 هـ
.
الحديث الثامن : الحذر من الشهوات :
ص35 :ج : العلاقة بين الآية و الحديث :
أن كليهما يتحدث عن الاغترار بالدنيا و الافتتان بها مما ينبغي الحذر من الشهوات
.
ج: اختيار الموضوع الأنسب : الحذر من الشهوات
ص36 : نشاط : الوسطية في
الإسلام من خلال الموقف من شهوات الدنيا و النساء :
إن الله إذا أغنى الإنسان
صار غناه عونا له على طاعة الله ينفق ماله في الحق و في سبيل الله فلا يفرط في حب
الدنيا و النساء بحيث ينشغل عن الإعداد لدار القرار بل عليه أن يستخدم لذات الدنيا
في طاعة الله فلا إفراط و لا تفريط و بذلك تكون الدنيا خير له .
ج : لا تعارض
بينهما فإن الإنسان يسعى في هذه الدنيا ليعمرها فهذا مطلب شرعي ( عمارة الأرض ) لكن
دون أن ينشغل عن عبادة الله .
ج : ترك واجبات مثل : الصدقات أو الصلاة . فعل
محرمات مثل : شرب الخمر / السرقة .
ص37 التقويم :
ج :1الحكمة من تزيين الدنيا
للناس : للاختبار و الابتلاء .
ج2 : ..........النوع الآخر من الفتنة هي فتنة :
الدين .
ج4 : أن أبي سعيد  من المدينة لأنه خزرجي .
الحديث التاسع :عظم فضل
الله على عباده .
ص38 ج : العلاقة بين الصورة و الحديث المضاعفة فحبة القمح
الواحدة يخرج منها سبع سنابل و السنبلة الواحدة فيها 100 حبة و كذلك الحسنة يضاعفها
الله إلى سبعمائة حسنة .
ج : عنوان الحديث : عظم فضل الله على عباده
ص39
إرشادات في موضوع الحديث : ج : فقرة 2 ما يترتب على الحسنة و السيئة :
هم
بالحسنة هم بالسيئة
عملها عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف . تكتب له سيئة واحدة
.
لم يعملها له حسنة واحدة 1. إن كان تركها خوفا من الله فله حسنة.
2. و إن
كان تركها لعجزه عن القيام بها فليس له حسنة و ليس عليه سيئة .

فقرة 4 : ج
:المقصود بقول عبد الله بن مسعود ( آحاده ) أي سيئاته ، و ( عشراته ) أي حسناته
.
ص40 : النشاط : ج : دل الحديث على سعة فضل الله من خلال مضاعفة الحسنات و عدم
مضاعفة السيئات .
ج: طريقة الإثابة :
1. له عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى
أضعاف كثيرة .
2. له حسنة كاملة .
3. ليس له حسنة و ليس عليه سيئة .
4.
ليس له حسنة و ليس عليه سيئة
ج : علاقة هذا الحديث ب( من صام رمضان و أتبع ستا
من شوال ............) أن كليهما يل على مضاعفة الحسنات و سعة فضل الله و رحمته
.
ج المقارنة :
الحسنات السيئات
تضاعف لا تضاعف
جزاؤها : الجنة جزاؤها
: تسبب عقاب الله .
التقويم :
ج1 : مثال على حسنة هم بها رجل فعملها و هم بها
آخر و لم يعملها : صيام يوم عرفة .سي
مثال على سيئة هم بها رجل فعملها و هم بها
آخر و لم يعملها : الكذب .
ج2 : الفرق : التمني : حديث نفس ، أما الهم فهو
الشروع في العمل .
ج3 : الفكرة التي يتحدث عنها هذا الحديث :فضل الله و رحمته
بعباده .
ج4 : كان عمر عبد الله بن عباس لما توفى الرسول  : 13 سنة
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://harem.ahlamontada.com
 
حل كتاب مادة الحديث الصف الثاني متوسط النصف الاول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحضير الاملاء الصف الثاني متوسط النصف الاول لعام1431هـ الجديد
» حل تدريبات كتاب التوحيد ثاني متوسط النصف الاول
» هنا تجد كل ما يخص الصف الثاني متوسط الفصل الثاني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اسرار الحريم :: ❥☃ المنتدى التعليمي❥☃ :: المنتدى التعليمي لجميع المراحل :: منتدى الصف الثاني متوسط-
انتقل الى: