ام محمد مديرة المنتدى
الجنس : عدد المساهمات : 2146 تاريخ التسجيل : 25/04/2009 العمل/الترفيه : موظفــــهــ
| موضوع: حل كتاب مادة الحديث الصف الثاني متوسط النصف الاول الأربعاء أكتوبر 27, 2010 3:48 am | |
| حل كتاب مادة الحديث الصف الثاني متوسط النصف الاول
تحميل الملف
حل_كتاب_مادة_الحديث_الصف_الثاني_متوسط_النصف_الاول.doc - 211 Kb
http://arabsh.com/y45s7eul0rrg.html
عدل سابقا من قبل ام محمد في الإثنين مارس 07, 2011 4:42 pm عدل 1 مرات | |
|
ام محمد مديرة المنتدى
الجنس : عدد المساهمات : 2146 تاريخ التسجيل : 25/04/2009 العمل/الترفيه : موظفــــهــ
| موضوع: رد: حل كتاب مادة الحديث الصف الثاني متوسط النصف الاول الأربعاء أكتوبر 27, 2010 3:59 am | |
| | |
|
ام محمد مديرة المنتدى
الجنس : عدد المساهمات : 2146 تاريخ التسجيل : 25/04/2009 العمل/الترفيه : موظفــــهــ
| موضوع: رد: حل كتاب مادة الحديث الصف الثاني متوسط النصف الاول السبت ديسمبر 18, 2010 9:37 am | |
| ثاني متوسط حديث تلخيص لرواة الأحاديث للفصل الدراسي الأول
http://www.gulfup.com/dow.php?id=s2ecnmf0ilcgk
http://www.gulfup.com/dow.php?id=s2ecnmf0ilcgk
| |
|
ام محمد مديرة المنتدى
الجنس : عدد المساهمات : 2146 تاريخ التسجيل : 25/04/2009 العمل/الترفيه : موظفــــهــ
| موضوع: رد: حل كتاب مادة الحديث الصف الثاني متوسط النصف الاول الثلاثاء يناير 18, 2011 7:30 pm | |
| أتمنى أن تكون مفيدة و أنبه أنه ينبغي التحقق من صحة الإجابات مع العلم أنه أخذت من المراجع التالية شرح رياض الصالحين لابن عثيمين / و نزهة المتقين / و مهاج المسلم و موقع مكتبة الأحاديث الإسلامية و لكن لم يتم مراجعتها من قبل أهل العلم ، و إذا كان هناك إضافة أو رأي أرجو مراسلتي على بريدي الإلكتروني و تقبلوا مني فائق الاحترام .............. الحديث الأول : شعب الإيمان وبيان أعلاها و أدناها ص10 : جمل المجموعة ( أ ) هي عناصر الدرس أما جملة المجموعة ( ب ) فهي تدل على موضوع الدرس . معاني الكلمات : شعبة : القطعة أو الجزء . إماطة : إزالة و إبعاد . ص 11 : إرشادات في موضوع الحديث : الفقرة 9 : ...........من الأذى الحسي ، مثل الزجاج ، و الأذى المعنوي ، مثل الإهانة بالشتم ........... نشاط :ما الفرق بين الحياء و الخجل ؟ الحياء الخجل متعلق بين العبد و ربه و يترتب عليه الثواب إن كان محموداً مثل لبس الحجاب الشرعي حياء من الله و العقاب إن كان مذموما مثل ترك الحجاب الشرعي في بلاد لا يلتزم أهلها بالحجاب الشرعي . . متعلق بالناس فيما بينهم و هو ما لايعاب شرعا و لكن يعاب في عرف الناس مثل خجل الطالبة من تدني نتيجنها أو وقوعها على الأرض أمام زميلاتها . ص12 : نشاط : س : إذا أشكل على المسلم شيء من أمور دينه ( مما يستحى عادة منه ) فهل يسأل عنه أم لا ؟ ج : نعم يسأل عنه . س: اقترح طريقة مناسبة تستطيع بها معرفة الحكم الشرعي الذي تستحي منه . ج : كتابته في ورقة . ما الفرق بين إزالة الأذى و كف الأذى ؟ إزالة الأذى كف الأذى هو إزالة أذى مُحدث من قبل الآخرين هو منع حدوث الأذى في الأصل و هو صادر من الشخص نفسه . التقويم : ج1: العلاقة أن تقوى الله الواردة في الآيات من شعب الإيمان . ج2: السلوك الذي يتنافى مع الحياء : المشاركة في مجالس الغيبة حياء من صديقاتي . السلوك الصحيح عدم مشاركة صديقاتي الغيبة و أنكر عليهن ذلك ثم أغادر المجلس حياء من الله عز وجل . ج3: لأن لا إله إلا الله تقتضي الالتزام لله بالتوحيد و الطاعة و العمل بشعب الإيمان . ج4 : يعتبر أبو هريرة أكثر الصحابة رواية للحديث : 1. لملازمته لرسول الله . 2. لدعوة رسول الله له بالحفظ . الحديث الثاني : عظم منزلة الحب في الله و البغض في الله . ص13 : العنوان الأقرب دلالة على موضوع الحديث : عظم منزلة الحب في الله و البغض في الله . ص14 :النشاط س :مثل لصور الحب في الله وفق الجدول . البذل دفع المال ( الصدقة ) للمحتاجين . النصرة الجهاد في سبل الله نصرة لإخواننا المسلمين . النصيحة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر . ص15 النشاط : س : ما العلاقة بين هذا الحديث و حديث ( الإيمان بضع و سبعون شعبة .........) ؟ ج : أن الحب في الله هو من شعب الإيمان . ج : الوسائل التي تنمي في النفس حب الله : 1. معرفة الله . 2. التعرف على معاني أسماء الله و صفاته . 3. التدبر في الكون للتعرف على أفعال الله . ج : أولا : فوائد الحب في الله : ثانيا : فوائد البغض في الله :
1. الاقتداء بالصالحين . 2. الامتثال لأمر الله . 3. تطبيق قاعدة الولاء و البراء . 1. عدم اتشبه بالكفار . 2. الامتثال لأمر الله . 3 ـ تطبيق قاعدة البراء التقويم : ج1 : كلا الحديثين يتعلق بثمرة الحب في الله و فضله . ج2 : مناقب البراء : 1. شهد إحدى عشر غزوة مع الرسول . 2. روى حديثا كثيرا عن النبي . 3. شهد عددا من الفتوح . 4. كان فقيها . ج3 :الموقف من الصور : أ ) خاطئ. ب) صائب . ج ) صائب . د) صائب . الحديث الثالث : خطر الرياء و السمعة . ص17 إرشادات الحديث فقرة ( 4 ): يستحب للمسلم إخفاء أعماله ، لتكون أقرب إلى الإخلاص و أعظم للثواب و من ذلك : 1. القيام بالليل . 2. صوم التطوع . 3. حفظ القرآن الكريم . النشاط : ج : شروط قبول العمل : 1. الإخلاص .( ابتغاء وجه الله ) 2. موافقة الشرع . ج: الوسائل التي يساعد بها المسلم نفسه في تحقيق الإخلاص : 1. إخفاء عمله الصالح . 2. دعاء الله بأن يقيه الرياء . 3. الحذر من الرياء . 4. مجاهدة النفس . ج :الإعلان ببعض الأعمال الصالحة : القسم مثاله الإعلان الواجب صيام شهر رمضان . الإعلان المستحب الجهاد في سبيل الله . الإعلان المباح القروض . ج : التمييز بين الصور : أ ) صورة غير مشروعة . ب) صورة غير مشروعة . ج ) صورة غير مشروعة . د) صورة مشروعة . نشاط ص 18 : ج : الربط بين الحديثين : أن الحديث الذي في الكتاب يتكلم عن المجاهرة بالطاعة طلبا لثاء الناس و حديث ( كل أمتي ...........) يتكلم عن المجاهرون بالمعصية و كلاهما من كبائر الذنوب . ج : إن الرياء و السمعة من كبائر الذنوب لأنه يصرف العبادة لغير الله و ذلك بتعلق قلبه بغير الله عز و جل و هذا نوع من أنواع الشرك ، و الشرك من كبائر الذنوب . التقويم : ج1 : إن المرء إذا عمل عملا مما يعجب الناس ، ليراه الناس فيحمدوه عليه استحق من الله على تعلق قلبه بغير الله أن يفضحه يوم القيامة على رؤوس الخلائق ، فيريه ثواب أعماله ثم يحرمه منها و الناس يرون فبذلك كان جزاؤه من جنس عمله . ج2 :الأعظم ذنبا الذي يفعل الخير أمام الناس ليثنى عليه لأنه شرك أصغر قال تعالى ( إن الله لا يغفر أن يشرك به و يغفر ما دون ذلك لمن يشاء ) أما الذي يفعل المنكر فهو داخل مشيئة الله إن شاء غفر الله و إن شاء عذبه لذلك هو أقل إثما من الرياء . ج3 : نعم الرياء نوع من أنواع الكذب لأنه يعمل الأعمال الصالحة و يتقنها بخلاف ما هو عليه في الأصل عند عدم وجود الناس . ج4 : كان يوصي جندب أصحابه بما يلي : 1. تقوى الله . 2. العناية بالقرآن . 3. لزوم جماعة المسلمين . 4. ترك القتال في الفتنة . الحديث الرابع : طاعة أولي الأمر بالمعروف : ص19 : الحديث الرابع : وجوب طاعة أولي الأمر بالمعروف . ج: النظام المروري و أثره في تحقيق الأمن و السلامة : الالتزام بقوانين المرور ينظم السير و يعطي كل ذي حق حقه و يمنع حدوث المشكلات و الخلافات بين الناس ، كما لأنه يحافظ على النفس و المال و الدم ، و هذا مطلب شرعي . ج : الموضوع المناسب للحديث : وجوب طاعة أولي الأمر بالمعروف . معاني الكلمات : ما لم يؤمر بمعصية : بمعصية الله عز و جل . إرشادات في موضوع الحديث : الفقرة ( 2 ) قال تعالى : و أطيعوا الله و أطيعوا الرسول و أولي الأمر منكم سورة النساء آية ص 20 : إرشادات في موضوع الحديث : الفقرة ( 3) ولاة الأمور هم العلماء و الأمراء و المراد بهم في هذا الحديث الأمراء و نحوهم و من ولوه مسئولية ما نيابة عنهم ، مثل : الأب ، المعلم ، المدير . فقرة ( 4 ) فوائد طاعة أولي الأمر : أ) انتظام أمر الدولة . ب) الأمن و الاستقرار . ج ) قوة للأمة الإسلامية مما يتكون هيبة العالم منها . د) أن في ذلك أجرا من الله لما فيه من امتثال لأمر الله عز و جل . نشاط : ج: ولاة الأمور المراد بهم في الحديث :1) الهيئة الدينية و هم العلماء الذين لا غنى للدولة عنهم. 2) الهيئة السياسية و هم الحكام من ملوك و أمراء و نحوهما و أيضا هؤلاء لا غنى للدولة عنهم . ج : يترتب على ترك الأفراد للسمع و الطاعة : 1. الفوضى في المجتمع . 2. تجرأ الأعداء على الأمة . 3. انتشار الفساد و انحلال الأخلاق و خسارة الدين . ج : أمثلة على الذين تجب طاعتهم في غير معصية الخالق غير الواردة في الحديث : الوالدين ، طاعة التلاميذ لمعلمهم ، طاعة الهيئة التعليمية لمدير المدرسة و نحو ذلك . نشاط ص : 21 ج :الأسلوب الأمثل للتعامل مع من يأمر بمعصية : 1. بيان المعصية فقد يجهلها . 2. نصيحته بعد تبيان المعصية له . 3. إن لم يستحب فلا طاعة له في هذا الأمر ، و لكن يطاع في غير ذلك إن كان موافقاً لأمر الله . ج : الفرق : نصيحة ولي الأمر إذا أمر بمعصية ترك طاعته إذا أمر بمعصية تكون من علماء الدين لمعرفتهم بالشرع وهي قبل بيان المعصية . تكون من قبل الناس جميعا و هي بعد بيان المعصية لولي الأمر. التقويم : ج1 : أن الإسلام نظم شؤون المسلمين بتعيين مسؤول يتولى أمرهم يقوم بشؤونهم و حفظ حقوقهم و بالمقابل على الرعية طاعتهم و عدم الخروج عن طاعتهم إلا إذا أمروا بمعصية ثبتت عند علماء المسلمين فلا سمع و لا طاعة لهم . ج3 : قال تعالى : و إن جاهداك لتشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما سورة العنكبوت آية 8 ج4 :كان عبد الله بن عمر يكثر الحج و الصدقة ، فإذا اشتد إعجابه بشيء من ماله تصدق به . الحديث الخامس : من أسباب البعد عن النار. ص : 22 ج :تعديل الجملة : من أسباب البعد عن النار. ج : معاني الكلمات : يزحزح : يبعد منيته : أجله . ص23 : نشاط : ج : مقارنة بين : الإيمان بالله و اليوم الآخر من حيث معاملة المسلم للناس بما يحب أن يعامل به شرط من شروط دخول الجنة النوع وسيلة من وسائل دخول الجنة حق من حقوق الله على العباد الحق حق الله و الناس . ج : العبارة الدالة على أن من أسباب دخول الجنة حسن الخلق : ( و ليأتِ إلى الناس الذي يحب أن يؤتى إليه ) ص24 نشاط : الشروط لدخول الجنة الشروط لدخول الجنة الوسائل لدخول الجنة الوسائل لدخول الجنة حب الله تجنب الشرك بأنواعه توزيع الطعام تلاوة الأذكار الإيمان بما جاء به الله و رسوله الإخلاص التعلم الأمر بالمعروف تجنب الكبائر التفكر في مخلوقات الله الصيام قراءة القرآن الدعاء للمسلمين بناء المساجد قيام الليل حب الخير المسلمين التقويم : ج1 : لأن من أهم مقاصد المسلم : النجاة من النار و دخول الجنة . ج 2 : بعض أسباب دخول النار من الحديث : 1. عدم الإيمان بالله . 2. عدم الإيمان باليوم الآخر . 3. أن لا يحب المسلم لأخيه ما يحب لنفسه . ج3 :حال الناس عند تحقيق معنى الحديث : تشيع المحبة و الألفة بين المسلمين و يكون المجتمع مترابطا و متعاونا . ج4 : العبارة الدالة على أن الحسد من أسباب القرب إلى النار و البعد عن الجنة : (و ليأتِ إلى الناس الذي يحب أن يؤتى إليه )
يعتبر عبد الله بن عمرو بن العاص من المكثرين من رواية الحديث لأنه كان يكتب الحديث منذ سماعه من النبي .
يا من يشاركوني نفس الهم ....إليكم الأحاديث من ( 6 ) إلى ( 9 )
الحديث السادس : تحريم الظلم . ص25 : ج : العنوان الأقرب دلالة على موضوع الحديث : تحريم الظلم . ص 26 : معاني الكلمات : ضال : ضال : غافل عن الشرائع قبل إرسال الرسل . أفجر قلب رجل : من بلغ الغاية في الفجور بارتكاب المحرمات ، و أعظمها : الشرك ، و ترك الواجبات الشرعية ، و أعظمها : عبادة الله . إرشادات في موضوع الحديث : فقرة 1 : الظلم نوعان : الأول : ظلم العبد نفسه ، مثل : معصية الله و أعظمه الشرك بالله تعالى . و الثاني ظلم العبد للناس ، مثل الضرب ..... ص27 نشاط : ج : إن لفظ ( يا عبادي ) أوقع في نفس السامع لمناسبتها لما أتى بعدها من كلام فالله هو خالقنا و رازقنا و مربين بنعمه الكثيرة فكان من الأنسب أن يقول : يا عبادي .... ص 28 نشاط : ج : العنوان المقترح : جمل الحديث العنوان المقترح إِنِّي حَرَّمْتُ الظُّلْمَ عَلَى نَفْسِي وَجَعَلْتُهُ بَيْنَكُمْ مُحَرَّمًا فَلَا تَظَالَمُوا تنزيه الله نفسه عن الظلم لكمال عدله كُلُّكُمْ ضَالٌّ إِلَّا مَنْ هَدَيْتُهُ فَاسْتَهْدُونِي أَهْدِكُمْ كل ابن آدم ضال إلا من هداه الله كُلُّكُمْ جَائِعٌ إِلَّا مَنْ أَطْعَمْتُه فَاسْتَطْعِمُونِي أُطْعِمْكُمْ مشروعية طلب الرزق من الله . كُلُّكُمْ عَارٍ إِلَّا مَنْ كَسَوْتُهُ فَاسْتَكْسُونِي أَكْسُكُمْ الله المالك المتصرف في جميع ما في الكون . إِنَّكُمْ تُخْطِئُونَ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَأَنَا أَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا فَاسْتَغْفِرُونِي أَغْفِرْ لَكُمْ طلب التوبة الصادقة من الله عز وجل . ج : الظلم المذكور في الحديث هو : ظلم النفس . ج :الربط : أي أن الإنسان يظلم نفسه بارتكاب المعاصي التي تورده نار جهنم و بذلك يكون ظلم نفسه . ج : عند عدم إجابة الدعوة عليه أن يصبر و لا يقنط من رحمة الله عز و جل . ج : و الذي يجب عليه فعله أن يلح بالدعاء . ص29 نشاط : عنوان الجمل : جمل الحديث العنوان المقترح إِنَّكُمْ لَنْ تَبْلُغُوا ضَرِّي فَتَضُرُّونِي وَلَنْ تَبْلُغُوا نَفْعِي فَتَنْفَعُونِي جميع الخلق مفتقرون إلى الله . يَا عِبَادِي لَوْ أَنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ وَإِنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ قَامُوا فِي صَعِيدٍ وَاحِدٍ على العباد أن يلجئوا إلى الله في حدوث المحبوبات و دفع المكروهات يَا عِبَادِي إِنَّمَا هِيَ أَعْمَالُكُمْ أُحْصِيهَا لَكُمْ ثُمَّ أُوَفِّيكُمْ إِيَّاهَا من وقع في الشرك أو المعصية فبسبب أعماله . ج : سلوك المسلم الذي يستعر رقابة الله : 1. يعبد الله حق العبادة كأنه يراه . 2. لا يشرك مع الله أحدا . 3. يحمد الله على نعمة . 4. يبتعد عن ظلم الناس ويعاملهم معاملة حسنة . ج : بعض الوسائل التي تعين على تعميق الالتجاء إلى الله : 1. معرفة أسماء الله و صفاته . 2. تدبر آيات الله في الكون . 3. الدعاء . 4. الصلاة . ص 30 : نشاط : ج تصنيف الأفعال المحرمة : الأفعال المحرمة الأفعال المشتركة النفس القتل / كسر اليد الخيانة / الغش / المال السرقة العرض السب / الاتهام بالفاحشة / الغيبة / الاغتصاب
التقويم :
ج 1 : العلاقة بين الحديث و سورة الفاتحة : في كليهما طلب للهداية ( أهدنا الصراط المستقيم ) و فيهما أيضا مشروعية حمد الله ( الحمد لله رب العالمين )
أما قوله ( يا أيها الناس أنتم الفقراء ............)كلاهما يدل على أن الخلق مفتقرون إلى الله في جلب مصالحهم و دفع مضارهم . ج2 : الفائدة الجامعة لهذه الجمل :مشروعية الدعاء و الالتجاء إلى الله في أمري الدنيا و الآخرة . ج 3: المعنى الدال من الحديث هو (إِنَّكُمْ تُخْطِئُونَ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَأَنَا أَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا فَاسْتَغْفِرُونِي أَغْفِرْ لَكُمْ ) ج4 : بعض صور الظلم بين الناس : إيذاء الجار ، السرقة ، النميمة ، قذف المحصنات . ونشر العدل بين الناس يكون بإعطاء كل ذي حق حقه ، و رفع الظلم عن الآخرين .
ج5 : معنى كون أبي ذر لا يخشى في الله لومة لائم أي أنه يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر حتى و لو كان مرتكب المنكر أقرب قريب أو ذا مكانة عالية فلا يجامل أحدا في الله عز وجل .
الحديث السابع : الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر ص:31 ج العنوان المقترح : الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر معاني الكلمات : على من فوقهم : أعلى السفينة . أخذوا على أيديهم : منعوهم و كفوهم عما أرادوا من الخرق . ص: 32 إرشادات في موضوع الحديث : فقرة 4 : صاحب المعصية لا يهتم إلا بنفسه ، ....... نشاط : ج :نقنع من يقول ( أنا في ارتكابي المعصية لا أضر إلا نفسي ) : عند ارتكابك للمعصية فإنك تساهم على نشر الفساد في المجتمع مما يؤدي إلى تفشي المعاصي . ج : حديث ( يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي ..........) ج : وسائل لإنكار المنكر : 1. تعريف المخطئ بنوع خطئه . 2. ذكر أدلة الترغيب و الترهيب . 3. استعمال عبارات التأنيب و الإغلاظ في القول . 4. تغيير المنكر باليد . 5. إن عجز استظهر عليه بالحكومة . ج : فائدة على ( لو خرقنا في نصيبنا خرقا و لم نؤذ من فوقنا ): صاحب المعصية لا يهتم إلا بنفسه . نشاط ص : 33 الفرق نجوا نجوا جميعا لفظ خاص يقصد به أعلى السفينة ( الآمر بالمعروف ) لفظ عام يقصد به من هم أعلى و أسفل السفينة ( مرتكب المنكر و الآمر بالمعروف ) أوجه الشبه بين : المثل المجتمع خرق السفينة خرق الشريعة الاهتمام بالمصلحة الخاصة و هو الحصول على الماء بدون مشقة. الاهتمام بهوى النفس. يغرق نفسه و من معه . يهلك نفسه بارتكاب المعصية و يفسد المجتمع بانتشار الفساد ص : 34التقويم : ج2: أسلوب من أساليب التعليم في الحديث : ضرب الأمثال . ج3 : الطريقة التي بينها الرسول في القضاء على المنكرات : التغيير باليد . ج4: تصحيح الجملة :توفي النعمان بن بشير في سنة 64 هـ . الحديث الثامن : الحذر من الشهوات : ص35 :ج : العلاقة بين الآية و الحديث : أن كليهما يتحدث عن الاغترار بالدنيا و الافتتان بها مما ينبغي الحذر من الشهوات . ج: اختيار الموضوع الأنسب : الحذر من الشهوات ص36 : نشاط : الوسطية في الإسلام من خلال الموقف من شهوات الدنيا و النساء : إن الله إذا أغنى الإنسان صار غناه عونا له على طاعة الله ينفق ماله في الحق و في سبيل الله فلا يفرط في حب الدنيا و النساء بحيث ينشغل عن الإعداد لدار القرار بل عليه أن يستخدم لذات الدنيا في طاعة الله فلا إفراط و لا تفريط و بذلك تكون الدنيا خير له . ج : لا تعارض بينهما فإن الإنسان يسعى في هذه الدنيا ليعمرها فهذا مطلب شرعي ( عمارة الأرض ) لكن دون أن ينشغل عن عبادة الله . ج : ترك واجبات مثل : الصدقات أو الصلاة . فعل محرمات مثل : شرب الخمر / السرقة . ص37 التقويم : ج :1الحكمة من تزيين الدنيا للناس : للاختبار و الابتلاء . ج2 : ..........النوع الآخر من الفتنة هي فتنة : الدين . ج4 : أن أبي سعيد من المدينة لأنه خزرجي . الحديث التاسع :عظم فضل الله على عباده . ص38 ج : العلاقة بين الصورة و الحديث المضاعفة فحبة القمح الواحدة يخرج منها سبع سنابل و السنبلة الواحدة فيها 100 حبة و كذلك الحسنة يضاعفها الله إلى سبعمائة حسنة . ج : عنوان الحديث : عظم فضل الله على عباده ص39 إرشادات في موضوع الحديث : ج : فقرة 2 ما يترتب على الحسنة و السيئة : هم بالحسنة هم بالسيئة عملها عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف . تكتب له سيئة واحدة . لم يعملها له حسنة واحدة 1. إن كان تركها خوفا من الله فله حسنة. 2. و إن كان تركها لعجزه عن القيام بها فليس له حسنة و ليس عليه سيئة .
فقرة 4 : ج :المقصود بقول عبد الله بن مسعود ( آحاده ) أي سيئاته ، و ( عشراته ) أي حسناته . ص40 : النشاط : ج : دل الحديث على سعة فضل الله من خلال مضاعفة الحسنات و عدم مضاعفة السيئات . ج: طريقة الإثابة : 1. له عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة . 2. له حسنة كاملة . 3. ليس له حسنة و ليس عليه سيئة . 4. ليس له حسنة و ليس عليه سيئة ج : علاقة هذا الحديث ب( من صام رمضان و أتبع ستا من شوال ............) أن كليهما يل على مضاعفة الحسنات و سعة فضل الله و رحمته . ج المقارنة : الحسنات السيئات تضاعف لا تضاعف جزاؤها : الجنة جزاؤها : تسبب عقاب الله . التقويم : ج1 : مثال على حسنة هم بها رجل فعملها و هم بها آخر و لم يعملها : صيام يوم عرفة .سي مثال على سيئة هم بها رجل فعملها و هم بها آخر و لم يعملها : الكذب . ج2 : الفرق : التمني : حديث نفس ، أما الهم فهو الشروع في العمل . ج3 : الفكرة التي يتحدث عنها هذا الحديث :فضل الله و رحمته بعباده . ج4 : كان عمر عبد الله بن عباس لما توفى الرسول : 13 سنة .
| |
|