حال أسئلة كتاب التوحيد ثاني متوسط بنات الفصل الأول
من صفحه 10 الي 29
صفحه 11
س1: قال تعالى( وَأَنذِرْ بِهِ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَن يُحْشَرُواْ إِلَى رَبِّهِمْ لَيْسَ لَهُم مِّن دُونِهِ وَلِيٌّ وَلاَ شَفِيعٌ لَّعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ)
أ-بيني أقسام الشفاعة؟
1-شفاعة مثبته: وهي التي تطلب من الله وتكون يوم القيامة لأهل التوحيد
2-شفاعة منفيه: وهي التي تطلب من غير الله
ب- بم وصف الله تعالى عباده المؤمنين في الاية الكريمة؟
وصفهم بالمؤمنون المخلصون الذين لم يتخذوا من دون الله ولياً وى شفيعاً.
س2- أكملي الفراغ
الشفاعة : هي التوسط للغير لجلب نفع او دفع ضر
حكم طلب الشفاعة من الملائكة أو الأنبياء أو الصالحين شرك أكبر مناف للتوحيد
س3: (( الشفاعة ملك لله وحده ولا تطلب إلامنه))
أ-عللي هذه العبارة:
لأنها عبادة وتأله لا يصلح الا لله وحده.
ب- استدل على ذلك من القرآن الكريم؟ ((قل لله الشفاعة جميعاً))
صفحه 13
س1:أملأ الفراغ التالي: ((من ذا الذي يشفع عنده الا بإذنه))
في الأية إستفهام معناه النفي البليغ يعني لايشفع عنده الا بإذنه
س2: قال تعالى((وكم من ملك في السماوات لا تغني شفاعتهم شيئا إلا من بعد ان يأذن الله و يرضى))
أ-استخرج من الأية السابقة شروط الشفاعه النثبته؟
1-إذن الله سبحانة للشافع ان يشفع 2- رضى الله عن المشفوع له.
ب- بما رد الله تعالى على المشركين الذين اتخذوا شفعاء من دون الله من الملائكة والأنبياء والصالحين؟
أنّ كثيرا من الملائكة لاتنفع شفاعتهم لأحد, إلا بإذن الله ,فيكون المشفوع من الذين رضي الله عنه بأن يكون سالما من الشرك قليله وكثيره.
صفحة 16
{قل ادعوا الذين زعمتم من دون الله لا يملكون مثقال ذرة في السماوات ولا في الأرض وما لهم فيهما من شرك وما له منهم من ظهير} ولا تنفع الشفاعة عنده الا لمن اذن له)
س1: في الأية قطع الله الأسباب الأربعة الواهية التي يتعلق لابها المشركون في عبادة غير الله.
عددها مع استنباط الشاهد عليها من الآية؟
1- أن يكون لغيره ملك (لايملكون مثقال ذرةفي السموات ولافي الأرض)
2- أن يكون له شريك (ومالهم فيهما من شرك)
3- أن تكون هذه المعبودات عونا له (ومالهم منهم من ظهير)
4- أن يشفع أحد عنده تعالى إلا بإذنه ( ولاتنفع الشفاعة عنده إلا لمن أذن له)
س2: هناك شفاعة خاصة بالنبي صلى الله عليه وسلم وشفاعة عامة له ولجميع الؤمنين, ميز بينهما في الجدول التالي:
أنواع الشفاعة الخاصة العامة
1-الشفاعة لأهل الجنة في دخولها نعم
2- الشفاعة في إخراج العصاة الموحدين من النار نعم
3- الشفاعة لقوم من العصاة الموحدين أن لايدخلوا النار نعم
4-الشفاعة لقوم من أهل الجنة في رفع درجاتهم نعم
س3:علل
أ-قيد النبي صلى الله عليه وسلم شفاعته بقوله(من قال لا اله الا الله خالصا من قلبه)
كي لايتوهم المشركون أنّ لهم نصيبا من الشفاعة وهم قد حرموا منها لأنهم قد طلبوها من غير الله.وان من ينالها هم الموحدون
ب-حرمان المشرك من الشفاعة يوم القيامة
لأنهم طلبوها من غير الله
س4:الشفعاء أعلى الخلق يوم القيامة . أذكر ثلاثة منهم؟
الأنبياء - الصالحين - الملائكة
س5: من أسعد الناس بشفاعة النبي صلى الله عليه وسلم؟
هم أهل التوحيد
صفحة 20
س1:حرص النبي صلى الله عليه وسلم على هداية عمه أبي طالب ,فلم يتحقق ذلك:
من خلال هذه العبارة أجيبي عما يلي:
أ-من يملك هداية الخلق؟
هو الله
ب-الهداية نوعان, أذكريهما؟
هداية توفيق وإلهام وهداية بيان وإرشاد.
س2- في الصحيح عن ابن المسيب عن أبيه قال: لما حضرت أبا طالب الوفاة جاءه رسول الله صلى الله عليه وسلم وعنده عبدالله بن أمية وابو جهل, فقال له: ( ياعم قل لا اله الا الله,كلمة أحاج لك بها عند الله) فقال له: أترغب عن ملة عبدالمطلب؟.....الحديث)
من خلال الحديث السابق أجيبي عن مايلي:
أ-مامعنى الجمل التاليه:
حضرت ابا طالب الوفاة: أي كان على فراش الموت ملة عبدالمطلب:دين عبدالمطلب
ب-لماذا منع ابو جهل عم الرسول أبا طالب أن يقول (لا إله الاالله)
لأنه يعلم معناها وأن من تلفظها بأنه مسلم حتى لو كان يعبد الأنبياء والصالحين.
ج-وضح اثر الصحبة السيئة على المسلم في جميع سلوكه؟
أن الصديق السئ قد يؤدي بصديقة الي الهلاك وغضب الله.
س3: بين حكم مايلي:
أ-الإستغفار للمشركين؟ حرام
2-التعلق بالنبي صلى الله عليه وسلم في طلب الحاجات وكشف الكربات؟ شرك اكبر
3-عيادة المريض المشرك إذا رجي إسلامه؟ جائز
صفحة 23
س1:الغلو في الصالحين هو اصل الشرك قديما وحديثا,فما معناه؟
أي هم من يرفعون الصالحين فوق منزلتهم ألتي أنزل الله لهم, كتعظيم قبورهمم بالدعاء والذبح والطواف حولها.
س2:ماحكم من يعتقد أن الصالحين يجيبون الداعي وينجون الغريق؟
شرك اكبر
س3:بين مالواجب تجاه الصالحين؟
الإقتداء بهم في أقوالهم وأعمالهم الصالحة.
س4: نهى الله تعالى عن رفع المخلوق فوق منزلته التي انزله الله إياها
1-هات مثالا لغلو أهل الكتاب في أنبيائهم؟
النصارى: غلو في عيسى عليه السلام الي ان اتخذوه اله. اليهود: قالو العزيز ابن الله
2-هل الخطاب خاص بأهل الكتاب؟ وضح ذلك؟
الخطاب عام, تحذير للأمه من ان يفعلوا هذا مع نبيهم محمد صلى الله عليه وسلم.
س5-صل بين العمودين ؟ الحل مباشره
( أ ) (ب)
الغلاة يعظمون اصحاب القبور بالدعاء والذبح لهم
الجفاة ينتقصون الصالحين ولايرفعونهم فوق منزلتهم
الوسط يدافعون عن الصالحين ولا يرفعونهم فوق منزلتهم
صفحة 25
قال تعالى( وقالو لاتذرن الهتكم ولاتذرن وداً ولا سواعاً ولا يغوث ونسرا)
أ-مالمراد بقوله(وداً ولا سواعاً ولا يغوث ويعوق ونسرا)؟
هي أسماء لرجال صالحين كانو في قوم نوح عليه السلام.
ب- كيف استدرج الشيطان قوم نوح لعبادة الأصنام؟
بدأ الشيطان يوسوس لهم ان يبنوا لهم مجسمات وتماثيل بأشكل الرجال الصالحين لتذكرهم بهم, فمر زمن وماتوا الصالحين فظن الأبناء أن اباءهم كانوا يعبدون هذه التماثيل.
س3:اذكر اربعاً من صور الغلو في الصالحين في العصر الحاضر؟
ألإعتكاف والطواف والذبح والدعاء على قبورهم.
س4: اذكر ثلاثة من اثار فقد العلم وموت العلماء؟
الجهل - الشرك - البدع
صفحة 27
س1: صل العمودين الحل مباشرة
1-الإطراء : مجاوزة الحد في المدح والكذب فيه
2-التنطع :التعمق في الشيء والتكلف فيه
س2:عن عمر رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (لاتطروني كما أطرت النصارى ابن مريم, إنما انا عبد,فقولوا عبدالله ورسوله)
1-مالذي أوقع النصارى في الشرك؟
مجاوزتهم الحد في حب عيسى عليه السلام.
2-بم امر رسول الله صلى الله عليه وسلم أمته أن يصفوه؟
أنه عبدالله ورسوله
س3-قال صلى الله عليه وسلم(إياكم والغلو, فإنما اهلك من كان قبلكم الغلو)
1-هات مثالاً للغلو في العبادات الفعليه وأخر في العبادات القولية؟
الفعلية: كرمي بحجارة كبيرة في الحج القولية:الإتيان بأذكر زائدة عن المشروع
س4:من خلال دراستك للباب, وضح كيف تحب الرسول صلى الله عليه وسلم؟
بإتباعه وطاعته والإقتداء به.
صفحة 29
س1-بين حكم عبادة الله عند قبر رجل صالح؟
شرك اكبر
س2:أكتب المعنى المناسب لكل مفردة
الكنيسة: معبد النصارى
التماثيل: الصور المجسمه
س3: ذكرت أم سلمة رضي الله عنها للرسول في مرض موته كنيسة راتها بأرض الحبشة ومافيها من تصاوير على وجه الذم......
الذين بنوا هذه الكنيسة جمعوا بين فتنتين ضل بهما كثير من الخلق, فما هما؟
فتنة القبور - فتنة التماثيل
س4: الفتنة بالقبور كالفتنة بالأصنام بل أشد
اشرح العبارة السابقة مبينا بعض صور الشرك عند القبور
أي أن الفتنة بالقبور اشد من الفتنه بالأصنام
لأن الشرك بقبر رجل صالح يعتقد صلاحه اقرب الي النفوس من الشرك بخشبه او حجر, قالقبور يذبح ويدعى ويتضرعوينفق امول كثيره عندها