منتديات اسرار الحريم
عزيزي زآئر المنتدى هذه الرساله تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..
للتسجيل اضغط هنا .. شكرا لك

ادارة المنتدى
منتديات اسرار الحريم
عزيزي زآئر المنتدى هذه الرساله تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..
للتسجيل اضغط هنا .. شكرا لك

ادارة المنتدى
منتديات اسرار الحريم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات اسرار الحريم



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» العناية بالمسنين
الحديث – الثاني المتوسط – بنين وبنات – الفصل الثاني I_icon19الإثنين أبريل 20, 2015 10:58 am من طرف ام افراح

» اللولب الهرموني
الحديث – الثاني المتوسط – بنين وبنات – الفصل الثاني I_icon19الإثنين أبريل 20, 2015 10:50 am من طرف ام افراح

» خلطة للتنحيف وإزالة الكرش
الحديث – الثاني المتوسط – بنين وبنات – الفصل الثاني I_icon19الخميس مارس 12, 2015 6:11 pm من طرف كلي شقاوه

» الباي تاتش الأصلي. لتضيق وتجميل المنطقة الحميمه
الحديث – الثاني المتوسط – بنين وبنات – الفصل الثاني I_icon19الأربعاء يناير 28, 2015 6:45 pm من طرف خبيره الاعشاب

» طرق سهلة وبسيطة لتغذية نباتات المنزل فقط اتبعوا هذه الخطوات
الحديث – الثاني المتوسط – بنين وبنات – الفصل الثاني I_icon19الأربعاء يناير 28, 2015 6:39 pm من طرف خبيره الاعشاب

» زراعة الخس 1
الحديث – الثاني المتوسط – بنين وبنات – الفصل الثاني I_icon19الأربعاء يناير 28, 2015 6:28 pm من طرف خبيره الاعشاب

» لحماية ومراقبة طفلك . كاميرات مراقبة باعلى التقنيات و بأسعار مغرية
الحديث – الثاني المتوسط – بنين وبنات – الفصل الثاني I_icon19السبت مايو 31, 2014 5:54 am من طرف زهرة واحدة

» علاج للنفاس ولتنظيم الدورة الشهرية والخوى مجرب ومضمون
الحديث – الثاني المتوسط – بنين وبنات – الفصل الثاني I_icon19الجمعة أبريل 04, 2014 11:37 am من طرف العتيبيه

» علاج للحمل مجرب ومضمون وعن خبره قديمه من جداتنا
الحديث – الثاني المتوسط – بنين وبنات – الفصل الثاني I_icon19الجمعة أبريل 04, 2014 11:36 am من طرف العتيبيه


 

 الحديث – الثاني المتوسط – بنين وبنات – الفصل الثاني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام محمد
مديرة المنتدى
مديرة  المنتدى
ام محمد


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2146
تاريخ التسجيل : 25/04/2009
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : موظفــــهــ

الحديث – الثاني المتوسط – بنين وبنات – الفصل الثاني Empty
مُساهمةموضوع: الحديث – الثاني المتوسط – بنين وبنات – الفصل الثاني   الحديث – الثاني المتوسط – بنين وبنات – الفصل الثاني I_icon19الثلاثاء يناير 18, 2011 2:40 pm



الحديث – الثاني المتوسط – بنين وبنات – الفصل الثاني
23: الإكثار من الاستغفار والتوبة
نشاط:
س1: دل الحديث على أننا بحاجة للاستغفار. بين وجه الدلالة في ذلك:
ج1: كثرة استغفار رسول الله  مع أنه قد غفر له من ذنبه وما تأخر.
س2: أذكر بعض ما دل الشرع على أنه من أسباب تكفير الذنوب:
ج2: 1: الجمعة إلى الجمعة.
2: المحافظة على الصلوات الخمس.
3: رمضان إلى رمضان.
4: الحج المبرور
5: صيام رمضان.
6: الإكثار من الاستغفار والتوبة.
س3: من فوائد الاستغفار ما يلي (أكمل الحقول الفارغة):
ج3: الفائدة، الدليل
الفائدة: مغفرة الذنوب، الدليل: قول الله تعالى في الحديث القدسي: ((فاستغفروني أغفر لكم)).
الفائدة: نزل الغيث، الدليل: قول الله تعالى: { فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَاراً }.
الفائدة: تفريج الهموم، الدليل: (من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا).
الفائدة: طرد الشيطان، الدليل: يقول الشيطان: أهلكت بني آدم بالذنوب، وأهلكوني بـ(لا إله إلا الله) والاستغفار.
س4: الاستغفار هو: أن يطلب العبد المغفرة من الله، وله صيغ عديدة، ضع إشارة أمام ما يعد من صبغ الاستغفار من العبارات التالية:
ج4: ( √ ) سبحان الله وبحمده.
( √ ) رب أغفر لي وأرحمني.
( ) اللهم إني أسألك الهدي والسداد.
( √ ) لا إله إلا أنت سبحانك أني كنت من الظالمين.
( √ ) رب إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فأغفر لي مغفرة من عندك وارحمني؛ أنك أنت الغفور الرحيم.
( ) اللهم آت نفسي تقواها وزكها أن خير من زكاها.
س5: من أفضل صيغ الاستغفار دعوة نبي الله ذي النوح عليه السلام – وهو في بطن الحوت.
- من ذو النون؟ وما صيغة استغفاره؟ وفي أي سورة وردت هذه الصيغة؟.
ج5: - هو يونس عليه السلام.
- صيغة استغفاره: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
- في سورة الأنبياء (87).
س6: استعرض قصص الأنبياء في سورة هود، واكتشف علاقة بينها وبين هذا الحديث.
ج6: الاستغفار والتوبة.
س7: كان من هديه صلي الله عليه وسلم إذا فرغ من الصلاة أن يقول: ((أستغفر الله، أستغفر الله، أستغفر الله، اللهم أنت السلام، ومنك السلام، تباركت يا ذا الجلال والإكرام)) ماذا تستنبط من هذا الهدي مما له علاقة بالدرس؟
ج7: كثرة استغفار النبي صلي الله عليه وسلم.
التقويم:
س1: ما الوسيلة لغفران الذنوب؟
ج1: التوبة النصوح.
س2: متي يكون أخبار الإنسان بعمله الصالح محمودا؟ ومتي يكون مذموما؟
ج2: يكون محمودا إذا كان يرجو بذلك أن يقتدي به، كما فعل النبي صلي الله عليه وسلم. ويكون مذموما إذا كان للرياء وليمدحه الناس.
س3: أذكر دليلا من القرآن على مشروعية الاستغفار
ج3: قال تعالى { فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَوَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّاباً }.
س4: استخرج ثلاث فوائد من الحديث مع بيان موضعها فيه.
ج4: 1: الاستغفار والتوبة عمل صالح ولو لم يتقدم من العبد ذنب كما هو شأن المصطفي صلي الله عليه وسلم.
2: يجوز أن يخبر الإنسان ببعض عمله الصالح إذا كان يرجو بذلك أن يقتدي به، كما فعل النبي صلي الله عليه وسلم.
3: بين الرسول صلي الله عليه وسلم شيئا من صفاته وأخواته وارتباطه بالله عز وجل، وهو كثرة الاستغفار.
أسئلة أضافية:
س1: ما معني: أستغفر الله؟
ج1: الاستغفار هو طلب المغفرة من الله سبحانه وتعالى.
س2: ماذا تعرف عن راوي الحديث؟
ج2: أ: هو الصحابي الجليل عبد الرحمن بن صخر الدوسي، المكني بأبي هريرة.
ب: أسلم في السنة السابعة.
ج: لازم رسول الله  يحمل العلم والحديث، فكان أكثر الصحابة رواية للحديث.
د: توفي سنة 57 هـ.
نشاط:
24: دعاء السفر
س1: محمد يسكن في مدينة كبيرة، ركب السيارة ليذهب من غربها إلى شرقها، ومسافة الطريق (90 كم)، فهل يقول هذا الدعاء أم لا؟
ج1: نعم، يقول هذا الدعاء.
س2: مثل على:
ج2: سفر الطاعة، سفر المعصية، السفر المباح
سفر الطاعة: السفر للحج أو العمرة. السفر لزيارة مسجد الرسول ، سفر المعصية: السفر إلى الخارج لارتكاب المعاصي. السفر لاحتفال برأس السنة الميلادية، السفر المباح: السفر من أجل العمل. السفر للسياحة المباحة. السفر للدراسة.
س3: آية: { سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَاوَمَاكُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ } وردت في القرآن الكريم في.
س4: تضمن دعاء السفر أذكارا وأدعية، ميز بينها:
ج4: الأذكار، الأدعية
الأذكار: 1: الله أكبر، الأدعية: 1: سؤال البر والتقوى، 2: سؤال العمل الصالح، 3: سؤال تهوين السفر.
الأذكار: 2: سبحان الذي سخر لنا هذا، الأدعية: 2: سؤال العمل الصالح، 3: سؤال تهوين السفر، 4: سؤال تقريب البعيد، 5: سؤال الحماية في السفر، 6: سؤال حماية الأهل، 7: التعوذ من مشقة السفر، 8: التعوذ من رؤية ما يسوء، 8: التعوذ من رؤية ما يسوء، 9: التعوذ من سوء المرجع في المال، 10: التعوذ من سوء المرجع في الأهل.
س5: ما معني ((أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل))؟
ج5: أي أنت الحارس لنا في سفرنا تقبلنا مخاطر الطريق، وأنت الحافظ لأهلنا أثناء غيابنا.
س6: ما الفرق بين البر والتقوى؟
ج6: أ: البر والتقوى لهما معنى واحد إذا ذكر أحدهما فقط وهو: امتثال أمر الله ورسوله واجتناب نهيهما.
ب:، وإذا جاءا مجتمعين كما في هذا الحديث؛ كان اسم البر فعل الخيرات، وكان اسم التقوى اسما لتوقي جميع المعاصي.
س7: عقدت العزم على السفر لقضاء الإجازة الصيفية مع أسرتك.
- ذكر أسرتك بالآداب المشروعة ووسائل الأمن والسلامة التي يتعين مراعاتها.
ج7: آداب السفر، وسائل الأمن والسلامة.
آداب السفر: 1: دعاء السفر، وسائل الأمن والسلامة: 1: تأكد من سلامة الإطارات.
آداب السفر: 2: صلاة النوافل على المركوبة (الطائرة .. أو السيارة .. أو القارب)، وسائل الأمن والسلامة: 2: تجنب الإرهاق قبل السفر بالسيارة.
آداب السفر: 3: التسبيح عند هبوط الأودية والتكبير إذا علا مرتفعا، وسائل الأمن والسلامة: 3: توفر أدوات السلامة "كطفاية الحريق والمثلث وقطع الغيار – والرافعة - وغيرها".
التقويم:
س1: ما معني المفردات التالية: (سخر، أطو، وعناء، كآبة المنظر).
ج1: سخر: ذلل ويسر.
أطو: قرب إلينا بعده.
وعناء: مشقة.
كآبة المنظر: رؤية ما يسوء الإنسان.
س2: ما رأيك في هذه بالجملة – في ضوء دراستك لهذا الحديث ونحوه: (الدعاء كل ذكر رفع الداعي معه يديه)؟
ج2: الجملة غير صحيحة على الإطلاق، لأن هناك مواضع لم يرفع فيها النبي صلي الله عليه وسلم لا يجوز الرفع فيها، مثل الدعاء بين السجدتين والدعاء في آخر الصلاة قبل السلام فإنه لا يشرع الرفع فيه لأن النبي صلي الله عليه وسلم لم يرفع في ذلك.
س3: (المسلم دائم الصلة بالله). أين نجد معني هذه الجملة في الحديث؟
ج3: من دعاء الرسول  في حال سفره وعودته.
س4: ما أول غزوة شهدها ابن عمر ؟
ج4: غزوة الخندق.
أسئلة إضافية:
س1: أكمل الفراغ:
ج1: هذا الدعاء كان يقول صلي الله عليه وسلم إذا استوي على بعيره فإذا سافر الإنسان على غيره من الوسائل (مثل: السيارة والطائرة والقطار فأنه [√] يقوله، [×] لا يقوله.
س2: وضح معني الكلمات التالية:
ج2: الكلمة، معناها
الكلمة: كبر ثلاثا، معناها: قال: الله أكبر ثلاث مرات.
الكلمة: مقرنين، معناها: قادرين.
الكلمة: منقلبون، معناها: راجعون.
الكلمة: أعوذ بك، معناها: أستجير وألتجي بك.
الكلمة: المنقلب، معناها: المرجع.
الكلمة: آيبون، معناها: راجعون.
س3: ماذا تعرف عن الراوي؟
ج3: 1) هو عبد الله بن عمر بن الخطاب القرشي (من قريش).
2) أسلم بمكة وهو صغير ثم هاجر إلى المدينة.
3) اشتهر بالفقه ورواية الحديث.
4) شارك في جميع الغزوات مع الرسول  ما عدا بدر لصغر سنه.
5) توفي سنة (73) هجرية.
25: التحذير من الكبر
س1: في أخر سورة (ص) قصة تشير إلى أن أول معصية عصي الله بها هي الكبر.
- من الذي وقع في هذه المعصية؟ وما الآية التي تدل على هذا المعني؟
ج1: هو إبليس.
قال تعالى: { إِلاَّ إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَوَكَانَ مِنَ الكَافِرِينَ } سورة ص 74.
س2: كيف تستدل بهذا الحديث على ما يلي:
- تفكير الإنسان في معني ما يسمعه من الآخرين قبل تطبيقه على الواقع.
- الأدب في السؤال.
ج2: - من سؤال الرجل عن الملبس الحسن والنعل الحسن.
- من طريقة سؤال الرجل حيث لم يعترض على الرسول ، وإنما طرح استفساره بطريقة لبقة.
س3: ما الضوابط التي تراعي في اللباس حتى يكون مشروعا؟
ج3: 1: أن يكون ساتر العورة.
2: ألا تكون رقيقة خفيفة جدا.
3: عدم الإسبال إلى ما تحت الكعب للرجال.
4: ألا يشتمل على كتابات سيئة.
5: ألا يكون من الحرير للرجال.
6: عدم لبس الذهاب والفضة للرجال.
7: مشابهة الرجال النساء في اللباس ومشابهة النساء للرجال في اللباس.
س4: قارن بين شخصية المتواضع وشخصية المتكبر في الأمور التالية:
ج4: المقارنة، المتواضع، المتكبر
المقارنة: نظرته إلى نفسه، المتواضع: أنه إنسان لا يختلف عن غيره، المتكبر: انه إنسان عظيم.
المقارنة: نظرته إلى نعم الله، المتواضع: شكرا الله عليها، المتكبر: أنه حصل عليها بعمله وذكائه.
المقارنة: نظرته إلى الآخرين، المتواضع: أنهم أخوانة لا فرق بينه وبينهم، المتكبر: أنهم أقل منه قيمة.
المقارنة: تعامله مع الآخرين، المتواضع: يعاملهم بود واحترام، المتكبر: يتعالي عليهم.
س5: مثل على الكبر حسبما يلي:
ج5: بالقول، بالفعل، بالاعتقاد
بالقول: أنا أكرم الناس، بالفعل: عدم الجلوس مع الفقراء والمساكين أو التحدث إليهم، بالاعتقاد: لقد حصلت على الثروة بجدي واجتهادي.
س6: يفعل بعض الناس أفعالا محرمة بحجة قول النبي : (إن الله جميل يحب الجمال).
- ما معيار الجمال الذي يحبه الله؟
ج6: هو العناية بالمظهر بتحسين اللباس وتجميل الهيئة وفق الضوابط الشرعية.
س7: املأ الجدول التالي:
ج7: مما دل عليه الحديث، مما لم يرد في الحديث
آثار الكبر، مما دل عليه الحديث: 1: عدم دخول الجنة. 2: ظلم الآخرين وعدم إنصافهم. 3: التعالي على الناس، مما لم يرد في الحديث: 1: الحسد وتمني زوال النعمة عن الآخرين، 2: نشر العداوة والبغضاء، 3: عدم شكر الله على نعمه.
آثار التواضع: 1: محبة الله تعالى ورضاه، 2: إعطاء كل ذي حق حقه. 3: عدم التعالي على الناس، مما لم يرد في الحديث: 1: كسب الحسنات ورفع الدرجات. 2: جلب المحبة. 3: يعين على شكر النعمة.
س8: (الكبر والتجمل) – في الحديث – و (الجرأة والتهور): هي بعض الأفعال التي تتشابه في الظاهر وتختلف في الحقيقة، مثل بأشياء أخرى:
ج8: 1: الكرم والتبذير.
2- الحذر والجبن.
3- التواضع والتذلل.
4- التأني والتكاسل.
س9: من خلال مشاهداتك للمجتمع، مثل ببعض الممارسات التي تعكس النفسية المتكبرة:
ج9: أ- رجل إذا أراد حضور دعوة استأجر سيارة فخمة.
ب- رجل يحب أن يقوم له الناس عند دخوله عليهم.
س10: تتناقش مجموعات الفصل مع بعضها في وسائل وطرق تنقية القلب من داء الكبر؟
ج10: 1: تقوي الله والتواضع له.
2: أن يعرف الإنسان منشؤه وأنه من تراب كبقية البشر.
3: معرفة أن ما لديه من جاه ومال هو من الله ويجب شكره عليه.
4: التكبر من الأعمال التي تؤدي إلى النار.
س11: اقرأ النصين التاليين في جزاء المتكبرين، وفرق بينهما.
ج11: الحديث الأول يبين جزاء المتكبر في الدنيا.
والحديث الثاني يبين جزاءه في الآخرة.
التقويم:
س1: ازدراء الناس بسبب جنسهم أو مهنتهم لون من الكبر، وضح هذا المعني.
ج1: لأن ازدراء الناس لأي سبب ليس فيه تعد على الشرع لون من الكبر.
س2: مثل على هدي النبي  في التواضع.
ج2: كان عليه الصلاة والسلام يقوم على خدمة أهله، ويحلب شاته، ويرقع ثوبه، ويخصف نعليه، وكان لا يتميز على أحد من أصحابه.
س3: عرف الحديث الكبر ببعض تطبيقاته، فما معني الكبر كما فهمته من الدرس؟
ج3: الكبر إعجاب بالنفس وغرور، يؤدي إلى التعالي على الناس، والتكبر عليهم بالكلام أو بالفعل أو الاعتقاد.
س4: وصف الله تعالى الكفار في أكثر من موضع في القرآن بأنهم متكبرون، كيف كانوا متكبرين؟
ج4: كانوا يستكبرون عن السجود لله.
كانوا يستكبرون على أنبياء الله فلا يستجيبون لهم.
كانوا يحتقرون الناس يزدرونهم بسبب فقرهم أو جنسهم.
س5: لابن مسعود  عنه موقف يدل على شجاعته، ما هو؟
ج5: كان أول من جهر بالقرآن بمكة.
أسئلة إضافية:
س1: ماذا تعرف عن راوي الحديث؟
ج1: 1: هو الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود الهذلي، كان من السابقين للإسلام.
2: من كبار علماء الصحابة وقرائهم، ومن المكترين لرواية الحديث.
3: تتلمذ على يديه خلق كثير حتى صار ففيها مشهور بالكوفة.
4: توفي سنة 32 هـ.
س2: وضح معنى الكلمات التالية:
ج2: الكلمة، معناها
الكلمة: مثقال ذرة، معناها: وزن ذرة والذرة: أصغر شيء في الكون.
الكلمة: بطر الحق، معناها: رد الحق.
الكلمة: غمط الناس، معناها: التكبر والتعالي عليهم.
26: تحريم إطالة الثياب أسفل من الكعبين
نشاط:
س1: العبارات الآتية لا تدل على موضوع الحديث دلالة صحيحة، بين وجه الخطأ في كل عبارة، ثم أختر أحداها وعدلها لتصبح موضوعا للحديث:
ج1: العبارة، وجه الخطأ
العبارة: كراهية إطالة الثياب أسفل من الكعبين، وجه الخطأ: تحريم إطالة الثياب أسفل من الكعبين.
العبارة: كفر من يطيل ثيابه أسفل من الكعبين، وجه الخطأ: يأثم من يطيل ثيابه أسفل من الكعبين.
العبارة: استحباب تقصير الثياب أعلى من الكعبين، وجه الخطأ: وجوب تقصير الثياب أعلي من الكعبين.
س2: الأصل في اللبس الإباحة سواء في نوع الملبوس أو طريقة لبسه، لكن هناك بعض الضوابط التي يتعين على المسلم مراعاتها، ومنها:
ج2: 1: عدم لبس الحرير.
2: تقصير الثياب أعلي من الكعبين للرجال.
3: ألا تكون رقيقة خفيفة جدا.
4: ألا يشتمل على كتابات سيئة.
5: عدم لبس الذهب والفضة للرجال.
6: عدم تشبه الرجال بالنساء والنساء بالرجال.
س3: نص الحديث على الإزار فهل تدخل فيه أنواع الملابس الأخرى، ولماذا؟
ج3: نعم، لأن المقصود بالتحريم هو الإسبال بغض النظر عن نوع اللباس.
س4: لتحريم الإسبال حكم، منها:
ج4: 1: أنه يشعر بالتكبر والخيلاء.
2: طهارة الثوب مما يمكن أن يعلق به.
3: عدم الإسراف في الملبس.
4: دليل على تقوي الله.
س5: قارن بين أحكام اللباس للمرآة وأحكام اللباس للرجل:
ج5: أحكام لباس الرجل، أحكام لباس المرآة
أحكام لباس الرجل: 1: ألا يكون من الحرير، أحكام لباس المرآة: 1: يجوز أن يكون من الحرير.
أحكام لباس الرجل: 2: عدم الإسبال تحت الكعبين، أحكام لباس المرآة: 2: الإسبال ليستر القدمين.
أحكام لباس الرجل: 3: أن يستر العورة، أحكام لباس المرآة: 3: أن يستر الجسد كله.
س6: حدود العلاقة بين هذا الحديث وبين حديث: ((إن الله جميل يحب الجمال)).
ج6: مشروعية التجمل بالضوابط الشرعية.
س7: هات أمثلة من واقع الناس على كل من التواضع والتكبر فيما يلي:
ج7: المجال، التواضع، التكبر
المجال: الولائم، التواضع: تكون الوليمة على قدر المدعوين تكون معدة في المنزل، التكبر: تكون في فندق فخم وتكلف كثيرا. تكون فيها أصناف كثيرة تزيد عن الحاجة.
المجال: المراكب، التواضع: يكون عددها حسب حاجة العائلة يكون تجديدها إذا انتهي عمرها الزمني، التكبر: عدد كبير من السيارات الفارهة يزيد عن الحاجة. تحديدها كلما ظهر نوع جديد.
المجال: الملبس، التواضع: تكون جميلة نظيفة مع الالتزام بالضوابط الشرعية. شراء ملابس جديدة حسب الحاجة، التكبر: عدم الالتزام بالضوابط الشرعية. عدم لبس الثوب ( لا مرة واحدة ثم إلقاؤه وشراء ثوب جديد).
المجال: العلم، التواضع: لا يدعي أنه وصل من العلم إلى غايته وأنه أعلم الناس. يبذل علمه لكل من يحتاج إليه، التكبر: يري أنه أكمل الناس علما المكاثرة بالمستفيدين والأتباع.
س8: ناقش مع زملائك لماذا يقبل بعض الناس اللباس القصير للفتاة (خاصة إذا كانت بالغة) ولا يقبلون الثوب القصير للرجل؟
ج8: هؤلاء من ضعاف النفوس الذين يريدون أن يرضوا شهواتهم ورغباتهم الجامحة على حساب العفاف والشرف.
س9: في القراءة الإثرائية التالية خبران اثنان، قد اشتركا في شيء، وانفرد كل واحد منهما بشيء آخر.
- فيم انفرد كل منهما، وفيم اشتركا؟
ج9: انفرد الخبر الأول ببيان الحكمة من عدم الإسبال، وانفرد الخبر الثاني بأن النبي  أمر الرجل بتقصير إزاره رغم ما أبداه الرجل من سبب إسباله.
ويشتركان كان في النهي عن الإسبال.
التقويم:
س1: لماذا نهي الرسول  عن الإسبال؟
ج1: لأن الإسبال يشعر بالتكبر والخيلاء.
س2: ما الفرق بين الإسبال واللباس الساتر؟
ج2: الإسبال: هو إطالة الثياب وغيرها أسفل من الكعبين – أما اللباس الساتر فهو الذي يستر عورة المسلم دون إطالة.
س3: متي يسمي الثوب مسبلا؟
ج3: إذا نزل أسفل من الكعبين.
س4: مثل للملابس التي تدخل ضمن النهي عن الإسبال إذا نزلت تحت الكعبين.
ج4: كل ما لبس من الثياب والسراويل والبنطال وغيرهم.
س5: دوس قبيلة أبي هريرة ، ما الاسم المعاصر لهذه القبيلة؟
ج5: لا يزال لها نفس الاسم، وهي من قبائل زهران.
أسئلة إضافية:
س1: وضح معنى الكلمات التالية:
ج1: الكلمة، معناها
الكلمة: الكعبان، معناها: هنا العظمان البارزان أسفل الرجل.
الكلمة: الإزار، معناها: ما يستر به أسفل البدن من الثياب ومثله السراويل.
27: النهي عن القزع
نشاط:
س1: أكمل الفراغ
ج1: أ: الإسلام يهتم بالمظهر كما يهدم بالمخبر، ووجه دلالة الحديث على هذا المعني: النهي عن القزع.
ب- هناك صورة أخرى تلحق بالقزع وفيها تشبه بالكفار، وهي: طريقة تصفيف الشعر
س2: انتشر بين الناس اليوم – رجالا ونساء – المخالفة الشرعية في المظهر. والمخالفة قد تكون بفعل محرم، أو ترك واجب، أذكر بعض صور هذه المخالفات ودونها في الجدول التالي:
ج2: فعل محرم، ترك واجب
الرجال: فعل محرم: القزع، الإسبال، ترك واجب: عدم ستر العورة.
النساء: فعل محرم: نتف شعر الحاجبين. لبس الثياب القصيرة، ترك واجب: ترك الحجاب.
س3: ناقش مع زملائك دوافع الشباب والشابات لممارسة بعض الموضات ذات العلاقة بالشعر ونحوه.
ج3: 1: الغزو الإعلامي الفضائي.
2: شبكة الإنترنت.
3: تساهل الأهل في التربية.
4: ضعف الإيمان لدي الشباب والشابات.
5: محبة تقليد الآخرين.
6: ضعف العلم الشرعي.
س4: بين الصواب من الخطأ في الصور التالية بوضع علامة (√) على الخيار الصحيح:
ج4: الصورة، صواب، خطأ
الصورة: شخص أصيب بجرح في رأسه فحلق الطبيب موضع الجرح ليعالجه، صواب: [√]، خطأ.
الصورة: رأت فتاة ممثلة غربية فأعجبتها تسريحة شعرها فعملت مثلها، صواب، خطأ: [×].
الصورة: ذهب محمد للعمرة، وبدلا من حلق رأسه قصره (خفف منه)، صواب، خطأ: [√].
الصورة: شاب أعجب بطريقة تصفيف أحد الرياضيين غير المسلمين لشعره ففعل مثله، صواب، خطأ: [√].
س5: ناقش مع زملائك الوسائل المقترحة للحد من انتشار بعض الممارسات الخاطئة لدي الشباب والشابات.
ج5: 1: قيام الأسر بمسؤولياتها تجاه تربية الأبناء.
2: تنمية الوازع الديني لدي الشباب والشابات.
س6: بعد فراغك من هذا الدرس ما العنوان الذي تقترحه لهذا الدرس؟
ج6: النهي عن القزع.
التقويم:
س1: ما حد الجمال الذي يحبه الله ورسوله.
ج1: هو ما كان في حدود المشروع والمباح، فإذا تجاوز ذلك كان تعديا على حدود الله.
س2: ما القزع الذي نهي عنه الرسول ، وما حكمه؟
ج2: حلق شعر بعض الرأس وترك بعضه، وهو محرم.
س3: ما الذي يعد من القزع مما يلي:
ج3: - تقصير جميع شعر الرأس بدرجة واحدة.
- ترك مقدم الرأس وحلق أخره.
- حلق الرأس جميعه.
س4: أين أسلم أبن عمر ؟
ج4: أسلم بمكة وهو صغير.
28: تحريم تغيير خلق الله
نشاط:
س1: لماذا لا يعد تقويم الأسنان من التفليج المنهي عنه؟
ج1: لأنه لإزالة عيب في الأسنان، لذلك فهو نوع من التداوي.
س2: هناك أسباب لانتشار النمص بين الفتيات المسلمات، أذكر أربعة من هذه الأسباب.
ج2: 1: الغزو الإعلامي الفضائي.
2: محبة تقليد الآخرين.
3: تساهل الأهل في التربية.
4: ضعف العلم الشرعي.
س3: اقترح أفكارا لعلاج ظاهرة النمص:
ج3: الفكرة
في المنزل، الفكرة: مراقبة أولياء الأمور لزوجاتهم وبناتهم ومنعهن من النمص.
في الإذاعة والتلفاز، الفكرة: بث البرامج التي توضح حكم النمص وأنه من الكبائر، وإجراء لقاءات مع العلماء لتوضيح الحكمة من تحريم النمص.
في المدرسة، الفكرة: معاقبة الطالبات اللاتي يتنمصن بحسم الدرجات مثلا، مع توزيع نشرات على الطالبات توضح حكم النمص وأنه من الكبائر والحكمة من تحريمه.
في الصحافة، الفكرة: نشر مقالات توضح أحكام النمص.
س4: أكمل الجدول التالي:
ج4: أحكام الشعر
شعر مأمور بإزالته، شعر منهي عن إزالته، شعر لم ينص الشرع على حكمه.
شعر مأمور بإزالته مثل: 1- شعر العانة. 2- شعر الإبط، شعر منهي عن إزالته مثل: للرجال: شعر اللحية للنساء شعر الحاجبين، شعر لم ينص الشرع على حكمه: مثل: شعر الساقين شعر اليدين، حكمه: تجوز إزالته.
س5: قارن بين هذا الحديث؛ وبين حديث: (نهي النبي صلي الله عليه وسلم عن القزع)؛ وحديث: (إن الله جميل يحب الجمال).
ج5: أن الجمال لا يكون بتغيير خلق الله.
س6: عدد بعض صور العبث بالجسد.
ج6: 1: شد الوجه.
2: تعديل شكل الأنف.
3: تعديل شكل الفم.
4: نفخ الشفاه.
س7: استنبط فائدة من جملة (ومالي لا ألعن من لعن رسول الله صلي الله عليه وسلم).
ج7: جواز لعن من لعنه رسول الله صلي الله عليه وسلم.
س8: ينقسم اللعن إلى قسمين:
ج8: - لعن المعين، مثل: لعن الله فلانا أو صاحب هذه السيارة، وحكمه: لا يجوز.
- لعن غير المعين، مثل: لعن الله من خالف أمر الله، وحكمه: جائز.
س9: توقع لماذا نص الحديث على ((الواشمات، والمستوشمات، والمتنمصات، والتفلجات)) مع أن حكم التحريم شامل للرجال والنساء؟
ج9: لأن النساء يبحثن عن وسائل التجميل أكثر من الرجال.
التقويم:
س1: ما وجه الشبه بين معني قول الله تعالى: { وَمَاآتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُوَمَانَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا}، وبين قوله : فإذا نهيتكم عن شيء فاجتنبوه، وإذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم))؟ (أخرجه البخاري: ح 7288).
ج1: وجه الشبه: تحريم ما نهي عنه رسول الله صلي الله عليه وسلم.
س2: ما الفرق بين الواشمة والمستوشمة؟
ج2: الواشمة: هي التي تعمل الوشم لغيرها، والمستوشمة من تطلب أن يعمل لها الوشم.
س3: ما حكم عمليات التجميل؟
ج3: أ- عمليات التجميل بشكل عام حرام؛ لأن فيها تغيير لخلق الله.
ب- في بعض الأحيان تكن عملية التجميل مباحة على النحو التالي:
1: وجود عيب خلقي بجسم الإنسان يمنع أحد أعضاء الجسم من أداء وظيفته أو يقلل كفاءته، مثل: شخص فمه أو شفته مشقوقه تعوق الكلام والطعام والشراب.
2: حدوث تشوهات بجسم الإنسان نتيجة حادث سيارة أو حريق أو حالة مرضية. هنا يرخص بالتدخل الجرحي لإعادة الوضع إلى ما كان عليه، لأن القاعدة الشرعية هي: لا ضرر ولا ضرار.
س4: ما اسم زوجة عبد الله بن مسعود؟
ج4: الصحابية الجليلة ريطة بنت عبد الله بن معاوية الثقفية.
أسئلة إضافية:
س1: وضح معنى الكلمات التالية:
ج1: الكلمة، معناها
الكلمة: الوشم، معناها: أن: تغرز في العضو أبرة أو نحوها فيسيل الدم، ثم يحشى بلون أخضر أو غيره.
الكلمة: المتنمصات، معناها: النامصة التي تنتف شعر الحاجبين، والمتنمصة هي: التي ينتف شعر حاجبيها.
الكلمة: المتلفجات، معناها: التفليج برد الأسنان المتلاصقة بالمبرد أو غيره لتصير متباعدة.
الكلمة: الكبيرة، معناها: هي كل ما ترتب عليه حد في الدنيا، أو توعد عليه بلعن أو غضب أو نار.
29: التعاون بين المسلمين
نشاط:
س1: أكمل الجدول التالي:
ج1: من صور التعاون بين المسلمين.
من صور التعاون بين المسلمين: بالقلب، باللسان بالجوارح، بالمال
بالقلب: التألم لآلامهم الفرح لفرحهم.
باللسان: يدل ضالهم إلى الحق ينصح المخطئ منهم.
بالجوارح: يدافع عنهم ضد أعدائهم يحمل معهم متاعهم.
بالمال: يتصدق على الفقير يعطف على اليتيم.
التقويم:
س1: ما نتيجة اتحاد المسلمين؟
ج1: يزيد من قوتهم، فيها بهم أعداؤهم ويخافهم من يريد إذلالهم.
س2: ما الذي ينبغي أن تكون عليه العلاقة بين المسلم وأخيه المسلم؟
ج2: ينبغي أن يكونوا كالجسم الواحد يتأثر بعضهم لبعض ولو اختلفت أوطانهم أو أجناسهم.
س3: نري في مجتمعنا، بحمد الله، صورا تدل على التواد والتراحم بين أفراده، أذكر ثلاثا منها.
ج3: 1: المجعيات الخبرية.
2: جماعات تحفيظ القرآن الكريم.
3: مؤسسات تشجيع الشباب على الزواج ومساعدتهم.
س4: في هذا المقرر حديث أخر رواه النعمان بين بشير ،ما هو؟
ج4: الحديث رقم (7) ص31.
أسئلة إضافية:
س1: وضح معني المكلمات التالية:
ج1: الكلمة، معناها
الكلمة: توادهم، معناها: محبتهم.
الكلمة: إذا اشتكي، معناها: إذا مرض.
الكلمة: تداعي، معناها: تجاوب بعض الجسم مع بعضه الآخر فتألم لألمه.
الكلمة: الحمي، معناها: ارتفاع درجة حرارة الجسم.
س2: ماذا تعرف عن راوي الحديث:
ج2: أ: هو الصحابي الجليل النعمان بن بشير الخزوجي الأنصاري، هو وأبوه صحبيان.
ب: روي عددا من الأحاديث النبوية.
ج: ولاه معاوية – رضي الله عنه- إمارة حمص، ثم الكوفة.
د: توفي سنة (64) هجرية.
30: من حقوق المسلم
نشاط:
س1: القيام بهذه الحقوق يؤدي إلى ثمار جليلة في الدنيا والآخرة، منها:
ج1: 1: الأجر والثواب العظيم من الله تعالى.
2: تكفير الذنوب ومحو السيئات.
3: تزيد في الألفة والمحبة بين المسلمين.
4: تزيل الشحناء والتباغض الذي يكون في بعض النفوس.
5: تزيد في الوصال وتقلل من القطيعة.
س2: بين هذا الحديث وحديث (من أحب أن يزحزح عن النار ويدخل الجنة.....) علاقة ما، اكتشفها:
ج2: قوله (ليأت إلى الناس الذي يحب أن يؤتي إليه)، فمن أراد أن يسلم عليه ويحبوه فليسم عليهم، ومن أراد أن يعودوه وهو مريض فعليه أن يزورهم ..... الخ.
س3: ورد لعيادة المريض وإتباع الجنازة أجر خاص بهما، ومن ذلك:
ج3: الفعل، أجره.
الفعل: عيادة المريض، أجره: (ما من مسلم يعود مسلما مريضا غدوة إلا صلي عليه سبعون ألف ملك حتى يمشي، وأن عاد عيشية ألا صلي عليه سبعون ألف ملك حتى يصبح وكان له خريف في الجنة) الترمذي (969).
الفعل: إتباع الجنائز، أجره: (من شهد الجنائز حتى يصلي عليها فله قيراط، ومن شهدها حتى تدفن فله قيراطان، قيل وما القيراطان؟ قال: مثل الجبلين العظيمين) [رواه البخاري ومسلم].
س4: أحد الحقوق مختلف عن بقيتها، ما الحق المختلف؟ وما وجه اختلافه؟
ج4: هو أتباع الجنائز؛ لأن حق للميت أما البقية فهي حقوق للأحياء.
س5: هل حق المسلم على المسلم محصور فيما ذكر في الحديث؟ بين ذلك.
ج5: ليس محصورا فيما ذكر، فهناك حقوق أخري وردت في بعض الأحاديث النبوية، مثل: نصرة المظلوم، ومساعده المحتاج.
التقويم:
س1: لماذا حث النبي  على:
ج1: أ: زيارة المريض: من أجل:
1: الدعاء له بالشفاء وحصول الثواب والأجر.
2: مواساته وفتح باب التفاؤل له، وتذكيره بحسن عاقبة المرض وهو زيادة الحسنات وتكفير السيئات.
ب: إتباع الجنائز، من أجل:
1: الصلاة عليه.
2: الدعاء له بالرحمة والمغفرة.
س2: أوجد علاقة بين هذه الحقوق بذكر ما تشترك فيه.
ج2: هو توثيق الترابط بين المسلم وأخيه المسلم.
س3: حتى يتحقق مقصد الإسلام من هذه الحقوق فإن لأدائها آدابا، أذكر بعضها.
ج3: 1: آداب السلام: الصغير على الكبير، والمار على القاعد، والعدد القليل على الكثير، والراكب على الماشي.
2: زيارة المريض: أن يدعو له بقوله: لا بأس طهور أن شاء الله، وأن يخفف الزيارة، وأن يلتزم بما يحدده الأطباء للمريض من طعام وشراب يتلاءم مع حالته الصحية.
3: إتباع الجنائز: التزام الصمت أثناء سير الجنازة.
4: إجابة الدعوة: الحضور في الوقت المناسب، وأن يتزين ويتطيب.
أسئلة إضافية:
س1: أكمل الفراغ
ج1: 1: حكم البدء السلام سنه: وحكم الرد: واجب.
2: السلام هو تحية المسلمين التي ارتضاها الله تعالى لهم، ولا يجزي عنها غيرها، مثل: صباح الخير، مساء الخير.
3: في السلام الكامل (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) ثلاثون حسنة، وفي أقله (السلام عليكم) عشر حسنات، وفي أوسطه (السلام عليكم ورحمة الله) عشرون حسنة.
4: العاطس عليه أن يقول: الحمد لله، وحينئذ يجب على من سمعه الرد بقوله: يرحمك الله، ثم يجيبه العاطس بقوله: يهديكم الله ويصلح بالكم.
س2: وضح معني الكلمات التالية:
ج2: الكلمة، معناها
الكلمة: حق المسلم، معناها: الواجب للمسلم على أخيه المسلم.
الكلمة: رد السلام، معناها: أن يقول: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الكلمة: عيادة المريض، معناها: زيارته وتكرارها.
الكلمة: إتباع الجنائز، معناها: المشي معها إلى أن توضع في القبر.
الكلمة: إجابة الدعوة، معناها: تلبية الدعوة إلى الوليمة.
الكلمة: تشميت العاطس، معناها: قول يرحمك الله، بعد قوله: الحمد لله.
31: فضل صلة الرحم
نشاط:
س1: لصلة الرحم ثمرات في الدنيا والآخرة، بعضها دل عليه بالحديث، فمن تلك الثمرات:
ج1: 1: سبب في رضا الله عز وجل.
2: نزيد من رزق الإنسان.
3: بركة العمر وطوله.
4: تزيد في المحبة والألفة.
س2: من الرحم الذين إذا وصلهم المسلم كان له الأجر المذكور في الحديث؟ (حددهم من خلال التمثيل بقرابتك الأقربين):
ج2: 1: الوالدان.
2: الجد والجدة.
3: الأخوة والأخوات.
4: الأعمام والعمات.
5: الأخوال والخالات.
س3: بين كيف يمكن أن نستفيد من التقنيات الحديثة في صلة أرحامنا، وأربط ذلك بقرابتك الذين حددتهم في النشاطين السابقين:
ج3: التقنية، الأقارب الذين يوصلون بها، عدد مرات الصلة في اليوم، الأسبوع، الشهر، العام
التقنية: البريد.
التقنية: البرقية.
اتقنية: الهاتف والجوال، الأقارب الذين يوصلون بها: الوالدان، الجد والجدة، عدد مرات الصلة في اليوم، الأسبوع، الشهر، العام: مرتين في الأسبوع.
التقنية: الإنترنت: الأقارب الذين يوصلون بها: الأخوة، عدد مرات الصلة في اليوم، الأسبوع، الشهر، العام: مرة في اليوم.
س5: من صور صلة الأقارب ما يلي:
ج5: 1: الزيارة
2: الاتصال بالهاتف.
3: الهدية.
4: إجابة الدعوة.
5: التهنئة.
6: التعزية وغيرها.
س6: قرر كل طالب صلة بعض قرابته اليوم، ناقش معهم الآداب التي يتعين على كل واحد مراعاتها أثناء الزيارة.
ج6: 1: اختيار الوقت المناسب، واليوم المناسب للزيارة.
2: اجتناب الزيارات المفاجئة بدون موعد مسبق أو استئذان.
3: التحفظ وقت الزيارة في الأقوال والأفعال.
4: إظهار الرضي والسرور والبشاشة بما تقدمه لك من طعام أو شراب.
5: تجنب كثرة المزاح.
6: عدم تكرار الزيارات في فترات متقاربة من الزمن.
التقويم:
س1: ماذا يفعل من أراد أن يبسط له في رزقه؟
ج1: يصل رحمه.
س2: هل يدخل الوالدان في صلة الرحم؟
ج2: نعم، فهم أولي بالصلة.
س3: كيف تكون صلة الرحم؟
ج3: تكون بأمور عديدةح فتكون بزيارتهم، وتفقد أحوالهم، والسؤال عنهم، والإهداء إليهم، وإنزالهم منازلهم، والتصدق على فقيرهم، والتلطف مع غنيهم، وتوقير كبيرهم، ورحمة صغيرهم وضعفتهم، وتعاهدهم بكثرة السؤال والزيارة.
س4: قررت اليوم صلة بعض قرابتك. حدد ما يلي:
ج4: 1: نوع قرابتك له. (عمي)
2: سبب صلتك إياه. (تخرج ابنه من الجامعة)
3: وقت قيامك بالصلة. (بعد المغرب)
4: وسيلة الصلة. (السيارة)
5: الاستعدادات للصلة. (الاتصال بالهاتف للاستئذان، إعداد هدية للابن)
س5: كم كان عمر أنس بن مالك لما توفي النبي ؟
ج5: (20) سنة.
أسئلة إضافية:
س1: ماذا تعرف عن رواى الحديث؟
ج1: أ: هو الصحابي الجليل أنس بن مالك الأنصاري – من صغار الصحابة -.
ب: خدم أنس رسول الله - عندما هاجر إلى المدينة عشر سنين، ولذا أخذ عنه علما كثيرا، فكان من فقهاء الصحابة وعلمائهم.
ج: انتقل أخر حياته إلى البصرة ليفقه الناس ويعلمهم.
د: كان من آخر الصحابة موتا، توفي سنة (93) من الهجرة.
س2: وضح معني الكلمات التالية:
ج2: الكلمة، معناها، الكلمة: معناها
الكلمة: يبسط، معناها: يوسع
الكلمة: ينسأ، معناها: يؤجل ويؤخر.
الكلمة: أثره، معناها: عمره.
الكلمة: رحمه، معناها: أقاربه.
32: التحذير من القطيعة والشحناء بين المسلمين
النشاط:
س1: أمامك عبارات مقترحة لموضوع الحديث، ضع علامة (√) أمام الخيار المناسب لكل عبارة، ثم دون أقرب العبارات دلالة على موضوع الحديث في مكان المخصص له أعلي الصفحة:
ج1: العبارة، يدل عليها جزء من الحديث، لا علاقة لها بالحديث، ملائمة للحديث
العبارة: فضل يوم الاثنين والخميس، يدل عليها جزء من الحديث: √.
العبارة: الشرك أعظم الذنوب، يدل عليها جزء من الحديث: √.
العبارة: الترغيب في الجنة والترهيب من النار، يدل عليها جزء من الحديث: √.
العبارة: التحذير من القطيعة والشحناء بين المسلمين، يدل عليها جزء من الحديث: √.
س2: ناقش مع زملائك أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الخصومة بين الناس، ثم شاركهم في وضع جدول بهذه الأسباب وفي مقابلها الحلول المقترحة.
ج2: الأسباب، الحلول
الأسباب: المال، الحلول: تسجيل المعاملات التجارية وضبطها والأشهاد عليها.
الأسباب: تطاول اللسان والبذاءة في الكلام، الحلول: الحلم وعدم الغضب لائقة الأسباب.
الأسباب: النميمة، الحلول: التثبت والعمل بقوله تعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا }.
الأسباب: الاعتداء والظلم، الحلول: أن ترد هذه القضايا المحاكم الشرعية لحلها.
س3: في ضوء الجدول السابق كيف يستطيع المتخاصمان أن يصطلحا؟
ج3: بالتسامح وتنازل كل طرف عن بعض حقوقه التي يراها واجبة له، أو اللجوء للقضاء.
س4: ما علاقة هذا الحديث بحديث ((إن في الجلة بابا يقال له الريان...))؟
ج4: هذا الحديث عن الصائمين، والصوم يستلزم البعد عن الأسباب المؤدية للخصام والعداوة والبغضاء.
س5: ما رأيك لو كانت الخصومة بين اثنين من الأقارب؟ وما الخطوات التي ستقوم بها للإصلاح بينهم؟
ج5: الخصومة بين الأقارب أكبر إثما من غيرهم. ومن خطوات الإصلاح:
1) الاجتماع بكل واحد منهما على حدة ومعرفة أسباب الخصومة بينهما.
2) التحدث إلى كبار الأسرة واستشارهم.
3) الجمع بينهما، ونصحهما بأن الواجب عليهما تقوى الله عز وجل، والتعامل بالأخوة الإسلامية، وبحق القرابة الذي بينهما، وأن يتناسيا ما بينهما من النزاع، وأن يسمح كل واحد منهما للآخر؛ فإن هذا هو شأن المسلمين، وأن لا ينساقوا مع الهوى أو مع الشيطان.
س6: كيف يمكن أن يطبق المتخاصمان حديث رسول الله صلي الله عليه وسلم: (حق المسلم على المسلم)؟
ج6: بأن يصلحا ما بينهما من خصام، ويبدأ أحدهما بالسلام على الآخر.
التقويم:
س1: بم اختص يوما الاثنين والخميس؟ وما حكم صيامهما؟
ج1: تفتح فيهما أبواب الجنة، وحكم صيامهما سنة.
س2: قارن بين مجتمعين، أحدهما تسود بين أفراده الألفة والمودة، والآخر تسود بينهم الخصومة والشقاق.
ج2: المجتمع الأول ينمو ويتطور، والثاني يصيبه الضعف والوهن وطمع أعدائهم فيهم.
س3: علام يدل تكرار كلمة (أنظروا) في الحديث؟
ج3: يدل على رفق الله سبحانه وتعالى بعباده واعطائهم المزيد من الوقت ليرجعوا عن خطئهم.
س4: في خلافة من توفى أبو هريرة ؟
ج4: في خلافة معاوية بن أبي سفيان.
أسئلة أضافية:
س1: أكمل الفراغ:
اج1: أ: العداوة والخلاف بين المسلمين محرمة، وبالتالي فإن حكم الأسباب التي تدعو للعداوة والخلاف بينهم: (√) محرمة، ( ) مكروهة.
ب: الاثنين والخميس يومان فاصلان. ومن فضلهما أن رسول الله صلي الله عليه وسلم كان يحرص على أن يكون سفره يوم الخميس، وقد سن رسول الله صلي الله عليه وسلم فيهما الصوم.
س2: وضح معنى الكلمات التالية:
ج2: الكلمة، معناها
الكلمة: شحناء، معناها: عداوة وبغضاء وخلاف.
الكلمة: أنظروا، معناها: أخروا
33- الذكر عند دخول المنزل، وعند الطعام
نشاط:
س1: درست في الحديث السابق تقسيمات للذكر، بين ما يلي:
ج1: أ: حكم الذكر عند دخول المنزل، وعند الطعام. ( ) واجب، (√)
ب: هذا الذكر من الذكر. ( ) المطلق، (√) المقيد.
ج: هذا الذكر من عبادات اللسان. (√) الفعلية، ( ) التركية.
س2: هل الشيطان المذكور في هذا الحديث هو إبليس الذي لم يمتثل لأمر الله إياه بالسجود لآدم؟ كيف عرفت ذلك؟
ج2: نعم؛ لأن (إبليس) هو الذي له أتباع.
س3: الشياطين نوعان: شياطين من الإنس وشياطين من الجن، ولكل نوع طريقة في التعامل معه حتى يسلم المسلم من شرهم، أكمل الفراغات في الرسم التالي:
ج3: الشياطين.
الشياطين: شياطين الجن، شياطين الإنس
شياطين الجن: يتلخص الإنسان منهم بـ: الذكر والاستعاذة بالله منهم.
شياطين الإنس: يتخلص الإنسان منهم بـ: والابتعاد عنهم وعن مجالسهم.
س4: بين هذا الحديث وحديث (سبق المفردون) علاقة فما هي؟
ج4: فضل الذكر.
س5: كيف يبني البيت على طاعة الله.
ج5: أمور ينبغي فعلها في المنزل، أمور ينبغي اجتنابها
أمور ينبغي فعلها في المنزل: الإكثار من الذكر والاستغفار تلاوة القرآن الكريم، أمور ينبغي اجتنابها: الغناء والموسيقي المجلات والكتب الهابطة.
التقويم:
س1: ما الأشياء التي ينبغي أن يذكر عندها اسم الله؟
ج1: دائما وفي بداية كل عمل يقوم به الإنسان.
س2: من نسي ذكر الله في بداية الأكل ماذا يفعل؟
ج2: يذكر الله إذا تذكر.
س3: ما الحكمة من ذكر اسم الله عند بداية الأشياء؟
ج3: لأن الصلة بالله سبحانه وتعالى عن طريق الذكر تحفظ الإنسان من الشياطين.
س4: روي جابر بن عبد الله رضي الله عنهما عددا من الأحاديث:
ج4: - أكثر من 1540.
- أقل من 1600.
- أكثر من 1500.
أختر الإجابة الصحيحة.
أسئلة إضافية:
س1: ما ذكر دخول المنزل؟
ج1: ((بسم الله ولجنا، وبسم الله خرجنا، وعلى ربنا توكلنا، ثم ليسلم على أهله)).
س2: (قال الشيطان) لمن وجه الشيطان خطابه؟
ج2: إلى أعوانه.
س3: ماذا تعرف عن راوي الحديث؟
ج3: 1: هو الصحابي الجليل جابر بن عبد الله السلمي الأنصاري.
2: شهد بيعة العقبة وهو صغير.
3: كان من المكثرين لرواية الحديث عن النبي.
4: شارك في بعض الغزوات، وكذا في بعض المعارك بعد وفاة النبي.
5: توفي سنة 77 هـ، وعمره 94 سنة.
34: قيمة الكلمة
نشاط:
س1: ما العلاقة بين هذا الحديث وبين حديث (الإيمان بضع وسبعون شعبة...)؟
ج1: هو قيمة الكلمة، فأعلى شعب الإيمان كلمة (لا إله إلا الله).
س2: امتن الله على الإنسان بأن جعله متكلما، ما الآية التي تدل على هذا بالمعني؟
ج2: قال تعالى { أَلَمْ نَجْعَل لَّهُ عَيْنَيْنِ (Coolوَلِسَاناًوَشَفَتَيْنِ } سورة البلد. 9.
س3: الكلمة التي ترضي الله.
ج3: قد تكون بين الإنسان ونفسه، مثل: ذكر الله والاستغفار
وقد تكون أمام الآخرين، مثل: وقد تكون أمام الآخرين، مثل: التكبير.
وقد تكون في حق الله مثل: أشهد أن لا إله إلا الله
وقد تكومن في حق المخلوقين، مثل: أشهد أن محمدا رسول الله.
س4: الكلمة التي تسخط الله:
ج4: قد تكون في حق الله، مثل: كلمة الكفر.
وقد تكون في حق المخلوقين، مثل: إنكار نبوة محمد صلي الله عليه وسلم.
س5: ضع إشارة أمام الخيار المناسب:
ج5: الموقف، يرضي الله، يسخط الله
الموقف: - أخطأ رجل على أخر فهاتفه ليعتذر عن خطئه، يرضي الله: [√].
الموقف: أجاب طالب إجابة غير مناسبة فسخر منه أحد زملائه، يسخط الله: [√].
الموقف: كان مشغولا بأمر ما، فألحت عليه أمه أن يأتي لها بحاجة فقال: (أزعجتينا)، يسخط الله: [√].
الموقف: رجل أعمي كاد أن يصطدم بالحائط فنبهه شخص، يرضي الله: [√].
الموقف: سمع شخصا يقول كلمة غير مناسبة فقال: أستغفر الله يريد تنبيهه بأسلوب غير مباشر، يرضي الله: [√].
س6: قارن بين القلم واللسان، (ولا تنس دلالة الحديث):
ج6: القلم، اللسان.
القلم: 1: يصدر عن العقل والتدبر فتكون هفواته قليلة، اللسان: 1- يصدر عن العاطفة والتسرع فتكون هفواته كثيرة.
القلم: 2: يخاطب المتعلم فقط، اللسان: 2: يخاطب المتعلم والجاهل.
القلم: 3: تأثيره أقل من تأثير اللسان، اللسان: 3- تأثير أقوي وأخطر من تأثير القلم.
س7: تأمل هذين النصين، ثم توقع تفسيرا لإيرادهما في سياق شرح هذا الحديث:
1) {يقولون لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل}
2) (لأن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من حمر النعم).
ج7: 1) مثال للكلمة التي تسخط الله فتكون وبالا على صاحبها.
2) مثال للكلمة التي ترضي الله فتجلب الخير لصاحبها.
س8: ما العلاقة بين هذا الحديث والأحاديث التالية؟:
1) ((حق المسلم على المسلم ........ الحديث))
2) ((لا تحقرن من المعروف شيئا... الحديث)).
ج8: 1) أن من حقوق المسلم على المسلم كلمة وهي: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
2) فعل الخير ولو كان كلمة أو ابتسامة له أجر عظيم.
التقويم:
س1: مثل لأحداث (جيدة وغير جيدة) سببها مجرد كلمة.
ج1: 1: أحداث جيدة: انتشار الإسلام والعدل والخير في بقاع كثيرة من العالم بسبب كلمة (لا إله إلا الله) التي جاء بها محمد صلي الله عليه وسلم.
2: أحداث غير جيدة: طرد إبليس من الجنة ومن رحمة الله بسبب عصيانه لأمر الله بالسجود لآدم فقال (أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍوَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ ).
س2: حدد الحديث المعيار الذي تعرف به الكلمة الخطيرة والكلمة الفضيلة، فما هو؟
ج2: رضا الله وسخطه.
س3: ما معنى (لا يلقي لها بالا)؟
ج3: لا يفكر فيها ولا يتأمل نتائجها.
س4: أجمع بعض النصوص التي تدل على خطر اللسان.
ج4: أ: قال تعالى (مِنَ الَّذِينَ هَادُوا يُحَرِّفُونَ الكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِوَيَقُولُونَ سَمِعْنَاوَعَصَيْنَاوَاسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍوَرَاعِنَا لَياًّ بِأَلْسِنَتِهِمْوَطَعْناً فِي الدِّينِوَلَوْ أَنَّهُمْ قَالُوا سَمِعْنَاوَأَطَعْنَاوَاسْمَعْوَانظُرْنَا لَكَانَ خَيْراً لَّهُمْوَأَقْوَمَوَلَكِن لَّعَنَهُمُ اللَّهُ بِكُفْرِهِمْ فَلاَ يُؤْمِنُونَ إِلاَّ قَلِيلاً).
ب: قال تعالى { وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُوَلَداً (4) مَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍوَلاَلآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِباً}.
ج: قال رسول الله (وهل يكب الناس في النار على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم؟).
د: قال رسول الله: (لا يدخل الجنة نمام).
أسئلة أضافية:
س1: إذا لم يتكلم المسلم بما يرضي الله تعالى فالسكوت أفضل، وقد دل على ذلك حديث سابق، وهو:
ج1: قال صلي الله عليه وسلم: (من كان يؤمن بالله واليوم الأخر فليقل خيرا أو ليصمت).
س2: وضح معنى الكلمات التالية:
ج2: الكلمة، معناها
الكلمة: بالكلمة، معناها: الكلمة تشمل الكلمة الواحدة والجملة كقولك كلمة التوحيد.
الكلمة: رضوان الله، معناها: ما يحبه الله ويرضاه من الكلام.
الكلمة: لا يلقي لها بالا، معناها: لا يفكر فهيا ولا يتأمل نتائجها.
الكلمة: من سخطي، معناها: أي: مما يسخط الله ويغضبه.
الكلمة: يهوي، معناها: يسقط.
35: مفسدات علاقة المسلم بأخيه
نشاط:
س1: عدد الرسول صلي الله عليه وسلم بعض الأمراض والآفات التي تؤثر تأثيرا سيئا في علاقة المسلم بأخيه، وهي:
ج1: 1: الظن السيئ بالمسلم.
2: التحسس والاستماع لكلام الناس من غير رضاهم.
3: التجسس والإطلاع على عورات المسلمين بغير أذنهم.
4: الحرص على الدنيا والتنافس فيها.
س2: هذه الأمراض إذا دخلت على القلوب أفسدتها، فينبغي للمسلم أن ينظف قلبه منها، وأن يفعل الأسباب لمنع دخولها، ومن ذلك:
ج2: 1: قوة العلاقة بالله عز وجل.
2: ذكر الله تعالى.
3: الهدية.
4: الزيارات المتبادلة
5: إفشاء السلام.
س3: أربط بين هذا الحديث وبين حديث ((تفتح أبواب الجنة يوم الاثنين والخميس...))
ج3: أن هذه الأمراض تسبب الخصام.
س4: ينقسم الظن إلى قسمين، بين ذلك حسب الشكل التالي:
ج4: الظن.
الظن: سيئ، حسن
سيئ: مثاله: الظن بأن الله لن ينصر عباده
حسن: مثاله: الظن بأن الله سيغفر لمن تاب.
س5: التنافس نوعان:، بين ذلك حسب الشكل التالي:
ج5: التنافس: مذموم، ممدوح
مذموم: مثاله: التنافس على أمور الدنيا وهو الوارد في هذا الحديث
ممدوح: مثاله: التنافس في العمل الصالح وهو الوارد في قوله تعالى (وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ المُتَنَافِسُونَ).
س6: كيف يمكن أن نفرق بين التنافس الممدوح والتنافس الآخر؟
ج6: التنافس الممدوح هو الذي يمكن فيما ينال به رضا الله من الأعمال الصالحة، أما الآخر فيكون في أمر الدنيا التافهة.
س7: تأمل سورة الحجرات، وعدد الآداب التي يتعين مراعاتها بين المسلمين، وحدد الآية التي تدل على معني الحديث.
ج7: 1: توجيه المؤمنين إلى احترام أوامر الله وأوامر رسوله (الآية: 1).
2: توجيه المؤمنين ألا يرفعوا أصواتهم في حضرته  (من الآية: 2 إلى 5).
3: وجوب التثبت من الأخبار (الآية: 6).
4: الإصلاح بين الفئات المتخاصمة (الآية: 7).
5: النهي عن السخرية والهمز واللمز بأحد من المؤمنين (الآية: 9).
6: اجتناب الظن السيئ بالآخرين، والتجسس، والغيبة (الآية: 12) وهي الآية التي تدل علي معنى الحديث.
7: يكون التفاضل بين الناس على أساس التقوى (الآية: 13).
س8: يكتب الناس عادة وثائق البيع والشراء والديون ونحوها – التي تكون فيما بينهم.
- ناقش هذا السلوك في ضوء مفهوم حديث رسول الله  ((إياكم والظن)).
ج8: هذا السلوك الصحيح لتجنب الظن والخصام الذي نهي عنه الحديث.
التقويم:
س1: ما العلاقة التي يمكن أن نربط بها المنهيات في الحديث؟
ج1: أنها أمراض مفسدة ومنافيه للأخوة الإيمانية التي فرضها الله على المؤمنين.
س2: ما معنى تعليل النبي  بأن الظن أكذب الحديث؟
ج2: لأنه لم يبين على يقين.
س3: حدد السلوك الذي يدخل في نطاق الحديث مما يلي:
ج3: - جلس يوسف في مطعم منفرد، ثم جلس على الطاولة المجاورة مجموعة من شباب الحي الذين أصبح يوسف يسمع كلامهم بوضوح.
- سعيد طالب مجتهد، لكنه أصبح أكثر اجتهادا لما رأى صالحا قد بدأ يتفوق عليه.
- كتب بعض العلماء فتوى في صحيفة يومية، فتوقع بعض القراء أنه قد كتبها لمصالح دينوية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://harem.ahlamontada.com
ام محمد
مديرة المنتدى
مديرة  المنتدى
ام محمد


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2146
تاريخ التسجيل : 25/04/2009
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : موظفــــهــ

الحديث – الثاني المتوسط – بنين وبنات – الفصل الثاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحديث – الثاني المتوسط – بنين وبنات – الفصل الثاني   الحديث – الثاني المتوسط – بنين وبنات – الفصل الثاني I_icon19الثلاثاء يناير 18, 2011 2:41 pm

التقويم:
س1: ماذا يجب علينا تجاه الجيران؟
ج1: يجب علينا الرفق به والإحسان إليه بإطعامه وسقيه وستره عن البرد والمطر.
س2: أيهما أولي بالرفق الإنسان أم الحيوان؟
ج2: الإنسان أولي بالرفق؛ لأن الله كرمه على جميع الكائنات.
س3: (الرفق بالحيوان قد يكون سببا في دخول الحنة) اشرح هذه العبارة.
ج3: الإحسان إلى الحيوان يزيد الحسنات ويرفع الأجر إذا أراد الإنسان بعمله دخول الجنة.
س4: اكتب قصة الحديث بأسلوبك الإنشائي الخاص.
ج4: كان رجل يسير في الصحراء تحت الشمس الحارة، فعطش عطشا شديدا ، فعثر على بئر فنزل فيها وشرب، وعندما خرج وجد عند حافة البئر كلب عطشان فعطف عليه، فنزل إلى البئر ثانية ولأنه لم يكن معه إناء لحمل الماء ملأ خفه بالماء، فوجد من الصعب أن يصعد والخف في يده فامسك الخف بفمه وصعد وسقي الكلب، فشكر الله عمله وغفر له.
أسئلة إضافية:
س1: وضح معني الكلمات التالية:
ج1: الكلمة ، معناها
الكلمة: يلهث، معناها: يخرج لسانه مع جذب نفسه لشدة عطشه.
الكلمة: الثرى، معناها: التراب الرطب.
الكلمة: كل كبد رطبة، معناها: كل حي.
44: فضل إزالة الأذي عن الطريق
نشاط:
س1: فرص اكتساب المسلم للحسنات كثيرة، ومن ذلك:
ج1: 1: إزالة الأذي عن الطريق.
2: المحافظة على المرافق العامة.
3: الرفق بالحيوان والإحسان به.
4: الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
5: شكر الله على نعمه.
6: الصبر على نوائب الدهر.
س2: يعتني الإسلام بالمحافظة على المرافق العامة.
- ما معني ذلك؟ وكيف دل الحديث على هذا المعني؟
ج2: المرافق العامة هي المنشآت التي تقيمها الدولة لخدمة كافة الناس كالطرق والحدائق العامة.. وغيرها، والحديث يحث على إزالة الأذي عن الطريق.
س3: ينتشر بين الناس صور حسنة لإماطة الأذي عن الطريق، وصور سيئة لوضع الأذي في الطريق. – مثل على هذه الصور مما تراه في حياتك:
ج3: الموضع، إماطة الأذي ، وضع الأذي
الموضع: المنزل، إماطة الأذى: وضع زبالة المنزل في أكياس بلاستيكية ثم وضعها في صناديق البلدية، وضع الأذى: إلقاء زبالة المنزل في الطريق وليس في المكان المخصص لها.
الموضع: المدرسة، إماطة الأذى: وضع قصاصات الأوراق وبقايا الطعام في أماكنها المخصصة، وضع الأذى: إلقاء قصاصات الأوراق وغيرها في ساحة المدرسة.
الموضع: الطرق، إزالة الحجارة وفروع الأشجار المقطوعة ومخلفات المباني، وضع الأذى: رمي أعقاب السجائر والعلب الفارغة من السيارة في الطريق.
الموضع: السوق، تجميع الكراتين ومغلفات البضائع في مكان مخصص، وضع الأذى: رمي الكراتين ومغلفات البضائع في الشارع.
س4: قارن بين هذا الحديث وبين حديث (لا تحقرن من المعروف شيئا)؟
ج4: أن كل ما يعمله الإنسان يؤجر عليه ولو كان صغيرا في نظره.
التقويم:
س1: ما وعيد من يؤذي الناس في طرقاتهم وأمكنتهم العامة؟
ج1: غضب الله وسخطه عليه، وقد يكون سببا في دخول النار.
س2: ما الفرق بين كف الأذي وإزالة الأذي؟ وأي المعنيين ورد به الحديث؟
ج2: كف الأذى يعني منع الأذى قبل وقوعه، وإزالة الأذى يقصد به إبعاد تأثير الأذى بعد وقوعه ، والمعني الثاني هو الذي ورد به الحديث.
س3: استنبط فائدتين من الحديث، ووضح كيف أخذتهما من نص الحديث.
ج3: 1: أن كل خير يعمله الإنسان يؤجر عليه ولو كان هذا العمل صغيرا في نظر الإنسان.
2: أن يتحلي المسلم بالنظافة في جسده أو بيته أو مدرسته أو طرقه أو سوقه.
45: نعمة الصحة والوقت
نشاط:
س1: لماذا خص الحديث هاتين النعمتين بالذكر؟
ج1: لأنهما لا تدومان ، لذلك يجب استغلالهما في عمل الخير قبل أن نفقدهما.
س2: ما وجه الشبه بين الصحة والفراغ؟
ج2: أنهما ركائز القدرة على العمل.
س3: متي يدرك الإنسان نعمة الصحة ونعمة الفراغ؟
ج3: يدرك الإنسان نعمة الصحة عندما يمرض أو يري المرضي العاجزين عن التحرك، ويدرك نعمة الفراغ عندما يري من لديهم مسئوليات كثيرة تشغلهم طول الوقت.
س4: بعض النشاطات قد تكون إضاعة للوقت، وقد تكون اغتناما للوقت.
- هات أمثلة من عندك لهذه النشاطات بقسميها ودونها في الجدول التالي:
ج4: نوع النشاط، إضاعة للوقت، اغتنام للوقت.
- نوع النشاط: استخدام جهاز الحاسب الآلي، إضاعة للوقت: البحث عن المواقع الإباحية، اغتنام للوقت: البحث عن المعلومات المفيدة والمواقع الدعوية.
- نوع النشاط: الذهاب للسوق، إضاعة للوقت: للتسكع والمغازلة، اغتنام للوقت: لشراء ما يحتاجه.
- نوع النشاط: الجلوس مع الأصدقاء ، إضاعة للوقت: لعب الورق ومشاهدة القنوات الفضائية ، اغتنام للوقت: لتدارس كتاب الله.
- نوع النشاط: السفر، إضاعة للوقت: لارتكاب المعاصي، اغتنام للوقت: للدعوة إلى الله أو الدراسة أو العلاج.
س5: كان للسلف الصالح اعتناء بأوقاتهم ، واخبارهم تدل على ذلك.
- بالتعاون مع زملائك أجمع بعض المواقف التي تدل على هذا المعني، ورتبها في ورقة من عندك حسب درجة دلالتها على اعتناء السلف باغتنام الوقت:
ج5: العمل، الدلالة.
العمل: حينما طعن أبو لؤلؤة المجوسي عمر بن الخطاب رضي الله عنه جاءه الصحابة رضي الله عنهم يعودونه ومعهم شاب في مقتبل العمر، فقال الشاب: أبشر يا أمير المؤمنين ببشري الله لك من صحبة رسول الله صلي الله عليه وسلم وقدم في الإسلام ما قد علمت، ثم وليت فعدلت ثم شهادة. فقال عمر رضي الله عنه: وددت أن ذلك كفاف لا على ولا لي. فلما أدبر الشاب إذا إزاره يمس الأرض ، فاقل عمر رضي الله عنه: ردوا على الغلام، فلما جاءه قال له: يا بان أخي ارفع ثوبك فإنه ابقي لثوبك وأتقي لربك، الدلالة: استغلال عمر رضي الله عنه للوقت المتبقي له في هذه الدنيا في الدعوة إلى الله والنصيحة، عندما وجه الشاب إلى رفع ثوبه وعدم الإسبال.
العمل: كان عثمان بن عفان رضي الله عنه يختم القرآن في رمضان مرة كل يوم، الدلالة: استغلال الوقت الفاضل في تلاوة القرآن.
العمل: أمر عمر بن الخطاب رضي الله عنه أبي بن كعب وتميم الداري رضي الله عنهما أن يقوما للناس في رمضان، فكان القارئ يقرأ بالمئين، حتى كنا نعتمد على العصي من طول القيام، وما كنا ننصرف إلا في فروع الفجر".، الدلالة: استغلال الوقت الفاضل بالقيام بالأعمال الصالحة مثل: التراويح.
س6: يسأل الإنسان الإنسان يوم القيامة عما عمل في الدنيا، من بينها أربعة أشياء يسأل عنها في مقام واحد، وهي:
ج6: 1: الصحة والشباب.
2: العمر.
3: المال.
4: العلم.
س7: للموهوبين، اربط بين الصورة (أ) والفراغ، والصورة (ب) والصحة.
ج7: الفراغ هو المكان الذي يوجد فيه العديد من الأشياء النافعة ولكن الإنسان لا يستطيع الاستفادة منها بسبب عدم قدرته على التمييز بينها بسبب الظلام، والصحة هي السراج الذي يمكن الإنسان من البحث والتنقيب بين هذه الأشياء.
التقويم:
س1: من الذي يعرف نعمة الصحة جيدا؟
ج1: المرضي.
س2: (الوقت هو الحياة) أشرح هذه العبارة.
ج2: وقت الإنسان حياته ؛ لأن الوقت الذي يمضي لا يعود، فيجب ملؤه بما يرضي الله سبحانه وتعالي وبخاصة في عمل الفرائض، وما يتبعها من النوافل.
س3: بم يجب أن يستغل الطالب وقته في الإجازة؟
ج3: بتعلم العلم، وحفظ القرآن الكريم ، وشيء من السنة النبوية، وغير ذلك من الأعمال الصالحة الكثيرة؟
س4: ما معني كون ابن عباس : (خير الأمة وترجمان القرآن)؟
ج4: أي فقيهها وإمامها في التفسير.
أسئلة إضافية:
س1: وضح معني الكلمات التالية:
ج1: الكلمة، معناها.
الكلمة: نعمتان، معناها: مثني، ومفردها نعمة وهي الحالة الحسنة.
الكلمة: مغبون، معناها: خاسر، والمراد هنا أنهم لم يستفيدوا من هاتين النعمتين.
س2: ماذا تعرف عن راوي الحديث؟
ج2: أ: هو الصحابي الجليل عبد الله بن عم النبي صلي الله عليه وسلم العباس بن عبد المطلب القرشي الهاشمي رضي الله عنهما.
ب: ولد قبل بثلاث سنين، انتقل مع أبويه إلى دار الهجرة سنة الفتح.
ج: دعا له الرسول صلي الله عليه وسلم بسعة العلم والفقه في الدين.
د: من أكثر الصحابة رواية للحديث ، وأعلمهم بالتفسير.
هـ: توفي رضي الله عنه سنة (68) للهجرة النبوية في الطائف.
@@@@@@@@@@@@@@
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://harem.ahlamontada.com
 
الحديث – الثاني المتوسط – بنين وبنات – الفصل الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحديث – الثاني المتوسط – بنين وبنات – الفصل الثاني
» فقه- ثاني متوسط- بنين وبنات- الفصل الثاني
» حل أنشطة مادة الحديث للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اسرار الحريم :: ❥☃ المنتدى التعليمي❥☃ :: المنتدى التعليمي لجميع المراحل :: منتدى الصف الثاني متوسط-
انتقل الى: