أسئلة إضافية:
س1: وضح معنى الكلمات التالية:
ج1: الكلمة، معناها
الكلمة: إياكم، معناها: هذه صيغة تحذير مما بعدها والمعنى احذروا.
الكلمة: الظن، معناها: المراد به هنا: تهمة تقع في القلب بلا دليل.
الكلمة: أكذب الحديث، معناها: الحديث هنا: حديث النفس، أي أشده كذبا، لأنه لم يبين على يقين.
الكلمة: ولا تحسسوا، معناها: التحسس: طلب الشيء بحاسة السمع أو البصر خفية.
الكلمة: ولا تجسسوا، معناها: التجسس البحث عن عيوب الناس ومحاولة الإطلاع على عوراتهم.
الكلمة: ولا تنافسوا، معناها: التنافس هو التسابق لغاية معينة، والتنافس المنهي عنه هو في أمور الدنيا فتؤدي بكم إلى التحاسد والتباغض.
36: التحذير من الغيبة
نشاط:
س1: تأمل النشاط الخامس في حديث (إياكم والظن)، ثم استخرج منه التشبيه الذي ذكره الله تعالى لم يغتاب.
ج1: قال تعالى { وَلاَيَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ }، حيث شبه المغتاب بمن يأكل لحم الميت.
س2: نتائج الغيبة والبهتان وخيمة وعاقبتهما سيئة، من ذلك:
ج2: 1: أن فيها ظلما وافتراء.
2: تفسد العلاقات بين الناس.
3: توجب الحقد والكراهية والبغضاء.
4: تزيد في السيئات وتمحو الحسنات.
س3: أكمل الجدول التالي:
ج3: المعاصي والذنوب: في حق الله، في حق المخلوق
أثرها على الغير: في حق الله: قاصرة على العاصي، في حق المخلوق: تؤثر في الغير.
أمثلة على ذلك: في حق الله: ترك الصلاة – عدم الصيام، في حق المخلوق: النميمة – الغيبة.
الواجب على من وقع فيها. في حق الله:
1: التوبة إلى الله والاستغفار، في حق المخلوق
2: الإقلاع عن الذنب.
3: الندم على فعله.
4: العزم على عدم العودة إليه.
الواجب على من وقع فيها: في حق المخلوق:
1: أن يستغفر الله ويتوب إليه من هذا الذنب.
2: أن يتحلل ممن ارتكب الذنب في حقه.
3: أن يكثر من الدعاء له حتى برأي له كافأه.
س4: رأيت أحد زملائك يغتاب أخر، فنصحته فقبل النصيحة، وطلب منك أن تقترح عليه أعمالا يقوم بها، ليكفر بها عن خطئه في حق صاحبه، فماذا تقترح عليه؟
ج4: 1: أن يستغفر الله ويتوب إليه نم هذا الذنب.
2: أن يتحلل من اغتابه وتكلم في حقه.
3: أن يكثر من الدعاء له حتى يري أنه كافأه.
4: أن يثني عليه في المجالس التي أغتابه فيها إذا مر ذكره.
س5: تدعو النفس أحيانا صاحبها للحديث في أعراض الآخرين، كيف يتغلب المرء على نفسه في ذلك.
ج5: 1: أن يعلم أنه بغيبته هذه يتعرض لسخط الله تعالى وغضبه لارتكابه ما نهي الله عنه.
2: الإكثار من ذكر الله والاستغفار.
3: الابتعاد عن المجالس التي تكثر فيها الغيبة.
4: مقاطعة الأصدقاء الذين يغتابون الناس.
5: ليعلم أن غيبته تجارة رابحة لمن اغتابه فذاك يأخذ من حسناته وهو يكسب السيئات.
6: ليتصور من يغتاب أخاه المسلم أنه كمن يأكل لحمه وهو ميت.
س6: قارن بين الغيبة والنميمة:
ج6: الغيبة، النميمة.
الغيبة: 1: ذكر الإنسان حال غيبته بما يكره، النميمة: 1: نقل الكلام بين الناس للإفساد بينهم.
الغيبة: 2: لا يقصد به الإفساد بين الناس، النميمة: 2: تجوز النميمة في حالات: مثل: أخبار السلطان بأعمال المفسدين.
الغيبة: 3: تجوز في بعض الأحوال.
س7: قارن بين الغيبة والبهتان.
ج7: الغيبة، البهتان
الغيبة: 1: هي ذكر الإنسان بما يكره وهو فيه، البهتان: 1: ذكره بشيء يكرهه وليس فيه.
الغيبة: 1: تكون في غيبة الشخص، البهتان: 2: يكون في غيبته وحضوره.
س8: أربط بين هذا الحديث؛ وبين حديث ((من كانت له عند أخيه مظلمة ... الحديث)).
ج8: الغيبة والبهتان من ظلم المسلم لأخيه المسلم لذلك يجب عليه أن يتحلل ممن أغتابه وتكلم في حقه.
س9: ما العلاقة بين هذا الحديث؛ وبين قوله : (أن العبد ليتكلم بالكلمة...)؟
ج9: الغيبة كلمة خبيثة تسخط الله تهوى بقائلها في جهنم.
س10: استنبط أكثر قدر من الفوائد من قوله : (أتدرون ما الغيبة؟) قالوا: الله ورسوله أعلم:
ج10: 1: حرص النبي على تعليم المسلمين كل ما ينفعهم في دنياهم وأخراهم.
2: استخدام أسلوب التشويق في النعيم.
3: أدب الصحابة في التحدث إلى النبي.
4: من سئل عن شيء لا يعلمه فعليه أن يقول: لا أعلم.
س11: هناك حالات قد يحتاج المسلم فيها إلي أن يذكر أخاه بما يكره، ومع ذلك لا تعد غيبة.
- في تقديرك ما هذه الحالات؟ ولم لا تعد غيبة؟
ج11: 1: التظلم إلى القاضي أو السلطان أو من يقدر على رد الظلم.
2: الاستعانة على تغيير المنكر.
3: التحذير من الشر ونصيحة المسلمين.
4: المجاهر بنفسه المستعان ببدعته.
التقويم:
س1: ماذا تفعل في الحالات التالية؟
حضرت مجلسا كان أفراده يقعون في عرض شخص لا تعرفه.
جارك لا يحافظ على الصلاة وقد خطب من أسرة، فسألك ولي المخطوبة عنه.
جري بينك وبين صديقك شجار، فأردت التشفي منه.
ج1: 1) أنصحهم بالتوقف عن الغيبة، وأن استمروا أخرج من المجلس.
2) أخبر ولي المخطوبة بعيب جاري؛ لأن هذا ليس غيبة.
3) لا يجوز التشفي لأنه يؤدي إلى زيادة الخصام، ولكن أسامحه وأجري على الله.
س2: وفق تشبيه الله للمغتاب بأنه يأكل لحم أخيه ميتا، تعد الغيبة من:
ج2: ( ) صغائر الذنوب.
( √ ) كبائر الذنوب.
( ) الشرك الأصغر.
س3: اقترح أساليب يربي فيها المسلم نفسه على ضبط لسانه.
ج3: الإكثار من ذكر الله والاستغفار.
عدم التسرع في الكلام.
عدم التحدث وهو غضبان.
عدم الإكثار من المزاح.
37: مراعاة مشاعر الآخرين
نشاط:
س1: كنت مع ابن عمك وصديق لكما في الفصل، وأردت التحدث مع ابن عمك في موضوع عائلي، ماذا تفعل؟ (أمامك بعض الخيارات، يمكن أن تصنفها في مجموعتين):
ج1: موضوع عاجل، موضوع يمكن تأجيله.
موضوع عاجل: 1: تستأذن من صديقكما وتحدث ابن عمك، موضوع يمكن تأجيله: 1: تنتظر حتى يخرج صديقكما.
موضوع عاجل: 2: أو تكتب له في ورقة صغيرة، موضوع يمكن تأجيله: 2: أو تنتظر وتتصل به هاتفيا بعد عودتك إلى المنزل.
3: أو تبتعدان معا وتتحدثان.
4: أو تقول له أريدك في موضوع خاص وتخرج معه من الفصل.
س2: ما حكم التناجي في الحالات التالية؟:
أ: صديقان يتحدثان معا بصوت خافت، ثم دخل عليهما صديق ثالث فاستمر فيما كان يتكلمان فيه.
ب: دخلت مع أخيك في صالة الانتظار لدي أحد المستوصفات، ولم يكن فيها غير شخص واحد، فصرت تكلم أخاك بصوت خافت.
ج: أمام مقصف المدرسة كان ثلاثة طلاب، اثنان منهم يتكلمان بصوت مسموع، ويستخدمان الإشارات والرموز في كلامهما ويضحكان.
ج2:أ: غير جائز؛ حيث يجب عليهما التوقف عن التناجي والبدء في حديث آخر، أو أن يشركا صديقهما معهما.
ب: جائز؛ لأن القادم غريب عنهما.
ج: لا يجوز لأن الإشارات والرموز تعد من التناجي.
س3: قوله صلي الله عليه وسلم: (صاحبهما) يفيد ضابطا نافعا للتفريق بن التناجي المنهي عنه والتناجي المباح.
ج3: أي إذا لم يكن الثالث صاحبهما فالتناجي مباح.
س4: كان فهد يتحدث بصوت خافت مع صديقه سالم بشأن مقال في جريدة، وبجوارهما أحد زملائهما.
- ما حكم فعلهما؟
- وهل يعد من التناجي؟
- ولماذا؟
ج4: لا يجوز.
وهو من التناجي؛ لأن زميلهما لا يعرف ما يتحدثان بشأنه وقد يقع في نفسه أنهما يتحدثان فيه فيحزنه ذلك.
التقويم:
س1: كيف يمكن الاستدلال بهذا الحديث على ما يلي:
- حرمة الغيبة.
- تعميق الألفة وقطع أسباب الفرقة من مقاصد الإسلام.
ج1: أن التناجي يوحي بالغيبة.
النهي عن التناجي؛ لأنه يسبب الفرقة والبغضاء بين المسلمين.
س2: مراعاة مشاعر الآخرين أدب إسلامي أصيل.
- مثل لبعض الصور في مراعاة مشاعر الآخرين من حياتك اليومية.
- ج2: 1: الاستماع والإنصات لآراء الآخرين وعدم مقاطعتهم، حتى وإن لم تكن متفقا معهم.
2: عدم استخدام منبه السيارة أمام المسجد أو المستشفي أو المدرسة.
3: عدم التحدث بصوت عال والضحك في المقبرة.
4: عدم رفع صوت الراديو أو التلفزيون بحيث يزعج الجيران.
س3: ما الحديث الذي ورد عن النبي في الوصية بأخذ القرآن من عبد الله بن مسعود؟
ج3: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "خذوا القرآن من أربعة: عبد الله بن مسعود.. وسالم مولي أبي حذيفة .. وأبي بن كعب .. ومعاذ بن جبل".
أسئلة إضافية:
س1: حين يتناجي اثنان دون الثالث، يترك ذلك الآثار السلبية عليه، منها:
ج1: أ: يدخل الحزن في نفسه.
ب: قد يزن أنهم يدبرون له شرا، فيفكر بالاعتداء عليهم أولا.
ج: يحس بالحقد عليهم والكره لهم.
س2: ما معنى التناجي؟.
ج2: هو التحدث بصوت منخفض لا يسمعه غير المتحدثين.
38: رد الحقوق إلي أهلها
نشاط:
س1: دل الحديث على الأثر الحسن للنية الطيبة، ووجه الدلالة هو:
ج1: من أخذ أموال الناس يريد أداءها أدي الله عنه.
س2: ذكر الحديث حالتين لشخصين اثنين، اتفقا في شيء واختلفا في شيئين، ما هما؟
ج2: وجه الاتفاق، وجها الاختلاف
وجه الاتفاق: أخذ أموال الناس، وجهه الاختلاف 1: الأول يريد أداءها، والثاني يريد إتلافها. 2: الأول يؤدي الله عنه، والثاني يتلفه الله.
س3: قد يفعل شخصان عملين متماثلين، فيثاب أحدهما ويعاقب الآخر، وضح ذلك- من خلال الحديث فيما يلي:
ج3: أ: الصلاة: رجل يصلي طلبا لرضا الله وثوابه فيثيبه الله، ورجل يصلي رياء طلبا لرضا الناس فيعاقبه الله.
ب- الصدقة: رجل يتصدق سرا يريد الأجر والمثوبة من الله فيثيبه الله، ورجل يتصدق ثم يتبع صدقته بالمن والأذى فيعاقبه الله.
ج: الصوم: رجل يصوم ويحفظ صيامه من الغيبة والنميمة وقول الزور فيثيبه الله، ورجل يصوم فيفسد صومه بالآثام فيعاقبه الله.
س4: هل تدخل السرقة والغصب في معني قوله صلي الله عليه وسلم: (من أخذ أموال الناس.. الحديث)؟ وضح ذلك.
ج4: نعم تدخل؛ لأنها من أخذ أموال الناس بغرض عدم ردها إلى صاحبها.
س5: استنبط فائدة من الجمل التالية:
ج5: أ: (أدي الله عنه): الأثر الحسن للنية الطيبة.
ب: (ومن أخذها يريد إتلافها) : تحريم أخذ مال الغير مع العزم على عدم الوفاء.
ج: (أتلفه الله): العاقبة السيئة لصاحب النية السيئة.
التقويم:
س1: المال سلاح ذو حدين، وضح ذلك في ضوء هذا الحديث.
ج1: إذا استخدم فيما يرضي الله فهو نعمة، وإذا استخدم فيما يسخط الله فهو نقمة.
س2: اذكر طريقين من طرق إعانة المسلم لأخيه المسلم.
ج2: 1: القرض. 2: العارية.
س3: إذا عجز المسلم عن رد المال مع عزمه على الوفاء ، فماذا يفعل في ضوء حديث رسول الله صلي الله عليه وسلم : (من كانت له مظلمة لأخيه....الحديث)؟
ج3: يذهب لصاحب ويسأله أن ينتظر عليه حتى يتوفر له المال أو يسامحه فيه.
س4: ما اسم أبي هريرة؟
ج4: عبد الرحمن بن صخر الدوسي.
أسئلة إضافية:
س1: وضح معني الكلمات التالية:
ج1: الكلمة، معناها.
الكلمة: من أخذ أموال الناس، معناها: سواء عن طريق الدين أو الجارية أو الوديعة ونحوها.
الكلمة: إتلافها، معناها: إهلاكها والمراد هنا: عدم ردها إلى صاحبها.
الكلمة: أتلفه، معناها: أهلكه في ماله ونفسه.
س2: أكمل الفراغ:
ج2: جواز أخذ المسلم من مال أخيه على سبيل القرض أو العارية بشرط: عزمه على رده.
39: وجوب نصره المظلوم
نشاط:
س1: كسرت إحدي نوافذ الفصل، واتهم بذلك أحد الطلاب وأنت تعلم أنه بريء ، فماذا تصنع؟
ج1: أنصره، أذهب إلى إدارة المدرسة وأشهد أنه بريء.
س2: كان لجملة (انصر أخاك ظالما أو مظلوما) معني باطل عند أهل الجاهلية، فأبقي النبي صلي الله عليه وسلم الجملة وعدل معناها، فما المعني الباطل الذي كان لدي أهل الجاهلية حول هذه الجملة.
ج2: المعني الباطل الذي كان لدي أهل الجاهلية، هو نصرة الظالم على ظلمه.
س3: دل الحديث على أن الصحابة رضوان الله عليهم كانوا يفكرون في الكلام الذي يلقي عليهم ، ووجه الدلالة هو:
ج3: سؤال الرجل للنبي صلي الله عليه وسلم عن كيفية نصر الظالم.
س4: قام أحد زملائك باتهام زميل آخر بتهمة وأشهد زورا على ذلك اثنين من زملائه، فما واجبك تجاه كل منهم؟:
ج4: أ: المتهم (بكسر الهاء): اذكره بأن الظلم حرام وأن عاقبته غضب الله على الظالم.
ب: المتهم (بفتح الهاء): انصره على من ظلمه وأشهد معه على أنه بريء.
ج: الشهود: أذكرهم بأن شهادة الزور حرام تستوجب سخط الله.
س5: الظلم نوعان: ظلم الإنسان نفسه، وظلمه غيره، كيف تنصر أخاك المسلم إذا وقع في نوعي الظلم؟ (ومثل على ذلك):
ج5: ظلم الإنسان نفسه، مثل: استعمال المخدرات، وأنصره بنصحه أولا فإن لم ينتصح أبلغ الجهة المسئولة عنه.
ظلمه غيره: رفض أداء ما عليه من دين للدائن، وأنصره بتذكيره بعقوبة الظالم يوم القيامة.
س6: حدد معيار ما يلي:
ج6: - معرفة الظالم من المظلوم.
الظالم هو المعتدي، والمظلوم هو المعتدي عليه.
- تحديد الشخص الذي يدفع عنه الظلم، والذي يدفع عن الظلم.
المظلوم هو الذي يدفع عنه الظلم ، والظالم هو الذي يدفع عن الظلم.
- منع الظالم من الظلم نصر له، نصر على من؟
نصر على نفسه الإمارة بالسوء.
س7: حدد مدي ظلم الأشخاص المذكورة أفعالهم، وكيف يمكن نصرهم:
ج7: أ: مروج المخدرات: ظلم للمجتمع بأكمله ، وأنصره بإبلاغ الجهات المسئولة عنه.
ب: أب يهمل أبلاءه: ظلم لأبنائهن وانصره بتذكيره بأن ابناءه أمانة في عنقه وأنه مسئول عنهم يوم القيامة.
ج: زوج يسيء إلى زوجته: ظلم لزوجته، وأنصره بتذكيره بحقوق الزوجة في الإسلام.
د: بائع الدخان والمجلات الهابطة : ظلم للشباب والشابات ، وأنصره بتذكيره بأن ما يفعله حرام ونشر للرذيلة في المجتمع.
التقويم:
س1: دلل على حكم الظلم.
ج1: حديث أبي ذر رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم فيما روي عن الله تبارك وتعالي أنه قال (يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا).
س2: استنبط من الحديث ما يدل على أن مقاصد الإسلام تحقيق قيمة العدل ونشرها.
ج2: من مساعدة المظلوم، ومنع الظالم من الظلم.
س3: (إعانة الظالم على ظلمه، ومنع الظالم من الظلم).
س3: (إعانة الظالم على ظلمه ظلم مضاعف) وضح معني هذه العبارة.
ج3: لأنه غش للظالم والمظلوم.
س4: حينما تنصح من يشرب الدخان، هل يعد هذا من نصرة الظالم أم من نصرة المظلوم؟ وضح ذلك.
ج4: نصرة الظالم؛ لأنه يظلم نفسه بشرب الدخان.
س5: وضح كيف استجاب الله دعوة نبيه محمد صلي الله عليه وسلم لأنس رضي الله عنه بطور العمر وبركة المال والولد.
ج5: لم يمت إلا وقد رأي (100) من ذريته، وعمره (103) سنوات، وكان له بستان يثمر بالفاكهة مرتين في العام.
أسئلة إضافية:
س1: وضح معني الكلمات التالية:
ج1: الكلمة، معناها.
الكلمة: الظلم، معناها: وضع الشيء في غير موضعه، والمراد به هنا: تجاوز الحد بالتعدي على الآخرين.
الكلمة: تحجزه، معناها: تمنعه.
40: تحريم الظلم
نشاط:
س1: موقف المسلم من الظلم:
ج1: الحذر من الوقوع فيه ، فإذا وقع فيه فعليه واجبان:
أ: نجاة ربه، ويتمثل في : التوبة بالندم على فعل الذنب والإقلاع عنه والعزم على عدم العودة إليه.
ب: تجاه من ظلمه، ويتمثل في: رد حقه إليه.
س2: للظلم صور عديدة، مثل على كل صورة منها:
ج2: صور الظلم
المجال، منع الحق، الاعتداء.
المجال: المال، منع الحق: عدم رد الدين ، الاعتداء: أخذ المال بالقوة.
المجال: المال، منع الحق: جحد العارية والوديعة، الاعتداء: السرقة.
المجال: اللسان، منع الحق: شهادة الزور، الاعتداء: الغيبة.
المجال: اللسان، إنكار فضل الصالحين، الاعتداء: النميمة.
المجال: البدن، منع الحق:الصوم المتواصل عن الطعام، الاعتداء: شرب الدخان.
المجال: البدن، منع الحق: عدم النوم لساعات طويلة، الاعتداء: استعمال المخدرات.
س3: أوجد علاقة بين هذا الحديث؛ وبين حديث (إياكم والظن...الحديث)؛ وحديث (انصر أخاك ظالما أو مظلوما..الحديث).
ج3: العلاقة بين الأحاديث هو: التحذير من الظلم.
س4: احصر – بالتعاون مع زملائك – أكبر قدر من الأسباب التي تؤدي إلى الوقوع في الظلم.
ج4" 1: عدم مراقبة الله تعالي مع نسيان الأجلة.
2: الجهل بعواقب الظلم وآثاره.
3: الاغترار بالقوة والسلطان.
4: الأنانية وحب الذات.
5: النفس الأمارة بالسوء.
6: سوء التربية والبيئة الفاسدة.
التقويم:
س1: اذكر بعض مرادفات كلمة (الظلم)؛ وما يضاد هذه الكلمة.
ج1: - المرادفات: الجور، التعدي، الطغيان.
- المضادات: العدل، الإنصاف، المساواة.
س2: ما حكم رد المظالم إذا كان أهلها غير مسلمين؟
ج2: يجب ردها.
س3: لماذا يجب الإسراع في رد المظالم؟
ج3: قبل أن يفاجئه الموت فتؤخذ من حسناته في الآخرة.
س4: كيف يكون رد الحقوق يوم القيامة؟
ج4: إن كان للظالم عمل صالح يؤخذ من عمله ويضاف للمظلوم وإن لم يكن له عمل صالح يؤخذ من سيئات المظلوم ويضاف إلى الظالم.
أسئلة إضافية:
س1: ما شروط التوبة موضحا ماله موضحا ماله علاقة بالحديث مع ذكر موضعها من الحديث؟
ج1: 1: الإقلاع عن الذنب.
2: الندم على ما فعله.
3: العزم على عدم العودة إليه.
4: إذا كان الذنب في حق أحد من الناس فيجب رد حقه إليه والتحلل منه والمسامحة والدعاء له (وهذا الشرط هو الذي له علاقة بالحديث (من كانت له مظلمة لأخيه من عرضه أو شيء فليتحلله منه اليوم).
س2: وضح معني الكلمات التالية:
ج2: الكلمة ، معناها.
الكلمة: فليتحلله، معناها: أي: يطلب السماح والصفح عنه، وأن يجعله في (حل).
الكلمة: اليوم، معناها: يعني: في الدنيا.
الكلمة: فحمل عليه، معناها: أضيف إلي سيئاته من سيئات المظلوم بقدر مظلمته.
41: الحث على فعل المعروف
نشاط:
س1: مثل على بعض الأعمال التي تعد لدي غالب الناس صغيرة، ولها في الحقيقة أثر عظيم في تآلف المسلمين وإشاعة الخير بينهم:
ج1: 1: إفشاء السلام.
2: طلاقة الوجه والابتسامة.
3: زيارة المريض.
4: تشميت العاطس.
س2: في الحديث دعوة لعدم التكلف ، أين نجد هذا المعني؟
ج2: من قوله (ولو أن تلقي أخاك بوجه طلق) أي لا تكلف نفسك فوق طاقتها، فيكفي الابتسامة والبشاشة.
س3: بعض الناس يضع لنفسه خيارين فقط: (أ) إما إن يفعل كل شيء.
(ب) أو لا يفعل أي شيء، كما في الشكل بالتالي، كيف صحح الحديث هذا المفهوم؟
ج3: بأنه لا يمكن للإنسان أن يفعل كل شيء، ولذلك عليه أن لا يكون سلبيا وأن يفعل ما يستطيع ولو كان قليلا.
س4: جاء ثلاثة رهط إلى بيوت أزواج النبي صلي الله عليه وسلم يسألون عن عبادة النبي صلي الله عليه وسلم، فلما أخبروا كانهم تقالوها، فقال أحدهم: أما أنا فأصوم ولا أفطر، وقال الآخر: وأما أنا فأقوم (الليل) ولا أنام. وقال الثالث: وأما أنا فلا أتزوج النساء .
- ما العلاقة بين هذا الحديث وبين الحديث الذي تدرسه؟
ج4: أن على الإنسان أن لا يحتقر العمل الصالح وإن كان قليلا.
س5: ثمة عمل إذا راعاه السلم كثر ثوابه وتضاعفت أجره، وكان عمله المباح قربة لله تعالي، ما هذا العمل؟ وما علاقته بالحديث؟
ج5: أن يقصد بكل عمل يقوم به وجه الله تعالي، وعلاقته بالحديث عدم احتقار العمل الصالح ولو كان قليلا.
س6: أكمل الجدول التالي:
ج6: نماذج من أعمال المعروف اليسيرة التي قد يحقرها الناس.
الأعمال، في المنزل، في الطريق، في المدرسة.
الأعمال: بذل للخير: باللسان، في المنزل: ذكر الله عند دخول المنزل، في الطريق: السلام على من عرفت ومن لم تعرف، في المدرسة: التحديث باحترام مع المعلمين والزملاء.
الأعمال: بذل للخير: بالمال، في المنزل: إعطاء المصروف اليومي للأبناء، في الطريق: التصدق على الفقراء ولو بريال واحد، في المدرسة: شراء علبة عصير لزميلك.
الأعمال: الكف عن الشر، في المنزل: عدم التدخين، في الطريق: عدم استعمال منبه السيارة بكثرة، في المدرسة: عدم النميمة.
س7: استنبط فائدة من قوله صلي الله عليه وسلم : (ولو أن تلقي أخاك بوجه طلق).
ج7: * الفائدة التي تستنبطها بنفسك : طلاقة الوجه والابتسامة من المعروف والخير.
* بعض الفوائد التي استنبطها زملاؤك:
أ: فعل المعروف ولو كان قليلا يزيد في حسنات المسلم.
ب: نشر ما يؤدي إلى الألفة والمحبة بين المسلمين من المعروف.
التقويم:
س1: احصر بعض مرادفات المعروف، وهات الكلمات المضادة لها.
ج1: المرادفات: الخير، الإحسان، البر.
المضادات: المنكر، الشر، الإيذاء.
س2: صف مجتمعا يسوده التآخي، من خلال دلالات الحديث الذي تدرسه.
ج2: هو مجتمع مترابط متماسك قد اختفت فيه أسباب الخلاف وانتشرت الألفة والمحبة؛ فغنية يعطف على فقيره وكبيره يرحم صغيره، وتجد وجوه الناس فيه دائما مشرقة بالبشاشة والابتسام.
س3: المعروف المشار إليه في الحديث؛ من الأعمال الصالحة:
ج3: - اختر الإجابة: ( ) القاصرة ( √)المتعدية.
- ما معني ذلك؟ معناه أن أثره يتعدي إلي الآخرين.
س4: لأبي ذر فعل تميز به عن بقية الصحابة فيما يتعلق بتحية السلام. ما هو ؟
ج4: أول من حيا الرسول صلي الله عليه وسلم بتحية الإسلام.
أسئلة إضافية:
س1: ماذا تعرف عن راوي الحديث؟
ج1: هو الصحابي الجليل جندب بن جنادة العقاري، ويكني بأبي ذر.
كان من السابقين إلى الإسلام.
اشتهر بالزهد والورع، وكان لا يخشي في الله لومة لائم، ولا عتاب معاتب.
توفي سنة (32) من الهجرة رضي الله عنه.
س2: وضح معني الكلمات التالية:
ج2: الكلمة، معناها.
الكلمة: لا تحقرن، معناها: لا تقلل من شأنه، الكلمة: أخاك، معناها: المسلم.
الكلمة: المعروف، معناها: فعل الخير والبر، الكلمة: طلق، معناها: منبسط مبتسم.
الكلمة: تلقي، معناها: تقابل.
42: الحث على الصبر والشكر
نشاط:
س1: قارن بين المسلم والكافر (في كل ما تستطيع من مقارنة):
ج1: المسلم، الكافر.
1: المسلم: يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ويقيم أركان الإسلام، 1: الكافر: لا يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ولا يقيم أركان الإسلام.
2: المسلم: يعمل الخير ويبتعد عن الشر، 2: الكافر: لا يعمل الخير ولا يبتعد عن الشر.
3: المسلم: كل ما يعمله من خير يقصد به رضا الله، 3: الكافر: كل ما يعمله من خير يقصد به الدنيا ورضا الناس.
4: المسلم: يصبر على نوائب الدهر فلا يجزع ولا يعترض على أقدار الله، 4: الكافر: لا يصبر على نوائب الدهر بل يجزع ويعترض على أقدار الله.
5: المسلم: يشكر الله في السراء والضراء، 5: الكافر: لا يشكر الله في حالة
6: المسلم: متواضع يحب الخير للجميع، 6: الكافر: يتعالي على الناس ويتكبر عليهم.
7: المسلم: لا يكذب ولا يغدر ولا يخون، 7: الكافر: يكذب ويغدر ويخون.
س2: عدد السراء التي تتنعم بها أنت حاليا:
ج2:الرخاء والسعة والصحة.
س3: الصبر على قدر الله واجب.
- هناك عمل في قلب المؤمن أحب إلى الله وأعظم أجرا من الصبر . ما هو؟
ج3: هو إخلاص النية لله تعالي.
س4: اقترح وسائل يدرب فيها المسلم نفسه على الصبر على اقدار الله تعالي:
ج4: 1: التقوي والعمل الصالح، والدعاء والتسبيح والصلاة.
2: العلم بأن الأمور مفروغ منها ومكتوبة، فما أصابك لم يكن ليخطئه، وما أخطأك لم يكن ليصيبك.
3: أن يعلم أن كل هذه الدنيا لا تساوي عند الله شيئا بالنسبة للآخرة.
4: أن يؤمن بأن المصائب قد تكون علامة على محبة الله للعبد.
5: تقدير أسوا الاحتمالات والنظر إلى من هو أسوأ حالا.
6: إحسان الظن بالله وأنه ما من عسر يأتي إلا ويأتي بعده يسر.
التقويم:
س1: لماذا تعجب الرسول صلي الله عليه وسلم من أمر المؤمن؟
ج1: لأن أموره كلها خير ، فأحواله تتقلب بين الرخاء والشدة والضيق والسعة، والسراء والضراء، وهو في جميع هذه الحالات مرتبط بالله سبحانه.
س2: الصبر والشكر من علامات الإيمان، وضح ذلك.
ج2: لأنها من مقتضيات الإيمان بالقدر خيره وشره، وهو أحد أركان الإيمان الستة.
س3: ماذا يجب على المسلم أن يفعله عند ابتلائه بالشدائد؟
ج3: أن يصبر على ما قدره الله من المصائب ، ويتحقق الصبر بترك الجزع والتأفف والاعتراض على الله فيما قدره.
س4: لماذا وصف صهيب رضي الله عنه بأنه رومي مع كونه عربيا؟
ج4: لأن الروم سبوه وهو صغير فسمي بالرومي.
أسئلة إضافية:
س1: أكمل الفراغ:
ج1: شكر الله تعالي يكون بالقول، مثل: الحمد لله والشكر على نعمه.
ويكون بالجوارح، مثل: استعمال النعمة فيما يرض الله والبعد عن المعاصي.
س2: ماذا تعرف عن راوي الحديث؟
ج2: أ: هو الصحابي الجليل صهيب بن سنان بن مالك الرومي.
ب: كان من السابقين إلى الإسلام والذين يعدون أول من أظهروا إسلامهم، وهم : النبي صلي الله عليه وسلم ، وأبو بكر، وصهيب، وبلال، وخباب، وعمار بن ياسر، وأمه سمية.
ج: شهد الغزوات كلها مع الرسول صلي الله عليه وسلم ، وروي عنه بعض الأحاديث.
د: توفي سنة (38) بالمدينة النبوية.
س3: وضح معني الكلمات التالية:
ج3: الكلمة، معناها
الكلمة: سراء، معناها: نعمة، الكلمة: ضراء، معناها: مصيبة.
43: فضل الرفق بالحيوان
نشاط:
س1: ما العلاقة بين هذا بالحديث وبين حديث؟ (دخلت امرأة بالنار في هرة ربطتها فلا هي أطعمتها ولا هي أرسلتها تأكل من خشاش الأرض حتى ماتت هزلا)؟
ج1: الإحسان إلى الحيوانات سبب من أسباب دخول الجنة، كما أن تعذيبها سبب من أسباب دخول النار.
س2: حاول إيجاد علاقة بين هذا الحديث وبين الصوم.
ج2: الصوم يجعل الصائم يحس بحاجة المحرومين من الأكل والشرب فيتعاطف معهم، كما فعل هذا الرجل الذي جرب شدة العطش فعطف على الكلب العطشان.
س3: ماذا تستفيد من هذه الجملة (فملأ خفه ثم أمسكه بفيه) في حياتك الخاصة؟
ج3: حسن التصرف في المواقف الحرجة، فالرجل لم يكن لديه إناء فاستعمل خفه، ثم فكر بالصعود والخف بيده فأمسكه بفيه.
س4: اقترح بعض التطبيقات في حياتك اليومية لهذا الحديث:
ج4: 1: الإحسان لكل حي ، حتى الحيوانات.
2: إطعام الجائع، وسقي العطشان، وستر العريان.
3: عدم احتقار المعروف ولو كان قليلا.
س5: أمامك مواقف جرت مع بعض الفتيان في مثل عمرك، بين ما له صلة بالحديث من هذه المواقف، وما ليس له صلة به، وذلك بوضع إشارة ( √) في المكان المناسب.
ج5: الموقف، له صلة بالحديث، لا صلة له بالحديث.
أ: الموقف: كان محمد مع أهله في نزهة برية وقد بقي لديهم بعض الطعام، فإذا به يري هرة جائعة فأعطاها ذلك الطعام، له صلة بالحديث: √، لا صلة له بالحديث:
ب: الموقف: استعار أحمد من زميله قلما ثم أعاده إليه، له صلة بالحديث: ، لا صلة له بالحديث: √.
ج: الموقف: كان محمد وأحمد وعبد الله في الصف، فأراد عبد الله أن يتحدث مع محمد في موضوع خاص فاستأذن من أحمد.، له صلة بالحديث: ، لا صلة له بالحديث: √
د: الموقف: كان أحمد مع والده في السيارة فوجد رجلا قد انتهي وقود سيارته، فاقترح أحمد علي والده أن يذهبا للمحطة فيحضر لهذا الرجل وقودا. ، له صلة بالحديث: √، لا صلة له بالحديث: .
س6: (يدل الحديث على إباحة اقتناء الكلب)، ما رأيك في هذه الجملة؟
ج6: الجملة غير صحيحة.
التقويم:
س1: ماذا يجب علينا تجاه الجيران؟
ج1: يجب علينا الرفق به والإحسان إليه بإطعامه وسقيه وستره عن البرد والمطر.
س2: أيهما أولي بالرفق الإنسان أم الحيوان؟
ج2: الإنسان أولي بالرفق؛ لأن الله كرمه على جميع الكائنات.
س3: (الرفق بالحيوان قد يكون سببا في دخول الحنة) اشرح هذه العبارة.
ج3: الإحسان إلى الحيوان يزيد الحسنات ويرفع الأجر إذا أراد الإنسان بعمله دخول الجنة.
س4: اكتب قصة الحديث بأسلوبك الإنشائي الخاص.
ج4: كان رجل يسير في الصحراء تحت الشمس الحارة، فعطش عطشا شديدا ، فعثر على بئر فنزل فيها وشرب، وعندما خرج وجد عند حافة البئر كلب عطشان فعطف عليه، فنزل إلى البئر ثانية ولأنه لم يكن معه إناء لحمل الماء ملأ خفه بالماء، فوجد من الصعب أن يصعد والخف في يده فامسك الخف بفمه وصعد وسقي الكلب، فشكر الله عمله وغفر له.
أسئلة إضافية:
س1: وضح معني الكلمات التالية:
ج1: الكلمة ، معناها
الكلمة: يلهث، معناها: يخرج لسانه مع جذب نفسه لشدة عطشه.
الكلمة: الثرى، معناها: التراب الرطب.
الكلمة: كل كبد رطبة، معناها: كل حي.
44: فضل إزالة الأذي عن الطريق
نشاط:
س1: فرص اكتساب المسلم للحسنات كثيرة، ومن ذلك:
ج1: 1: إزالة الأذي عن الطريق.
2: المحافظة على المرافق العامة.
3: الرفق بالحيوان والإحسان به.
4: الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
5: شكر الله على نعمه.
6: الصبر على نوائب الدهر.
س2: يعتني الإسلام بالمحافظة على المرافق العامة.
- ما معني ذلك؟ وكيف دل الحديث على هذا المعني؟
ج2: المرافق العامة هي المنشآت التي تقيمها الدولة لخدمة كافة الناس كالطرق والحدائق العامة.. وغيرها، والحديث يحث على إزالة الأذي عن الطريق.
س3: ينتشر بين الناس صور حسنة لإماطة الأذي عن الطريق، وصور سيئة لوضع الأذي في الطريق. – مثل على هذه الصور مما تراه في حياتك:
ج3: الموضع، إماطة الأذي ، وضع الأذي
الموضع: المنزل، إماطة الأذى: وضع زبالة المنزل في أكياس بلاستيكية ثم وضعها في صناديق البلدية، وضع الأذى: إلقاء زبالة المنزل في الطريق وليس في المكان المخصص لها.
الموضع: المدرسة، إماطة الأذى: وضع قصاصات الأوراق وبقايا الطعام في أماكنها المخصصة، وضع الأذى: إلقاء قصاصات الأوراق وغيرها في ساحة المدرسة.
الموضع: الطرق، إزالة الحجارة وفروع الأشجار المقطوعة ومخلفات المباني، وضع الأذى: رمي أعقاب السجائر والعلب الفارغة من السيارة في الطريق.
الموضع: السوق، تجميع الكراتين ومغلفات البضائع في مكان مخصص، وضع الأذى: رمي الكراتين ومغلفات البضائع في الشارع.
س4: قارن بين هذا الحديث وبين حديث (لا تحقرن من المعروف شيئا)؟
ج4: أن كل ما يعمله الإنسان يؤجر عليه ولو كان صغيرا في نظره.
التقويم:
س1: ما وعيد من يؤذي الناس في طرقاتهم وأمكنتهم العامة؟
ج1: غضب الله وسخطه عليه، وقد يكون سببا في دخول النار.
س2: ما الفرق بين كف الأذي وإزالة الأذي؟ وأي المعنيين ورد به الحديث؟
ج2: كف الأذى يعني منع الأذى قبل وقوعه، وإزالة الأذى يقصد به إبعاد تأثير الأذى بعد وقوعه ، والمعني الثاني هو الذي ورد به الحديث.
س3: استنبط فائدتين من الحديث، ووضح كيف أخذتهما من نص الحديث.
ج3: 1: أن كل خير يعمله الإنسان يؤجر عليه ولو كان هذا العمل صغيرا في نظر الإنسان.
2: أن يتحلي المسلم بالنظافة في جسده أو بيته أو مدرسته أو طرقه أو سوقه.
45: نعمة الصحة والوقت
نشاط:
س1: لماذا خص الحديث هاتين النعمتين بالذكر؟
ج1: لأنهما لا تدومان ، لذلك يجب استغلالهما في عمل الخير قبل أن نفقدهما.
س2: ما وجه الشبه بين الصحة والفراغ؟
ج2: أنهما ركائز القدرة على العمل.
س3: متي يدرك الإنسان نعمة الصحة ونعمة الفراغ؟
ج3: يدرك الإنسان نعمة الصحة عندما يمرض أو يري المرضي العاجزين عن التحرك، ويدرك نعمة الفراغ عندما يري من لديهم مسئوليات كثيرة تشغلهم طول الوقت.
س4: بعض النشاطات قد تكون إضاعة للوقت، وقد تكون اغتناما للوقت.
- هات أمثلة من عندك لهذه النشاطات بقسميها ودونها في الجدول التالي:
ج4: نوع النشاط، إضاعة للوقت، اغتنام للوقت.
- نوع النشاط: استخدام جهاز الحاسب الآلي، إضاعة للوقت: البحث عن المواقع الإباحية، اغتنام للوقت: البحث عن المعلومات المفيدة والمواقع الدعوية.
- نوع النشاط: الذهاب للسوق، إضاعة للوقت: للتسكع والمغازلة، اغتنام للوقت: لشراء ما يحتاجه.
- نوع النشاط: الجلوس مع الأصدقاء ، إضاعة للوقت: لعب الورق ومشاهدة القنوات الفضائية ، اغتنام للوقت: لتدارس كتاب الله.
- نوع النشاط: السفر، إضاعة للوقت: لارتكاب المعاصي، اغتنام للوقت: للدعوة إلى الله أو الدراسة أو العلاج.
س5: كان للسلف الصالح اعتناء بأوقاتهم ، واخبارهم تدل على ذلك.
- بالتعاون مع زملائك أجمع بعض المواقف التي تدل على هذا المعني، ورتبها في ورقة من عندك حسب درجة دلالتها على اعتناء السلف باغتنام الوقت:
ج5: العمل، الدلالة.
العمل: حينما طعن أبو لؤلؤة المجوسي عمر بن الخطاب رضي الله عنه جاءه الصحابة رضي الله عنهم يعودونه ومعهم شاب في مقتبل العمر، فقال الشاب: أبشر يا أمير المؤمنين ببشري الله لك من صحبة رسول الله صلي الله عليه وسلم وقدم في الإسلام ما قد علمت، ثم وليت فعدلت ثم شهادة. فقال عمر رضي الله عنه: وددت أن ذلك كفاف لا على ولا لي. فلما أدبر الشاب إذا إزاره يمس الأرض ، فاقل عمر رضي الله عنه: ردوا على الغلام، فلما جاءه قال له: يا بان أخي ارفع ثوبك فإنه ابقي لثوبك وأتقي لربك، الدلالة: استغلال عمر رضي الله عنه للوقت المتبقي له في هذه الدنيا في الدعوة إلى الله والنصيحة، عندما وجه الشاب إلى رفع ثوبه وعدم الإسبال.
العمل: كان عثمان بن عفان رضي الله عنه يختم القرآن في رمضان مرة كل يوم، الدلالة: استغلال الوقت الفاضل في تلاوة القرآن.
العمل: أمر عمر بن الخطاب رضي الله عنه أبي بن كعب وتميم الداري رضي الله عنهما أن يقوما للناس في رمضان، فكان القارئ يقرأ بالمئين، حتى كنا نعتمد على العصي من طول القيام، وما كنا ننصرف إلا في فروع الفجر".، الدلالة: استغلال الوقت الفاضل بالقيام بالأعمال الصالحة مثل: التراويح.
س6: يسأل الإنسان الإنسان يوم القيامة عما عمل في الدنيا، من بينها أربعة أشياء يسأل عنها في مقام واحد، وهي:
ج6: 1: الصحة والشباب.
2: العمر.
3: المال.
4: العلم.
س7: للموهوبين، اربط بين الصورة (أ) والفراغ، والصورة (ب) والصحة.
ج7: الفراغ هو المكان الذي يوجد فيه العديد من الأشياء النافعة ولكن الإنسان لا يستطيع الاستفادة منها بسبب عدم قدرته على التمييز بينها بسبب الظلام، والصحة هي السراج الذي يمكن الإنسان من البحث والتنقيب بين هذه الأشياء.
التقويم:
س1: من الذي يعرف نعمة الصحة جيدا؟
ج1: المرضي.
س2: (الوقت هو الحياة) أشرح هذه العبارة.
ج2: وقت الإنسان حياته ؛ لأن الوقت الذي يمضي لا يعود، فيجب ملؤه بما يرضي الله سبحانه وتعالي وبخاصة في عمل الفرائض، وما يتبعها من النوافل.
س3: بم يجب أن يستغل الطالب وقته في الإجازة؟
ج3: بتعلم العلم، وحفظ القرآن الكريم ، وشيء من السنة النبوية، وغير ذلك من الأعمال الصالحة الكثيرة؟
س4: ما معني كون ابن عباس : (خير الأمة وترجمان القرآن)؟
ج4: أي فقيهها وإمامها في التفسير.
أسئلة إضافية:
س1: وضح معني الكلمات التالية:
ج1: الكلمة، معناها.
الكلمة: نعمتان، معناها: مثني، ومفردها نعمة وهي الحالة الحسنة.
الكلمة: مغبون، معناها: خاسر، والمراد هنا أنهم لم يستفيدوا من هاتين النعمتين.
س2: ماذا تعرف عن راوي الحديث؟
ج2: أ: هو الصحابي الجليل عبد الله بن عم النبي صلي الله عليه وسلم العباس بن عبد المطلب القرشي الهاشمي رضي الله عنهما.
ب: ولد قبل بثلاث سنين، انتقل مع أبويه إلى دار الهجرة سنة الفتح.
ج: دعا له الرسول صلي الله عليه وسلم بسعة العلم والفقه في الدين.
د: من أكثر الصحابة رواية للحديث ، وأعلمهم بالتفسير.
هـ: توفي رضي الله عنه سنة (68) للهجرة النبوية في الطائف.
@@@@@@@@@@@@@@